Warning: mysql_connect(): Headers and client library minor version mismatch. Headers:50564 Library:100148 in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-includes/wp-db.php on line 1633
التقرير الصحفي 27-9-2022 – جيش التحرير الفلسطيني
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 27-9-2022

التقرير الصحفي 27-9-2022


Notice: Undefined index: tie_hide_meta in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-content/themes/jarida/includes/post-meta.php on line 3

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

 إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الثلاثاء 27/9/2022

المحتويات

  1. المقداد أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: سورية تدعو إلى بناء نظام عالمي متعدد الأقطاب يعمل فيه الجميع تحت مظلة الميثاق
  2. قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى وتمنع الفلسطينيين من دخوله
  3. تنديد فلسطيني باقتحام مستوطنين وقوات الاحتلال المسجد الأقصى
  4. الاحتلال يعتقل 5 مقدسيين من بلدة الطور في القدس
  5. الاحتلال يستهدف بالرصاص نقطة الضبط الميداني شمال غزة
  6. لبنان: عرض هوكستين الخطي للترسيم البحري يقدّم هذا الأسبوع
  7. الدفاع الروسية: مقتل أكثر من 100 مسلح بضربات صاروخية على نقاط انتشار الفيلق الأجنبي في دونيتسك


المقداد أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: سورية تدعو إلى بناء نظام عالمي متعدد الأقطاب يعمل فيه الجميع تحت مظلة الميثاق

أكد وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد ضرورة بناء نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب يعمل فيه الجميع تحت مظلة مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن سورية تنطلق في دعوتها هذه من تجربة حقيقية لأن الحرب عليها كانت في إطارها الأوسع جزءاً من محاولات الغرب لإبقاء سيطرته على العالم، ورغم أن هذه الحرب فشلت في تحقيق أهدافها بما في ذلك كسر إرادة سورية وعزلها عن محيطها وعن العالم لكنها خلفت تجربة مريرة وباهظة الثمن على الشعب السوري.

وقال المقداد في كلمة سورية اليوم أمام الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة: نلتقي في ظل أوضاع حساسة وخطرة على الصعيد الدولي، حيث تزداد الحروب والنزاعات والتهديدات للسلم والأمن الدولي وينتشر الإرهاب والفوضى ويتعرض الاقتصاد العالمي والأمن الغذائي للخطر ويتسارع تغير المناخ، واللافت أن كل ذلك يأتي نتيجة إصرار بعض الدول على فرض هيمنتها على دول أخرى ونهب مواردها وثرواتها والسعي لتحقيق أجنداتها الضيقة، بما في ذلك عبر الاستثمار في الإرهاب وفرض الحصار الاقتصادي واستخدام الأسلحة الفتاكة، ضاربة بعرض الحائط كل ما أجمعت عليه البشرية من قوانين وأعراف دولية.

وأضاف المقداد: هذه الدول شنت الحروب واحتلت أراضي الغير تحت ذريعة (نشر الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان)، لكنها في الواقع دمرت دولاً وقتلت الكثير من الأبرياء، وما جرى في منطقتنا مثال على ذلك، حيث أطلقوا على الإرهابيين المدعومين من قبلهم تسمية (المعارضة المعتدلة التي تنشد الحرية)، لكن هؤلاء كانوا مجرد أدوات لتدمير الدول الأخرى التي لا تسير في فلكهم ولا تخضع لأجنداتهم، سموا عقوباتهم بـ (العقوبات الذكية)، لكنها في الواقع ليست سوى أدوات قتل وعقاب جماعي ضد الشعوب التي وقفت إلى جانب بلادها وسيادتها وجيشها، وما فعلوه في سورية من منع وصول الغذاء والدواء ووقود التدفئة وغيرها من متطلبات الحياة الأساسية إلى الشعب السوري خير دليل.

وأشار المقداد إلى أن سورية إذ تنبه إلى هذا الواقع المزري فإنها تدعو إلى اتخاذ القرار الصائب في هذه اللحظة الفارقة والدقيقة من التاريخ، بما يضمن حاضراً ومستقبلاً أفضل لنا وللأجيال القادمة، وبما يؤسس لبناء نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب يعمل فيه الجميع تحت مظلة مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة، لافتاً إلى أن سورية تنطلق في هذه الدعوة من تجربة حقيقية لم تكن منفصلة عن ذلك لأن الحرب عليها كانت في إطارها الأوسع جزءاً من محاولات الغرب لإبقاء سيطرته على العالم، ورغم أن هذه الحرب قد فشلت في تحقيق أهدافها بما في ذلك كسر إرادة سورية وعزلها عن محيطها وعن العالم لكننا لا ننكر أنها خلفت تجربة مريرة وباهظة الثمن على الشعب السوري الذي يعاني منذ أكثر من 11 عاماً وحشية إرهاب منظم ترعاه دول معروفة واحتلال وتدخل عسكري وحصار اقتصادي وإجراءات قسرية أحادية الجانب لا ترحم.

وأوضح المقداد أنه في الوقت الذي كنا نأمل فيه تحقيق السلام والاستقرار في منطقتنا شهدنا مزيداً من الممارسات الإسرائيلية التي دفعت المنطقة إلى مستويات غير مسبوقة من التوتر وعدم الاستقرار من خلال ارتكابها المجازر وتصعيد عدوانها العسكري على الأراضي الفلسطينية والاستمرار في سياسات الاستيطان والتهويد والحصار والاعتقال التعسفي والتهجير القسري والتمييز العنصري، لافتاً إلى أن ممارسات (إسرائيل) تشكل جرائم لم يعد من المقبول استمرار الإفلات من العقاب عليها.

وجدد وزير الخارجية والمغتربين التأكيد على وقوف سورية إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق في نضاله لتحرير أرضه المحتلة وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة على كامل أرضه وعاصمتها القدس وضمان حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى وطنهم، وذلك وفقاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، مشيراً إلى أن سورية تدعم قرار فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة التي طال انتظارها وتدعو إلى عدم عرقلة قبول هذه العضوية من قبل بعض أعضاء مجلس الأمن.

وبين المقداد أن (إسرائيل) تواصل منذ احتلالها الجولان السوري عام 1967 ارتكاب أبشع أشكال الانتهاكات الجسيمة والممنهجة لحقوق الإنسان وللقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك توسيع الاستيطان وتغيير الوضع الديمغرافي ومحاولات فرض “الجنسية ووثائق الملكية الإسرائيلية” قسراً على أبناء الجولان، فضلاً عن نهب موارد الجولان الطبيعية ودفن النفايات النووية في أراضيه والاستيلاء على مزيد من الأراضي لإقامة توربينات هوائية ضخمة، وغير ذلك من الانتهاكات الموثقة.

ولفت المقداد إلى أن (إسرائيل) أضافت فصلاً جديداً إلى هذا السجل الأسود تمثل بدعمها التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها (جبهة النصرة) التابعة لتنظيم (القاعدة) و(داعش) وقيامها بشن اعتداءات متكررة على الأراضي السورية بشكل ممنهج ومتعمد، بما في ذلك الموانئ والمطارات المدنية ما يهدد السلم والأمن في المنطقة والعالم ويعرض للخطر أرواح المدنيين وسلامة الطيران المدني في سورية والمنطقة، مؤكداً أن من ارتكب جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية بحق الفلسطينيين والسوريين لا يحق له اعتلاء المنابر الدولية للتشدق بالحرص على أرواح المدنيين وحقوق الإنسان.

وأوضح المقداد أن استمرار الدعم أو الصمت عن مثل هذه الممارسات الإسرائيلية من قبل بعض الدول التي تنصب نفسها حامية للقانون الدولي الإنساني ولقانون حقوق الإنسان يجعلها متواطئة مع هذه الجرائم ويظهر مدى ازدواجية المعايير التي تمارسها، مشدداً على أن سورية تؤكد أنها ستمارس حقها المشروع في الدفاع عن أرضها وشعبها بكل الوسائل اللازمة وفي ضمان مساءلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن هذه الجرائم.

وأكد المقداد أن الجولان السوري المحتل في قلب كل سوري، وحقنا باستعادته كاملاً حتى خط الرابع من حزيران لعام 1967 ثابت لا يخضع للمساومة أو الضغوط ولا يسقط بالتقادم، وهو مكفول بموجب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وخاصة قرار مجلس الأمن رقم 497 لعام 1981.

وأشار المقداد إلى أن أي وجود عسكري غير شرعي على الأراضي السورية هو مخالف للقانون الدولي ولميثاق الأمم المتحدة ويجب أن ينتهي فوراً دون قيد أو شرط، كما أن محاربة الإرهاب بمختلف أشكاله وتفرعاته والقضاء عليه بشكل نهائي لا يمكن أن تتم إلا بالتعاون والتنسيق مع الدولة السورية، وفي إطار احترام سيادتها واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها، فمحاربة الإرهاب لا تتم عبر (تحالف دولي) غير شرعي ينتهك سيادة الدول ويدمر المدن والقرى ويرتكب المجازر بحق المدنيين ويسرق الثروات الوطنية ويدعم الميليشيات الانفصالية، كما أنها لا تتم عبر احتلال أراضي الغير وسياسات التهجير القسري والتغيير الديمغرافي ولا بالسعي لإنشاء ما تسمى (منطقة آمنة) وبالتعاون مع الإرهابيين أنفسهم أو بممارسة العقاب الجماعي من خلال قطع المياه عن المواطنين، مطالباً الميليشيات الانفصالية التي ما زالت تعيش تحت تأثير الأوهام التي ينسجها رعاتها أن تعي الواقع وأن تتراجع عن التعويل على المحتل الأجنبي، فمن لا يقف إلى جانب وطنه لا وطن له.

سانا

قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى وتمنع الفلسطينيين من دخوله

أفادت مراسلة الميادين بأنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت، صباح اليوم الاثنين، المسجد الأقصى المبارك لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وأضافت أنّ جنود الاحتلال منعوا الفلسطينيين دون 40 عاماً من الرجال من دخوله لأداء صلاة الفجر، وأن ثمة توتراً كبيراً في المسجد الأقصى ومحيطه، مشيرةً إلى أن قوات كبيرة من الجنود الإسرائيليين انتشروا في المكان.

واعتدت قوات الاحتلال على مراسلة الميادين وعددٍ من الصحافيين، وطردت المرابطين والصحافيين في البلدة القديمة في القدس.

الميادين

تنديد فلسطيني باقتحام مستوطنين وقوات الاحتلال المسجد الأقصى

دانت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الاثنين، اقتحام مستوطنين، بحماية جنود إسرائيليين، المسجد الأقصى، والسماح لهم بانتهاك حرمته في خطوة استفزازية من جانب  الاحتلال.

وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الفلسطينية، هيثم أبو الفول، إنّ “تصاعد وتيرة الانتهاكات، وما يرافقها من ممارسات استفزازية في الحرم القدسي الشريف، وفي المقابر الإسلامية، هو خرقٌ فاضح ومرفوض للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها”.

وأكد أبو الفول أنّ “الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات تمثل اتجاهاً خطراً، ينذر بمزيد من التصعيد الذي تنعكس تبعاته على الجميع”، مطالباً الاحتلال بـ”الكف الفوري عن جميع الممارسات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك، واحترام حرمته”.

الميادين

الاحتلال يعتقل 5 مقدسيين من بلدة الطور في القدس

اعتقلت قوات الاحتلال، مساء اليوم الاثنين، 5 مقدسيين من بلدة الطور، خلال اقتحامها البلدة وانتشارها في الشوارع.

ولاحقت قوات الاحتلال الشبان خلال تواجدهم في شوارع بلدة الطور، خاصة الشارع الرئيسي وحررت هويات العديد منهم، وخلال ذلك اعتقلت 5 وحولتهم للتحقيق.

كما اعتقلت شابا من ساحات الأقصى.

معا

الاحتلال يستهدف بالرصاص نقطة الضبط الميداني شمال غزة

أطلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي النار مساء اليوم الاثنين صوب اراضي المواطنين شرق بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.

وقال شهود عيان ان جيش الاحتلال اطلق النار تجاه الضبط الميداني شمال غزة دون الابلاغ عن اصابات .

معا

لبنان: عرض هوكستين الخطي للترسيم البحري يقدّم هذا الأسبوع

اطّلع الرئيس اللبناني ميشال عون من نائب رئيس مجلس النواب، إلياس بو صعب، على نتائج زيارته الأخيرة لنيويورك، وعلى آخر التطورات المتعلقة بملف ترسيم الحدود البحرية، ولقائه الوسيط الأميركي أموس هوكستين.

ونشرت الرئاسة تغريدة في “تويتر” تقول فيها إنّ بو صعب أكد أنّ “العرض الخطي الذي سيرسله هوكستين يُرجح أن يصل إلى بعبدا قبل نهاية الأسبوع الحالي”.

يذكر أنّ الرئيس اللبناني تحدّث، في وقت سابق، عن انفراجات في ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، وقال إنّ لبنان سيحصل على ما يستحقه من ثروات، وأكّد أنّ هذا الملف أصبح في “خواتيمه السعيدة”.

كذلك، شدد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، في وقت سابق، على تمسّك لبنان بسيادته وثروته وحقوقه في مياهه الإقليمية، قائلاً إنّ بلاده تقترب من إبرام اتفاق مع “إسرائيل” بشأن ترسيم الحدود البحرية.

الميادين

الدفاع الروسية: مقتل أكثر من 100 مسلح بضربات صاروخية على نقاط انتشار الفيلق الأجنبي في دونيتسك

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الجوية الروسية استهدفت خلال الساعات الماضية بضربات دقيقة نقاط الانتشار المؤقت للفيلق الأجنبي والتشكيلات المتطرفة الأوكرانية في محيط بلدة سفياتوغورسك بجمهورية دونيتسك الشعبية، ما أدى إلى القضاء على أكثر من 100 مسلح.

وأفاد المتحدث باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطة صحفية اليوم بأنه نتيجة لقصف مكثف على نقاط انتشار اللواء الميكانيكي 14 ولواء الإنزال الجوي 95 التابعين للقوات الأوكرانية في بلدتي سينكوفو وتشيرفوني أوسكول في منطقة خاركوف سقط 120 جنديا بين قتيل وجريح ودمرت 15 وحدة من المعدات العسكرية، موضحاً أنه وخلال اجتماع لقيادة لواء الهجوم الجبلي العاشر التابع للقوات الأوكرانية قتل ما يصل إلى 25 جندياً أوكرانياً وجرح أكثر من 40 آخرين في هجوم صاروخي على مركز القيادة الأمامي بالقرب من قرية تشاسوف يار في جمهورية دونيتسك، كما تم تعطيل ثماني وحدات من المعدات العسكرية الخاصة.

وأشار كوناشينكوف إلى أنه ونتيجة لضربات عالية الدقة على نقطة الانتشار المؤقت للواء المدفعية 406 التابع للقوات الأوكرانية بالقرب من مدينة أوتشاكوف بمنطقة نيكولاييف تمت تصفية 50 مسلحاً وتدمير 10 وحدات من المعدات العسكرية، فيما استهدفت ضربات الطيران العملياتي والتكتيكي وطيران الجيش والقوات الصاروخية والمدفعية خمسة مواقع قيادة لهذه القوات في محيط كوبيانسك بمنطقة خاركوف وشوروفو وكيروفو بجمهورية دونيتسك الشعبية وكاميشيفاخ بمنطقة زابوروجيه وفيسوكوبولي بمنطقة خيرسون إضافة إلى تدمير 56 وحدة مدفعية ومراكز تجمع قوى بشرية ومعدات عسكرية في 163 مقاطعة.

ولفت إلى أنه جرى أيضاً تدمير ثلاثة مستودعات للذخيرة والصواريخ وأسلحة المدفعية للقوات الأوكرانية في محيط مدينتي زابوروجيه ونيكولاييف وكراماتورسك بجمهورية دونيتسك، فيما أسقطت طائرة مقاتلة تابعة لقوات الفضاء الروسية طائرة من طراز سو24 تابعة للقوات الجوية الأوكرانية بالقرب من قرية سيليدوفو في جمهورية دونيتسك.

وبين كوناشينكوف أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت 13 مسيرة أوكرانية فوق بوبروفي كوت وزيليني غاي وأوكراينكا وسادوك ونوفايا كاخوفكا ومكسيم غوركي بضواحي خيرسون ومولوشانسك بمنطقة زابوروجيه وسيليدوفو وكيريلوفكا في جمهورية دونيتسك، كما تم تدمير 19 قذيفة من راجمات هيمارس وصواريخ أولخا فوق جسر أنتونوفسكي وقرية نوفايا كاخوفكا في منطقة خيرسون، وكذلك بلدة سفاتوفو بجمهورية لوغانسك الشعبية.

وأكد كوناشينكوف أنه تم إجمالاً منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 302 طائرة و155 مروحية و2087 مسيرة و377 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و5114 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و845 مركبة قتالية من راجمات الصواريخ و3417 مدفعية ميدان وهاون إضافة إلى 5904 وحدات من المركبات العسكرية الخاصة.

وبخصوص الوضع في محطة زابوروجيه النووية أشار كوناشينكوف إلى أن نظام كييف يواصل استفزازاته في منطقة المحطة، حيث أطلقت مدفعيته النار على قرية فولنا الواقعة في المنطقة المجاورة مباشرة لها، كما تم إطلاق 25 قذيفة من أماكن يسيطر عليها نظام كييف في بلدتي نيكوبول ومارغانيتس في منطقة دنيبروبتروفسك.

وأوضح كوناشينكوف أنه تم قمع مصدر نيران العدو بنيران المدفعية الروسية، فيما الوضع الإشعاعي في محطة الطاقة النووية طبيعي حتى الآن.

سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حديث السيد الرئيس بشار الأسد في الشأن السياسي خلال اجتماع اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أن الحرب اليوم هي حرب الحقيقة، وما حصل في فلسطين ...

السيد اللواء أكرم محمد السلطي يقوم بجولة تفقدية لوحدات وقطعات الجيش

– خلال جولته التفقدية لوحدات وقطعات جيش التحرير الفلسطيني السيد اللواء أكرم محمد السلطي رئيس ...

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

تمر في التاسع والعشرين من شهر تشرين الأول الذكرى السادسة والسبعين للقرار الدولي رقم /181/ ...