Warning: mysql_connect(): Headers and client library minor version mismatch. Headers:50564 Library:100148 in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-includes/wp-db.php on line 1633
التقرير الصحفي 29-1-2022 – جيش التحرير الفلسطيني
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 29-1-2022

التقرير الصحفي 29-1-2022


Notice: Undefined index: tie_hide_meta in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-content/themes/jarida/includes/post-meta.php on line 3

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

السبت  29/1/2022

المحتويات

  1. ميليشيا (قسد) تخطف 50 شخصاً في الرقة
  2. حاجز للجيش السوري يعترض قوة أمريكية بمدينة الحسكة ويمنعها من المرور
  3. النيابة العسكرية السورية: الوجود الأميركي في أراضينا لا يحمل سوى مسمّى الاحتلال
  4. استمرار تسوية أوضاع المطلوبين في مركز قصر الحوريات وسط مدينة درعا
  5. روسيا وإيران تجددان مطالبتهما بالانسحاب الفوري للقوات الأجنبية الموجودة بشكل غير قانوني في سورية
  6. فيرشينين: الاجتماع المقبل حول سورية بصيغة أستانا الربيع القادم
  7. “هيئة الأسرى” تطالب بنقل الأسير أبو حميد إلى مستشفى مدني فوراً


ميليشيا (قسد) تخطف 50 شخصاً في الرقة

اختطفت ميليشيا (قسد) المدعومة أمريكياً نحو 50 شخصاً في الرقة وريفها ممن أخرجتهم الميليشيا من مخيم الهول في الحسكة خلال الفترة الماضية.

وذكرت مصادر محلية لمراسل سانا في الرقة أن حملة مداهمات واسعة نفذتها مجموعات مسلحة من ميليشيا “قسد” في مدينة الرقة وقرية الجرنية اختطفت خلالها نحو 50 شخصاً كانت أخرجتهم سابقا من مخيم الهول بريف الحسكة الشرقي.

ولفت المراسل إلى أن حملات الدهم والاختطاف نفذتها الميليشيا في فترات منع التجوال التي تفرضها يومياً على مناطق سيطرتها مبيناً أن جميع الذين جرى اختطافهم نقلوا إلى سجن عايد في مدينة الطبقة بالريف الغربي.

سانا

حاجز للجيش السوري يعترض قوة أمريكية بمدينة الحسكة ويمنعها من المرور

أفادت وسائل إعلام سورية رسمية باعتراض الجيش السوري لقوات أمريكية عند حاجز بمدينة الحسكة وإجبارها على التراجع.

وبحسب موقع الإذاعة والتلفزيون السوري “منع حاجز للجيش السوري في شارع فلسطين بمدينة الحسكة مرور قوة اأريكية مكونة من مدرعتين عسكريتين حاولتا الدخول إلى مركز المدينة وأجبرهما على المغادرة”.

وتصدى أهالي قرى وبلدات بريف الحسكة بمؤازرة من الجيش السوري للعديد من أرتال الجيش الأمريكي أثناء محاولته التحرك في المنطقة بالقرب من المناطق التي يسيطر عليها، وأجبروه على المغادرة والعودة بعد رشقها بالحجارة، حسب ما أفادت “سانا”.

روسيا اليوم

النيابة العسكرية السورية: الوجود الأميركي في أراضينا لا يحمل سوى مسمّى الاحتلال

أكدت النيابة العامة العسكرية السورية، اليوم الخميس، أنّ “الوجود الأميركي على الأراضي السورية ليس له مسمّى سوى الاحتلال”.

وذكر ممثل النيابة العامة العسكرية في بيان أنّ “الوجود العسكري الأميركي على الأراضي السورية بعيد كل البعد عن أي مسوّغ من مسوّغات استعمال القوة التي أقرّها ميثاق الأمم المتحدة”، معتبراً أنّ “الوجود العسكري الأميركي لا يحمل بنظر القانون الدولي سوى مسمّى واحد هو مسمّى “الاحتلال” الذي لم يكن يجب أن يحصل من دولة عظمى يفترض أنها من الدول التي ترعى احترام مبادئ هذا الميثاق”.

ولفت بيان النيابة العامة إلى أنّ “الاحتلال الأميركي قدّم الرعاية للمخطط الانفصالي منذ احتلاله لأجزاء من الأراضي السورية تحت غطاء ما يسمّى التحالف الدولي غير الشرعي عبر دعم ميليشيا “قسد” المرتبطة به وتزويدها بالعتاد والسلاح”، مشيراً إلى أنّ “واشنطن مكّنت تلك الميليشيات من إنشاء كيانات سياسية كبديل لمؤسسات الدولة السورية صاحبة الشرعية”.

وتابع البيان أنه “رغم تستّر الولايات المتحدة الأميركية تحت دعايات مكافحة الإرهاب، إلا أنّ الوقائع والوثائق تثبت وتفضح العلاقة بين الولايات المتحدة وتنظيم داعش الإرهابي”، مضيفاً أنه “ثبت بالأدلة قيام إرهابيي داعش بشنّ هجمات في البادية السورية بإسناد من القوات الأميركية الموجودة في قاعدة التنف”.

وأكدت النيابة أنّ “سياسة أميركا تنتهك في الأراضي التي تحتلها في سوريا القرارين 1514 و2625″، لافتةً إلى أنّ “الأحداث في الحسكة هي تنفيذ لمخطط يهدف إلى إبقاء المنطقة تحت الاحتلال الأميركي لأطول فترة ممكنة”.

الميادين

استمرار تسوية أوضاع المطلوبين في مركز قصر الحوريات وسط مدينة درعا

تواصلت لليوم الثاني على التوالي في مركز قصر الحوريات وسط مدينة درعا تسوية أوضاع المطلوبين والفارين من الخدمة العسكرية من أبناء محافظة درعا وفق بنود الاتفاق الذي طرحته الدولة وشمل أغلب مدن وبلدات المحافظة.

وأعرب عدد من أبناء المحافظة عن ارتياحهم لمبادرة التسوية التي تنم عن حرص الدولة على أبنائها ومن شأنها تعزيز الامن والاستقرار وعودة الحياة الطبيعية.

سانا

روسيا وإيران تجددان مطالبتهما بالانسحاب الفوري للقوات الأجنبية الموجودة بشكل غير قانوني في سورية

جددت روسيا مطالبتها بالانسحاب الفوري للقوات الأجنبية الموجودة بشكل غير قانوني على الأراضي السورية.

وقال ديمتري بوليانسكي النائب الأول لمندوب روسيا لدى الأمم المتحدة في جلسة لمجلس الأمن الدولي عقدت بطلب من روسيا الليلة الماضية: “نطالب بالانسحاب الفوري من سورية لجميع القوات الأجنبية الموجودة هناك بشكل غير قانوني” مضيفاً: “من الواضح أن الولايات المتحدة لا تتعامل مع مكافحة الإرهاب حتى على المستوى المحلي ناهيك عن النطاق العالمي”.

وشدد بوليانسكي على أن روسيا وبالتعاون مع الحكومة السورية لن تتوقف عن مكافحة الإرهاب في سورية وقال “إن القوات السورية وبدعم من القوات الجوية الروسية تواصل ملاحقة إرهابيي “داعش” والقضاء عليهم في سورية”.

ولفت بوليانسكي إلى أنه في المناطق التي تشهد تورط الولايات المتحدة بسرقة النفط منها بشكل مباشر هناك كارثة بيئية تتكشف تدريجياً وفي الوقت ذاته لا تقدم الأمم المتحدة أي تقييم لما يحدث بهذا الخصوص.

وقال المسؤول الروسي: “ما يحدث في الأراضي التي تحتلها واشنطن في سورية هو نتيجة “تساهل” واشنطن مع العناصر الإرهابية هناك فهي لم تتعلم من التاريخ أو من أخطائها السابقة.. حذرنا بشكل متكرر مما قد يقود إليه هذا النهج في التعاطي مع الإرهابيين من عواقب ولهذا فإن القوات المسلحة السورية بدعم من القوات الروسية تواصل ملاحقة

الإرهابيين.. اقترحنا على الأمريكيين توحيد الجهود في هذا المجال لكن من الواضح أنهم يعطون الأولوية لاعتباراتهم السياسية على هدف القضاء على الإرهاب في سورية”.

وتابع بوليانسكي إن الوجود العسكري الأمريكي غير القانوني في سورية خلق “منطقة خارجة عن القانون” حيث يشعر الإرهابيون الأجانب في تلك المنطقة وكذلك المجرمون على اختلافهم براحة تامة لمتابعة ممارساتهم الإجرامية”.

وكان بيان للنيابة العامة العسكرية أكد أمس وجود أدلة دامغة على أن الكثير من إرهابيي “داعش” يتلقون تدريباتهم على أيدي مدربين عسكريين أمريكيين في قاعدة التنف كما تم رصدهم يتحركون داخلها وفي محيطها بعتادهم ومركباتهم بكامل الحرية ويشنون العديد من هجماتهم في البادية السورية بإسناد من قوات الاحتلال الأمريكي.

وأعرب بوليانسكي عن قلق روسيا الكبير من جراء الغارات التي ينفذها الطيران الأمريكي بشكل عشوائي لأنه كلما وقعت مثل هذه الغارات أوقعت إصابات كبيرة وجماعية بين المدنيين وقال: “المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة تحدثت في جلسة لمجلس الأمن في الـ 25 من الشهر

الجاري حول ضرورة مراعاة معايير القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين أثناء حرب المدن وذكرت بمدى سهولة أن تقتل الذخائر المتفجرة مجموعات كبيرة من المدنيين ولكن ما نراه في الواقع هو أن خطاب الأمريكيين مناقض تماماً لأفعالهم فهم يستخدمون هذه الذخيرة بكثرة.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية كشفت الشهر الماضي أن وحدة قتالية أمريكية سرية للغاية تدعى “تالون انفيل” أطلقت عشرات الآلاف من القنابل والصواريخ وتسببت بمقتل الكثير من المدنيين في سورية كان منهم مزارعون يحاولون الحصاد وأطفال في الشوارع وعائلات تفر من المعارك وقرويون يحتمون في المباني.

وفي السياق ذاته جددت إيران موقفها الثابت باحترام سيادة ووحدة الأراضي السورية وإنهاء الوجود الأجنبي غير الشرعي عليها وبالمطالبة بوقف الاعتداءات الإسرائيلية والرفع الكامل للإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري.

وقالت سفيرة ومساعدة ممثلية إيران لدى منظمة الأمم المتحدة زهراء إرشادي في كلمة خلال جلسة مجلس الأمن “إن مكافحة الإرهاب لا ينبغي أن تصبح ذريعة لانتهاك سيادة ووحدة الأراضي السورية” وشددت على أن استمرار احتلال أجزاء من سورية يعد عنصراً أساسياً لإيجاد الظروف المناسبة لمزيد من الأعمال الإرهابية فيها ولا بد أن ينتهي ذلك على وجه السرعة.

وأكدت إرشادي أن أي خطوة تتخذ لمواجهة الإرهاب يجب التنسيق فيها مع الحكومة السورية موضحة أن مكافحة الإرهاب تكون مؤثرة مع التزام كل الدول بمسؤولياتها كاملة وامتناعها عن اعتماد معايير مزدوجة وانتقائية.

ودعت إرشادي إلى تسهيل العودة الآمنة والطوعية للاجئين السوريين محذرة في الوقت نفسه من المحاولات الرامية إلى ثنيهم عن العودة إلى ديارهم من خلال ابتداع أساليب من ضمنها نشر معلومات خاطئة حول الأوضاع الراهنة في سورية.

وأكدت أن ما حدث في الحسكة مؤخراً هو جرس إنذار يثبت مرة أخرى بأن تنظيم “داعش” الإرهابي يحظى بدعم وحماية بعض الدول وما زال يشكل تهديداً حقيقياً للأمن والاستقرار في المنطقة.

سانا

فيرشينين: الاجتماع المقبل حول سورية بصيغة أستانا الربيع القادم

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين أن الاجتماع المقبل حول سورية بصيغة أستانا مقرر خلال الربيع القادم.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن فيرشينين قوله اليوم أن الاستعدادات لعقد قمة الدول الثلاث الضامنة لعملية أستانا “روسيا وإيران وتركيا” “لا تزال على جدول الأعمال”.

سانا

“هيئة الأسرى” تطالب بنقل الأسير أبو حميد إلى مستشفى مدني فوراً

طالبت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، مساء أمس الأربعاء، إدارة  عيادة سجن “الرملة”، بنقل الأسير المريض ناصر أبو حميد فوراً إلى مستشفى مدني، بعد نقله مساء أمس من مستشفى برزلاي إلى الرملة.

‎وقال محامي الهيئة كريم عجوة الذي زار المستشفى من دون أن يتمكن من زيارة الأسير أبو حميد: “لقد تقدمتُ بطلب من أجل زيارته في ما يسمى عيادة سجن الرملة، بعد أن تم إبلاغي مساء الثلاثاء بنقله من مستشفى برزلاي، وحصلت على الموافقة من قبل إدارة سجون الاحتلال لزيارته في الرملة، وتوجهت للزيارة لكن وضعه الصحي لا يسمح له بالخروج حتى بواسطة الكرسي المتحرك، حيث تم إبلاغي من قبل الإدارة بأن ناصر غير قادر على النزول لمقابلتي، بسبب وجود جهاز للتنفس يلازمه وبسبب وضعه الصحي”.

‎وأوضح عجوة أنّ “ناصر موجود في الحجر الصحي لمدة 5 أيام، وتم إجراء فحص كورونا له، وهذا الفحص يخضع له أي أسير يتم نقله إلى عيادة سجن الرملة وفقاً لما أبلغتنا به الإدارة”.

‎وأضاف أنه قام أيضاً بزيارة شقيق الأسير ناصر أبو حميد في سجن عسقلان، الذي أبلغه بأنّ إدارة السجن أخبرته بأنّ ناصر “لا يحرك يديه وقدميه، وأنه سيخضع لفترة تأهيل وعلاج طبيعي”.

‎وحمّلت الهيئة إدارة السجون المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير أبو حميد، “لأن نقله من برزلاي قرار رسمي بإعدامه، وحان الوقت الحقيقي للإفراج الفوري عنه ووقف قتله”.

وكان نادي الأسير الفلسطيني قد أكد أمس نقل إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي للأسير أبو حميد من مستشفى “برزلاي” الإسرائيلي إلى عيادة “سجن الرملة” بشكل فعلي، وذلك رغم خطورة وضعه الصحي.

وأكد شقيق الأسير ناجي أبو حميد للميادين أنّ “قرار نقل ناصر إلى عيادة سجن الرملة يخفي نيّة لقتله، مذكّراً بأنه ” يعاني من وضع صحي خطر، وبحاجة إلى علاج مكثف”.

هذا وأفادت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في فلسطين بأنّ سجون الاحتلال “تعيش حالة من الغليان الشديد”، نظراً إلى الحالة الصحية المتردية للأسير ناصر أبو حميد، وانتشار فيروس كورونا بين الأسرى.

الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

تمر في التاسع والعشرين من شهر تشرين الأول الذكرى السادسة والسبعين للقرار الدولي رقم /181/ ...

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني بمناسبة الذكرى الثالثة والخمسين للحركة التصحيحية المباركة

نستقبل في السادس عشر من تشرين الثاني ذكرى قومية خالدة هي الذكرى الثالثة والخمسون للحركة ...

السيد اللواء أكرم محمد السلطي يشارك في حفل تأبيني بمناسبة مرور أربعين يوماً على شهداء الكلية الحربية في حمص

شارك السيد اللواء أكرم محمد السلطي رئيس هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني في حفل تأبيني ...