Warning: mysql_connect(): Headers and client library minor version mismatch. Headers:50564 Library:100148 in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-includes/wp-db.php on line 1633
التقرير الصحفي 31-3-2022 – جيش التحرير الفلسطيني
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 31-3-2022

التقرير الصحفي 31-3-2022


Notice: Undefined index: tie_hide_meta in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-content/themes/jarida/includes/post-meta.php on line 3

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

 إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الخميس  31/3/2022

المحتويات

  1. الرئيس الأسد يصدر قانوناً لتجريم التعذيب
  2. شهيدان من قوى الأمن وإصابتان جراء هجوم إرهابي بريف درعا
  3. مرتزقة الاحتلال التركي يقصفون محيط مدينة عين عيسى وطريق (إم فور) شمال الرقة
  4. الفلسطينييون يحيون ذكرى يوم الأرض في غزة والداخل المحتلّ
  5. الفصائل الفلسطينية تدعو إلى تصعيد المواجهة في يوم الأرض
  6. بعد عملية “بني براك”.. الاحتلال ينفّذ حملة اقتحامات واعتقالات في الضفة الغربية
  7. 3 شهداء وإصابات خلال مواجهات واشتباكات مع قوات الاحتلال في جنين

 

الرئيس الأسد يصدر قانوناً لتجريم التعذيب

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 16  لعام 2022 لتجريم التعذيب.

وفيما يلي نص القانون :

القانون رقم  16

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام الدستور.

وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 25-8-1443 هـ الموافق 28-3-2022م

يصدر ما يلي:

المادة 1- يقصد بالتعذيب في معرض تطبيق أحكام هذا القانون كل عمل أو امتناع عن عمل ينتج عنه ألم أو عذاب شديد جسدياً كان أم عقلياً يلحق بشخص ما قصداً للحصول منه أو من شخص آخر على معلومات أو اعتراف أو معاقبته على عمل ارتكبه أو تخويفه أو إكراهه على القيام بعمل ما أو عندما يلحق مثل هذا الألم أو العذاب بشخص لأي سبب يقوم على التمييز أياً كان نوعه، أو عندما يحرض عليه أو يوافق عليه صراحة أو ضمناً موظف أو أي شخص يتصرف بصفته الرسمية كما يشمل الأفعال التي تقع من قبل شخص أو جماعة تحقيقاً لمآرب شخصية أو مادية أو سياسية أو بقصد الثأر أو الانتقام .

المادة 2- أ- يعاقب بالسجن المؤقت ثلاث سنوات على الأقل كل من ارتكب قصداً التعذيب أو شارك فيه أو حرض عليه.

ب ـ تكون العقوبة ست سنوات على الأقل إذا ارتكب التعذيب من موظف أو تحت إشرافه وبرضاه بقصد الحصول على اعتراف أو إقرار عن جريمة أو معلومات .

ج ـ تكون العقوبة ثماني سنوات على الأقل إذا ارتكب التعذيب من قبل جماعة تحقيقاً لمآرب شخصية أو مادية أو سياسية أو بقصد الثأر أو الانتقام.

د ـ تكون العقوبة عشر سنوات على الأقل إذا وقع التعذيب على موظف بسبب ممارسته لمهامه .

هـ ــ تكون العقوبة السجن المؤبد إذا وقع التعذيب على طفل أو شخص ذي إعاقة أو نجم عنه عاهة دائمة.

و ــ تكون العقوبة الإعدام إذا نجم عن التعذيب موت إنسان أم تم الاعتداء عليه بالاغتصاب أو الفحشاء أثناء التعذيب أو لغايته.

المادة 3- لا يعتد بأي اعتراف أو معلومات يثبت أنه تم الحصول عليها نتيجة التعذيب إلا كدليل على من مارس التعذيب.

المادة 4- يحظر على أي جهة أو سلطة إصدار أوامر بالتعذيب ولايعتد في معرض تطبيق أحكام هذا القانون بأي أوامر صادرة في هذا الشأن كمسوغ للتعذيب.

المادة 5 – تقضي المحكمة بالتعويض المناسب بما يجبر الضرر المادي والمعنوي والخسائر التي لحقت بمن وقع عليه التعذيب.

المادة 6 – إضافة لقواعد الاختصاص المنصوص عليها في قانون العقوبات يطبق القانون السوري عندما يكون المعتدى عليه سورياً.

المادة 7- تتخذ التدابير الكفيلة بضمان الحق في تقديم الشكاوى أو الإبلاغ عن التعذيب وتوفير الحماية لمقدم الشكوى أو الابلاغ عن الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون والحفاظ على السرية وحماية الشهود والخبراء وأفراد أسرهم.

المادة 8 – ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية.

دمشق في 26-8-1443 هجري  الموافق لـ 29-3-2022 ميلادي

رئيس الجمهورية

بشار الأسد

سانا

شهيدان من قوى الأمن وإصابتان جراء هجوم إرهابي بريف درعا

استشهد عنصران من قوى الأمن الداخلي وأصيب اثنان آخران بجروح في هجوم إرهابي استهدف دورية للشرطة بريف درعا الشمالي.

وذكر مصدر في قيادة شرطة درعا لمراسلة سانا أن مجموعة إرهابية “هاجمت بالأسلحة الرشاشة دورية للشرطة على الأتوستراد الدولي ما بين خربة غزالة ومدينة داعل بريف درعا الشمالي ما أدى إلى استشهاد عنصرين وإصابة اثنين آخرين بجروح”.

وانفجرت أمس الأول عبوة ناسفة زرعها إرهابيون لاستهداف السيارات العابرة على جانب الطريق الواصل بين صوامع حبوب غرز وبلدة أم المياذن بريف درعا الجنوبي الشرقي دون وقوع خسائر تذكر.

سانا

مرتزقة الاحتلال التركي يقصفون محيط مدينة عين عيسى وطريق (إم فور) شمال الرقة

قصفت مجموعات إرهابية مرتبطة بالاحتلال التركي بالمدفعية الثقيلة محيط مدينة عين عيسى والطريق الدولي إم فور شمال الرقة.

وذكرت مصادر محلية لمراسل سانا أن محيط عين عيسى وطريق إم فور بريف الرقة الشمالي شهدا قصفاً عنيفاً بالمدفعية الثقيلة من قبل المجموعات الإرهابية المدعومة من قوات الاحتلال التركي خلال الساعات القليلة الماضية.

وبينت المصادر أن القصف أدى إلى اضرار مادية في ممتلكات الأهالي وحالات ذعر بينهم وشل الحركة على الطريق الدولي وفي القرى والبلدات المجاورة.

سانا

الفلسطينييون يحيون ذكرى يوم الأرض في غزة والداخل المحتلّ

الجماهير الفلسطينية في قطاع غزة والداخل المحتلّ تحيي ذكرى يوم الأرض، وتؤكد أنّ الشعب الفلسطيني شكّل على الدوام “سداً منيعاً لمخططات العدو الإسرائيلي”.

أحيت الجماهير الفلسطينية في قطاع غزة، ظهر اليوم الأربعاء، ذكرى يوم الأرض على أرض ميناء غزة وذلك بدعوة رسمية من الهيئة الوطنية لدعم وإسناد الشعب الفلسطيني في الداخل المحتل.

وقال ممثل الفصائل الفلسطينية، عائد ياغي، خلال المهرجان: “يوم الأرض يتجسد فيه وحدة شعبنا في كافة أماكن وجوده، وسيبقى شعبنا صامداً على أرضه متمسكاً بأهدافه وثوابته”.

وأضاف ياغي أنّ “شعبنا الفلسطيني موحّد في مقاومته للاحتلال والاستيطان ومواجهة سياسة التمييز العنصري”، مؤكداً “مواصلة الكفاح والنضال والمقاومة والتمسك في الأرض التي تعد مركز الصراع”، مرسلاً رسالة للاحتلال من قطاع غزّة قائلاً: “شعبنا لن يكون عبداً لاحتلالكم وسنواصل النضال حتى زوال الاحتلال”.

وأوضح أنّ “رسالتنا للوزراء المطبعين في النقب، بدلاً من تحمل مسؤوليتكم التاريخية والقومية تجاه شعبنا والقدس والمقدسات التي تُنتهك، وعوضاً عن تحرككم بجدية لوقف الانتهاكات، إلا أنكم تتصارعون للقاء الاحتلال”.

الميادين

الفصائل الفلسطينية تدعو إلى تصعيد المواجهة في يوم الأرض

أكدت الفصائل الفلسطينية، في ذكرى يوم الأرض، على أهمية التمسك بخيار المقاومة كسبيل لتحرير الأراضي، مشيرةً إلى أهمية العمليات الأمنية الأخيرة ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت حركة “حماس” إنّ “القدس والمسجد الأقصى هما محور الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي، ولن يسمح الشعب الفلسطيني للاحتلال بتصعيد إرهابه ضدّهما”.

ودعا الناطق باسم حركة “الجهاد الإسلامي”، طارق سلمي، إلى إحياء فعاليات يوم الأرض و”الاشتباك مع العدو في كل نقاط التماس”، قائلاً إنّ “الدماء الفلسطينية التي سالت في بئر السبع والخضيرة وتل الربيع دليل على وحدة موقف الشعب الفلسطيني”.

بدورها، قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إنّ الذكرى هذا العام “تحل في ذروة استهداف الأراضي والمقدسات الفلسطينية، من خلال مخططات ومشاريع تصفوية مستمرة”، داعيةً القوى السياسية لأن “تكون بمستوى المسؤولية التاريخيّة”.

من جهته، قالت لجان المقاومة في فلسطين إنّ إحياء هذه الذكرى “تكريس لحق الشعب الفلسطيني بأرضه ومقدساته”.

وأضاف المتحدث باسم “لجان المقاومة”، أبو مجاهد، أنّ “معركة سيف القدس أسقطت الجغرافيا الوهمية بين القدس والداخل الفلسطيني المحتل والضفة والقطاع”، داعياً إلى “تحقيق الوحدة على أساس الثوابت الوطنية للشعب الفلسطيني”.

وأكدت حركتا “الأحرار” و”المجاهدين” تمسكهما بالأرض الفلسطينية والمقاومة كخيار استراتيجي، لاستعادتها وتحريرها من الاحتلال الإسرائيلي.

وتزامنت ذكرى يوم الأرض هذا العام، مع عملية إطلاق نار في “بني براك” في “تل أبيب”، أسفرت عن سقوط 5 قتلى إسرائيليين، بينهم شرطي.

وأفادت مراسلة الميادين بأنّ عملية إطلاق النار وقعت في 3 نقاط في منطقة “بني براك”، التي يقطنها مستوطنون متشددون.

الميادين

بعد عملية “بني براك”.. الاحتلال ينفّذ حملة اقتحامات واعتقالات في الضفة الغربية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، منزل الشهيد الفلسطيني ضياء حمارشة، منفّذ عملية “بني براك”، في بلدة يعبد التابعة لمحافظة جنين في الضفة المحتلة.

وأفادت مراسلة الميادين بأنّ قوات الاحتلال اقتحمت عدداً كبيراً من المنازل في يعبد، ونفذت اعتقالات وعمليات استجواب لأهالي الشهيد حمارشة.

وقالت مصادر محلية إنّ قوات الاحتلال اقتحمت المنزل، وحققت مع أفراد عائلة حمارشة، وفرضت حصاراً على البلدة.

في هذا الصدد، اقترح عضو الكنيست عن حزب “الليكود” إيلي كوهين طرد عائلات منفذي العمليات، حتى أولئك الذين يحملون بطاقات الهوية الإسرائيلية.

الميادين

3 شهداء وإصابات خلال مواجهات واشتباكات مع قوات الاحتلال في جنين

استشهد 3 فلسطينيين في جنين ، كما اصايب مستعرب من وحدة “دوفدوفان” خلال اقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال، صباح اليوم الخميس، مدينة ومخيم جنين.

وأفاد محلية ان اشتباكات مسلحة عنيفة اندلعت في المدينة والمخيم مع قوات الاحتلال.

كما اعلنت وزارة الصحة استشهاد فتى (17 عاماً) متأثراً بإصابته الحرجة وآخر (23 سنة) متأثراً بإصابته الحرجة برصاص الاحتلال الإسرائيلي.

كما اشارت وزارة الصحة الى إصابة 15 مواطنا، بينها 14 إصابة بالرصاص الحي وإصابة بالاختناق بالغاز- 3 من بين الإصابات صنفت على أنها خطرة، وإصابة واحدة متوسطة الخطورة.

كما اطلق جنود الاحتلال الغاز المسيل للدموع في محيط مستشفى جنين الحكومي ودخل إلى قسم الطوارئ وإرباك في العمل نتيجة لذلك.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حديث السيد الرئيس بشار الأسد في الشأن السياسي خلال اجتماع اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أن الحرب اليوم هي حرب الحقيقة، وما حصل في فلسطين ...

السيد اللواء أكرم محمد السلطي يقوم بجولة تفقدية لوحدات وقطعات الجيش

– خلال جولته التفقدية لوحدات وقطعات جيش التحرير الفلسطيني السيد اللواء أكرم محمد السلطي رئيس ...

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

تمر في التاسع والعشرين من شهر تشرين الأول الذكرى السادسة والسبعين للقرار الدولي رقم /181/ ...