Warning: mysql_connect(): Headers and client library minor version mismatch. Headers:50564 Library:100148 in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-includes/wp-db.php on line 1633
التقرير الصحفي 3-1-2022 – جيش التحرير الفلسطيني
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 3-1-2022

التقرير الصحفي 3-1-2022


Notice: Undefined index: tie_hide_meta in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-content/themes/jarida/includes/post-meta.php on line 3

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاثنين  3/1/2022

المحتويات

  1. مركز الميادين يواصل استقبال الراغبين بتسوية أوضاعهم
  2. مسؤول أممي: 5500 لاجئ سوري غادروا الأردن إلى سوريا العام الماضي “طواعية”
  3. تقرير طبي: احتمال موت الأسير أبو هواش بصورة مفاجئة.. والفصائل تحذّر
  4. الخارجية الفلسطينية تطالب بالضغط للإفراج عن الأسير أبو هواش
  5. الاحتلال الإسرائيلي يشنُّ عدواناً على قطاع غزة
  6. مواجهات مع قوات الاحتلال في الضفة الغربية
  7. الاحتلال يقمع تظاهرة دعم وإسناد للأسير أبو هواش في أم الفحم


مركز الميادين يواصل استقبال الراغبين بتسوية أوضاعهم

وذكر عدد من شيوخ ووجهاء العشائر في منطقة الميادين لمراسل سانا أن الإقبال الكبير الذي يشهده مركز التسوية ولا سيما من المواطنين القادمين من منطقة الجزيرة السورية رغم محاولات ميليشيا “قسد” المرتبطة بالمحتل الأمريكي لمنعهم من الوصول إلى مراكز التسوية هو تعبير واضح عن رغبة أبناء الجزيرة بالعودة إلى حضن الوطن.

وأشار الشيخ خالد جويت الأحمد إلى أن التسوية مكنت الآلاف من أبناء الجزيرة من العودة إلى مناطقهم وقراهم التي حررها رجال الجيش العربي السوري وعادت إليها جميع الخدمات التي يفتقدها المواطنون بمناطق انتشار ميليشيا “قسد” من حيث الصحة والتعليم وغيرهما إضافة إلى عيشهم بأمن وأمان بين ذويهم وأهلهم.

ودعا علي الجادر من وجهاء الميادين أبناء الجزيرة إلى استثمار هذه التسوية والإسراع بتسوية أوضاعهم لأن الدولة السورية هي الضامن الوحيد والحقيقي لكل أبناء الوطن.

بدورهم نوه عدد من الذين تمت تسوية أوضاعهم بالإجراءات التي تتم بسهولة ويسر حيث أوضح كل من ياسر العراب ومحمد شعبان وليث الفاضل أنهم جاؤوا من منطقة الجزيرة السورية وقاموا بتسوية أوضاعهم خلال دقائق معدودة.

سانا

مسؤول أممي: 5500 لاجئ سوري غادروا الأردن إلى سوريا العام الماضي “طواعية”

عاد 5500 لاجئ ولاجئة سوريين إلى بلادهم في 2021 مغادرين من الأردن، وفق ممثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن دومينيك بارتش، مؤكدا أن عودتهم كانت “طوعية لضمان أمنهم”.

وأضاف بارتش، خلال لقاء صحفي، الخميس، وفق استطلاعات رأي تجريها المفوضية، أن “أغلبية اللاجئين يرغبون بالعودة إلى بلادهم لكنهم غير قادرين بسبب الظروف الأمنية غير المستقرة في سوريا، وأسباب تتعلق بالتجنيد الإلزامي للشباب وأخرى تتعلق بالأوضاع المعيشية هناك”.

ويستضيف الأردن الذي يعد ثاني أعلى دولة في العالم بعدد اللاجئين مقارنة مع عدد السكان، 759745 لاجئا بينهم 672599 لاجئا سوريا مسجلا و66386 لاجئا عراقيا و12787 لاجئا يمنيا، و5891 لاجئا سودانيا، و658 لاجئا صوماليا و1424 من جنسيات أخرى، بحسب آخر تحديث صادر عن المفوضية.

في حين أشارت الحكومة من جهتها، إلى وجود 1.3 مليون لاجئ سوري في الأردن نحو نصفهم غير مسجلين لدى المفوضية.

سانا

تقرير طبي: احتمال موت الأسير أبو هواش بصورة مفاجئة.. والفصائل تحذّر

محامي الأسرى الفلسطينيين جواد بولس يؤكد، نقلاً عن أطبّاء مطّلعين على الحالة الصحية للأسير هشام أبو هواش، أنه “يواجه احتمال الموت المفاجئ، وأنّه في حالةٍ حرجةٍ للغاية”.

نقل محامي الأسرى الفلسطينيين، جواد بولس، عن أطباء تأكيدهم أنَّ الأسير هشام أبو هواش يواجه احتمال الموت المفاجئ.

وقال نادي الأسير إنَّ المحامي جواد بولس “أكَّد، استناداً إلى تقريرٍ طبّيٍّ صادرٍ عن أطباءَ من منظمات لحقوق الإنسان، أنَّ المعتقل هشام أبو هواش، المضرب عن الطعام منذ 138 يوماً، يواجه احتمال الموت المفاجئ، وأنّه في حالةٍ حرجةٍ للغاية”.

وبيّن بولس أنَّ “الأطباء أرفقوا ملاحظاتٍ أساسيةً ومهمةً في التقرير، تتمثّل برفض الطاقم الطبي في المستشفى تزويدهم بمعلوماتٍ عن الوضع الصحي لهشام، بالإضافة إلى عدم قدرة الأطباء الذين قاموا بزيارته على استيعاب تصرف الأطباء في المستشفيات السابقة، عبر موافقتهم على إعادته إلى السجن، على الرغم من إقرار التقارير بخطورة وضعه الصحي”.

وأضاف المحامي أنّ الأطباء “أبدوا نوعاً من الاستغراب والدهشة، علاوةً على الإشارة إلى البديهيات الطبية العالمية والمحلية، والمتمثّلة بأنَّ المعتقل الذي يتجاوز إضرابه اليوم الـ55، هو عملياً في حالة مواجهةٍ للموت الفجائي، ويجب أن يبقى في المستشفى”.

يُشار إلى أنّ المعتقل أبو هواش، البالغ من العمر 40 عاماً، من دورا القريبة من مدينة الخليل، هو معتقلٌ إداريّاً منذ 27 تشرين الأول/أكتوبر 2020، كما أنه متزوج وأب لـ 5 أطفال.

الميادين

الخارجية الفلسطينية تطالب بالضغط للإفراج عن الأسير أبو هواش

دعت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، المجتمع الدولي، إلى التدخل السريع من أجل الضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي لإطلاق سراح الأسير هشام أبو هواش، المضرب عن الطعام لليوم 139 على التوالي، رفضاً لاعتقاله الإداري.

وحمّلت الخارجية في بيان صحافي، اليوم الأحد، “الحكومة الإسرائيلية المسؤولية كاملة عن حياته وحياة الأسرى المضربين عن الطعام، وتجاهلها المقصود والمتعمد لوضعه الصحي، خاصة في ظل تكرار ظاهرة الاعتقال الإداري المرفوضة قانونياً وإنسانياً وسياسياً”.

وطالبت المجتمع الدولي “بالضغط على دولة الاحتلال لإنهاء سياسة الاعتقال الإداري وقوانينه التي تختبئ خلفها دولة الاحتلال لمعاقبة كل فلسطيني يقع في دائرة الاشتباه، كشكل من أشكال العقوبات الجماعية العنصرية”.

وأكدت أهمية القرار الذي اتخذه المعتقلون الإداريون “في مقاطعة المحاكم العسكرية الإسرائيلية كتعبير عن رفضهم لقرارات تلك المحاكم من جهة، وقوانين الاحتلال المتعلقة بالاعتقال الاداري من جهة أخرى”.

وأشارت الخارجية إلى أنها تواصل متابعتها الحثيثة لهذا الملف، وتحديداً “لاستمرار خصوصية الوضع المقلق لحالة الأسير أبو هواش، عبر المراسلات والاتصالات والمطالبات للمؤسسات الدولية والاممية ذات العلاقة كافة، إضافة لاعتماد جريمة الاعتقال الإداري كبند دائم على جدول عمل الدبلوماسية الفلسطينية في المحافل الأممية ذات العلاقة”.

كما أكدت أنها تواصل التعميم على سفرائها “لتكثيف وتصعيد التحرك تجاه وزارات خارجية ومراكز صنع القرار والرأي العام في الدول المضيفة لإثارة هذه القضية على المستويات الدولية كافة، بما يضمن تحقيق أوسع حشد دولي لإدنة جريمة الاعتقال الإداري وفضحها على أوسع نطاق”.

الميادين

الاحتلال الإسرائيلي يشنُّ عدواناً على قطاع غزة

أفاد مراسل الميادين بسماع دوي انفجارات في قطاع غزة، منتصف ليل السبت، ناتجة عن استهداف موقع القادسية التابع لـ”كتائب القسام” في خان يونس جنوبي القطاع.

وأضاف المراسل أنّ المقاتلات الإسرائيلية تواصل تحليقها في سماء القطاع، متحدثاً عن شنّ 5 غارات على موقع القادسية غربي خان يونس.

كما استهدفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي نقطة تابعة لقوات الضبط الميداني شمالي القطاع. وقال مراسل الميادين إن “المدفعية الاسرائيلية استهدفت 3 نقاط رصد شمال غرب غزة”.

وأشار مراسلنا إلى أنّ المقاومة أطلقت صاروخين تجريبيين تجاه البحر أثناء القصف الإسرائيلي على غزة.

وذكرت مصادر خاصة للميادين، في وقت سابق اليوم، وجود “وساطةٍ مصريةٍ للضغط على الاحتلال من أجل عدم الرد على الصواريخ التي انطلقت من غزة اليوم بالخطأ”.

وأوضحت المصادر أنَّ “حركة حماس أوصلت رسالةً إلى المصريين، مفادها أنَّ “تجاوز الاحتلال قواعد الاشتباك سيؤدي إلى ردٍّ من المقاومة”.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء اليوم السبت، أنّ “الجيش سيرد على الصواريخ التي أطلقت من غزة”، على أن يكون الرد “مدروساً بحيث لا يغير الهدوء النسبي في غلاف غزة”، وفق ما ذكر مراسل “القناة 13”.

الميادين

مواجهات مع قوات الاحتلال في الضفة الغربية

أصيب، مساء أمس السبت، عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في جنين ونابلس، شمالي الضفة المحتلة.

كما تصدّى العشرات لقوات الاحتلال في بلدة برقة شمال غرب نابلس، في الضفة الغربية.

وأطلق جنود الاحتلال وابلاً من قنابل الغاز المسيّل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين أشعلوا الإطارات عند مدخل بلدة برقة ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.

وأكد الأهالي مواصلتهم التحرّك  لمنع عودة المستوطنين إلى مستوطنة “حومش”.

الميادين

الاحتلال يقمع تظاهرة دعم وإسناد للأسير أبو هواش في أم الفحم

قمعت شرطة الاحتلال، مساء اليوم الأحد، تظاهرة دعم وإسناد للأسير هشام أبو هواش المضرب عن الطعام منذ 139 يوما، في مدينة أم الفحم داخل أراضي عام 1948، واعتقلت عددا من المتظاهرين واعتدت بالضرب على العشرات منهم.

وقالت مصادر صحفية بأن قوات الشرطة حاولت فض التظاهرة أكثر من مرة، إلا أن المتظاهرين أصروا على المضي فيها، حيث عززت الشرطة قواتها واعتدت بالضرب على المتظاهرين واعتقلت عددا منهم.

سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حديث السيد الرئيس بشار الأسد في الشأن السياسي خلال اجتماع اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أن الحرب اليوم هي حرب الحقيقة، وما حصل في فلسطين ...

السيد اللواء أكرم محمد السلطي يقوم بجولة تفقدية لوحدات وقطعات الجيش

– خلال جولته التفقدية لوحدات وقطعات جيش التحرير الفلسطيني السيد اللواء أكرم محمد السلطي رئيس ...

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

تمر في التاسع والعشرين من شهر تشرين الأول الذكرى السادسة والسبعين للقرار الدولي رقم /181/ ...