Warning: mysql_connect(): Headers and client library minor version mismatch. Headers:50564 Library:100148 in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-includes/wp-db.php on line 1633
التقرير الصحفي 22-12-2022 – جيش التحرير الفلسطيني
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 22-12-2022

التقرير الصحفي 22-12-2022


Notice: Undefined index: tie_hide_meta in /var/www/vhosts/palarmy.com/httpsdocs/wp-content/themes/jarida/includes/post-meta.php on line 3

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

 إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الخميس  22/12/2022

المحتويات

  1. الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21-12-2022
  2. استشهاد شاب بانفجار لغم من مخلفات الإرهاب بريف حماة
  3. الأهالي في ريف دير الزور الغربي يتظاهرون ضد ميليشيا (قسد)
  4. السفير صباغ: حل الأزمة الإنسانية في سورية يتطلب تحرك مجلس الأمن لمكافحة الإرهاب ورفع الإجراءات القسرية وزيادة مشاريع التعافي المبكر
  5. سورية تدين انتهاك الاحتلال الإسرائيلي المستمر لحقوق الأسرى في معتقلاته
  6. وزير الداخلية لرئيس بعثة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين: تقديم جميع التسهيلات اللازمة لعودة المهجرين
  7. الاحتلال يمتنع عن تسليم جثمان الشهيد ناصر أبو حميد لعائلته
  8. لليوم الثالث- اقتحامات مستمرة للأقصى وقيود على دخول المسلمين
  9. الاحتلال يقتحم نابلس ويعتقل أسيرا محررا


الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21-12-2022

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم (24) لعام 2022 القاضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21-12-2022.

سانا

استشهاد شاب بانفجار لغم من مخلفات الإرهاب بريف حماة

استشهد شاب من جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات إرهابيي (داعش) في قرية حويسيس بريف حماة الشرقي.

وذكر مدير الهيئة العامة لمشفى سلمية الوطني الدكتور أسامة ملحم لمراسل سانا أن جثمان شاب 17 عاماً نقل للمشفى مساء اليوم، مبيناً أن سبب الوفاة ناجم عن جروح بليغة في مختلف أنحاء جسمه، إثر انفجار لغم أصابه خلال قيامه برعي الأغنام في قريته حويسيس بالريف الشرقي.

سانا

الأهالي في ريف دير الزور الغربي يتظاهرون ضد ميليشيا (قسد)

تظاهر الأهالي في إحدى مناطق ريف دير الزور الغربي اليوم احتجاجاً على ممارسات مسلحي ميليشيا (قسد) المرتبطة بمشروع الاحتلال الأمريكي في المنطقة.

وذكرت مصادر أهلية لمراسل سانا أن “أهالي بلدة حوائج البومصعة خرجوا اليوم بمظاهرة قطعوا خلالها الطرقات بالإطارات المشتعلة، ورددوا هتافات وشعارات ضد ميليشيا (قسد) وما يسمى (قائد مجلس دير الزور العسكري أحمد الخبيل) التابع للميليشيا، وذلك على خلفية ارتكاب عدد من أقاربه ومرافقيه جريمة اغتصاب وقتل امرأتين نازحتين في البلدة قبل أيام”.

سانا

السفير صباغ: حل الأزمة الإنسانية في سورية يتطلب تحرك مجلس الأمن لمكافحة الإرهاب ورفع الإجراءات القسرية وزيادة مشاريع التعافي المبكر

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير بسام صباغ أن حل الأزمة الإنسانية في سورية يتطلب تحرك مجلس الأمن لمكافحة الإرهاب، ولوقف الانتهاكات المتكررة لسيادة سورية ومطالبته بالرفع الفوري وغير المشروط للإجراءات القسرية غير الشرعية المفروضة على شعبها، وحثه الدول على زيادة مشاريع التعافي المبكر وضرورة التخلي عن صمته حيال تسييس ملف المساعدات الإنسانية وعودة اللاجئين والنهب الممنهج لقوات الاحتلال الأمريكي وممارسات النظام التركي غير المسؤولة.

وقال صباغ في بيان اليوم خلال جلسة لمجلس الأمن حول الشأن السياسي والإنساني في سورية: إن هذه الجلسة تعقد في ظل استمرار التحديات التي تواجهها سورية منذ سنوات وفي مقدمتها خطر الإرهاب والوجود العسكري الأمريكي والتركي غير الشرعي على أجزاء من الأراضي السورية، وتصاعد الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على المرافق الحيوية السورية وتفاقم الأزمة الإنسانية جراء عدم تنفيذ متطلبات خطة الاستجابة الإنسانية والتداعيات السلبية للإجراءات القسرية الأحادية غير الشرعية والتي ليست سوى أداة عقاب جماعي، مشيرا إلى أن اضطلاع مجلس الأمن بالولاية المنوطة به تجاه سورية لا يمثل مسؤولية قانونية فحسب بل ضرورة أخلاقية وإنسانية، الأمر الذي يتطلب قيام المجلس بإدانة جميع هذه الانتهاكات لسيادة سورية والمطالبة بإنهائها فوراً ودون أي شروط.

وأوضح صباغ أنه من خلال الجهود الكبيرة التي بذلتها سورية في مكافحة الإرهاب تم تحرير مساحات واسعة من الأراضي من سيطرة المجموعات الإرهابية وإعادتها إلى كنف الدولة كما قامت بموازاة ذلك باتباع مسار التسويات المحلية والمصالحات الوطنية كطريق لإعادة الأوضاع إلى طبيعتها إلى جانب إصدار العديد من مراسيم العفو، حيث ساهمت كل تلك الإجراءات بعودة الكثير من السوريين إلى بيوتهم وحياتهم الطبيعية وعززت الوحدة الوطنية وحققت الاستقرار على نحو مستدام.

ولفت صباغ إلى أن سورية تعاملت بإيجابية مع الجهود والمبادرات الصادقة التي قدمت في إطار المسار السياسي حيث دعمت الاجتماعات التي تعقد بصيغة أستانا وأكدت متابعتها لعمل لجنة مناقشة الدستور التي تم الاتفاق عليها في مؤتمر الحوار الوطني السوري السوري في سوتشي عام 2018 وحافظت على التواصل مع المبعوث الخاص للأمين العام إلى سورية الذي زار دمشق خلال هذا الشهر والتقى وزير الخارجية والمغتربين الذي أكد له ضرورة أن يقرر السوريون وحدهم مصيرهم ومستقبل بلادهم دون أي تدخل خارجي إلى جانب ضرورة وقف انتهاك سيادة سورية والرفع الفوري للإجراءات القسرية الأحادية غير الشرعية وغير الإنسانية.

وأشار مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة إلى أنه منذ اعتماد مجلس الأمن القرار 2642 في تموز الماضي عقدت ثلاث جلسات للحوار التفاعلي غير الرسمي الذي نص عليه القرار وكان من المفترض أن يشكل هذا الحوار منصة لتقييم ومتابعة تنفيذ مندرجاته، مبيناً أن بعثة سورية عرضت خلال تلك الجلسات على نحو مفصل أوجه القصور في تنفيذ القرار وعدم ارتقاء إرادة بعض أعضاء المجلس إلى مرحلة تنفيذ مندرجاته الهادفة إلى التخفيف من المعاناة الإنسانية للشعب السوري وسبل تجاوزها.

سانا

سورية تدين انتهاك الاحتلال الإسرائيلي المستمر لحقوق الأسرى في معتقلاته

أدانت سورية انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة لحقوق الأسرى في معتقلاته، داعية لإطلاق سراحهم فوراً.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين في تغريدة على حسابها عبر موقع تويتر: “سورية تدين انتهاك الاحتلال الإسرائيلي المستمر لحقوق الأسرى في المعتقلات الإسرائيلية، ولا سيما حقهم بالحصول على الرعاية الصحية والذي أدى إلى استشهاد الكثير منهم، وآخرهم الشهيد ناصر أبو حميد في انتهاك سافر للقانون الإنساني الدولي”.

وأشارت الخارجية إلى أن سورية تؤكد تضامنها مع الأسرى في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، وتدعو إلى إطلاق سراحهم فوراً.

واستشهد أمس الأسير الفلسطيني المصاب بالسرطان ناصر أبو حميد 50 عاماً بعد معاناة طويلة مع مرض سرطان الرئة، فاقمها رفض سلطات الاحتلال المتعمد تقديم العلاج اللازم له أو نقله إلى أحد مشافي الضفة الغربية أو الإفراج عنه رغم التدهور الخطير في صحته منذ آب 2021.

سانا

وزير الداخلية لرئيس بعثة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين: تقديم جميع التسهيلات اللازمة لعودة المهجرين

بحث وزير الداخلية اللواء محمد الرحمون مع رئيس بعثة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في سورية سيفانكا دانا بالا التعاون المشترك بين الجانبين في سبيل تقديم الخدمات للمواطنين.

وأشار الرحمون إلى أن الدولة السورية مستمرة في تعزيز وتطوير التعاون مع المفوضية وتقديم التسهيلات اللازمة لعملها، وذلك بما ينسجم مع التزاماتها الدولية وقوانينها وسيادتها الوطنية، مؤكداً أن الوزارة قدمت جميع التسهيلات اللازمة لتأمين عودة المهجرين إلى وطنهم، حيث سمحت بدخول المهجرين بأي وثيقة تثبت أنهم من مواطني الجمهورية العربية السورية، كذلك استصدار الوثائق الشخصية لفاقديها من المراكز الحدودية.

من جانبه رئيس البعثة أكد متابعة التنسيق والتعاون مع الحكومة السورية، لضمان تحقيق النتائج المرجوة من عمل المفوضية، منوهاً بالجهود التي تبذلها الدولة السورية لتقديم التسهيلات اللازمة لعودة المهجرين إلى وطنهم.

سانا

الاحتلال يمتنع عن تسليم جثمان الشهيد ناصر أبو حميد لعائلته

قرر وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس، صباح اليوم الأربعاء، عدم تسليم جثمان الشهيد ناصر أبو حميد لعائلته.

وادعت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ قرار غانتس عدم إعادة جثمان الأسير أبو حميد يأتي استناداً إلى قرار سابق لـ”الكابينت”، ينص على “احتجاز جثامين الأسرى الذين يتوفون في السجون أو منفذي العمليات بهدف إعادة الأسرى والمفقودين الإسرائيليين”.

وأعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، فجر أمس الثلاثاء، استشهاد الأسير القائد ناصر أبو حميد (50 عاماً) من مخيم الأمعري في مستشفى “أساف هروفيه”، جرّاء سياسة الإهمال الطبي المتعمد “القتل البطيء” التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المرضى.

الميادين

لليوم الثالث- اقتحامات مستمرة للأقصى وقيود على دخول المسلمين

بدأت اقتحامات المستوطنين صباح اليوم، للمسجد الأقصى المبارك، في ثالث أيام “عيد الأنوار/الحانوكاة” اليهودي، وسط فرض القيود والتشديدات على دخول المصلين اليه.

كما اقتحم عضو الكنيست تسڤيكا فوجيل من القوة اليهودية “عوتسما يهوديت” (حزب بن غفير) المسجد الاقصى لأول مرة في حياته، وقام الحاخام الاسرائيلي شمشون البويم رئيس إدارة “جبل الهيكل” بإرشاده.

واقتحمت مجموعات متتالية من المستوطنين الأقصى، عبر باب المغاربة، وقام البعض بأداء صلوات خاصة في المنطقة الشرقية للأقصى “بالقرب من مصلى باب الرحمة”.

وانتشرت قوات الاحتلال في ساحات الأقصى، كما رافقت المجموعات المقتحمة.

معا

الاحتلال يقتحم نابلس ويعتقل أسيرا محررا

اعتقلت قوات الاحتلال، مساء الأربعاء، أسيرا محررا بعد محاصرة بناية في نابلس.

وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر مجاهد مزيد التلفيتي بعد محاصرة بناية سكنية في شارع الأرصاد بمنطقة الجبل الشمالي في نابلس.

وذكرت المصادر، بأن مقاومين ألقوا عبوات محلية الصنع واشتبكوا مع قوات الاحتلال خلال اقتحامها لنابلس.

وجاء في بيان مشترك لجهاز الامن العام الإسرائيلي “الشاباك” وما يسمى “حرس الحدود”، أن القوات التي اقتحمت نابلس اعتقلت مجاهد مزيد بتهمة علاقته بعملية إطلاق النار بالقرب من مستوطنة “حفات جلعاد” يوم الجمعة الماضي.

وتابعت، بأن المعتقل مجاهد مزيد (25 عاما)، ناشط في حماس وأسير سابق، مشيرة إلى أنه نُقل إلى جهاز الأمن العام للاستجواب.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

تمر في التاسع والعشرين من شهر تشرين الأول الذكرى السادسة والسبعين للقرار الدولي رقم /181/ ...

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني بمناسبة الذكرى الثالثة والخمسين للحركة التصحيحية المباركة

نستقبل في السادس عشر من تشرين الثاني ذكرى قومية خالدة هي الذكرى الثالثة والخمسون للحركة ...

السيد اللواء أكرم محمد السلطي يشارك في حفل تأبيني بمناسبة مرور أربعين يوماً على شهداء الكلية الحربية في حمص

شارك السيد اللواء أكرم محمد السلطي رئيس هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني في حفل تأبيني ...