Warning: mysql_connect(): Headers and client library minor version mismatch. Headers:50564 Library:100148 in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-includes/wp-db.php on line 1633
التقرير الصحفي 30-1-2021 – جيش التحرير الفلسطيني
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 30-1-2021

التقرير الصحفي 30-1-2021


Notice: Undefined index: tie_hide_meta in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-content/themes/jarida/includes/post-meta.php on line 3

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

السبت   30/1/2021

المحتويات

  1. الاحتلال التركي يستهدف بقذائف المدفعية محيط مدينة عين عيسى والطريق الدولي “أم فور” بريف الرقة
  2. وفاة طفل جراء نقص الرعاية الصحية في مخيم الهول الذي تسيطر عليه ميليشيا (قسد)
  3. قاعدة أمريكية جديدة في ريف الحسكة
  4. الجعفري: الإرهابيون يواصلون ارتكاب الجرائم والانتهاكات بحق أطفال سوريا
  5. الجولة الخامسة لاجتماعات لجنة مناقشة الدستور تختتم أعمالها
  6. سورية تؤكد وقوفها إلى جانب الصين ضد أي محاولات للتدخل في شؤونها الداخلية
  7. الصحة: شفاء 77 وتسجيل 59 إصابة جديدة بفيروس كورونا ووفاة 5 حالات
  8. الاحتلال الإسرائيلي يواصل اعتداءاته في الضفة الغربية


الاحتلال التركي يستهدف بقذائف المدفعية محيط مدينة عين عيسى والطريق الدولي “أم فور” بريف الرقة

جدد الاحتلال التركي ومرتزقته من التنظيمات الإرهابية اعتداءاتهم بالأسلحة الثقيلة على محيط مدينة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.

وذكرت مصادر محلية لـ سانا أن قوات الاحتلال التركي ومجموعات من مرتزقتها الإرهابيين اعتدت بالمدفعية مساء اليوم على قرية معلك شمال غرب مدينة عين عيسى بريف الرقة الشمالي ما أسفر عن وقوع أضرار مادية بالممتلكات العامة والخاصة والمرافق الخدمية.

ولفتت المصادر إلى أن الاعتداءات التركية طالت الطريق الدولي “أم فور” بالمدفعية الثقيلة موقعة أضراراً في الطريق بعدة مواقع.

واعتدت قوات الاحتلال التركي ومجموعات من مرتزقتها الإرهابيين بالمدفعية أمس على المناطق السكنية في محيط مدينة عين عيسى شمال الرقة ما أسفر عن وقوع أضرار مادية بالممتلكات العامة والخاصة والمرافق الخدمية.

سانا

وفاة طفل جراء نقص الرعاية الصحية في مخيم الهول الذي تسيطر عليه ميليشيا (قسد)

توفي طفل في مخيم الهول للاجئين شرق مدينة الحسكة والذي تسيطر عليه ميليشيا “قسد” المرتبطة بالاحتلال الأمريكي نتيجة البرد ونقص الرعاية الصحية المقدمة لقاطني المخيم.

وذكرت مصادر محلية لـ سانا أن طفلاً توفي في مخيم الهول جراء البرد ونقص الرعاية الصحية في ظل مخاوف على حياة اللاجئين في المخيم من شدة البرد وزيادة معدلات الأمراض بسبب نقص الغذاء والدواء.

سانا

قاعدة أمريكية جديدة في ريف الحسكة

ذكرت وكالة “سانا” السورية أن القوات الأمريكية باشرت بإنشاء قاعدة جديدة لها في منطقة اليعربية بريف الحسكة الشرقي.

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية أن مواد لوجستية وعتادا عسكريا تم استقدامها إلى القاعدة.

وأوضحت أن القوات الأمريكية أدخلت 10 ناقلات جند إلى مدينة المالكية في أقصى شمال شرق الحسكة تمهيدا لنقلها إلى ريف اليعربية المتاخمة للحدود العراقية، حيث باشرت بإنشاء قاعدة عسكرية جديدة قرب تل علو شمال غرب اليعربية.

وأضافت الوكالة أن تلك القوات “استقدمت آلات تجهيز الطرق وقامت بتعديل وفرش الإسفلت بالقرب من صوامع تل علو على مقربة من قاعدة خراب الجير التي تتخذ منها قوات الاحتلال الأمريكي منطلقا لمروحياتها” وقالت إن ذلك بهدف “تعزيز وجودها اللاشرعي في الجزيرة السورية تماشيا مع مخططاتها الرامية إلى سرقة النفط والثروات الباطنية السورية والمحاصيل الرئيسية”

وقالت الوكالة إن القوات الأمريكية أدخلت خلال الأشهر القليلة الماضية آلاف الشاحنات المحملة بأسلحة ومعدات عسكرية ولوجستية إلى الحسكة لسرقة النفط وغيره من ثروات وخيرات البلاد.

روسيا اليوم + سانا

الجعفري: الإرهابيون يواصلون ارتكاب الجرائم والانتهاكات بحق أطفال سوريا

ندّد نائب وزير الخارجية السوريّ بشار الجعفري بالدول التي أرسلت مسلحيها للقتال في سوريا وترفض عودتهم.

وفي كلمة أمام جلسة غير رسمية لمجلس الأمن الدولي نظّمتها روسيا وكازاخستان عبر الإنترنت حول الأطفال في النزاعات المسلّحة، شدّد الجعفري على ضرورة التنسيق مع الحكومة السورية في أي خطوة لإعادة عشرات الآلاف الأطفال من سوريا.

كما أكد الجعفري أن “التنظيمات الإرهابية و “قسد” المدعومة من الاحتلال الأميركي تواصل ارتكاب الجرائم والانتهاكات بحق أطفال سوريا، بما فيها القتل والتشويه واختطاف الأطفال وتجنيدهم ونقلهم لمناطق النزاع في دول المنطقة وحرق وتدمير المدارس والمشافي وعسكرتها وعرقلة العملية التدريسية ومنعها”.

وفي السياق، أشار إلى أنه “على الرغم من الضغوط الكبيرة فإن الدولة السورية تبذل جهوداً جبارة لحماية ورعاية فئة الأطفال ممن وجدوا في المناطق التي تم تحريرها من الإرهاب أو ممن وصلوا إلى عهدة مؤسسات الدولة”.

هذه المؤسسات بحسب الجعفري، “تستغرب طريقة تناول أوضاع الأطفال فيها خارج سياقها الحقيقي وتجاهل الأسباب الجذرية للانتهاكات الخطيرة التي يعاني منها هؤلاء الأطفال، وفي مقدمتها الإرهاب والعدوان والاحتلال الأجنبي والإجراءات القسرية أحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، لافتاً إلى أن “ما يزيد الأمر سوءاً أن تلك الدول ترفض استعادة رعاياها من نساء وأطفال إرهابيي تنظيم داعش لا بل ذهبت إلى أبعد من ذلك من خلال العمل على سحب الجنسية وجوازات السفر من هؤلاء في حال تجرؤوا على التفكير بالعودة إلى بلادهم الأصلية”.

وأشار الجعفري إلى أن الإرهاب يعد من أخطر الآفات التي تصيب الدول والمجتمعات وعندما ينتشر فإن المتضرر الأول منه هم الأطفال وتتجلى الصورة الأكثر تعقيداً لهذا الضرر في ظاهرة تجنيد الإرهابيين والكيانات غير الشرعية للأطفال وإشراكهم في أعمال إرهابية وجرائم متصلة بها.

وجدد إدانة سوريا ورفضها المطلق لقيام الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح في حزيران/ يونيو 2019، “بتوقيع ما يسمى خطة العمل مع قسد الانفصالية المسلحة في شمال شرق سورية، مبيناً أن توقيعها على الخطة واستمرارها في الترويج لها يؤكد موقفها المنحاز فيما يتصل بالوضع في سوريا ويقوّض أي فرصة للتعاون مع ولايتها”.

في غضون ذلك، لفت الجعفري إلى وفاة عدد من الأطفال في مخيم الهول بالحسكة مؤخراً لدى محاولة تهريبهم داخل صهريج للمياه تمهيداً لتهريبهم إلى الخارج، مؤكداً أن “السبيل الوحيد والقانوني لاستعادة الدول رعاياها من أطفال أفراد التنظيمات الإرهابية هو من خلال التعاون والتنسيق مع الحكومة السورية وعبر القنوات الرسمية”.

وبين أن بلاده وجهت قبل يومين رسالتين رسميتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن حول قيام عدد من وفود الدول الغربية مثل الولايات المتحدة وكندا وبلجيكا وفرنسا والسويد والنمسا بالتسلل بشكل غير شرعي عبر حدود سوريا مع دول الجوار إلى مناطق شمال شرقها دون تنسيق مسبق مع حكومتها، مؤكداً أن هذا السلوك يبرز عدم احترام هذه الدول للقانون الدولي والميثاق ومبادئ العلاقات الودية بين الدول.

الميادين

الجولة الخامسة لاجتماعات لجنة مناقشة الدستور تختتم أعمالها

اختتمت لجنة مناقشة الدستور اجتماعات الجولة الخامسة في مقر الأمم المتحدة في جنيف اليوم بعد عدة جلسات على مدار الأسبوع الجاري حيث أكد رئيس الوفد الوطني الدكتور أحمد الكزبري أن الوفد قدم أفكاراً تعبر عن تطلعات السوريين وسيتابع المشاركة بفعالية في الجولات القادمة.

وأوضح الكزبري في مؤتمر صحفي أن الوفد تقدم في نهاية الجولة اليوم بورقة تتضمن عدداً من العناصر الأساسية وذلك في سياق الإعداد لمبادئ الدستور التي تصلح لعملية الإصلاح الدستوري في سياق ولاية اللجنة وبانتظار رد الطرف الآخر عليها في الجولة القادمة مؤكداً أن الوفد سيتابع المشاركة بفعالية كاملة في الجولات القادمة عندما يتم تحديدها بالتوافق مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون.

وبين الكزبري أن الطرف الآخر كان يلتف حول جدول الأعمال المتفق عليه وهو مناقشة المبادئ الأساسية في الدستور أو المبادئ الدستورية وتم تقديم طروحات تخالف هذا الجدول من جهة وتبتعد عن الواقع السوري من جهة أخرى مشيراً إلى أن بعض الطروحات التي قدمت تعكس وبشكل صريح أجندات دول معينة ومشغلة لبعض أعضاء الطرف الآخر وبالتالي هم يتحملون المسؤولية كاملة عن هذا السلوك أمام السوريين كافة.

وأكد في رد على اسئلة الصحفيين أن هنالك العديد من المبادئ الأساسية التي تشكل القاعدة الصلبة للدستور وأولها سيادة الدولة وسلامة أراضيها ووحدتها وعدم جواز التنازل عن أي شبر من أراضيها وعدم السماح بأي تدخل خارجي في شؤون الدولة الداخلية إضافة إلى أننا طرحنا مبدأ مهماً يتمثل في رموز الدولة مثل اسم الدولة وعلمها ونشيدها الوطني ولغتها الرسمية فكل هذه المواضيع مهمة ويجب التوافق عليها لأنها تمثل أساساً لما يمكن أن تتم مناقشته لاحقاً.

وأشار الكزبري إلى أن عمل اللجنة واضح وهو إعداد وصياغة إصلاح دستوري والطرف الآخر اقترح موضوع الصياغة ومن الطبيعي جداً عدم قبولنا بتجاوز المرحلة الأولى وهي الإعداد حيث تتم مناقشة المبادئ ومن ثم يتم وضع الصيغة المقترحة بعد النقاش.

وبين الكزبري أن الوفد الوطني طرح في الجولة السابقة آلية للتقدم ورفضت مباشرة من قبل الطرف الآخر وعاد المبعوث الأممي إلى طرح ما سماه “منهجية” بعد وصول الوفود إلى جنيف تتمثل بتحديد عدد من المبادئ يجب أن تعرض بشكل يومي وهذا شرط مسبق ويخالف ورقة الإجراءات والمعايير الأساسية أما النقطة الثانية التي طرحت أيضا بعد الوصول إلى جنيف فتقول إنه من المفروض أن تكون الآلية أو المقترح متوافقاً عليه قبل بدء الجولة وكذلك تفرض هذه الآلية اختيار شخص واحد من الوفد ليقوم بشرح المبادئ التي يريد أن يضعها في ذلك اليوم وهذا غير منطقي وغير موضوعي وغير بناء على الإطلاق فإذا كنت سأختار شخصاً ليقوم بطرح المبادئ فما معنى أن يكون الوفد مكوناً من 15 عضواً.

وكان بيدرسون أعلن في مؤتمر صحفي اختتام الجولة الخامسة لاجتماعات لجنة مناقشة الدستور دون إحراز تقدم رغم المناقشات المطولة والمداخلات الممتازة كما وصفها موضحاً أنه يعتزم إجراء مروحة من اللقاءات تحضيراً للجولة القادمة دون أن يحدد موعدها.

سانا+ وكالات

سورية تؤكد وقوفها إلى جانب الصين ضد أي محاولات للتدخل في شؤونها الداخلية

أكدت سورية وقوفها إلى جانب الصين ضد أي محاولات للتدخل في شؤونها الداخلية معربة عن إدانتها الشديدة ورفضها المطلق للسياسة الأمريكية ومواقف مسؤوليها تجاهها.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين اليوم في تصريح لـ سانا: تؤكد وزارة الخارجية والمغتربين وقوف سورية إلى جانب جمهورية الصين الشعبية الصديقة ضد أي محاولات للتدخل في شؤونها الداخلية.

وأضاف المصدر في الوقت الذي كثفت فيه الإدارة الأمريكية السابقة من إجراءاتها العدائية ضد جمهورية الصين الشعبية حتى ساعات قبيل رحيلها وأطلقت العنان لوابل من التصريحات المدانة والمبنية على ادعاءات كاذبة ومضللة بخصوص إقليم شينجيانغ صدرت بعض التصريحات التي تشير إلى عزم الإدارة الأمريكية الجديدة على مواصلة السياسة العدائية ذاتها تجاه الصين عبر تبني تلفيقات الوزير السابق بومبيو والتي مثلت تدخلاً خطيراً في الشؤون الداخلية لهذا البلد الصديق.

وختم المصدر تصريحه بالقول إن حكومة الجمهورية العربية السورية وانطلاقاً من علاقات الصداقة المتينة والتاريخية التي تربطها مع جمهورية الصين الشعبية تعرب عن إدانتها الشديدة ورفضها المطلق للسياسة الأمريكية ومواقف مسؤوليها تجاه الصين وتجدد تمسكها بمبدأ الصين الواحدة ووقوفها إلى جانب جمهورية الصين الشعبية ضد أي محاولات للتدخل في شؤونها الداخلية بما يتناقض مع أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ولا سيما في تايوان وهونغ كونغ وشينجيانغ.

سانا

الصحة: شفاء 77 وتسجيل 59 إصابة جديدة بفيروس كورونا ووفاة 5 حالات

تجاوزت حالات الشفاء من الإصابة بفيروس كورونا لليوم الثالث على التوالي عدد الإصابات المسجلة حيث تم شفاء 77 حالة مقابل 59 إصابة جديدة ووفاة خمس حالات في سورية وفق ما أعلنته وزارة الصحة.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه أن حصيلة الإصابات المسجلة في سورية بلغت حتى الآن 13944 شفيت منها 7406 وتوفيت 911 حالة.

سانا

الاحتلال الإسرائيلي يواصل اعتداءاته في الضفة الغربية

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها في الضفة الغربية، وقدِ اقتحمت ليل أمس عدداً من المناطق في الضفة بينها بلدتا الخضر وسلواد حيث تصدى لها الفلسطينيون.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتدت على عدد من الفلسطينيّين خلال محاولتهم إِغلاق طريق نابلس- قلقيلية أمام المستوطنين.

ولفتت وسائل إعلام فلسطينية إلى أن ثلاثة شبان أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية.

وقالت مصادر محلية، بأن مواجهات اندلعت في القرية عقب انطلاق مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى إصابة ثلاثة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إضافة إلى عشرات حالات الاختناق.

هذا وأفادت مراسلة الميادين بتجدّد الإحتجاج في أم الفحم ضد تواطؤ شرطة الاحتلال مع جرائم القتل بحف الفلسطينيين.

وفي القدس المحتلة، اعتدت شرطة الاحتلال بوحشية على سيدة فلسطينية وذلك قبل اعتقلالها على أحد حواجزِ القدس.

الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حديث السيد الرئيس بشار الأسد في الشأن السياسي خلال اجتماع اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أن الحرب اليوم هي حرب الحقيقة، وما حصل في فلسطين ...

السيد اللواء أكرم محمد السلطي يقوم بجولة تفقدية لوحدات وقطعات الجيش

– خلال جولته التفقدية لوحدات وقطعات جيش التحرير الفلسطيني السيد اللواء أكرم محمد السلطي رئيس ...

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

تمر في التاسع والعشرين من شهر تشرين الأول الذكرى السادسة والسبعين للقرار الدولي رقم /181/ ...