Warning: mysql_connect(): Headers and client library minor version mismatch. Headers:50564 Library:100148 in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-includes/wp-db.php on line 1633
التقرير الصحفي 24-8-2022 – جيش التحرير الفلسطيني
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 24-8-2022

التقرير الصحفي 24-8-2022


Notice: Undefined index: tie_hide_meta in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-content/themes/jarida/includes/post-meta.php on line 3

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

 إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاربعاء  24/8/2022

المحتويات

  1. الدفاع الروسية: تدمير معسكر لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي في سورية
  2. استشهاد طفل وإصابة أشقائه الخمسة بانفجار لغم من مخلفات الإرهابيين بريف درعا
  3. المقداد: ضرورة خروج قوات الاحتلال التركي والأمريكي من سورية.. لافروف: حل الأزمة في سورية سياسياً ورفض أي تدخلات خارجية
  4. عودة دفعة جديدة من المهجرين من مخيمات اللجوء في الأردن عبر مركز نصيب الحدودي
  5. قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات في الضفة والقدس المحتلة
  6. تشييع جثمان الشهيد محمد عرايشي في نابلس
  7. الأسرى يمتنعون عن الخروج للفحص الأمني ويرجعون وجبات الطعام


الدفاع الروسية: تدمير معسكر لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي في سورية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها الجوية الفضائية دمرت معسكراً لإرهابيي تنظيم جبهة النصرة في سورية.

وقال نائب مدير مركز التنسيق الروسي للمصالحة في حميميم اللواء أوليغ يغوروف في بيان له “إن القوات الجوية الفضائية الروسية دمرت معسكراً لإرهابيي “جبهة النصرة” الضالعين في قصف مدينتي خان شيخون وسراقب في محافظة إدلب”.

وبين المسؤول العسكري الروسي أنه “تم تدمير موقع للاتصال ومقر قيادة للإرهابيين إضافة إلى مستودع للذخيرة”.

سانا

استشهاد طفل وإصابة أشقائه الخمسة بانفجار لغم من مخلفات الإرهابيين بريف درعا

استشهد طفل وأصيب أشقاؤه الخمسة بجروح جراء انفجار لغم من مخلفات المجموعات الإرهابية في السهول الزراعية لبلدة نامر بريف درعا الشمالي الشرقي.

مدير الهيئة العامة لمشفى درعا الوطني الدكتور يحيى كيوان قال في تصريح لمراسلة سانا: إن المشفى استقبل اليوم 6 أطفال أشقاء تتراوح أعمارهم بين العام ونصف العام والخمسة عشر عاماً جميعهم مصابون بجروح بين المتوسطة والخطرة جراء انفجار لغم في السهول الزراعية لبلدة نامر.

ولفت كيوان إلى أن طفلاً في الحادية عشرة من عمره من المصابين توفي على الفور متأثراً بجراحه في حين تم تقديم الإسعافات اللازمة لباقي الأطفال وسيتم تحويل أحدهم إلى دمشق لوجود إصابة وعائية لديه.

واستشهد أمس الأول أحد عناصر قوى الأمن الداخلي بانفجار عبوة ناسفة بسيارته أثناء توجهه إلى عمله قرب دوار الصناعة وسط مدينة درعا.

سانا

المقداد: ضرورة خروج قوات الاحتلال التركي والأمريكي من سورية.. لافروف: حل الأزمة في سورية سياسياً ورفض أي تدخلات خارجية

أكد وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد ضرورة خروج قوات الاحتلال التركي والأمريكي من الأراضي السورية ووقف دعمهما التنظيمات الإرهابية والميليشيات الانفصالية والتدخل في الشؤون الداخلية لسورية ونهب ثرواتها.

وقال المقداد خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو اليوم: ناقشنا خلال جلسة مباحثات مطولة ومعمقة علاقاتنا الاستراتيجية ومواقف بلدينا الصديقين على صعيد الأوضاع التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط وعلى صعيد الامم المتحدة وكما يعلم الجميع فإن العلاقات السورية الروسية استراتيجية وتاريخية وثابتة وقائمة على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة وتأتي تعبيراً عن إرادة شعبي البلدين في إقامة أفضل العلاقات.

وأضاف المقداد: ناقشنا أيضاً التنسيق السياسي بين البلدين على المستويات كافة ونحن دائما على خط واحد مع الأصدقاء الروس ونرى أنه من الضروري استمرار هذا التنسيق الوثيق لأننا نمثل قضايا عالمية عادلة في عالم اليوم الذي يسوده النفاق والصلف الغربي في تحد لإرادة البشرية في الحرية والاستقلال.

وأشار المقداد إلى أن روسيا وقفت خلال السنوات الماضية إلى جانب سورية في حربها على الإرهاب المدعوم من الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة التي تدعي انها تحارب الإرهاب لكنها في الحقيقة تدعم هذا الإرهاب الذي دمر البنى التحتية والاقتصاد السوري وما بناه المواطن السوري خلال مئات السنين وخاصة الاعتداءات الواضحة على الإرث التاريخي بما فيها الآثار التي اعتدى عليها هؤلاء الإرهابيون ودمروها بناء على تعليمات من أسيادهم.

وأوضح المقداد أن المباحثات تركزت أيضاً على الدعم الذي تقدمه روسيا لسورية في المجالات كافة رغم الحصار الاقتصادي الذي يفرضه الغرب على البلدين وفي مواجهة التنظيمات الإرهابية المدعومة من بعض الدول التي لا تجد حرجا في إعلان دعمها لهذه التنظيمات لافتاً إلى أن تفعيل اللجنة المشتركة السورية الروسية يأتي في مقدمة أولويات البلدين بهدف مواصلة تعزيز علاقاتهما الثنائية.

وبين المقداد أن الولايات المتحدة تواصل احتلال أجزاء من شمال شرق سورية ودعمها ميليشيات انفصالية بالمال والسلاح ونهبها بالتعاون مع هذه الميليشيات ثروات الشعب السوري حيث أخرجت خلال الأيام القليلة الماضية أكثر من 500 صهريج معبأة بنفط سوري مسروق إلى قواعدها في العراق غير مكترثة بمعاناة المواطن السوري في تأمين حاجته من المشتقات النفطية فالهم الأساسي لها كما حال كل الدول الغربية تحقيق مصالحها وأهدافها ولو كان ذلك على حساب آخر طفل سوري مؤكداً أنه لا يمكن تحقيق الاستقرار في المنطقة دون انسحاب قوات الاحتلال الأمريكي من سورية ووقف دعمها التنظيمات الإرهابية والميليشيات الانفصالية.

وقال المقداد: على الميليشيات الانفصالية المدعومة من واشنطن أن تعي أن مصلحتها تكمن في وقوفها إلى جانب الجيش العربي السوري في الدفاع عن وحدة سورية واستقلالها والتراجع عن تعاونها مع المحتل الأمريكي فمن لا يقف إلى جانب وطنه لا وطن له وعلى هذا الأساس سورية مصرة على الحفاظ على وحدة أرضها وشعبها والشيء ذاته ينطبق على الاحتلال التركي في شمال غرب سورية ويجب خروج قواته من جميع الأراضي التي يحتلها ووقف النظام التركي دعمه للتنظيمات الإرهابية والتدخل في الشؤون الداخلية لسورية.

ورداً على سؤال لمراسل سانا في موسكو أكد المقداد ثقة سورية الكاملة بالصديقين الروسي والإيراني حيث قام الرئيسان فلاديمير بوتين وإبراهيم رئيسي خلال قمة الدول الضامنة لأستانا في طهران بدور يدل على الحكمة والحرص المشترك على إنهاء التدخلات التي تقوم بها قوى يجب أن تحترم سيادة سورية ووحدة أراضيها مبيناً أن بيان القمة يلبي تطلعات سورية إلى حد كبير بتأكيده الالتزام بسيادتها ووحدة وسلامة أراضيها ورفض أي تحركات انفصالية وإدانة الاعتداءات الإسرائيلية.

وقال المقداد: نؤكد على المبادرات والجهود التي تبذلها روسيا وإيران لإصلاح ذات البين مع تركيا لكن في الوقت ذاته نشدد على أنه لا يمكن الوثوق بمن يرعى الإرهاب ويدعمه فهناك استحقاقات يجب ان تتم على أساس احترام سيادة الدول وإنهاء الاحتلال ووقف دعم الإرهاب وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وحل مشكلات المياه بين البلدين، كل هذه القضايا تحتاج إلى حل وعندما نتوصل لمثل هذا الحل سيكون ذلك في مصلحة سورية وتركيا وهذا يشكل مقدمة لإعادة العلاقات إلى ما كانت عليه قبل بدء الحرب الإرهابية على سورية.

وجدد المقداد دعم سورية لحق روسيا في الدفاع عن نفسها وتأييدها العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا التي جاءت لإعادة تصحيح الأوضاع في المنطقة ورداً على سياسات الغرب العدوانية ونشره القواعد العسكرية في محيط الدول المستقلة ذات السيادة في انتهاك سافر لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وبشأن اعتراف سورية بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين أوضح المقداد أن سورية كانت من أوائل الدول التي اعترفت باستقلالهما ويتم العمل لإقامة علاقات دبلوماسية وتبادل البعثات خلال الأيام القليلة القادمة.

وأعرب المقداد عن التعازي لروسيا ولأهالي الصحفية الروسية داريا دوغين التي قتلت بتفجير استهدف سيارتها في ضواحي موسكو قبل أيام بتخطيط وتنفيذ الاستخبارات الأوكرانية مشدداً على أن اغتيالها عمل إجرامي لا يمكن التسامح معه ويجب محاسبة مرتكبيه.

وفيما يتعلق بالملف النووي الإيراني أشار المقداد إلى أن طهران قدمت كل ما هو مطلوب منها لإعادة إحياء الاتفاق وهي لم تنسحب منه لكن الولايات المتحدة هي التي انسحبت وتريد فرض شروطها للعودة إليه مجدداً دعم سورية لإيران في الدفاع عن حقوقها ومصالح شعبها.

من جهته قال لافروف: بحثنا تعزيز التعاون الثنائي وتطوير العلاقات بين البلدين في جميع المجالات وفيما يتعلق بالاقتصاد أكدنا على دور اللجنة الروسية السورية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني واتفقنا على عقد اجتماع لها نهاية العام الجاري وبحثنا تقديم الدعم الإنساني لسورية وضرورة تنفيذ قرارات الأمم المتحدة التي اتخذت في الأشهر الماضية لدعم مشاريع بناء البنية التحتية فيها كما ناقشنا نتائج قمة الدول الضامنة لمسار أستانا في طهران وجددنا التأكيد على ضرورة حل الأزمة في سورية سياسياً ورفض أي تدخلات خارجية في شؤونها.

وأضاف لافروف: أكدنا ضرورة دعم المجتمع الدولي لعودة اللاجئين السوريين بعيداً عن التسييس الذي تمارسه الدول الغربية وجددنا إدانة اعتداء (إسرائيل) على الأراضي السورية وأعربنا عن القلق من مواصلة استهداف المنشآت الحيوية في سورية كما حصل في مطار دمشق الدولي مشدداً على ضرورة التزام (إسرائيل) بقرارات الأمم المتحدة واحترام سيادة سورية ووحدة أراضيها.

وتابع لافروف: تحدثنا أيضاً عن الوجود الأمريكي غير الشرعي في الأراضي السورية ودعم واشنطن للانفصاليين وخرقها قرارات الأمم المتحدة وعن الوضع في الشرق الأوسط وأعربنا عن ارتياحنا لعودة العلاقات بين سورية وعدد من الدول العربية وعن استعدادنا لتطوير هذا النهج الإيجابي كما أعربنا عن شكرنا لسورية لدعمها عمليتنا الخاصة في أوكرانيا ولاعترافها بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين انطلاقاً من مبادئ التمسك بحق الشعوب في تقرير مصيرها لافتاً إلى أن نظام كييف لا يمثل مصالح أهالي إقليم دونباس وحقوقهم.

ورداً على سؤال لمراسل سانا في موسكو حول قمة الدول الضامنة لأستانا في طهران أوضح لافروف أن القمة جددت التزام الدول الثلاث (روسيا وإيران وتركيا) الراسخ بسيادة سورية ووحدة أراضيها ومواصلة مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ورفضها المخططات الانفصالية الهادفة إلى تقويض سيادة سورية وقال: روسيا تعمل على التقريب بين سورية وتركيا بما في ذلك في إطار صيغة أستانا على أساس قرارات الأمم المتحدة التي تؤكد الحفاظ على سيادة سورية ووحدة أراضيها وفيما يتعلق بالوضع في شمال سورية فالأمر الأساسي هو منع اندلاع أعمال عسكرية جديدة وضرورة التباحث عبر القنوات الدبلوماسية على أساس المبادئ السياسية الموجودة في العلاقات بين سورية وتركيا.

وحول إحياء الاتفاق النووي الإيراني لفت لافروف إلى أن الولايات المتحدة هي من تعرقل جهود إحيائه وأن إيران قدمت ردها على النص المقترح من قبل الاتحاد الأوروبي في مفاوضات فيينا وبقي أن تقدم واشنطن ردها.

سانا

عودة دفعة جديدة من المهجرين من مخيمات اللجوء في الأردن عبر مركز نصيب الحدودي

عادت اليوم دفعة جديدة من المهجرين قادمين من مخيمات اللجوء في الأردن عبر معبر نصيب الحدودي إلى مدنهم وبلداتهم وقراهم التي حررها الجيش العربي السوري من الإرهاب.

وفي تصريح لمراسل سانا ذكر رئيس مركز الهجرة والجوازات في نصيب المقدم أيهم خضور أن المركز شهد اليوم عودة 16 مهجراً قادمين من مخيمات اللجوء في الأزرق بالأردن مؤكداً أن الجهات المعنية قدمت التسهيلات اللازمة لضمان العودة الآمنة سواء فيما يتعلق بعمل الهجرة والجوازات أو تأمين حافلات تقلهم مع أطفالهم وشاحنات تنقل أمتعتهم إلى مدنهم وقراهم.

سانا

قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات في الضفة والقدس المحتلة

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، حملة اقتحامات واسعة في الضفة المحتلة، شملت أسرى محررين.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ “الجيش الإسرائيلي اعتقل الليلة الماضية 18 فلسطينياً في الضفة الغربية”.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، مدينة طوباس حيث تصدَّى لها مقاومون فلسطينيون، كما اعتقلت القياديَّين في حركة حمــاس، نادر وفازع صوافطة عقب اقتحام منزليهما في المدينة، بالإضافة إلى اعتقال 9 فلسطينيين آخرين في مناطق عديدة بالضفة.

وفي القدسِ المحتلة، شنّت قوات الاحتلال حملة اعتقالاتٍ لم تستثن المسنِّين منها كما حدث عند باب الأسباط في القدس المحتلة.

كذلك، اعتقلت قواتُ الاحتلال  الدكتور محمد عبد الغني العمري بعد الاعتداء عليه داخل المسجدِ الأقصى.

الميادين

تشييع جثمان الشهيد محمد عرايشي في نابلس

شيعت حشود فلسطينية، يوم الثلاثاء، جثمان الشهيد محمد عرايشي في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى رفيديا، حيث حمل الجثمان على أكتاف المشيعين الذين ساروا به إلى ميدان الشهداء، مرددين هتافات تطالب بالانتقام للشهداء والرد على جرائم الاحتلال.

وأدى المشيعون صلاة الجنازة على الشهيد قبل أن يتوجهوا به إلى منزل العائلة في البلدة القديمة لوداعه قبل أن يوارى في ثرى جبانة المقبرة الشرقية.

الميادين

الأسرى يمتنعون عن الخروج للفحص الأمني ويرجعون وجبات الطعام

أكّد نادي الأسير أنّ الأسرى في سجون الاحتلال سيمتنعون اليوم الأربعاء عن الخروج إلى ما يسمى “الفحص الأمني”، ويرجعون وجبات الطعام.

يأتي ذلك استنادًا إلى ما قررته لجنة الطوارئ العليا للأسرى، التي شُكّلت باسم الفصائل كافة.

ولفت النادي في بيان له، إلى أن يوميّ الإثنين، والأربعاء، من كل أسبوع، ستكون أيام مركزية لتنفيذ الخطوات النضالية التمهيدية، على أن تنتهي مطلع أيلول المقبل بإضراب مفتوح عن الطعام تُشارك فيه كافة الفصائل في السجون.

وبين نادي الأسير أنّ خطوة الإضراب ستكون مرهونة بموقف إدارة السجون، إن ما استمرت بقرارها بفرض جملة إجراءات التضييق على الأسرى أم لا.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حديث السيد الرئيس بشار الأسد في الشأن السياسي خلال اجتماع اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أن الحرب اليوم هي حرب الحقيقة، وما حصل في فلسطين ...

السيد اللواء أكرم محمد السلطي يقوم بجولة تفقدية لوحدات وقطعات الجيش

– خلال جولته التفقدية لوحدات وقطعات جيش التحرير الفلسطيني السيد اللواء أكرم محمد السلطي رئيس ...

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

تمر في التاسع والعشرين من شهر تشرين الأول الذكرى السادسة والسبعين للقرار الدولي رقم /181/ ...