أخبار عاجلة

التقرير الصحقي 29-8-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

السبت  29/8/2020

المحتويات

  1. استشهاد وإصابة عدد من المدنيين جراء انفجار عبوة ناسفة بدراجة في مدينة رأس العين
  2. انفجار سيارة مفخخة قرب نقطة مراقبة تركية في ريف إدلب
  3. شويغو: سنرسل منظومة جديدة متنقلة إلى سوريا لمكافحة الطائرات من دون طيار
  4. بعد الجهود الحكومية والضغوط الدولية على نظام أردوغان.. بدء وصول المياه إلى الحسكة من محطة علوك
  5. الكزبري: يجب التوافق على المبادئ الوطنية قبل الانطلاق إلى المبادئ الدستورية
  6. الصين تطالب الولايات المتحدة برفع الإجراءات القسرية الأحادية عن سورية
  7. مفاوضات التهدئة وصلت لطريق مسدود.. تحذير من مواجهة عسكرية وشيكة مع حماس
  8. صحيفة: المقاومة أبلغت جاهزيتها للدخول في معركة طويلة الأمد مع إسرائيل


استشهاد وإصابة عدد من المدنيين جراء انفجار عبوة ناسفة بدراجة في مدينة رأس العين

استشهد شخصان وأصيب آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة ملصقة بدراجة نارية وسط مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي والتي تنتشر فيها مجموعات إرهابية مرتبطة بنظام أردوغان.

وذكر مراسل سانا في الحسكة نقلا عن مصادر محلية أن عبوة ناسفة ملصقة بدراجة نارية انفجرت اليوم بمحيط البريد عند عبارة الرهاوي وسط مدينة راس العين ما تسبب باستشهاد شخصين وإصابة آخرين بجروح ووقوع أضرار مادية في ممتلكات الأهالي.

سانا

انفجار سيارة مفخخة قرب نقطة مراقبة تركية في ريف إدلب

أدى انفجار سيارة مفخخة اليوم قرب نقطة مراقبة تركية في قرية سلة الزهور التابعة لجسر الشغور في ريف إدلب، إلى مقتل أحد أفراد “فيلق الشام” المدعوم من تركيا.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن سيارة مفخخة كانت تقترب من نقطة المراقبة التركية تم تفجيرها قبل وصولها إلى النقطة، وأعقب ذلك إطلاق نار كثيف وتمشيط المنطقة.

وأسفر الانفجار عن إصابة عدد من الجنود الأتراك وآخرين من أفراد “الفيلق” الذين يقومون بحراسة نقاط المراقبة التركية وحمايتها، إضافة إلى مقتل أحد أفرادها، كما ذكرت وكالة “ستيب” الإخبارية.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الانفجار وقع جنوب جسر الشغور، على طريق m4 (اتستراد اللاذقية ـ حلب) وأن الانفجار تزامن مع تحليق طائرات الاستطلاع في أجواء المنطقة، وأضاف أنه من المرجح أن تكون طائرة استطلاع استهدفت السيارة قبل وصولها إلى النقطة.

وذكرت صفحات محلية على مواقع التواصل الاجتماعي أن الجيش التركي “بدأ بإطلاق الرصاص على أي سيارة تمر على الطريق الدولي، وهو ما تسبب بإصابة مدنيين اثنين على الأقل نتيجة استهداف سيارة كانت تقلهم”.

روسيا اليوم

شويغو: سنرسل منظومة جديدة متنقلة إلى سوريا لمكافحة الطائرات من دون طيار

وزارة الدفاع الروسية توعز بإرسال مجمع “سابسان كونفوي” المتنقل الجديد لمكافحة الطائرات من دون طيار في حال نجاح اختباره خلال مناورات “قوقاز-2020”.

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الجمعة إنه قد يتم إرسال مجمع “سابسان كونفوي” المتنقل الجديد الخاص بالتصدي للطائرات من دون طيار، وهو من إنتاج شركة “أفتوماتيكا” (الأتمتة)، إلى سوريا في حال نجاح اختباره خلال مناورات “قوقاز-2020”.

وخلال تجوله في معروضات المنتدى العسكري الفني الدولي “الجيش -2020″، وجّه شويغو باختبار عيّنات معينة من المعدات والأسلحة في الظروف القتالية في سوريا.

وأضاف شويغو “هناك ضرورة لتطوير مثل هذه الوسائل. إذا كان المجمع جاهزاً للاختبار، فلنختبره خلال تمرينات القيادة والأركان الاستراتيجية – قوقاز 2020، وإذا أظهر نتائج إيجابية، فسنرسله إلى سوريا”.

الميادين

بعد الجهود الحكومية والضغوط الدولية على نظام أردوغان.. بدء وصول المياه إلى الحسكة من محطة علوك

بدأت مساء اليوم مياه الشرب بالوصول إلى أحياء مدينة الحسكة بعد 14 يوما على قيام المحتل التركي ومرتزقته بوقف الضخ من محطة مياه علوك التي تعتبر المصدر الرئيس لمياه الشرب لنحو مليون نسمة في المدينة ومحيطها.

وأكد محافظ الحسكة غسان خليل في تصريح للصحفيين مساء اليوم وصول مياه الشرب من محطة علوك الى منازل المواطنين بعد أسبوعين من قطعها وذلك بعد جهود حكومية وضغوط دولية حيث تم تشغيل 17 بئرا من أصل 30 بئرا وتشغيل 4 مضخات مشيرا إلى أن العمل جار من أجل تشغيل الآبار المتبقية بكامل استطاعتها.

وكانت الورش الفنية لمؤسسة مياه الحسكة دخلت على مدى يومين متواصلين إلى المحطة لإصلاحها وتشغيل آبارها ومضخاتها بعدما تعرضت لسرقات ونهب وتخريب من قبل مرتزقة الاحتلال التركي.

وأضاف المحافظ.. “نقوم حاليا بدراسة لتفعيل خطوط بديلة لمياه الشرب خلال فترات لاحقة لمدينة الحسكة وريفها.. وسنعمل مع الأصدقاء الروس على إزالة كل التعديات على خطوط الكهرباء المغذية للمحطة لضمان تغذية المحطة بكامل الكمية المخصصة”.

ولفت المحافظ إلى أن الجهود تتركز حاليا لضمان ديمومة ضخ المياه من محطة علوك من خلال ورشة من ابناء المنطقة مهمتها مراقبة عملها والإبلاغ عن أي خلل فني خلال عملها لافتا إلى أن “هناك تواصلا مع الاصدقاء الروس لوقف التجاوزات على خط جر المياه من محطة علوك”.

وأشاد المحافظ بتعاون الأهالي والمجتمع المحلي ودورهم “الداعم للجهود الحكومية لتخفيف معاناة الأهالي خلال فترة قطع المياه من خلال تأمين صهاريج ونقل مياه الشرب للأهالي” منوها بدور الإعلام في تسليط الضوء على قطع المياه ونقل معاناة الأهالي.

سانا

الكزبري: يجب التوافق على المبادئ الوطنية قبل الانطلاق إلى المبادئ الدستورية

أكد رئيس الوفد الوطني إلى اجتماعات لجنة مناقشة الدستور في جنيف الدكتور أحمد الكزبري ضرورة التوافق على المبادئ الوطنية قبل الانطلاق إلى المبادئ الدستورية وأهمها احترام سيادة ووحدة واستقلال أراضي الجمهورية العربية السورية وهو مبدأ وطني سام.

وقال الكزبري في مؤتمر صحفي على هامش اجتماعات الجولة الثالثة للجنة في جنيف اليوم توافقنا في هذه الجولة على جدول أعمال بدأنا به وهو مناقشة الأسس والمبادئ الوطنية إذ أن كل واضعي الدساتير في العالم يتفقون على أسس وطنية.. فنحن هنا ننطلق من شيء أساسي.. لدينا دولة قائمة.. دولة موجودة ولها دستور ونحن نتفق لوضع دستور جديد أو تعديل الدستور الحالي ولذلك يجب أن يكون هنالك توافق أساسي على مبادئ وطنية.. هذه المبادئ تختلف عن المبادئ الدستورية المعمول بها.. وعندما يتفق الأطراف على المبادئ الوطنية ننطلق للعملية الثانية وهي المبادئ الدستورية التي ستوضع على شكل نصوص ومواد تصاغ وفق الدستور ووفق هيكليته والتي تكون مقسمة إلى فصول مختلفة.. فهذا الدستور لأجيال قادمة وهو مستقبل سورية.

وبين الكزبري أنه لا يمكن إنجاز الدستور في مدة زمنية قصيرة وأن الوفد الوطني حريص على السير في هذه العملية وفق مراحل دقيقة ومنهجية وليس القفز مباشرة إلى الصياغة موضحاً أن الوفد الوطني طرح خلال الجولة الماضية موضوع سيادة الدولة كمبدأ أول إذ أن العملية السياسية كاملة تبدأ بالبند الأول وهو احترام سيادة ووحدة واستقلال الأراضي السورية وهذا شيء أساسي ومبدأ وطني سام وبذات الوقت هو شيء دستوري فعندما نتحدث عن هذا الموضوع نكون في صلب الدستور مباشرة إضافة إلى مكافحة ورفض الإرهاب كمبدأ وطني لا يمكن تجاهله بعد نحو عشر سنوات من الحرب الإرهابية ضد سورية.

وأوضح الكزبري أنه وبهدف عدم الدخول في سجالات كما الجولات السابقة طرح الوفد الوطني في هذه الجولة مبدأ الهوية الوطنية السورية الجامعة كمبدأ وطني وكنا نأمل بوجود تفاعل من الأطراف الأخرى في هذا الموضوع وهذا ليس شرطاً مسبقاً وإنما منهجية الهدف منها معرفة رأي الطرف الآخر بهذا المبدأ وفي حال التوافق عليه يتم الانتقال إلى المبدأ الآخر وإذا لم يتم التوافق عليه يوضع جانباً والانتقال إلى مبدأ وطني آخر وأي طرف له حرية طرح أي شيء يراه مبدأ وطنياً وعلى الجميع مناقشته والرد عليه وإلا فإنه لن يتم الوصول إلى نتائج.

وأشار الكزبري إلى أن هناك نية واضحة من بعض الأطراف للتعطيل وهي باتت واضحة بالمطلق في هذه الجولة لكنه أعرب عن أمله في أن تصل إلى نتائج بناءة والوصول إلى بعض المشتركات لأنه دون الوصول إلى مشتركات وطنية أساسية لا يمكن بناء دستور.

وأضاف يجب الاتفاق على مبدأ وطني كي نستطيع أن نصيغ منه مبدأ دستورياً وبعده يمكن صياغة المواد التي تدخل في صلب الدستور موضحاً أنه تم طرح موضوع الهوية الوطنية ولم يتم التوصل إلى نقطة مشتركة فيه كما تم طرح مبدأ التنوع الثقافي.

سانا

الصين تطالب الولايات المتحدة برفع الإجراءات القسرية الأحادية عن سورية

جددت الصين مطالبتها الولايات المتحدة بالرفع الفوري للإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية داعية في الوقت ذاته المجتمع الدولي إلى زيادة المساعدات الإنسانية على أساس احترام سيادة سورية وسلامة أراضيها.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” عن مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جون قوله إن “سنوات من العقوبات أحادية الجانب تسببت في صعوبات جمة للشعب السوري ويجب رفعها على الفور” لافتا إلى أن الإجراءات القسرية أحادية الجانب تضر بالاقتصاد السوري وتدمر سبل عيش السوريين وتقوض قدرة سورية على الاستجابة لمرض فيروس كورونا المستجد.

وأضاف تشانغ أنه “إذا كانت الولايات المتحدة مهتمة حقا بالوضع الإنساني في سورية فيمكنها فعل أشياء كثيرة بدلا من إلقاء اللوم على الآخرين ويشمل ذلك رفع العقوبات أحادية الجانب” مردفا بقوله “أحث الولايات المتحدة بقوة على التوقف عن تسييس القضية الإنسانية السورية ومواءمة أقوالها بالأفعال”.

وأوضح تشانغ لمجلس الأمن أن الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص لسورية ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وجهوا نداءات متكررة لإلغاء العقوبات قائلا “إن الصين تحث الولايات المتحدة بقوة على الاستجابة الفعالة لهذه النداءات العاجلة ورفع العقوبات الأحادية دون تأخير”.

وشدد تشانغ على ضرورة دعم المجتمع الدولي للحكومة السورية لتنشيط الاقتصاد داعيا جميع المعنيين وخاصة وكالات الأمم المتحدة إلى زيادة المدخلات والتنسيق في العمليات الإنسانية في سورية.

وكالات

مفاوضات التهدئة وصلت لطريق مسدود.. تحذير من مواجهة عسكرية وشيكة مع حماس

ذكرت قناة (كان) الإسرائيلية، إن الجيش الاسرائيلي أعلن أنه في لم يتم التوصل إلى اتفاق مع حماس فسيتجه إلى جولة تصعيد جديدة.

وأشارت القناة إلى أنها نقلت ذلك عن مسؤول سياسي وصفته بالكبير لم تسمه، وقالت جيلي كوهين، المراسلة السياسية للقناة: “إن المحادثات مع الوفد المصري، وصلت إلى طريق مسدود، وأصبح هناك حالة من اليأس لدى الوسطاء”.

وأضافت: أن حركة حماس غير معنية بالتصعيد، لكنها تريد تحقيق إنجازات اقتصادية.

معا

صحيفة: المقاومة أبلغت جاهزيتها للدخول في معركة طويلة الأمد مع إسرائيل

قالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، اليوم السبت، إن المقاومة الفلسطينية أبلغت قيادة الغرفة المشتركة للفصائل، جاهزيتها للدخول في معركة طويلة الأمد مع إسرائيل.

يأتي ذلك مع استمرار إطلاق البالونات الحارقة من قطاع غزة تجاه مستوطنات الغلاف الإسرائيلية.

وتضيف الصحيفة في تقريرها أنه قد مرّ 23 يوماً على تجدّد ضغط المقاومة الفلسطينية ومتظاهري مسيرات العودة على مستوطنات غلاف غزة. اكتفى الاحتلال الإسرائيلي، مذّاك، بردّ محدود قَنّنته معادلة المقاومة، القصف بالقصف.

كما وأفادت الصحيفة من مصادر في “وحدات البالونات”، أن تطوّراً نوعياً طرأ على عملها خلال اليومين الأخيرين، حيث باتت تطلق البالونات المُحمّلة بالمواد المتفجّرة والحارقة بأعداد كبيرة (المئات في الدفعة الواحدة)، إضافة إلى التنسيق بين جميع الوحدات في مختلف المناطق كي تُطلَق البالونات بالتزامن، ما يؤدي إلى أعداد كبيرة من الحرائق.

وكشفت الصحيفة عن مصادر في “الغرفة المشتركة لعمليات المقاومة» أن جميع الأجنحة العسكرية للفصائل أبلغت قيادة الغرفة جاهزيّتها للدخول في معركة طويلة الأمد مع الاحتلال.

وعن قصف المستوطنات ليلة أمس، تقول المصادر إن المقاومة تَوعّدت بالردّ على أيّ اعتداء على مواقعها، ونَفّذت ذلك للمرة الثانية بعدما قصف الاحتلال موقعاً جنوب غرب مدينة غزة، حيث قُصفت فوراً سيديروت بستة صواريخ. وبعد إطلاق الصواريخ، شرعت قوات العدو.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 24-10-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت  24 /10/2020 المحتويات ممثلاً ...

التقرير الصحفي 22-10-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الخميس  22 /10/2020 المحتويات الرئيس ...

التقرير الصحفي 21-10-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  21 /10/2020 المحتويات قتلى ...