Warning: mysql_connect(): Headers and client library minor version mismatch. Headers:50564 Library:100148 in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-includes/wp-db.php on line 1633
التقرير الصحفي 27-7-2021 – جيش التحرير الفلسطيني
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 27-7-2021

التقرير الصحفي 27-7-2021


Notice: Undefined index: tie_hide_meta in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-content/themes/jarida/includes/post-meta.php on line 3

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الثلاثاء  27/7/2021

المحتويات

  1. الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف الجهود المشتركة والتعاون بين البلدين في موضوع عودة اللاجئين السوريين
  2. إصابة عدد من المواطنين في اعتداء لقوات الاحتلال التركي ومرتزقته على قرى بريف حلب
  3. المقداد:على بعض الدول الكف عن تسييس قضية عودة اللاجئين السوريين
  4. الصين تتعهد بمواصلتها دعم سوريا في مكافحة كورونا وإعادة الإعمار
  5. رئيس البرلمان الإيراني يزور سوريا الثلاثاء
  6. الاحتلال يقصف موقعاً للمقاومة وأراضي زراعية في غزة
  7. الاحتلال يعتقل شابا في حي الشيخ جراح
  8. الرئيس اللبناني يكلّف نجيب ميقاتي تأليف حكومة جديدة
  9. الرئيس التونسي يصدر أمرين بحظر التجوال الليلي وتعطيل العمل ليومين
  10. مراسل الميادين: اتفاق على انسحاب القوات الأميركية من العراق


الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف الجهود المشتركة والتعاون بين البلدين في موضوع عودة اللاجئين السوريين

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم وفداً روسياً برئاسة ألكسندر لافرنتييف المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين.

وتم خلال اللقاء بحث الجهود المشتركة والتعاون الثنائي القائم بين سورية وروسيا الاتحادية في موضوع عودة اللاجئين السوريين الذين اضطرتهم جرائم الإرهابيين لمغادرة بلدهم، حيث أكد الجانبان ارتياحهما للتقدم الذي يحصل في هذا المجال نتيجة الجهود المشتركة، منوهين بالاجتماع المشترك لمتابعة أعمال المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين المنعقد في دمشق.

وأكد الرئيس الأسد أن سورية تعمل بشكل حثيث ومتواصل من أجل عودة اللاجئين سواء من خلال إعادة تأهيل البنية التحتية التي خربها الإرهاب وإعادة الأمن والاستقرار للمناطق التي تم تحريرها أو من خلال تسريع عملية المصالحات بما يضمن عودة آمنة للاجئين والمهجرين السوريين إلى قراهم وبلداتهم، وتقدم سيادته بالشكر للقيادة الروسية على المساعدات الإنسانية والطبية وجرعات لقاح فيروس كورونا التي تم تقديمها لسورية مؤخراً، مثمناً في الوقت نفسه المساعدة الكبيرة التي تقدمها روسيا الاتحادية للشعب السوري في مختلف المجالات بما فيها الجهود التي تبذلها من أجل المساعدة في إعادة اللاجئين السوريين إلى أرضهم.

وأعرب لافرنتييف عن ثقته بأن الجانبين السوري والروسي سيصلان إلى نتائج ملموسة في هذا الإطار نظراً للخطوات والإجراءات الفعّالة التي تقوم بها الحكومة السورية لتوفير الظروف الملائمة والأرضية المناسبة لعودة اللاجئين السوريين، مشيراً إلى استعداد بلاده للاستمرار بالعمل مع سورية لتذليل الصعوبات والعقبات التي يمكن أن تعيق هذه العملية.

سانا

إصابة عدد من المواطنين في اعتداء لقوات الاحتلال التركي ومرتزقته على قرى بريف حلب

أصيب عدد من المواطنين جراء تجدد اعتداءات قوات الاحتلال التركي ومرتزقته من المجموعات الإرهابية على المناطق الآمنة بريف حلب الشمالي والتي خلفت أيضا أضراراً في الممتلكات والحقول الزراعية.

ونقل مراسل سانا عن مصادر محلية قولها: إن عدة قذائف مدفعية وصاروخية مصدرها قوات الاحتلال التركي ومرتزقته من الإرهابيين سقطت في محيط قريتي الهوشرية والعريمة إلى الشمال من مدينة الباب وقريتي الشيخ عيسى واحرص التابعتين لناحية تل رفعت بالريف الشمالي ما أدى إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح ووقوع أضرار في الممتلكات والحقول الزراعية وبعض المرافق العامة.

سانا

المقداد:على بعض الدول الكف عن تسييس قضية عودة اللاجئين السوريين

أكد وزير الخارجية والمغتربين السوري في حكومة تسيير الأعمال، فيصل المقداد، أن قضية عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، تتعرض لتسييس يمارس علنا من قبل الدول الغربية.

وقال المقداد، خلال الاجتماع المشترك السوري – الروسي لمتابعة أعمال المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين، في العاصمة دمشق، اليوم الاثنين: “لا تزال قضية عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم تتعرض لتسييس شديد وضاغظ، ويمارس علنية على الدول وعلى المنظمات الدولية المعنية، هدفه الرئيسي عرقلة عودة الراغبين من اللاجئين، وهم الأغلبية، إلى وطنهم، وذلك بغرض تحقيق مآرب سياسية تتعارض مع أهداف ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومع المصلحة الوطنية للدولة السورية”.

ولفت المقداد إلى أن آخر مظاهر هذا التسييس (من الدول الغربية) كان انعقاد ما يسمى بـ “مؤتمر بروكسل الخامس لدعم مستقبل سوريا والمنطقة” في شهر مارس الماضي بدون مشاركة الحكومة السورية أو التشاور معها، بقصد ممارسة الضغط عليها عبر استخدام اللاجئين السوريين كورقة سياسية لتحقيق أهداف عدد من الدول الغربية.

ودعا المقداد المجتمع الدولي ووكالات الأمم المتحدة المعنية إلى تقديم الدعم اللازم للمهجرين السوريين ولسوريا والبلدان المضيفة لضمان حق المهجرين في العودة إلى وطنهم، والتخلي عن ممارسة التضليل لتشويه صورة الأوضاع داخل البلاد من خلال الترويج لحل إعادة التوطين على حساب حل العودة.

ولفت المقداد أن الحكومة السورية تقدر عاليا دعم الدول الصديقة لها في تسهيل عودة المهجرين السوريين إلى وطنهم، وفي مقدمتها روسيا، حيث تواصل الهيئتان التنسيقيتان السورية والروسية العمل من أجل تقديم المساعدات المختلفة لتأمين العودة الطوعية والآمنة للمهجرين ومن أجل تهيئة ظروف الحياة الجيدة لهم.

روسيا اليوم

الصين تتعهد بمواصلتها دعم سوريا في مكافحة كورونا وإعادة الإعمار

أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن بكين ستواصل تقديم ما في وسعها من المساعدات لسوريا لمكافحة جائحة كورونا وإعادة الإعمار فيها.

وفي رسالة إلى وزير الخارجية السوري في حكومة تصريف الأعمال فيصل المقداد، أكد مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي دعم بلاده “للجهود السورية الرامية إلى صون سيادتها واستقلالها وسلامة أراضيها”.

وأعرب الوزير الصني عن “الاستعداد لبذل جهود مشتركة مع الجانب السوري لمواصلة توطيد الصداقة التقليدية بين البلدين وباتجاه التطوير المستمر للعلاقات الصينية السورية”.

وقدم التهاني لمناسبة الذكرى الـ 65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين سوريا والصين، وأشار إلى أن البلدين يرتبطان “بصداقة تقليدية وتدعم كلاهما الدفاع عن القواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية بما فيها مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

سانا + روسيا اليوم

رئيس البرلمان الإيراني يزور سوريا الثلاثاء

من المقرر أن يصل رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، إلى دمشق يوم الثلاثاء حيث يلتقي كبار المسؤولين في زيارة تستغرق 4 أيام.

وقال التلفزيون الإيراني الرسمي إن قاليباف يزور سوريا على رأس وفد برلماني، ويلتقى كبار المسؤولين السوريين خلال زيارته إلى دمشق التي تستمر أربعة أيام”.

وأضاف أن قاليباف “سيبحث مع المسؤولين السوريين أخر التطورات على الساحة الدولية والعلاقات الثنائية وسبل توسيع العلاقات بين البلدين خاصة الاقتصادية والتجارية”.

سبوتنيك

الاحتلال يقصف موقعاً للمقاومة وأراضي زراعية في غزة

شنّت طائرات الاحتلال الإسرائيليّ غاراتٍ جويةٍ ليلاً على أنحاءٍ متفرّقةٍ من قطاع غزة.

مراسل الميادين أفاد بأن الطائرات الحربية الإسرائيلية أغارت بصاروخٍ على الأقل على أرضٍ زراعيةٍ في منطقة الكرامة شمال القطاع، وقصفت طائرات الاستطلاع موقعاً للمقاومة الفلسطينية شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع للمرة الثانية على التوالي بأربعة صواريخ.

من جهتها، أطلقت المقاومة الفلسطينية نيران مضاداتها الأرضية باتجاه طائرات الاحتلال الإسرائيليّ.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن أعيرة نارية أطلقت من غزة الليلة الماضية أصابت مصنع “نيرلاط” للدهانات في “نير عوز”.

وفي سياقٍ متصل، قال المتحدّث باسم حركة حماس حازم قاسم إنّ “قصف العدو الصهيونيّ لقطاع غزة محاولة فاشلة لاستعراض قوته العاجزة ولترميم صورة جيشه التي هزّتها معركة سيف القدس”.

قاسم أكد أنّ قصف الاحتلال الإسرائيليّ “لن يوقف المقاومة لاسترداد حقوق الشعب الفلسطينيّ في أرضه ومقدّساته”، مشدّداً على مواصلة النضال المشروع لانتزاع الحق في العيش بحريةٍ وكرامةٍ فوق أرض فلسطين.

الميادين

الاحتلال يعتقل شابا في حي الشيخ جراح

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، شابا في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمود صلاح من سكان بلدة سلوان، خلال تواجده في حي الشيخ جراح للتضامن مع سكانه ضد قرار الاحتلال هدم خيمة التضامن داخل الحي.

وكان ناشطون ومتضامنون اعتصموا، اليوم، في حي الشيخ جراح المهدد بإخلاء سكانه قسرا بالقدس المحتلة، رفضا لقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدم خيمتي تضامن وسط الحي.

معا

الرئيس اللبناني يكلّف نجيب ميقاتي تأليف حكومة جديدة

كلَّف الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الإثنين، رئيسَ الوزراء الأسبق نجيب ميقاتي تشكيلَ الحكومة الجديدة.

ودعا ميقاتي، عقب تكليفه، إلى تعاون الجميع والابتعاد عن المناكفات، وقال: “لم أكن لأقبل التكليف لولا حصولي على ضمانات خارجية”، بينما حاز أغلبية أصوات النواب (72 صوتاً) في إثر استشارات نيابية ملزمة أجراها الرئيس اللبناني.

الميادين

الرئيس التونسي يصدر أمرين بحظر التجوال الليلي وتعطيل العمل ليومين

أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم أمراً رئاسياً يقضي بمنع تجوال الأشخاص والعربات في كل أراضي البلاد ابتداء من اليوم وحتى يوم الجمعة المقبل باستثناء الحالات الصحية العاجلة وأصحاب العمل الليلي مع إمكانية تعديل هذه المدة ببلاغ يصدر عن الرئاسة.

ويحظر الأمر الرئاسي الذي أوردته وكالة تونس أفريقيا للأنباء تنقل الأشخاص والعربات بين المدن خارج أوقات منع التجوال إلا لقضاء حاجياتهم الأساسية أو لأسباب صحية مستعجلة كما يمنع كل تجمع يفوق ثلاثة أشخاص بالطريق العام وبالساحات العامة.

كما أصدر سعيد أمراً رئاسياً آخر يقضي بتعطيل العمل لمدة يومين بداية من يوم غد بالإدارات المركزية والمصالح الخارجية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية مع إمكانية التمديد في مدة تعطيل العمل موضحاً حالات الاستثناء من هذا الأمر.

إلى ذلك أكد الرئيس التونسي خلال لقاء مع رؤساء عدد من المنظمات الوطنية على احترام الحقوق والحريات الفردية والعامة واحترام آجال تطبيق الإجراءات الاستثنائية والإعلان عن تركيبة الحكومة الجديدة في غضون أيام وفق ما صرحت به رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية راضية الجربي للوكالة.

وتباينت ردود فعل الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني بين أطراف داعمة لقرارات الرئيس التونسي بالنظر إلى تدهور الأوضاع وتفشي الفساد وأخرى معارضة لها خشية ما اعتبرته محاولة للانقلاب على الدستور.

وفي السياق انسحب المحتجون من أنصار حركة النهضة الإخوانية اليوم كلياً من محيط مجلس نواب الشعب بضاحية باردو وفي المقابل واصل الشباب المناصرين لقرارات الرئيس التونسي التمركز والمرابطة بالشارع نفسه على بعد عشرات الأمتار مرددين هتافات مؤيدة للقرارات التي أعلنها سعيد الليلة الماضية والتي من ضمنها تجميد عمل واختصاصات مجلس نواب الشعب لمدة 30 يوماً ورفع الحصانة البرلمانية عن كل أعضائه.

وطالب أنصار سعيد بالإسراع في محاسبة المتورطين بملفات فساد من أعضاء الحكومة والنواب مصرين على عدم المغادرة والبقاء بمحيط مبنى البرلمان تحسباً لعودة محتملة لأنصار حركة النهضة الإخوانية.

وتوجد في محيط البرلمان وعلى مستوى مختلف أبوابه وبكثافة تشكيلات من مختلف القوات الأمنية لتأمين المكان في حين تتولى عناصر من القوات العسكرية الخاصة والأمن الرئاسي حماية مبنى المجلس النيابي من الداخل.

وكان سعيد أعلن أمس تزامناً مع ذكرى الاحتفال بعيد الجمهورية عن اتخاذه إجراءات استثنائية عملاً بالفصل 80 من الدستور تتمثل بتجميد عمل البرلمان لمدة 30 يوما ورفع الحصانة عن النواب وإقالة رئيس الحكومة هشام مشيشي.

سانا

مراسل الميادين: اتفاق على انسحاب القوات الأميركية من العراق

أفاد مراسل الميادين، اليوم الإثنين، بأنَّ مسؤولين أميركيين أعلنوا أنَّه “تمَّ الاتفاق على سحب القوات القتالية الأميركية من العراق”.

وأضاف مراسلنا أنَّ “الاتفاق تضمّن الاستعاضة عن القوات العسكرية الأميركية باستشاريين عسكريين”. كما تضمّن الاتفاق جدولاً زمنيّاً “تنتهي بموجبه مهمة القوات الأميركية في العراق بحلول نهاية العام الجاري”.

ومن المقرَّر أن يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الاثنين، رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في واشنطن، بحسب بيان صادرٍ عن البيت الأبيض.

وبحسب وكالة “رويترز”، يُفترض أن يؤدّي الحوار الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن إلى وضع جدول زمني لانسحاب التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم “داعش”.

ورفضت فصائل عراقية تصريحات واشنطن التي قالت فيها إن الوجود الأميركي في العراق لا يزال مطلوباً لمواجهة تنظيم “داعش”، وتتمسّك بخروجٍ كامل لقواتها. وأعلن مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، أول أمس السبت، أنَّه تمَّ التأكيد للجانب الأميركي “أن العراق لا يحتاج إلى أي قوة قتالية أجنبية” في أراضيه.

الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حديث السيد الرئيس بشار الأسد في الشأن السياسي خلال اجتماع اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أن الحرب اليوم هي حرب الحقيقة، وما حصل في فلسطين ...

السيد اللواء أكرم محمد السلطي يقوم بجولة تفقدية لوحدات وقطعات الجيش

– خلال جولته التفقدية لوحدات وقطعات جيش التحرير الفلسطيني السيد اللواء أكرم محمد السلطي رئيس ...

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

تمر في التاسع والعشرين من شهر تشرين الأول الذكرى السادسة والسبعين للقرار الدولي رقم /181/ ...