Warning: mysql_connect(): Headers and client library minor version mismatch. Headers:50564 Library:100148 in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-includes/wp-db.php on line 1633
التقرير الصحفي 26-3-2022 – جيش التحرير الفلسطيني
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 26-3-2022

التقرير الصحفي 26-3-2022


Notice: Undefined index: tie_hide_meta in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-content/themes/jarida/includes/post-meta.php on line 3

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

 إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

 السبت  26/3/2022

المحتويات

  1. الجيش السوري وأهالي قرية الدعدوشية يطردون دورية أمريكية حاولت دخول القرية
  2. استشهاد طفلة وإصابة شقيقتها ووالدتها جراء انفجار لغم في ريف الحسكة
  3. سورية تطالب مجلس حقوق الإنسان بمساءلة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه بحق أهلنا في الجولان
  4. بوغدانوف: عودة سورية للجامعة العربية أمر مفيد لدول المنطقة ويسهم بتوفير استقرار أكبر لها
  5. فيرشينين: قمة الدول الضامنة لعملية أستانا في إيران ما زالت على جدول الأعمال ‏
  6. فلسطين المحتلة: أسرى سجن “عوفر” يقررون إرجاع وجبات الطعام
  7. مسؤول أممي: أعداد المستوطنين بالضفة ازدادت بنسبة 23 بالمئة


الجيش السوري وأهالي قرية الدعدوشية يطردون دورية أمريكية حاولت دخول القرية

تصدى الجيش السوري وأهالي قرية الدعدوشية بريف القامشلي الشرقي يوم الجمعة لدورية أمريكية حاولت الدخول إلى القرية وطردوها.

وفي الثالث من شهر مارس اعترض أهالي قريتي الصالحية والدعدوشية في منطقة القامشلي بالحسكة رتلين عسكريين للقوات الأمريكية بالتعاون مع حواجز الجيش السوري وطردوهما من المنطقة.

وذكرت مصادر محلية من القامشلي حينها أن عناصر حاجز للجيش اعترضوا عند مدخل قرية الصالحية جنوب مدينة القامشلي رتلا أمريكيا ترافقه دورية حماية من مسلحي ميليشيا (قسد) وطردوه من المنطقة”.

كما ذكرت المصادر أن الرتل الأمريكي ضمّ 4 عربات مدرعة.

روسيا اليوم

استشهاد  طفلة وإصابة شقيقتها ووالدتها جراء انفجار لغم في ريف الحسكة

أفادت وكالة “سانا” اليوم الخميس باستشهاد طفلة وإصابة شقيقتها ووالدتها بجروح جراء انفجار لغم أرضي في محيط قرية المناجير بريف الحسكة الشمالي الغربي.

وقالت مصادر محلية لـ”سانا” إن “لغما زرعته التنظيمات الإرهابية المدعومة من قوات الاحتلال التركي لتحصين مواقعها في محيط قرية المناجير بمنطقة تل تمر الغربي بالريف الشمالي الغربي انفجر الليلة الماضية ما أدى إلى استشهاد طفلة وإصابة شقيقتها ووالدتها”.

وتعمدت التنظيمات الإرهابية زرع أعداد كبيرة من الألغام في المناطق التي احتلتها بدعم من القوات التركية بريف الحسكة لتحصين مقراتها العسكرية، وفق “سانا”.

روسيا اليوم + سانا

سورية تطالب مجلس حقوق الإنسان بمساءلة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه بحق أهلنا في الجولان

جددت سورية مطالبتها مجلس حقوق الإنسان بمساءلة كيان الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه وانتهاكاته الجسيمة والممنهجة لحقوق الإنسان بحق أهلنا في الجولان السوري المحتل بما فيها تكثيف الاستيطان والاستيلاء على الأراضي وسرقة الموارد الطبيعية وممارسات التغيير الديمغرافي.

وقال مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف السفير حسام الدين آلا في بيان اليوم أمام الدورة التاسعة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان: لا تزال الانتهاكات الجسيمة والممنهجة لحقوق الإنسان التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس وفي الجولان السوري المحتل والأوضاع الإنسانية المتردية نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة والحصار الخانق على قطاع غزة منذ أكثر من 15 عاماً السمة الأبرز للأوضاع في الأراضي العربية المحتلة مع تكثيف الاحتلال الإسرائيلي جرائمه بحق الشعب الفلسطيني وبحق أبناء الجولان السوري المحتل.

وأوضح السفير آلا أن عمليات الاستيطان التي تستمر القوة القائمة بالاحتلال بتنفيذها على امتداد الأرض الفلسطينية وخاصة في القدس ومحيطها وفي الجولان السوري المحتل تمثل المصدر الرئيس للكثير من انتهاكات حقوق الإنسان حيث يستمر كيان الاحتلال بتكثيف المستوطنات والتوسع فيها والاستيلاء على الأراضي وسرقة الموارد الطبيعية وممارسات التغيير الديمغرافي في انتهاك لقرارات الشرعية الدولية.

وجدد السفير آلا رفض سورية الإجراءات غير القانونية التي ينفذها كيان الاحتلال لتغيير الطابع القانوني والديمغرافي للجولان السوري المحتل والتي تنتهك التزاماته القانونية بموجب اتفاقية جنيف الرابعة وقرارات مجلس الأمن بما فيها القرار 497 لعام 1981 ورفضها أيضاً مخططات الاستيطان التي أعلن عنها في أعقاب اجتماع حكومة الاحتلال في الجولان نهاية العام الماضي لمضاعفة أعداد المستوطنين فيه والتي تتزامن مع تنفيذ كيان الاحتلال المرحلة الثانية من مخطط التوربينات الهوائية في الجولان المحتل رغم احتجاجات أهالي الجولان ورفض المجتمع الدولي لإقامته.

وأكد السفير آلا رفض سورية هذا المخطط الاستيطاني ومطالبتها بمحاسبة الشركات المعنية بتنفيذه على انتهاكها للقانون الدولي ودعوتها إلى عدم الاعتراف بأي وضع ناتج عن الإجراءات الإسرائيلية غير القانونية وإلى الامتناع عن أي ممارسات من شأنها تكريس الاحتلال الإسرائيلي معرباً في الوقت ذاته عن ترحيبها بتوصيات اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في ممارسات الاحتلال التي تمس حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة إلى الجمعية العامة بما فيها توصيتها حول الحاجة لإجراء تحديث سنوي لقاعدة بيانات المؤسسات المشاركة في عمليات الاستيطان في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس وفي الجولان السوري المحتل وإتاحتها للجمهور.

وشدد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف على إدانة سورية لممارسات الاحتلال الإسرائيلي التمييزية وانتهاكاته للحقوق الأساسية لأبناء الجولان السوري المحتل بما فيها حقهم بالتعليم والصحة والعمل والغذاء والمأوى والعيش الكريم وحرية التنقل والإقامة نتيجة محاصرة قراهم ومدنهم بالمستوطنات لمنعهم من التوسع الديمغرافي والعمراني وإخضاعهم لمعاملة تمييزية في الحصول على المياه والكهرباء وفرض غرامات باهظة عليهم وعرقلة تسويق منتجاتهم الزراعية التي تشكل المصدر الأساسي لرزقهم.

وقال السفير آلا: تطالب سورية مجدداً مجلس حقوق الإنسان ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان برصد وتوثيق هذه الممارسات وتؤكد في هذا السياق على أهمية البند السابع وقراراته كوسيلة لضمان مساءلة القوة القائمة بالاحتلال عن انتهاكاتها وتشكر الدول المشاركة في مناقشات هذا البند وتسجل رفضها لازدواجية المعايير في مواقف بعض الدول التي تشجع الكيان الإسرائيلي على التمادي في انتهاكاته.

وأكد السفير آلا على أن مواصلة الكيان الإسرائيلي اعتداءاته على الأراضي السورية والتي طالت مناطق سكنية ومرافق مدنية حيوية مؤخراً تنتهك قرارات مجلس الأمن واتفاق فصل القوات لعام 1974 وتشكل أعمالاً عدوانية ما كانت لتتم لولا الدعم الأمريكي والغربي المطلق لـ “إسرائيل” وحمايتها من المساءلة عن انتهاكاتها للقانون الدولي مؤكداً عزم سورية على مواجهة هذه الاعتداءات.

وجدد السفير آلا التأكيد على حق سورية الثابت باستعادة الجولان المحتل كاملاً ورفضها القاطع للإجراءات الأحادية التي تتخذها القوة القائمة بالاحتلال لتكريس احتلالها وتأكيدها أيضا دعمها الثابت لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس على خط الرابع من حزيران لعام 1967 وضمان حق اللاجئين بالعودة تنفيذاً للقرار الأممي 194 ودعمها لتحرير ما تبقى من أراض لبنانية محتلة.

سانا

بوغدانوف: عودة سورية للجامعة العربية أمر مفيد لدول المنطقة ويسهم بتوفير استقرار أكبر لها

أكد الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أن عودة سورية إلى الجامعة العربية أمر مفيد لجميع دول المنطقة ويسهم بتوفير استقرار أكبر لها.

وقال بوغدانوف فى حوار مع قناة RT الروسية اليوم “نحن أشرنا إلى ارتياحنا لأول زيارة منذ عشر سنوات للرئيس بشار الأسد إلى الإمارات فهي اختراق سياسي ونفسي في العلاقات بين سورية ودولة عربية مهمة للغاية ونحن نقف مع عودة سورية كدولة مؤسسة لجامعة الدول العربية الى العمل النشط في إطار هذه الجامعة والعودة إلى الأسرة العربية فهذا أمر مفيد بشكل عام بالنسبة لجميع دول هذه المنطقة ويسهم بتوفير استقرار أكبر لها”.

وأضاف بوغدانوف “إن الوضع في سورية من الناحية الأمنية أصبح أفضل بكثير ولكن تبقى هناك المشاكل الاقتصادية المرتبطة بالضغط والابتزاز الغربي حيث لم يستطيعوا هزيمة الحكومة في دمشق بالأسلوب العسكري ولذلك يحاولون اليوم عبر الحصار الاقتصادي لكنني أعتقد أن الشعب السوري والدول العربية بشكل عام ونحن أيضا سنشارك بشكل نشط في المساعدة لإيجاد حل لهذه المشكلة ولدى سورية القدرة على التغلب على هذه المشكلة”.

وأشار بوغدانوف إلى أن هناك آليات تعاون مهمة بين روسيا وسورية مثل اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والتقني والعلمي إضافة إلى التعاون العسكري في مجال محاربة الإرهاب والذي حقق نجاحا كبيراً.

سانا

فيرشينين: قمة الدول الضامنة لعملية أستانا في إيران ما زالت على جدول الأعمال ‏

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين أن عقد قمة لرؤساء الدول الضامنة لعملية استانا (روسيا وايران وتركيا) حول سورية في العاصمة الإيرانية طهران لا يزال على جدول الأعمال ويجري الاتفاق على موعدها.

وقال فيرشينين للصحفيين اليوم في موسكو إن “هناك تأخيراً في عقدها لكن هذه الصيغة لا تزال سارية” موضحاً “إننا نعتبر ذلك ضرورياً ومطلوباً لذلك تظل القمة على جدول الأعمال”.

وأعلن كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي في كانون الأول الماضي أن الاستعدادات جارية لعقد قمة لرؤساء الدول الضامنة لعملية أستانا حول سورية في طهران تبعاً للوضع المرتبط بانتشار وباء كورونا.

سانا

فلسطين المحتلة: أسرى سجن “عوفر” يقررون إرجاع وجبات الطعام

قال نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الجمعة، إنّ الأسرى في سجن “عوفر” قرروا إرجاع وجبات الطعام، اليوم وغداً السبت، احتجاجاً على سياسة التصنيف التي تفرضها إدارة السّجون عليهم.

وأوضح النادي أنّ أسرى “عوفر” يواجهون “مشكلة كبيرة ومستمرة”، تتمثل بنقص الاحتياجات الأساسية، الأمر الذي يفرض أعباء كبيرة على الأسرى لتوفير هذه الاحتياجات.

وأشار إلى أنّ إدارة السجون تعمّدت، خلال جلسات الحوار أمس الخميس، “عدم مراعاة خصوصية السّجن الذي يستقبل العشرات من الأسرى الموقوفين، رغم تأكيد لجنة الطوارئ العليا للأسرى على ذلك”.

ويعتبر سجن “عوفر” من السجون المركزية، إذ يقبع فيه نحو 900 أسير.

وأكد نادي الأسير أنّ الإنجاز الذي حققه الأسرى، يوم أمس، و”استعادة الروح الجماعية والوحدوية، لا يعنيان أنّ المعركة مع السّجان قد انتهت، وهذا ما أثبتته التجربة على مدار عقود طويلة”.

وأعلنت الحركة الوطنية الأسيرة في بيان، أمس الخميس، تعليق الإضراب عن الطعام الذي كان مقرَّراً اليوم الجمعة، بعد استجابة الاحتلال لمطالبها.

وقالت الحركة: “بعد أن أدرك العدو مدى حضور قضية الأسرى في وجدان الشعب الفلسطيني، أُجبرَ على التراجع عن كل إجراءاته بحق الأسرى”.

وأعلن الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، يوم الجمعة الماضي، نيتهم خوض إضراب مفتوح عن الطعام قبل بدء شهر رمضان، بهدف إنهاء العقوبات التي فرضتها إدارة سجون الاحتلال في أعقاب عملية “نفق الحرّيّة”.

الميادين

مسؤول أممي: أعداد المستوطنين بالضفة ازدادت بنسبة 23 بالمئة

أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، أن أعداد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة زادت بنسبة 23 بالمئة منذ عام 2014.

وقال المقرر الأممي الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة مايكل لينك، إن أعداد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية بلغت حوالي 370 ألفًا في العام 2014.

وأوضح لينك في جلسة خلال الدورة 49 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، أن أعداد المستوطنين زادت حاليا بنسبة 23 بالمئة وبلغ 480 ألفا.

وبين أن إجمالي أعداد المستوطنين الإسرائيليين في الأراضي الفلسطينية المحتلة بلغت 710 آلاف.

وقال إن احتلال إسرائيل لفلسطين يرقى إلى “الأبارتايد” ( نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا).

وأضاف لينك: “تواصل إسرائيل أمام المجتمع الدولي فرض سياسة التمييز العنصري ضد فلسطين في عالم انتهى فيه الأبارتايد”.

وتؤكد قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة، على أن المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة “غير شرعية، وغير قانونية، وجريمة حرب”.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

تمر في التاسع والعشرين من شهر تشرين الأول الذكرى السادسة والسبعين للقرار الدولي رقم /181/ ...

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني بمناسبة الذكرى الثالثة والخمسين للحركة التصحيحية المباركة

نستقبل في السادس عشر من تشرين الثاني ذكرى قومية خالدة هي الذكرى الثالثة والخمسون للحركة ...

السيد اللواء أكرم محمد السلطي يشارك في حفل تأبيني بمناسبة مرور أربعين يوماً على شهداء الكلية الحربية في حمص

شارك السيد اللواء أكرم محمد السلطي رئيس هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني في حفل تأبيني ...