Warning: mysql_connect(): Headers and client library minor version mismatch. Headers:50564 Library:100148 in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-includes/wp-db.php on line 1633
التقرير الصحفي 25-9-2022 – جيش التحرير الفلسطيني
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 25-9-2022

التقرير الصحفي 25-9-2022


Notice: Undefined index: tie_hide_meta in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-content/themes/jarida/includes/post-meta.php on line 3

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

 إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاحد 25/9/2022

المحتويات

  1. المقداد: وقف النظام التركي أعماله العدائية مقدمة طبيعية لإعادة العلاقات السورية التركية إلى ما كانت عليه
  2. بدء الملتقى الوطني الثاني للسوريين الأكراد تأكيداً على وحدة سورية ورفضاً لوجود ميليشيا (قسد)
  3. صحة الحسكة: ازدياد حالات الإصابة بالإسهال مع استمرار المحتل التركي بقطع مياه الشرب الآمنة
  4. اشتباك بين الاحتلال وفلسطينيين وحملة اعتقالات في الضفة
  5. استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب مستوطنة “جلعاد”
  6. بدءا من غد.. إغلاق شامل على الضفة وغزة خلال الأعياد اليهودية
  7. بحرية الاحتلال تستهدف الصيادين شمال قطاع غزة


المقداد: وقف النظام التركي أعماله العدائية مقدمة طبيعية لإعادة العلاقات السورية التركية إلى ما كانت عليه

أكد وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن وقف النظام التركي أعماله العدائية ضد سورية وخاصة إنهاء احتلاله ودعمه المجموعات الإرهابية هو مقدمة طبيعية لإعادة العلاقات السورية التركية إلى ما كانت عليه.

وقال المقداد في مقابلة مع قناة روسيا اليوم: “نحن دائماً جاهزون لبناء علاقات طيبة وطبيعية مع الشعب التركي لكن ليس على حساب الأرض أو الدماء السورية وليس على حساب قطع المياه عن سورية أو قتل وقصف السوريين في المناطق الشمالية الحدودية ونحن هنا لا نفرض الشروط ولكن أقول إنه من الطبيعي أن تتوقف هذه الأعمال التركية لإعادة العلاقات إلى ما كانت عليه”.

وتابع المقداد: “من المنطقي أن تكون أي مباحثات مبنية على أسس فكيف يمكن أن أتفاهم مع محتل لأرضي وهو لم يبد أي رغبة أو أهمية لحل هذه القضية وبالتالي هذه ليست اشتراطات وإنما أمور طبيعية في العمل السياسي”.

ولفت المقداد إلى أن مصير محافظة إدلب مرتبط بنضال الشعب السوري الذي لن يترك ذرة تراب خارج سيطرة الدولة مشدداً على أنه يجب على تركيا الانسحاب الفوري والتام من المنطقة ووقف دعمها المجموعات الإرهابية فيها مبيناً أنه مهما طال أمد الاحتلال التركي فلن يلقى إلا نفس مصير الاحتلال الأمريكي للعراق وأفغانستان.

وأكد المقداد أن ما تقوم به الحكومة التركية الآن في شمال سورية هو إنشاء مستوطنات لإحلال سكان مكان السكان الأصليين وهذا الأمر غير مقبول في شرعة حقوق الإنسان والقانون الدولي بل هو جريمة حرب يعاقب عليها القانون.

وقال المقداد: “حاولنا إقامة علاقات جيدة مع تركيا وبين العامين 2009 و2010 كانت العلاقات ممتازة ومن أجل تعزيزها قمنا في سورية باتخاذ إجراءات في بعض الأحيان لا تنسجم مع مصالحنا لكننا ضحينا من أجل تعزيز العلاقات مع جيراننا وبناء علاقات تقوم على حسن الجوار كما نص عليها ميثاق الأمم المتحدة وكما يجب أن تكون هذه العلاقة”.

وأضاف المقداد: “بدأت المشاكل عندما تدخل النظام التركي في شؤون سورية ودعم الإرهابيين الذين تدفقوا إليها من كل أنحاء العالم عبر الأراضي التركية وقاموا بقتل شعبها وتدمير بناها التحتية لكن حسابات هذا النظام كانت خاطئة فوجد أن سورية قد صمدت وقاتلت وحاربت ولم تتنازل أو تتراجع”.

وجدد المقداد دعوة المهجرين السوريين للعودة إلى بلدهم وهذا حقهم وستؤمن الدولة السورية كل متطلبات ذلك بالتعاون مع من يرغب من الأصدقاء والأشقاء والمنظمات الدولية.

وأوضح المقداد أن الولايات المتحدة الأمريكية تواصل سرقة النفط والغاز والقمح والقطن وكل الإمكانات في شمال شرق سورية ففي الأسبوع الماضي استجرت ما يزيد على ألف صهريج معبأ بالنفط إلى شمال العراق مشدداً على أن سورية ستسأل الأمريكيين وستحاسبهم عن كل قطرة نفط سرقوها أمام المجتمع الدولي وأمام الشعب الأمريكي الذي يجب ألا يساند حكومة معتدية على شعب دولة أخرى.

وأعرب المقداد عن ثقته بأن قوات الاحتلال الأمريكي ستنسحب آجلاً أم عاجلاً ولن تبقى في سورية ولكن بإمكانها أن تنسحب دون خسائر كبيرة مبيناً أن من حارب الإرهاب في سورية هو الجيش السوري وحلفاؤه فقط وليس قوات الاحتلال الأمريكي.

وحول عدم مشاركة سورية في القمة العربية المقبلة بالجزائر قال المقداد: إن الاسباب واضحة فسورية لا يمكن أن تقبل بأن تكون جزءاً من الشرذمة أو أن تكون عقدة في جمع العرب أو عائقاً يستخدمها البعض لمنع انعقاد استحقاقات عربية حتى في إطار الجامعة العربية التي نعرف الدور الذي قامت به ضد سورية وليبيا وضد بلدان عربية أخرى.

سانا

بدء الملتقى الوطني الثاني للسوريين الأكراد تأكيداً على وحدة سورية ورفضاً لوجود ميليشيا (قسد)

بدأت اليوم فعاليات الملتقى الوطني الثاني للسوريين الأكراد بمشاركة عدد من شيوخ القبائل العربية في محافظة حلب.

ويأتي الملتقى تأكيداً على وحدة سورية أرضاً وشعباً ورفضاً لوجود وممارسات ميليشيا (قسد) الانفصالية وارتباطها بالمحتل الأمريكي.

سانا

صحة الحسكة: ازدياد حالات الإصابة بالإسهال مع استمرار المحتل التركي بقطع مياه الشرب الآمنة

زاد عدد حالات الإصابة بالإسهال التي راجعت قسم الإسعاف في المركز الطبي المحدث وسط مدينة الحسكة خلال الشهر الجاري وخاصة بين الأطفال وفق مديرية الصحة بالمحافظة.

وبين مدير صحة الحسكة الدكتور عيسى خلف في تصريح لمراسل سانا أن إجمالي عدد الحالات المصابة بالإسهال منذ بداية الشهر الجاري بلغ 1827 حالة منها 1475 حالة بين الأطفال وتم قبول 521 منهم لتلقي العلاج داخل المركز لافتاً إلى أن السبب الرئيسي للإصابة بحالات الإسهال هو استخدام مياه غير موثوقة أو تناول اطعمة مكشوفة إضافة إلى تبدلات الطقس.

ودعا خلف إلى اتباع الطرق الصحية والتأكد من المياه وغسل الخضار لتلافي عدم حصول أي إصابة من هذا النوع مشيراً إلى أن ارتفاع عدد حالات الإصابة بالإسهال والتهاب الأمعاء ترافق مع استمرار قطع المياه من قبل المحتل التركي عن أهالي مدينة الحسكة ومعاناة الأهالي في تأمين المياه النظيفة.

وبين خلف أن الإجراءات الحكومية المكثفة تحاول قدر الإمكان تأمين مياه الشرب الآمنة لأبناء مدينة الحسكة سواء من محطات التحلية أو من الخزانات التي تم تركيبها في الشوارع وتعبئتها بشكل يومي ومراقبتها وتعقيمها من قبل مؤسسة المياه.

سانا

اشتباك بين الاحتلال وفلسطينيين وحملة اعتقالات في الضفة

شهدت مدن الضفة الغربية اقتحامات من قبل “الجيش” الإسرائيلي، تخللها تنفيذ اعتقالات، واندلاع مواجهات بين جنوده وشبان فلسطينيين.

وأعلنت مجموعات “عرين الأسود”، اليوم السبت، تصديها لاقتحام قوات الاحتلال مدينة نابلس ومخيم بلاطة (شمال الضفة الغربية المحتلة).

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين، حسام زيتون، وبراء حشاش، عقب مداهمة منزليهما في مخيم بلاطة، وتخلل ذلك اشتباكات مسلحة عنيفة.

وجاء في بيانٍ أصدرته “عرين الأسود” (مجموعة مقاومة فلسطينية)، أنها شاركت مع كتيبة مخيم بلاطة في التصدّي لقوات الاحتلال.

أما في القدس المحتلة، فتصدّى شبانٌ فلسطينيون لقوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الطور شرق المدينة.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، حيث أطلقت قنابل الصوت والرصاص المطاطي تجاه المواطنين، كما فتحت خراطيم المياه العادمة نحو المنازل الفلسطينية.

وكان الاحتلال قد اعتقل فتى خلال مواجهات اندلعت في البلدة بعد إعلان استشهاد الشاب محمد أبو جُمُعة.

كذلك، أصيب عدد من الفلسطينيين خلال تصديهم لاعتداءات الاحتلال في عدد من المناطق في الضفة الغربية المحتلة خلال مسيرات أسبوعية مناهضة للاستيطان.

وفي نابلُس تصدى الفلسطينيون لاعتداءات قوات الاحتلالِ في محيط جبل صبيح ببلدة بيتا بعد خروج مسيرة رافضة للبؤرة الاستيطانية المقامة على الجبل، كما تصدَّوا  في بيت دجن وقلقيلية لاعتداءات الاحتلال بقنابل الغاز السام والرصاص المطّاطيّ.

الميادين

استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب مستوطنة “جلعاد”

استُشهد شابّ فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب مستوطنة “جلعاد”، جنوبي مدينة نابلس.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية إنّ شهيد عملية نابلس هو الشاب محمد علي أبو كافية (36 عاماً) من بلدة بيت إجزا، شمالي غربي القدس المحتلة.

وأضافت أن الشهيد يعمل استاذاً ومرشداً تربوياً، ولديه أطفال، أكبرهم يبلغ السادسة من عمره.

الميادين

بدءا من غد.. إغلاق شامل على الضفة وغزة خلال الأعياد اليهودية

قرر الجيش الإسرائيلي، مساء السبت، فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية، وإغلاق المعابر مع قطاع غزة، خلال فترة الاعياد اليهودية.

وقال الناطق العسكري لجيش الاحتلال: “إن الطوق سيدخل سريان المفعول عشية عيد رأس السنة المصادف غدا الاحد بدءا من الرابعة عصرا ثم يرفع عند انتصاف ليلة الثلاثاء في السابع والعشرين من الشهر الجاري، منوطا بتقييم للوضع الأمني”.

وأفادت قناة “كان” أن طوقا مماثلا سيفرض في يوم الغفران واثناء عيد العرش “سوكوت”.

معا

بحرية الاحتلال تستهدف الصيادين شمال قطاع غزة

أطلقت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، نيران رشاشاتها الثقيلة وقابل الغاز السام والإنارة تجاه مراكب الصيادين شمال قطاع غزة.

وقالت مصادر محلية بأن جنود بحرية الاحتلال أطلقوا بكثافة نيران رشاشاتهم الثقيلة تجاه مراكب الصيادين العاملة في بحر بلدتي جباليا، وبيت لاهيا، ومنطقتي الواحة والسودانية شمال قطاع غزة.

وأشار إلى أن كثافة إطلاق النار والغاز أجبرت الصيادين على مغادرة البحر عنوة، دون أن يتمكنوا من الصيد، وبالتالي حرموا من الحصول على لقمة عيشهم بأمن وسلام.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حديث السيد الرئيس بشار الأسد في الشأن السياسي خلال اجتماع اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أن الحرب اليوم هي حرب الحقيقة، وما حصل في فلسطين ...

السيد اللواء أكرم محمد السلطي يقوم بجولة تفقدية لوحدات وقطعات الجيش

– خلال جولته التفقدية لوحدات وقطعات جيش التحرير الفلسطيني السيد اللواء أكرم محمد السلطي رئيس ...

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

تمر في التاسع والعشرين من شهر تشرين الأول الذكرى السادسة والسبعين للقرار الدولي رقم /181/ ...