Warning: mysql_connect(): Headers and client library minor version mismatch. Headers:50564 Library:100148 in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-includes/wp-db.php on line 1633
التقرير الصحفي 8-5-2021 – جيش التحرير الفلسطيني
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 8-5-2021

التقرير الصحفي 8-5-2021


Notice: Undefined index: tie_hide_meta in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-content/themes/jarida/includes/post-meta.php on line 3

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

السبت  8/5/2021

المحتويات

  1. رسالة للرئيس الأسد من الكاظمي نقلها رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق
  2. استشهاد طفلين جراء انفجار لغم من مخلفات الإرهابيين بمنطقة كفر بطنا بريف دمشق
  3. موسكو: تحالف واشنطن يكثف نقل عتاد عسكري إلى الجزيرة السورية
  4. بوليانسكي: قرار منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ضد سورية سابقة خطيرة
  5. المشاركون في إحياء يوم القدس العالمي بدمشق: لا خيار لمواجهة كيان الاحتلال إلا بالمقاومة بكل أشكالها
  6. الصحة: تسجيل 65 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 234 حالة ووفاة 8
  7. المواجهات مستمرة في القدس المحتلة.. والاحتلال يقتحم الأقصى
  8. الأمم المتحدة: ما يجري في حي الشيخ جراح قد يرقى إلى جريمة حرب
  9. الفصائل الفلسطينية تدعو إلى الاستنفار حتى تحرير الأرض
  10. السيد نصر الله: “إسرائيل” مأزومة.. ودخول غزة إلى معادلة القدس تطور مهم


رسالة للرئيس الأسد من الكاظمي نقلها رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق

تلقى الرئيس السوري بشار الأسد رسالة من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي نقلها رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق فالح الفياض.

وقالت الرئاسة السورية إن الرسالة “تمحورت حول العلاقات الثنائية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، والمستجدات على الصعيدين السياسي والأمني، وخصوصاً عملية مكافحة الإرهاب، والتعاون القائم بين البلدين لمجابهته والقضاء على البؤر الإرهابية المتبقية في المنطقة الحدودية”.

وأضافت أنه جرى خلال اللقاء “تبادل الآراء حول الأوضاع في المنطقة والتحديات التي تواجهها، وأهمية استمرار التنسيق والتشاور السوري ـ العراقي، في مختلف المجالات”.

وأشارت إلى أن ذلك “يشكل عامل قوة للبلدين والشعبين الشقيقين في مواجهة هذه التحديات”.

روسيا اليوم

استشهاد طفلين جراء انفجار لغم من مخلفات الإرهابيين بمنطقة كفر بطنا بريف دمشق

استشهد طفلان اليوم جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات التنظيمات الإرهابية بقرية افتريس منطقة كفر بطنا بالغوطة الشرقية بريف دمشق.

وذكر مصدر في قيادة شرطة الريف لمراسلة سانا أن طفلين 10 سنوات و8 سنوات بينما كانا يلعبان بجوار أحد المنازل المهجورة انفجر لغم أرضي ما أدى إلى استشهادهما على الفور.

سانا

موسكو: تحالف واشنطن يكثف نقل عتاد عسكري إلى الجزيرة السورية

أعربت وزارة الدفاع الروسية عن قلقها من تكثيف “التحالف الدولي” بقيادة الولايات المتحدة لأعمال نقل المعدات العسكرية إلى مناطق انتشاره في الجزيرة السورية.

وأشار مركز التنسيق الروسي في حميميم إلى أن تحالف واشنطن كثف في الآونة الأخيرة “حدة النقل الجوي للبضائع العسكرية والتحركات البرية للقوافل العسكرية إلى المنطقة الشرقية للجمهورية العربية السورية الأمر الذي يبعث للقلق”.

ولفت المركز الروسي إلى “مثل ذلك التحشيد العسكري بالتزامن مع الوضع الاقتصادي والاجتماعي الطارئ الناجم عن الحصار الأمريكي الخانقة يسبب ضررا بالغا لفرص الحل السياسي للأزمة في سورية”.

سانا

بوليانسكي: قرار منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ضد سورية سابقة خطيرة

أكد النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة ديميتري بوليانسكي أن القرار الغربي العدائي الذي تم تمريره في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ضد سورية الشهر الماضي يشكل سابقة خطيرة ضد دولة عضو ذات سيادة.

ونقلت وكالة تاس عن بوليانسكي قوله خلال جلسة لمجلس الأمن أمس إن “القرار الذي صدر في مؤتمر الدول الأطراف في معاهدة الحد من الأسلحة الكيميائية بتعليق بعض حقوق الجمهورية العربية السورية والامتيازات التي تتمتع بها يشكل سابقة لا مثيل لها” موضحا أنه ” للمرة الأولى يتم في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تعليق حقوق دولة ذات سيادة معروفة بالتزامها الكامل بمعاهدة الحظر”.

وكان مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بسام صباغ أكد أمس أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية شهدت في الحادي والعشرين من نيسان الماضي تطورا خطيرا في مسيرة عملها من خلال اعتماد الدورة الـ 25 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الحظر قرارا عدائيا ضد سورية نتيجة ابتزاز وضغوط مارستها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا في سابقة هي الأولى في تاريخ هذه المنظمة عبر تعليق حقوق دولة عضو انضمت إليها بإرادتها الحرة وتعاونت مع أمانتها الفنية بشكل شفاف وفاعل وبناء على مدى السنوات الثماني الماضية.

وأضاف بوليانسكي “إن هذا القرار يوجه ضربة جديدة لسلطة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية” محذرا من أن عواقب هذا “التحرك غير المسؤول” ستتكشف لاحقا.

وكالات

المشاركون في إحياء يوم القدس العالمي بدمشق: لا خيار لمواجهة كيان الاحتلال إلا بالمقاومة بكل أشكالها

تحت عنوان “القدس أقرب” انطلقت في دمشق اليوم مسيرة إحياء ليوم القدس العالمي من مدخل سوق الحميدية باتجاه الجامع الأموي بمشاركة شعبية واسعة.

وتم خلال المسيرة التي نظمتها اللجنة التحضيرية لإحياء يوم القدس العالمي رفع مجسم للمسجد الأقصى والأعلام الوطنية لدول محور وفصائل المقاومة وترديد شعارات تؤكد أن المقاومة طريق تحرير فلسطين وعاصمتها الأبدية القدس واستعادة الحقوق تلاها عقد مهرجان مركزي بحضور قيادات أحزاب وفصائل وقوى وشخصيات سورية وفلسطينية ورجال دين وعدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة في دمشق.

وأكد المشاركون في بيان مشترك تلاه مدير عام مؤسسة القدس الدولية-سورية الدكتور خلف المفتاح أن لا خيار لمواجهة كيان الاحتلال المتغطرس إلا بالمقاومة بكل أشكالها وفي مقدمتها مقاومة الشعب العربي الفلسطيني تسانده قوى المقاومة في المنطقة وتشد من أزره وتدعمه.

وندد المشاركون بسياسة التهويد الجغرافي والديمغرافي التي يمارسها كيان الاحتلال حيال مدينة القدس مشددين على أن تكريس مناسبة يوم القدس العالمي في حياتنا سيجعل منها قضية حاضرة في وجدان وضمير أبناء الأمة ورسالة قوة موجهة للعدو الصهيوني بأن فلسطين وفي القلب منها مدينة القدس عاصمتها التاريخية والأبدية لن يطويها النسيان ولن تنال من مكانتها ومكانها أشكال التهويد كلها وستبقى في ضمائر أبناء الأمة حتى تستعاد لتكون عاصمة للمحبة والسلام والحرية.

واستنكر المشاركون كل الإجراءات التي يقوم بها العدو الصهيوني بالتنسيق مع الإدارة الأمريكية والقوى الرجعية في المنطقة أعمالاً لما يسمى “صفقة القرن” ودعوات التطبيع مع العدو الصهيوني ما يشكل اعتداء صارخاً على ضمير أبناء الأمة وخيانة لأرواح عشرات الآلاف من الشهداء الذين ارتقوا دفاعاً عن فلسطين وما احتل من أراض عربية معبرين عن تقديرهم لمواقف سورية وقيادتها الداعمة للقضية الفلسطينية إلى جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومحور المقاومة.

سانا

الصحة: تسجيل 65 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 234 حالة ووفاة 8

أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 65 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سورية وشفاء 234 حالة ووفاة 8 من الإصابات المسجلة بالفيروس.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 23256 شفيت منها 18166 وتوفيت 1639 حالة.

سانا

المواجهات مستمرة في القدس المحتلة.. والاحتلال يقتحم الأقصى

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن 53 إصابة بالرأس معظمها بالعيون في اعتداء الاحتلال الإسرائيلي على المصلين داخل الأقصى.

وداهمت قوات الاحتلال مستشفى “شعار تسيدك” لاعتقال الجرحى الذين تم نقلهم إلى هناك.

وأكدت مراسلة الميادين في القدس المحتلة وجود إصابات في صفوف المصلين الفلسطينيين من جراء اقتحام جنود الاحتلال للمسجد الأقصى، وسط تكبيرات في مساجد القدس الآن، ومناشدات للمواطنين بالتوجه إلى المسجد الأقصى.

كما لفت مراسل الميادين إلى أن أعداد كبيرة من المصلين ما زالوا محتجزين في المصلى القبلي من بينهم أطفال وكبار السن.

وأغلقت قوات الاحتلال أبواب المسجد الأقصى، وقمعت المعتكفين بوحشية.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن الشرطة تستخدم وسائل تفريق المتظاهرين والقنابل الصوتية في الحرم القدسي ضد المتظاهرين الفلسطينيين، مشيرة إلى إصابة 3 عناصر من الشرطة الإسرائيلية خلال الموجهات.

وأغلقت شرطة الاحتلال “باب الساهرة” وباب العمود بالقدس المحتلة عقب اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال.

ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات نظهر استهداف قوات الاحتلال المباشر للمصلين في المسجد الأقصى المبارك بالقنابل الصوتية.

هذا ودعت المساجد في القدس المحتلة إلى النفير العام والتوجه إلى أقرب نقطة للأقصى لفك حصار المسجد والمصلين فيه، فيما أفاد مراسل الميادين أن شرطة الاحتلال قطعت الأسلاك الكهربائية الخاصة بمكبرات الصوت في المسجد الأقصى.

مراسل الميادين أشارت إلى أن “مختلف مدن وبلدات الضفة الغربية تشهد الآن عمليات تصدي الشبان الفلسطينيين لجيش الاحتلال”.

وقالت مراسلتنا إن “قوات الاحتلال تنشر جنودها عند قبة الصخرة وهذا إجراء نادر ينذر بتصعيد”، مشيرةً إلى وجود “حالة من الغليان والترقب في غزة لما يمكن أن تؤول اليه الأمور في القدس”.

وذكرت مارسلتنا أن “الهلال الاحمر الفلسطيني يقيم مستشفى ميدانيا لاستقبال المصابين في المسجد الأقصى”.

الميادين

الأمم المتحدة: ما يجري في حي الشيخ جراح قد يرقى إلى جريمة حرب

نددّت المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالإجراءات الإسرائيلية واعتداءات المستوطنين على العائلات الفلسطينية في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية.

وقال الناطق باسم المفوضية روبرت كولفيل، اليوم الجمعة، إن “عمليات الإخلاء تتعارض مع القوانين الدولية التي تؤكد أن القدس الشرقية هي جزءٌ من الأراضي الفلسطينية المحتلة”، مضيفاً أن ذلك “قد يرقى ذلك إلى جريمة حرب”.

ولفت كولفيل إلى أنه “بالنظر إلى المشاهد المزعجة في الشيخ جراح خلال الأيام القليلة الماضية، نود التأكيد أن القدس الشرقية لا تزال جزءاً من الأراضي الفلسطينية المحتلة ويسري عليها القانون الدولي الإنساني”.

كما شدد الناطق باسم المفوضية قائلاً “يجب على السلطة القائمة بالاحتلال أن تحترم الممتلكات الخاصة في الأراضي المحتلة ولا يمكنها مصادرتها أو فرض قوانين خاصة بها لطرد الفلسطينيين من منازلهم”، مضيفاً “وإلى ذلك يتم تطبيق قانون أملاك الغائبين وقانون الشؤون القانونية والإدارية بطريقة تمييزية بحيث تسهل هذه القوانين نقل “إسرائيل” لسكانها إلى القدس الشرقية المحتلة وهذا أمر محظور بموجب القانون الإنساني الدولي ويشكل انتهاكاً لاتفاقية جنيف الرابعة وقد يرقى إلى مستوى جرائم الحرب”.

الميادين

الفصائل الفلسطينية تدعو إلى الاستنفار حتى تحرير الأرض

دعا الناطق العسكري باسم سرايا القدس الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي أبو حمزة إلى التأهب والاستعداد لمعركة التحرير.

وحمّل “إسرائيل” المسؤولية الكاملة عن كل قطرة دم تُسفك في فلسطين.

من جهته، قال القائد “أ.ايمن الششنية” “ابو ياسر” الأمين العام للجان المقاومة إنّ “يوم القدس العالمي استنهاض لوعي الأمة وحشد إمكانياتها في إطار الاستعداد لمعركة التحرير. ونحذر العدو الصهيوني من أي حماقة في القدس فلن نسمح بتهويد المدينة وتهجير أهلها “.

في سياق متصل، أكدت حركة المجاهدين الفلسطينية أن محور المقاومة سيمضي بخطى واثقة نحو القدس، كما دعا لمزيد من تضافر الجهود بين كل مكونات الأمة فالخطر الصهيوني يستهدف الإسلام برمته.

ورأت أنّ “يوم القدس العالمي فرصة حقيقية لجمع شمل الأمة الذي بعثره الاستعمار الغربي وربيبته الصهيونية العالمية”.

بدورها، قالت حركة الأحرار إنّ تصاعد العمليات البطولية في الضفة تأكيد حقيقي على أن “مقاومة شعبنا مستمرة وستبقى خياره الاستراتيجي في مواجهة عنجهية وإجرام الاحتلال”.

ودعت “أبناء شعبنا في الضفة والقدس للحفاظ على شعلة المقاومة والاشتباك مع الاحتلال، وتنفيذ المزيد من العمليات البطولية للتصدي لعدوانه خاصة على القدس وحي الشيخ جراح، وصولاً لتفجير انتفاضة واسعة في كل ساحات وميادين الضفة والقدس حيث الاشتباك المباشر مع الاحتلال”.

كما اعتبرت أنّ “كل بوصلة لا تُشير إلى القدس هي بوصلة مشبوهة. وتابعت أنه “تمر علينا هذه الذكرى والقدس تتعرض لأبشع عدوان ممنهج تشرف عليه أعلى المستويات السياسية والعسكرية لدى الاحتلال، فمن الاستيطان والتهويد والقوانين العنصرية إلى الحفريات أسفل الأقصى وتقسيمه ومنع المصلين من الصلاة فيه وليس انتهاءً بمحاولة السيطرة على حي الشيخ جراح والعدوان المستمر على سكانه”.

الميادين

السيد نصر الله: “إسرائيل” مأزومة.. ودخول غزة إلى معادلة القدس تطور مهم

قال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، في خطاب متلفز بذكرة يوم القدس العالمي، إن المشهد الفلسطيني العام “هو مشهد رفض للاحتلال وتمسك بالحق، وهذا ما يعطي المشروعية لكل محور المقاومة ولكل مساندة تقدم للشعب الفلسطيني سواء كانت سياسية او عسكرية أو غيرها”.

وأضاف السيد نصر الله أن “ثبات الشعب الفلسطيني وتمسكه بحقه وعدم التخلي عن القدس هو الأساس”، فثبات الشعب الفلسطيني “يعطي المشروعية للمقاومة”.

وأشار السيد نصر الله إلى دخول صواريخ المقاومة الفلسطينية معادلة الدفاع عن القدس، واصفاً إياه “بالتطور الأهم والأخطر والذي يجب تثبيته”، معرباً عن ثقته بأن الشعب الفلسطيني “لائق في حفظ القدس وأرضه وحقوقه”.

وتابع: “الإسرائيلي يعترف أن دخول غزة على مسألة الصراع هو تهديد خطير جداً وهذ يفتح آفاقاً كبيرة في المقاومة، وأنا أدعو قادة المقاومة لمواصلة هذا المنهج”.

وأوضح السيد نصر الله أن العنوان الأبرز حالياً هو “الثبات الفلسطيني، وعلينا أن نكون إلى جانب الشعب الفلسطيني وأن لا نبحث عن مبررات للتخلي عن هذه المسؤولية”.

وأكد السيد نصر الله أن العنوان الهام هو “ثبات محور المقاومة”، فإيران “الدولة الأقوى في هذا المحور ومنذ سنوات طويلة هناك جهد لإسقاط النظام في إيران وإعادتها إلى المحور الإسرائيلي والأميركي”، لكن طهران “عبرت مرحلة الخطر والرهان على حرب أميركية مع إيران انتهى”.

وشدد نصر الله على أن خيارات أميركا و”إسرائيل” بتخلي إيران عن برنامجها النووي “انتهت”، خاصةً بعد رد إيران على هجوم نظنز برفع درجة تخصيب اليورانيوم و”هو ما إرعب إسرائيل”، حسب السيد نصر الله.

وتابع: “إيران ليست بحاجة لأن تؤكد لحلفائها أن أي مفاوضات لن تكون على حسابهم أو على حساب شعوبهم لأن التجربة أثبتت أن إيران لا تتخلى عن الحلفاء أو تبيعهم أو تتفاوض عنهم، ولذلك نحن نؤيد كل حوار إيراني دولي أو عربي لأنه يساهم بتقوية محور الأصدقاء”.

لكن من “يجب أن يقلق”، بحسب السيد نصر الله، هم “حلفاء أميركا في المنطقة من إسرائيل إلى بعض دول الخليج، وكل من يرتزق على المواقف السياسية، أما أصدقاء إيران فلديهم الثقة العالية أن ما يجري هو لمصلحة محور المقاومة”.

ووصف السيد نصر الله الحوار الإيراني السعودي بالـ”إيجابي”، معرباً عن تأييده “لأي حوار يسهم بتهدئة المنطقة ويقوي محور المقاومة”، فذلك الحوار لن يكون على حساب حلفاء إيران “والذين يجب أن يقلقوا من الحوار الإيراني السعودي هم حلفاء الرياض وليس حلفاء طهران”.

وقال السيد نصر الله إنه قد جرى تجاوز “مرحلة استهداف المحور، والإسرائيلي اليوم مليئ بالقلق نتيجة ثبات محور المقاومة وتطور قدراته”، فيما “المحاور الأخرى التي بدت في السنوات الماضية أنها قوية، اليوم بدت أنها مفككة وانتقلت إلى وضعية الدفاع عن بعض مكتسبات المرحلة الماضية”.

وأضاف: استهداف قوى المقاومة في العراق “فشل”، وفي اليمن “الأخوة صامدون ومتقدمون والعالم يتحدث عن إنهاء الحرب.. والتطورات النوعية في الموقف اليمني والقدرات خلال السنوات الماضية هي إضافة نوعية لمحور المقاومة خصوصاً في ظل هذه القيادة الصادقة والحكيمة والشابة”.

ولفت السيد نصر الله إلى أن سوريا في وضع أفضل بعد سنين من الحرب، “فالعديد من الدول العربية على اتصال مع الدولة السورية” فيما “لا تستطيع السعودية فرض الشروط على سوريا بشأن علاقاتها مع إيران وهي تفاوض طهران”.

أما الكيان الصهيوني وفق السيد نصرالله، فإنه “مأزوم ومن علامات ذلك الأزمة السياسية الداخلية وعدم القدرة على تشكيل حكومة بسبب مشاكل بنيامين نتنياهو”.

وتابع: “الكيان تحول من كيان يقوم على أسس عقائدية إلى كيان يخدم شخص بعينه، وهذا يؤكد وجود مشكلة قيادة حقيقية، وهذا من علامات الوهن والأفول”، في وقت يتحدث فيه بعض الصهاينة عن “مسار الوصول إلى حرب أهلية”.

وأكد أن “علامات الأفول والوهن والضعف” بدأت تظهر على كيان العدو، بينما “شباب الشعب الفلسطيني ومحور المقاومة يتجدد”.

وأشار السيد نصر الله إلى أن “ما جرى بالصاروخ الذي وصل إلى ديمونا أدى إلى حدوث خضة كبيرة داخل الكيان”، متسائلاً: “هل إذا اندلعت حربٌ واسعة في المنطقة سيستطيع الإسرائيلي المواجهة؟”.

وأشار السيد نصر الله إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي “ليس على يقين بشأن قدرته للتصدي للنيران من جبهات مختلفة إن وقعت الحرب”، فيما يظهر “القلق والضعف لدى القوات البرية الإسرائيلية”، الأمر الذي يدفعهم لزيادة عدد المناورات سنوياً.

وبخصوص مناورة جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد المقبل، أكد السيد نصر الله أنه من الواجب “الدعوة إلى الحذر على صعيد المنطقة عموماً، وكذلك في لبنان، ونحن سنكون حذرين وسنواكب بشكل دائم لحركة هذه المناورات”.

وحذّر السيد نصر الله جيش الاحتلال الإسرائيلي من “أي خطوة خاطئة باتجاه لبنان وأي محاولة للمس بقواعد الاشتباك”، مؤكداً أن المقاومة “لن تتساهل مع أي تجاوز أو خطأ أو حركة عدوانية إسرائيلية على كامل الأراضي اللبنانية ويجب أن يفهم العدو هذه الرسالة الواضحة”.

السيد نصر الله أكد أنه “سنكون جاهزين مع انطلاق المناورة الإسرائيلية خاصة في ظل الأزمة الاسرائيلية الداخلية”، مشدداً على أن “قدراتنا تكبر والعدو لن يستطيع الحد من التطور الكمي والنوعي لمحور المقاومة”.

الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حديث السيد الرئيس بشار الأسد في الشأن السياسي خلال اجتماع اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أن الحرب اليوم هي حرب الحقيقة، وما حصل في فلسطين ...

السيد اللواء أكرم محمد السلطي يقوم بجولة تفقدية لوحدات وقطعات الجيش

– خلال جولته التفقدية لوحدات وقطعات جيش التحرير الفلسطيني السيد اللواء أكرم محمد السلطي رئيس ...

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

تمر في التاسع والعشرين من شهر تشرين الأول الذكرى السادسة والسبعين للقرار الدولي رقم /181/ ...