Warning: mysql_connect(): Headers and client library minor version mismatch. Headers:50564 Library:100148 in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-includes/wp-db.php on line 1633
التقرير الصحفي 25-12-2021 – جيش التحرير الفلسطيني
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 25-12-2021

التقرير الصحفي 25-12-2021


Notice: Undefined index: tie_hide_meta in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-content/themes/jarida/includes/post-meta.php on line 3

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

السبت  25/12/2021

المحتويات

  1. أهالي قرية خويلد يعترضون رتل عربات لقوات الاحتلال الأمريكي
  2. ميليشيا (قسد) تجبر المواطنين من غير أبناء الحسكة على الحصول على (بطاقة وافد)
  3. سوسان يجدد موقف سورية الرافض لتسييس الوضع الإنساني بإدخال المساعدات عبر الحدود
  4. موسكو ودمشق تطالبان واشنطن برفع عقوباتها عن سوريا
  5. إصابة عشرات الفلسطينيين خلال مواجهات مع الاحتلال شماليّ الضفة
  6. استشهاد مسنة فلسطينية دهسها مستوطن على طريق رام الله نابلس
  7. الأسير أبو هواش يواصل إضرابه في سجون الاحتلال


أهالي قرية خويلد يعترضون رتل عربات لقوات الاحتلال الأمريكي

اعترض أهالي قرية خويلد شمال شرق الحسكة رتل عربات عسكرية لقوات الاحتلال الأمريكي بالتعاون مع حاجز للجيش العربي السوري ومنعوه من دخول القرية.

وذكرت مصادر أهلية لمراسل سانا أن أهالي قرية خويلد إلى الشمال من مدينة الحسكة تجمعوا عند مدخل القرية واعترضوا رتلاً من 3 عربات وسيارة همر لقوات الاحتلال الأمريكي ومنعوه من دخول القرية بدعم ومساندة من حاجز للجيش .

سانا

ميليشيا (قسد) تجبر المواطنين من غير أبناء الحسكة على الحصول على (بطاقة وافد)

فرضت ميليشيا “قسد” المدعومة أمريكياً على المواطنين السوريين من المحافظات الأخرى المتواجدين في محافظة الحسكة ومناطق انتشارها في الجزيرة السورية حمل وثيقة غير قانونية تحت مسمى “بطاقة وافد” حتى يتم لهم السماح بالبقاء على أرض المحافظة أو دخولها.

وتشكل الإجراءات الجديدة خطوة جديدة على طريق تنفيذ الميليشيا لمخططها الانفصالي بدعم من الإدارة الأمريكية بحيث تمنع الميليشيا بموجبها أبناء المحافظات السورية من دخول الحسكة عبر المعابر التي تستولي عليها إذا لم يحصلوا على “بطاقة وافد” وتقوم مجموعاتها المسلحة بمصادرة واحتجاز البطاقات الشخصية لهم وتجبرهم على مراجعة مراكز معينة تابعة لها والبدء بإجراءات الحصول على تلك البطاقة الممهورة بخاتم الانفصال والتبعية.

مصادر أهلية أكدت لمراسل سانا أن الحواجز التابعة لميليشيا “قسد” تقوم حالياً بالتدقيق في البطاقات الشخصية للأهالي أثناء مرورهم بالحواجز ومصادرة بطاقاتهم الشخصية لافتة إلى أن عشرات الطلبة الدارسين في كليات جامعة الفرات في الحسكة تمت مصادرة بطاقتهم الشخصية وإرسالها إلى مدينة القامشلي والطلب منهم المراجعة للحصول على البطاقة التي بموجبها يعتبرونهم وافدين إلى المحافظة .

وأضافت المصادر أن هذا الإجراء إضافة إلى أنه يأتي في إطار النهج والسياسة الانفصالية التي تسعى إليها ميليشيا “قسد” فهو يشكل باباً للارتزاق وفرض الأتاوات على الأهالي الذين باتوا يخشون حتى المرور من أماكن تواجد مسلحيها في ظل تكثيف حواجزها وتسيير دوريات في الطرقات التي يسلكها الأهالي بعيداً عن الحواجز الثابتة في مداخل الأحياء.

سانا

سوسان يجدد موقف سورية الرافض لتسييس الوضع الإنساني بإدخال المساعدات عبر الحدود

أكد رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى الاجتماع الدولي الـ 17 بصيغة أستانا الدكتور أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين أن ادخال المساعدات عبر الحدود يعد انتهاكا للسيادة السورية ويشكل دعما للتنظيمات الإرهابية وأن الاحتلالين الأمريكي والتركي لبعض الأراضي السورية هما السبب الرئيسي في إطالة أمد الأزمة.

وأوضح سوسان في حوار على قناة روسيا اليوم الليلة أن الدولة السورية تفعل كل ما من شأنه بالتعاون مع الأصدقاء الروس من أجل اتخاذ كل الإجراءات لتسهيل عودة المهجرين واللاجئين والتي هي مرتبطة بعملية إعادة الإعمار وتأهيل البنى التحتية وتفعيل العملية الإنتاجية لكن الإجراءات القسرية الأحادية هي أحد الأسباب الرئيسية التي تعيق عودتهم.

وجدد سوسان موقف سورية المبدئي الرافض لتسييس الوضع الإنساني بإدخال المساعدات عبر الحدود لكون ذلك يمثل انتهاكا للسيادة السورية ودعما للتنظيمات الإرهابية.

ونفى سوسان وجود أي اتصالات مع الإدارة الأمريكية الجديدة مشدداً على ضرورة انسحاب قوات الاحتلال الأامريكي من الأراضي السورية وقال “على الأمريكيين أن ينسحبوا ولن يكون لهم مكان في سورية فالوجود الأمريكي فيها يأتي في سياق مخطط واشنطن المعادي لسورية”.

وبين سوسان أن تنظيم “داعش” الإرهابي ينشط في منطقة وجود قوات الاحتلال الأمريكي في البادية السورية إذ تعمل على إحياء هذا التنظيم الإرهابي بهدف إعاقة توطيد الأمن والاستقرار في سورية.

وأشار سوسان إلى أن الاحتلالين الأمريكي والتركي لبعض الأراضي السورية هما السبب الرئيسي في إطالة أمد الأزمة.

وبشأن الاجتماعات الدولية حول سورية بصيغة أستانا بين سوسان أنها استطاعت أن تحقق نتائج إيجابية رغم وجود ضامن للمجموعات الإرهابية يعرقل دائما انعكاسات هذه النتائج على حل الأزمة في سورية لافتا إلى أن لجنة مناقشة الدستور يحكم عملها قواعد وآليات لا يلتزم بها الطرف الآخر الذي تم تشكيله من قبل النظام التركي فهو لا يحمل تطلعات الشعب السوري ولا أجندة وطنية سورية وهو ما يعيق عمل هذه اللجنة.

سانا

موسكو ودمشق تطالبان واشنطن برفع عقوباتها عن سوريا

طالبت الحكومتان الروسية والسورية الولايات المتحدة برفع عقوباتها المفروضة على سوريا، كما أكدت أن وجود القوات الأمريكية أراضي البلاد “غير شرعي”.

وأجرت الهيئتان الوزاريتان التنسيقيتان الروسية والسورية، اليوم الخميس، اجتماعا افتراضيا حول عودة المهجرين حيث تبنتا بيانا مشتركا بتوقيع مدير المركز الوطني لإدارة الدفاع عن الاتحاد الروسي، سيرغي ميزينتسيف، ووزير الإدارة المحلية والبيئة، حسين مخلوف.

وجاء في البيان: “إن الضغوط غير المسبوقة عبر العقوبات من قبل الولايات المتحدة وحلفائها وكذلك الوجود غير الشرعي للقوات العسكرية الأجنبية على الأراضي السورية تؤثر سلبا على الأوضاع الاجتماعية الاقتصادية والإنسانية في البلاد”.

وأضافت روسيا وسوريا في بيانهما المشترك أن “الشروط السياسية المطروحة” من قبل الولايات المتحدة وحلفائها والتي يزعم أنها “ضرورية” لتوسيع الدعم الإنساني وترتيب الأعمال لإعادة الإعمار في المرحلة المبكرة “تعرقل تطبيع الحياة السلمية في الجمهورية وتتناقض مع القرار 2585 الصادر عن مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة”.

وتابعت الهيئتان الروسية والسورية: “إننا على يقين بأن توحيد جهود المجتمع الدولي برمته لدعم سوريا إنسانيا وكذلك إلغاء العقوبات غير القانونية ضد الشعب السوري حصرا يمكنهما إعطاء دفعة جديدة لعملية التسوية السياسية السورية الداخلية وسيمكنان من المضي قدما في سبيل إعادة إعمار الجمهورية في مرحلة ما بعد النزاع”.

روسيا اليوم

إصابة عشرات الفلسطينيين خلال مواجهات مع الاحتلال شماليّ الضفة

أُصيب 53 فلسطينياً، اليوم الجمعة، بجروح وحالات اختناق، في إثر مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت جمعية “الهلال الأحمر الفلسطيني”، في بيان، أن “طواقم الإسعاف التابعة لها تعاملت مع 53 إصابة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، اندلعت في بلدتي برقا وبيت دجن في محافظة نابلس”.

وأوضحت أن بين الإصابات 7 بالرصاص المعدني المغلَّف بالمطاط، و43 نتيجة الاختناق بالغاز المسيّل للدموع، و3 بسبب السقوط في أثناء الهرب من نيران قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ولفتت إلى أنه تم نقل 3 إصابات إلى المستشفى لتلقّي العلاج، بينما جرى التعامل مع سائر الإصابات ميدانياً.

وكان مئات المواطنين خرجوا في مَسيرات احتجاجية ضد الاستيطان احتجاجاً على استمرار إقامة بؤر استيطانية في أراضي الفلسطينيين.

وأُصيب نحو 100 فلسطيني بالرصاص المعدني المغلَّف بالمطاط والاختناق بالغاز المسيّل للدموع، أمس الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة برقة شمالي غربي نابلس.

الميادين

استشهاد مسنة فلسطينية دهسها مستوطن على طريق رام الله نابلس

استشهدت مسنّة فلسطينية صباح اليوم الجمعة، بعد أن دهسها مستوطن متطرف على طريق رام الله نابلس ولاذ بالفرار.

وذكرت مصادر محلية أنّ مستوطناً تعمّد دهس مسنة قرب بلدة سنجل وأصابها بجروح خطيرة قبل أن يعلن عن وفاتها.

وأفادت المصادر أن الشهيدة هي المواطنة غدير أنيس مسالمة (60 عاماً)، وأنّ المستوطن المعتدي لاذ بالفرار من المكان.

الميادين

الأسير أبو هواش يواصل إضرابه في سجون الاحتلال

يواصل الأسير هشام أبو هواش (40 عاما) ، إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ 130، رفضاً لاعتقاله الإداري.

وقد أعلن الناطق الإعلامي باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه، بإن الأسير أبو هواش ما يزال محتجزاً في عيادة سجن “الرملة”، وهناك خطر حقيقي على حياته جرّاء نقص كمية السوائل والأملاح في جسمه، إضافة لنقص حاد في وزنه والإعياء والإجهاد الشديدين، ولا يقوى على الحركة إلاّ من خلال كرسي متحرك، ويعاني من دوخان، محذراً من خشية تعرضه لانتكاسة صحية مفاجئة قد تؤدي لاستشهاده، أو إصابة جهازه العصبي بسبب تضرر وظائف أعضائه الحيوية، كالقلب والكبد والكلى والرئتين.

ولفت إلى أن محاكم الاحتلال تواصل تعنتها ورفضها الاستجابة لمطلب الأسير بإنهاء اعتقاله الإداري، حيث أصدرت قبل نحو أسبوعين قراراً بتثبيت اعتقاله لمدة 4 أشهر، رغم التقارير الطبيّة التي تؤكد خطورة وضعه الصحي، وترفض إدارة السجون نقله إلى مستشفى مدني.

وأوضح المحامي جواد بولس بعد زيارته للأسير أبو هواش يوم أمس الخميس في سجن “الرملة”، أن إدارة السجون قامت بنقله صباحاً إلى مستشفى “أساف هروفيه” الإسرائيليّ، وأعادته مجدداً إلى السجن.

وأكد أنه وحتى اليوم الجمعة لا توجد حلول جدية مطروحة تليق بمستوى معركته المتواصلة، ويرفض الاحتلال الاستجابة لمطلبه.

الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حديث السيد الرئيس بشار الأسد في الشأن السياسي خلال اجتماع اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أن الحرب اليوم هي حرب الحقيقة، وما حصل في فلسطين ...

السيد اللواء أكرم محمد السلطي يقوم بجولة تفقدية لوحدات وقطعات الجيش

– خلال جولته التفقدية لوحدات وقطعات جيش التحرير الفلسطيني السيد اللواء أكرم محمد السلطي رئيس ...

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

تمر في التاسع والعشرين من شهر تشرين الأول الذكرى السادسة والسبعين للقرار الدولي رقم /181/ ...