Warning: mysql_connect(): Headers and client library minor version mismatch. Headers:50564 Library:100148 in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-includes/wp-db.php on line 1633
التقرير الصحفي 24-5-2022 – جيش التحرير الفلسطيني
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 24-5-2022

التقرير الصحفي 24-5-2022


Notice: Undefined index: tie_hide_meta in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-content/themes/jarida/includes/post-meta.php on line 3

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

 إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الثلاثاء  24/5/2022

المحتويات

  1. العشرات يلتحقون بالتسويات المتواصلة في دير الزور وحلب
  2. الخارجية الكازاخستانية تعلن موعد الجولة الجديدة من مفاوضات “آستانا” السورية
  3. سورية وصربيا تبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي
  4. هزة أرضية خفيفة في طرطوس
  5. اعتقالات ومداهمات في الضفة الغربية
  6. عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية من شرطة الاحتلال
  7. الأوقاف الإسلامية ترفض قرار الاحتلال السماح بأداء طقوس تلمودية بالأقصى
  8. الاحتلال ينقل الأسير عواودة إلى مشفى في الداخل لخطورة وضعه الصحي
  9. قوة خاصة تعتقل شقيق الشهيد رعد زيدان


العشرات يلتحقون بالتسويات المتواصلة في دير الزور وحلب

واصلت مراكز التسوية في مدينة دير الزور وريف حلب استقبالها الراغبين بالانضمام إليها حيث استقبلت هذه المراكز اليوم العشرات من المطلوبين المدنيين والمتخلفين عن خدمة العلم والفارين.

ففي دير الزور ذكر مراسل سانا أنه رغم الظروف الجوية السائدة والمتمثلة بالعاصفة الغبارية الشديدة التي تشهدها المدينة فقد تواصل توافد المطلوبين إلى مركز صالة العامل للانضمام إلى عملية التسوية الشاملة الخاصة بأبناء المحافظة.

وذكر عدد من المواطنين الذين تمت تسوية أوضاعهم أنهم قاموا بتسوية أوضاعهم ليعودوا لحياتهم الطبيعية حيث أشار راشد الخاطر وعفيف المعروف ونائل الضابط إلى أنهم أجروا التسوية بكل سهولة ويسر وسيعودون إلى قراهم بريف المحافظة الشرقي ليمارسوا عملهم بالزراعة.

وفي ريف حلب ذكر مراسل سانا أن عملية التسوية مستمرة في مركزي تل عرن وحيان بريف المدينة حيث استقبلت الجهات المعنية عدداً من أبناء هذه المناطق من مدنيين مطلوبين وعسكريين فارين ومتخلفين وقامت بتسوية أوضاعهم ضمن أجواء ميسرة وصفها عدد ممن سووا أوضاعهم بالمريحة مؤكدين أنهم يستعدون للعودة إلى مناطقهم ومجتمعاتهم والالتحاق بصفوف الجيش للقيام بواجبهم الوطني في الدفاع عن الوطن ضمن مهلة زمنية مناسبة لترتيب أمورهم بين ذويهم.

سانا

الخارجية الكازاخستانية تعلن موعد الجولة الجديدة من مفاوضات “آستانا” السورية

قال ايبيك صمادياروف المتحدث الرسمي باسم وزارة خارجية كازاخستان، إنه سيتم في الشهر المقبل استئناف المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة.

وذكر المتحدث للصحفيين اليوم الثلاثاء، أن المفاوضات وفق “صيغة أستانا” حول تسوية الأزمة في سوريا، ستجري في عاصمة كازاخستان مدينة نورسلطان، في 14-16 يونيو المقبل.

وأضاف الدبلوماسي: “ستعقد الجولة الثامنة عشرة من المفاوضات حول سوريا في نور سلطان يومي 14 و 16 يونيو”.

ووفقا له، وجهت خارجية كازاخستان، دعوات للدول الضامنة للمحادثات وكذلك للمراقبين، وهي تنتظر تأكيد مشاركتهم.

يشار إلى أن الاجتماع الدولي السابع عشر السابق حول سوريا بصيغة أستانا، انعقد في الفترة من 21 إلى 22 ديسمبر في العاصمة الكازاخستانية.

روسيا اليوم + تاس

سورية وصربيا تبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي

تركزت مباحثات وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا مع وكيل وزارة الخارجية الصربية نيمانيا ستاروفيتش في بلغراد اليوم على علاقات الصداقة والتعاون بين سورية وصربيا وسبل تعزيزها في شتى المجالات.

وأكد المسؤول الصربي عمق علاقات الصداقة التاريخية التي تربط بلاده بسورية في شتى المجالات واستعدادها لتعزيز تلك العلاقات مبدياً إعجابه بالحضارة السورية وشجاعة شعبها وصموده في وجه الإرهاب.

ونوه ستاروفيتش بأهمية مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها بين البلدين السبت الماضي في إطار زيارة الوزير قطنا لصربيا لجهة تعزيز التبادل التجاري للمنتجات الزراعية والتعاون العلمي والفني بين البلدين الصديقين كما لفت المسؤول الصربي إلى أهمية اللقاءات التي أجراها الوزير قطنا مع المعنيين في وزارة الزراعة وغرف التجارة الصربية لتعزيز مستوى العلاقات في المجالات الاقتصادية والتجارية بما يرتقي لمستوى العلاقات السياسية المتقدمة بينهما.

بدوره أوضح وزير الزراعة أن هدف زيارته لصربيا هو تعزيز التعاون الاقتصادي والفني في المجال الزراعي وزيادة التبادل التجاري بين البلدين وحضور فعاليات المعرض الزراعي الدولي الذي تستضيفه مدينة نوفي ساد.

وأشار إلى أن الزيارات التي قام بها إلى مراكز البحوث الزراعية والمراكز العلمية وتوقيع الاتفاق الثنائي وزيارة غرف التجارة والمعرض الزراعي كان لها أثر كبير لدلالته على التقدم الزراعي الكبير في صربيا.

كما لفت المهندس قطنا إلى العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين مثمناً دعم الدول الصديقة لسورية خلال سنوات الحرب الإرهابية الظالمة التي تشن عليها.

سانا

هزة أرضية خفيفة في طرطوس

ضربت هزة أرضية خفيفة مساء اليوم محافظة طرطوس.

وأوضح المركز الوطني للزلازل على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أنه في تمام الساعة التاسعة و 43 دقيقة ضربت هزة ارضية خفيفة بقوة 3.3 درجات على مقياس ريختر شمال شرق طرطوس بـ 14 كيلومتراً.

سانا

اعتقالات ومداهمات في الضفة الغربية

اعتقل جيش الاحتلال، فجر اليوم الثلاثاء، ١٢ مواطنا من مناطق الضفة وتركزت الاعتقالات في بيت لحم.

واقتحم جنود الاحتلال مدينة بيت لحم ونابلس وجنين والخليل واريحا وفتشوا منازل المواطنين واعتقلوا عددا من منهم .

وتركزت اعتقالات الاحتلال في بلدة حرملة شرق بيت لحم حيث اعتقل جيش الاحتلال ٦ شبان من أقارب الشهيد معتصم عطا الله الذي استشهد قبل اسابيع في مستوطنة تقوع بزعم محاولة تنفيذ عملية.

معا

عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى بحماية من شرطة الاحتلال

بعد قرار “محكمة الصلح” الإسرائيلية في القدس المحتلة، عشرات المستوطنين الإسرائيليين يقتحمون المسجد الأقصى لأداء طقوس دينية يهودية.

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الإثنين، باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة، وسط محاولات لأداء طقوس دينية يهودية.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس إنّ “96 متطرفاً اقتحموا باحات المسجد الأقصى صباح الإثنين”. ومن المتوقع قيام المزيد من المستوطنين باقتحام باحات المسجد، في فترة ما بعد الظهر.

وتتم الاقتحامات من خلال باب المغاربة، في الجدار الغربي للمسجد الأقصى، بحراسة ومرافقة شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت جماعات المستوطنين دعت لاقتحام المسجد وأداء صلوات بعد قرار “محكمة الصلح” الإسرائيلية في القدس المحتلة، أمس الأحد، الذي جاء فيه أنّ أداء الطقوس الدينية اليهودية في ساحات المسجد “لا يشكل مساساً بالأمن العام”.

ودانت فصائل المقاومة الفلسطينية القرار الإسرائيلي، محذرةً من تبعاته.

الميادين

الأوقاف الإسلامية ترفض قرار الاحتلال السماح بأداء طقوس تلمودية بالأقصى

أعربت الهيئات والمرجعيات الإسلامية في القدس المحتلة عن “رفضها لقرار محكمة الصلح الإسرائيلية بالسماح للمتطرفين اليهود بأداء الطقوس التلمودية العلنية في المسجد الأقصى المبارك خلال اقتحاماتهم”.

وأكدت الهيئات في بيان أنّ “المسجد الأقصى المبارك بمساحته البالغة 144 دونم بكل مصلياته وأروقته فوق الأرض وتحتها هو مسجد إسلامي كامل للمسلمين وحدهم، ولا يقبل القسمة ولا الشراكة، وجزء من عقيدة كل مسلمي العالم”.

وذكّر البيان أنّ إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص بإدارة كافة شؤون الحرم القدسي الشريف تطبيقاً لوصاية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين على المسجد الأقصى، وجميع المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

وأشارت الهيئات والمرجعيات الدينية إلى أن “جميع هذه القرارات الهادفة إلى تهويد المسجد الأقصى المبارك باطلة وغير شرعية، تُفرض بقوة الاحتلال الذي يحول المسجد إلى ثكنة عسكرية لتوفير الحماية والتغطية لاقتحامات المتطرفين اليومية والمتكررة للمسجد الأقصى، والتي من شأنها أن تجر المنطقة إلى حرب دينية لا تحمد عقباها”.

وحذّرت من “المساس الخطير بالوضع التاريخي والديني والقانوني القائم قبل عام 1967 في المسجد الأقصى المبارك”، مؤكدة أن “السماح للمتطرفين اليهود باقتحام وأداء طقوسهم التلمودية من صلاة وانبطاح داخل الأقصى، ومنع جميع أعمال إعمار وترميم وصيانة مرافق المسجد، والتضييق على عمل دائرة الأوقاف الإسلامية في خطوة إضافية لتنفيذ مخططاتها، لها تبعاتها الخطيرة التي تؤثر على المنطقة وتتحمل حكومة إسرائيل تبعاتها”.

وختم البيان بالتأكيد على “بطلان هذا القرار وانعدام الأثر القانوني له حسب القانون الدولي الذي لا يعترف بسلطة القضاء الإسرائيلي على الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية وجميع المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك، وأن هذا القرار يعد خرقاً لقرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالقدس الشريف”.

سانا

الاحتلال ينقل الأسير عواودة إلى مشفى في الداخل لخطورة وضعه الصحي

أكّدت مؤسسة مهجة القدس أن محكمة الاحتلال العليا في القدس المحتلة قررت اليوم نقل الأسير المضرب عن الطعام خليل محمد خليل عواودة فوراً من سجن عيادة الرملة إلى مشفى مدني في الداخل المحتل لخطورة وضعه الصحي.

وأوضحت أن الأسير خليل عواودة ما زال يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ82 على التوالي رفضاً لاستمرار اعتقاله الإداري التعسفي من دون أي تهمة، في ظل تجاهل سلطات الاحتلال.

وأضافت “مهجة القدس” أن إدارة مصلحة سجون الاحتلال قامت بإحضار الأسير خليل عواودة إلى جلسة المحكمة العليا بواسطة سيارة إسعاف وأحضر لقاعة المحكمة على كرسي متحرك على الرغم حالته الصحية الخطيرة.

وحمّلت سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير خليل عواودة بسبب مماطلتها في الاستجابة لمطالبه العادلة في إلغاء قرار اعتقاله الإداري التعسفي، مناشدةً كافة المؤسسات العاملة في مجال حقوق الإنسان بتكثيف جهودهم لإنقاذ حياة الأسير عواودة والضغط على دولة الاحتلال بإطلاق سراحه قبل فوات الأوان.

ومطلع الشهر الحالي، أفاد نادي الأسير بأنّ إدارة سجون الاحتلال نقلت الأسير خليل عواودة إلى مستشفى “أساف هروفيه”، وهو يعاني ضعفاً شديداً.

الميادين

قوة خاصة تعتقل شقيق الشهيد رعد زيدان

اعتقلت قوات خاصة تابعة لجيش الاحتلال الشاب همام فتحي زيدان خلال مروره على طريق نابلس جنين وهو شقيق الشهيد رعد الذي نفذ عملية تل ابيب الشهر الماضي.

وقد كان الشاب همام استطاع الهروب من قوات الاحتلال عندما كانت امه واخاه الصغير معاه منذه فترة في جنين واطلقوا النار عليهم.

واكدت عائلة الشاب زيدان الخبر وبينت ان جيب لجيش الاحتلال اصتدم في المركبة التي تقل همام ومن ثم تقدمت مركبة وفيها وحدات من القوات الخاصة قامت باعتقال نجلهم واقتادته الى جهة مجهولة.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حديث السيد الرئيس بشار الأسد في الشأن السياسي خلال اجتماع اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أن الحرب اليوم هي حرب الحقيقة، وما حصل في فلسطين ...

السيد اللواء أكرم محمد السلطي يقوم بجولة تفقدية لوحدات وقطعات الجيش

– خلال جولته التفقدية لوحدات وقطعات جيش التحرير الفلسطيني السيد اللواء أكرم محمد السلطي رئيس ...

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

تمر في التاسع والعشرين من شهر تشرين الأول الذكرى السادسة والسبعين للقرار الدولي رقم /181/ ...