أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 25-6-2022

التقرير الصحفي 25-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

 إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

السبت  25/6/2022

المحتويات

  1. جرح 6 مواطنين بانفجار لغم من مخلفات الإرهاب بريف حمص
  2. الجيش السوري يشن عملية برية بغطاء جوي روسي لملاحقة “داعش” في البادية
  3. صباغ: سورية لم ولن تدخر جهداً للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني
  4. لافروف يؤكد ضرورة وقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية
  5. قوات الاحتلال تجدّد اعتقال الأسير خليل عواودة الإداري
  6. الاحتلال يصيب شابا بالرصاص ويعتقله في بلدة سلواد
  7. قوات الاحتلال تطلق النار على مراكب الصيادين في بحر غزة
  8. إصابة 9 شبان برصاص الاحتلال بعد قمع مسيرة كفر قدوم

 

جرح 6 مواطنين بانفجار لغم من مخلفات الإرهاب بريف حمص

أصيب 6 مواطنين بانفجار لغم من مخلفات التنظيمات الإرهابية بريف حمص الشمالي الشرقي.

وذكر مراسل سانا أن “لغماً من مخلفات الإرهابيين انفجر أثناء عمل عدد من الأشخاص في أرض زراعية بقرية عين حسين بريف حمص الشمالي الشرقي”.

وأضاف المراسل أنه “تم إسعافهم إلى مشفى الباسل بحي الزهراء في مدينة حمص”.

سانا

الجيش السوري يشن عملية برية بغطاء جوي روسي لملاحقة “داعش” في البادية

يشن الجيش السوري عملية برية، بغطاء جوي روسي، لملاحقة مسلحي “داعش” في صحراء البادية شرقي محافظة الرقة السورية.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن مصادر ميدانية في ريف الرقة، أن وحدات من الجيش العربي السوري بدأت، اليوم الخميس، عملية برية لتمشيط البادية والمناطق الريفية بين الحدود الإدارية بمحافظتي الرقة ودير الزور، ومنها بادية جبل البشري على وجه الخصوص.

وذكرت الوكالة أن العملية التي بدأتها وحدات من الجيش السوري بدعم من الطيران الحربي السوري- الروسي المشترك، شهدت “في ساعاتها الأولى سلسلة من الغارات الجوية والاشتباكات المباشرة مع فلول “داعش” أسفرت عن مقتل وإصابة مسلحين في التنظيم الإرهابي”.

وأضافت المصادر أن الجيش السوري حشد عددا كبير من قوات المشاة، وباشر بعملية تمشيط بادية الرقة بدعم جوي من الطيران الحربي الروسي والسوري والذي بدوره شن سلسلة من الغارات على محاور تحركات “داعش” في المناطق المفتوحة على مناطق سيطرة الجيش الأمريكي في منطقة الـ (55) والتنف، عند مثلث الحدود (السورية- العراقية- الأردنية).

وتشارك تشكيلات عسكرية من “الفرقة 17″ و”الفرقة 25 مدرعات” و”الفيلق الخامس” في العملية التي انطلقت من منطقة بادية الرصافة بريف الرقة، بهدف إطلاق حملة تمشيط واسعة في بادية الرقة بإشراف ودعم روسي، بحسب المصادر.

وتابعت المصادر أن أجواء بادية الرقة شهدت تحليقا مكثفا لطيران الاستطلاع والحربي الروسي منذ يوم أمس، في إطار تحضيرات المسرح الميداني للعملية البرية.

وأكدت المصادر للوكالة أن “مناطق البادية شهدت اشتباكات مباشرة مع فلول تنظيم “داعش” الإرهابي أدت لمقتل عدد منهم وإصابة آخرين خلال الساعات الماضية”.

روسيا اليوم + سبوتنيك

صباغ: سورية لم ولن تدخر جهداً للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني

جدد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير بسام صباغ التأكيد على أن سورية لم ولن تدخر جهدا للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله لاستعادة أراضيه المحتلة وحقوقه المشروعة مشددا على أن مسؤولية الحفاظ على حقوق لاجئي فلسطين هو أمر غير قابل للتفاوض.

وقال صباغ في بيان أمام مؤتمر التبرعات لوكالة الأونروا إن قضية فلسطين تبقى القضية المركزية لسورية والتي لم ولن تدخر جهدا للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق في نضاله لاستعادة أراضيه المحتلة وحقوقه المشروعة كافة وخاصة حقه في إقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس وحصول اللاجئين الفلسطينيين على حقهم في العودة إلى وطنهم وذلك وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وفي مقدمتها القرار رقم 194 لعام 1948.

وأوضح صباغ أن سورية قدمت خلال العقود الماضية لأبناء الشعب الفلسطيني الذين لجؤوا إليها كل متطلبات الحياة الكريمة إلا أن الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها سورية منذ عقد من الزمن جراء الحرب الإرهابية والإجراءات القسرية التي تفرضها بعض الدول الغربية عليها قد حدت من قدرتها على الاستجابة للاحتياجات للسوريين والفلسطينيين على حد سواء.

وبين السفير صباغ أن تدمير الإرهاب لجزء كبير من البنية التحتية والقطاعات الحيوية في عدد من المخيمات الفلسطينية يستدعي الحاجة الملحة لإعادة تأهيل تلك القطاعات والتي نأمل أن تتم بأسرع وقت ممكن بما يشمل المدارس ومراكز الرعاية الصحية واستعادة الأونروا لمقراتها ومكاتبها لاستئناف إدارة الأنشطة من خلالها وهو أمر ضروري كي تتمكن من العمل على الأرض بكفاءة.

وأشار صباغ إلى أن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” تأسست بعد نكبة الشعب الفلسطيني في عام 1948 وكانت بمثابة ترتيبات مؤقتة لمساعدة الفلسطينيين ريثما يتمكنون من العودة إلى ديارهم لكن معاناة هذا الشعب طالت وتعمقت واتسعت آثارها وأصبح اللاجئون الفلسطينيون تحت رحمة الدول المانحة والتجاذبات السياسية لذلك تبقى الأونروا الركيزة الدائمة والأخيرة لالتزام المجتمع الدولي بحق الفلسطينيين بحياة كريمة وحقهم في حل عادل ودائم لمحنتهم.

ولفت صباغ إلى أن مسؤولية حماية التفويض الممنوح للأونروا هي مسؤولية جماعية وسامية والحفاظ على حقوق لاجئي فلسطين هو أمر غير قابل للتفاوض رغم تزايد وتيرة وعدائية الحملات المنسقة ضد الأونروا بهدف تقويض هذه الحقوق مجددا دعوة سورية جميع الدول الأعضاء إلى التبرع بسخاء للأونروا ودعم ميزانيتها بشكل كاف ودائم من قبل الدول المانحة والأمم المتحدة لتأدية مهامها وتقديم خدماتها لكل اللاجئين الفلسطينيين.

سانا

لافروف يؤكد ضرورة وقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ضرورة وقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية مشيراً إلى أنه سيتم بحثها في الأمم المتحدة وخصوصاً الاعتداء الأخير على مطار دمشق الدولي.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في طهران اليوم: “إن القصف الإسرائيلي على مطار دمشق الدولي حادث خطير أدى لوقف عمل المطار وتضرر إيصال الشحنات الإنسانية جواً وتقدمنا بطلب إلى مجلس الأمن لبحثه وسنواصل العمل في الأمم المتحدة لعدم تكرار هذه الحوادث غير المقبولة”.

وأشار لافروف إلى أن موقف روسيا واضح تجاه حل الأزمة في سورية وفق القرار الأممي 2254 المستند إلى ضرورة احترام سيادة سورية ووحدتها وسلامة أراضيها.

ولفت لافروف إلى أن موسكو وطهران متفقتان على ضرورة مساهمة المجتمع الدولي في تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار في سورية وتسهيل عودة المهجرين واللاجئين مبيناً أن الدول الغربية تواصل عرقلة ذلك وتضغط على المنظمات الأممية وتسيس أعمالها في هذا الإطار.

وفيما يخص مفاوضات إحياء الاتفاق النووي الإيراني أكد لافروف أن روسيا ستسعى لاستئناف الاتفاق في صيغته الأصلية واستعادة خطة العمل الشاملة المشتركة دون استثناءات وإضافات لافتاً إلى أن موسكو تأمل أن تتخذ واشنطن خياراً منطقياً وتلغي جميع العقوبات المفروضة على إيران.

وأشار لافروف إلى أن العلاقات بين طهران وموسكو وصلت إلى أعلى نقطة في تاريخها وستحقق المزيد من التقدم مبيناً أنه يتم العمل على إعداد وثيقة شاملة للتعاون الاستراتيجي بينهما .

وبخصوص ادعاءات الغرب بأن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تسببت بأزمة غذاء في العالم لفت لافروف إلى عدم وجود أي علاقة بين العملية العسكرية والأزمة الغذائية التي تروج لها الولايات المتحدة مشيراً إلى أن محاولات اختلاق أزمة غذائية فيما يخص الحبوب الأوكرانية هي لعبة سياسية غير شريفة وغير نزيهة.

وقال لافروف: “أزمة الغذاء لم تبدأ اليوم ولا الأمس بل منذ أعوام عندما بدأت الحكومات الغربية ممارسة سياسات غير عقلانية في مجال الأمن الغذائي مشيراً إلى أنه ليس هناك ضرورة لتشكيل تحالفات دولية غربية برعاية أممية بخصوص الأزمة الغذائية وأن حل القضية بسيط يتمثل بتجهيز ممرات آمنة في البحر الأسود.

من جهته جدد عبد اللهيان موقف بلاده الداعم لسيادة سورية واستقلالها ووحدة أراضيها معرباً عن أمله بعقد لقاء لرؤساء الدول الضامنة لمسار أستانا-روسيا وإيران وتركيا في طهران قريباً.

ولفت عبد اللهيان إلى أنه بحث مع لافروف تطورات الملف النووي معرباً عن شكره لدعم روسيا والصين لموقف بلاده وأمله في استئناف محادثات فيينا في الفترة القادمة .

وفيما يخص الأزمة الأوكرانية أوضح عبد اللهيان أن توسع حلف شمال الأطلسي “ناتو” في المناطق الشرقية قرب حدود روسيا هو سبب المشاكل.

سانا

قوات الاحتلال تجدّد اعتقال الأسير خليل عواودة الإداري

أكدت مؤسسة “مهجة القدس” للشهداء والأسرى والجرحى، اليوم الخميس، أنّ “سلطات الاحتلال الصهيوني نقضت تعهدها بإنهاء الاعتقال الإداري بحقّ الأسير خليل عواودة”.

وأضافت المؤسسة الفلسطينية، في بيان، أنّ “قوات الاحتلال أصدرت أمراً بتجديد اعتقال عواودة الإداري لمدة 4 أشهر بدءاً من تاريخ 26/06/2022 حتى 25/10/2022، بالرغم من خطورة وضعه الصحي”.

يُشار إلى أنّ المحكمة الإسرائيلية العليا رفضت سابقاً التماساً للإفراج عن الأسير خليل عواودة للمرة الثانية على التوالي، رغم خطورة وضعه الصحي.

الميادين

الاحتلال يصيب شابا بالرصاص ويعتقله في بلدة سلواد

اعتقلت قوات الاحتلال شابا من بلدة سلواد شرق مدينة رام الله، مساء اليوم الجمعة، بعد إصابته بالرصاص الحي.

وقالت مصادر محلية لوكالة الانباء الرسمية إن قوات الاحتلال أصابت الشاب محمد عبد الله الساحر بالرصاص خلال اقتحامها البلدة، ثم اعتقلته.

معا

قوات الاحتلال تطلق النار على مراكب الصيادين في بحر غزة

طاردت بحرية الاحتلال، مساء اليوم الجمعة، مراكب الصيادين شمال قطاع غزة، وأطلقت للنار تجاهها.

وقالت مصادر محلية بأن زوارق الاحتلال المتمركزة في عرض بحر محافظة شمال غزة طاردت مراكب الصيادين العاملة في بحر بلدتي جباليا وبيت لاهيا، ومنطقتي الواحة والسودانية، وسط إطلاق للنار.

وقالت وفقا للوكالة الرسمية إن كثافة إطلاق النار وملاحقة البحرية الإسرائيلية أجبرت الصيادين على مغادرة البحر خوفا على حياتهم وممتلكاتهم.

معا

إصابة 9 شبان برصاص الاحتلال بعد قمع مسيرة كفر قدوم

أصيب 9 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق الشديد بينهم مراسل فضائية فلسطين خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والتي انطلقت تنديدا بجرائم جيش الاحتلال والمستعمرين بحق شعبنا.

وقال الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية مراد شتيوي ان جنود الاحتلال اعتدوا على المشاركين في المسيرة بإطلاق كثيف للرصاص المعدني وقنابل الغاز مما ادى لوقوع 9 إصابات مختلفة والعشرات بالاختناق بينهم أنال الجدع مراسل فضائية فلسطين الذي أصيب خلال نقله أحداث المسيرة على الهواء مباشرة.

وأشار شتيوي إلى أن مواجهات عنيفة اندلعت بين جنود الاحتلال والشبان الذين تصدوا لهم بالحجارة من مسافة الصفر مما ادى لهروبهم دون أن يتمكنوا من اقتحامهم للبلدة رغم محاولاتهم المتكررة.

وأوضح شتيوي ان هذه المسيرة هي الاخيرة في عامها الحادي عشر لتدخل عاما جديدا ، مؤكدا الاستمرار فيها حتى تحقيق كامل اهدافها التي تنسجم مع المشروع الوطني بإنهاء الاحتلال عن كامل ارضنا وتمكين شعبنا من اقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 20-9-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء 20/9/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...

التقرير الصحفي 19-9-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين 19/9/2022 المحتويات الدفاع الروسية: ...

التقرير الصحفي 18-9-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد 18/9/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...