التقرير الصحفي 9-7-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الخميس   9/7/2020

المحتويات

  1. سورية وإيران توقعان اتفاقية عسكرية شاملة لتعزيز التعاون العسكري والأمني في شتى مجالات عمل القوات المسلحة
  2. مجموعات (قسد) تواصل منع العاملين في شركة الكهرباء ومؤسسة الحبوب بالحسكة من تقديم الخدمات للمواطنين
  3. لافروف: لجنة التحقيق الدولية المعنية بسورية لا تلتزم بالحقائق الملموسة
  4. الصين تجدد دعوتها إلى رفع الإجراءات القسرية الأحادية الجانب المفروضة على سورية
  5. نيبينزيا: روسيا تعد مشروعاً لقرار جديد حول إيصال المساعدات إلى سورية
  6. سيارة للاحتلال تدهس طفلة في الخليل واعتداء على شاب في العيسوية
  7. مستوطنون يحرقون عشرات أشجار الزيتون جنوب نابلس
  8. صحافيون وناشطون من دول عربية يشاركون بمؤتمر للخارجية الاسرائيلية


سورية وإيران توقعان اتفاقية عسكرية شاملة لتعزيز التعاون العسكري والأمني في شتى مجالات عمل القوات المسلحة

وقعت الجمهورية العربية السورية والجمهورية الإسلامية الإيرانية اليوم اتفاقية عسكرية شاملة لتعزيز التعاون العسكري والأمني في شتى مجالات عمل القوات المسلحة في البلدين الصديقين.

وتم توقيع الاتفاقية بعد عدة اجتماعات وجلسات عمل عقدها الجانبان برئاسة العماد علي عبد الله أيوب نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع واللواء محمد باقري رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية.

وفي البيان الختامي المشترك للوفدين تم التأكيد على مواصلة التنسيق بين الطرفين لمتابعة مواجهة التحديات والأخطار المتعددة والمتزايدة وفي مقدمتها الاستمرار بمواجهة الإرهاب التكفيري المدعوم من قوى إقليمية ودولية بجميع مسمياته وأشكاله.

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده الجانبان أكد العماد أيوب أن العلاقة السورية الإيرانية علاقة استراتيجية راسخة وأن التعاون الثنائي العسكري والأمني نوعي ومستمر وهو يشمل جميع الجوانب رغم اشتداد الضغوط وازدياد حدة التهديدات.

وشدد العماد أيوب على أننا سنواجه أي تحديات جديدة بمزيد من الإصرار على التمسك بالثوابت وتهيئة البيئة المطلوبة لتجاوز هذا الفصل الجديد من الحرب المفتوحة بجهود جميع أبناء الشعب السوري والتعاون مع الأشقاء والأصدقاء والحلفاء الحريصين على مواجهة الإرهاب بكل أشكاله وألوانه ومسمياته.

بدوره أكد اللواء باقري أن شعوب المنطقة ومحور المقاومة والجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية العربية السورية مصممون على تنمية وتقوية العلاقات العسكرية والدفاعية والأمنية لافتاً إلى أن مسيرة الاتفاقيات والتعاون مستمرة وهذه الاتفاقية تقوي إرادتنا وتصميمنا على التعاون المشترك.

وكان اللواء باقري وصل إلى دمشق أمس على رأس وفد عسكري رفيع المستوى في زيارة رسمية بدعوة من العماد أيوب وكان في استقبال الوفد الضيف في مبنى رئاسة الأركان العامة عدد من كبار ضباط القيادة العامة.

سانا

مجموعات (قسد) تواصل منع العاملين في شركة الكهرباء ومؤسسة الحبوب بالحسكة من تقديم الخدمات للمواطنين

واصلت مجموعات “قسد” المرتبطة بقوات الاحتلال الأمريكي منع العاملين في الشركة العامة لكهرباء الحسكة والمؤسسة السورية للحبوب من الدخول إلى مقرات عملهم في حيي النشوة وغويران بعد أن استولت عليها بقوة السلاح.

وأفاد مراسل سانا في الحسكة بأنه لليوم الحادي عشر على التوالي تجمع عشرات العاملين أمام مقرات عملهم تأكيداً على إصرارهم على عودتهم إلى عملهم مشددين على ضرورة ضمان استمرار تقديم الخدمات للأهالي وأن تصرفات “قسد” استفزازية وترمي إلى خدمة أجندات خارجية إرضاء لمشغليهم.

وجدد العاملون في تصريحات للمراسل إصرارهم على المضي في تواجدهم اليومي امام مقرات عملهم حتى العودة إليها مطالبين بضرورة انسحاب مجموعات “قسد” منها كونها مؤسسات خدمية واستمرار تعطيلها يعني إيقاف تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين ما يؤثر سلباً في حياتهم اليومية.

وأكد مدير الشركة العامة لكهرباء الحسكة المهندس أنور عكلة استمرار العاملين بتنفيذ الدوام اليومي أمام مقراتهم حتى استعادة البناء كاملا ورفض عرض إعطاء العاملين جزءاً منه لافتا إلى أن هذه التصرفات أثرت بشكل سلبي في سير العمل من خلال عرقلة تقديم الخدمة للمواطنين.

سانا

لافروف: لجنة التحقيق الدولية المعنية بسورية لا تلتزم بالحقائق الملموسة

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن ما تسمى “لجنة الأمم المتحدة للتحقيق المعنية بسورية” لا تلتزم بالحقائق الملموسة في عملها مشيرا إلى أن قرار إنشائها من قبل الدول الغربية يظهر أن هدفها المحدد هو البحث عن “مستمسكات” ضد الحكومة السورية وحلفائها.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي افتراضي اليوم ردا على المزاعم الأخيرة لهذه اللجنة ضد الجيش العربي السوري والقوات الروسية “إن الملفات المتعلقة بالأزمة في سورية يجب حلها على أساس وحقائق ملموسة في حين أن ما تسمى اللجنة المستقلة المعنية بسورية لا تستجيب لهذا المعيار”.

وتابع لافروف أن هذه اللجنة “التي تطلق على نفسها لجنة التحقيق المستقلة لم يتم إنشاؤها بقرار إجماعي وأن تفويضها فضلا عن أساليب عملها يثير العديد من الأسئلة” مضيفا أن “قرار إنشائها تم تمريره من قبل الدول الغربية بالدرجة الأولى وهي لا تخفي ذلك حيث جرى من خلال التصويت في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على تشكيل آلية لها تحديد هدف مسبق هو البحث عن مستمسكات ضد دمشق وحلفائها”.

وأشار لافروف إلى أن تلك اللجنة لم تذهب ولو مرة واحدة إلى إدلب وأنها تستند في جمع المعلومات إلى التقارير الواردة في شبكات التواصل الاجتماعي وبعض المصادر التي تطلب عدم الإفصاح عن هويتها “لاعتبارات أمنية”.

وتابع الوزير الروسي “ننطلق من الحاجة الاستثنائية إلى حل وبحث أي قضايا تتعلق بالأزمة في سورية وأي أزمة أخرى على أساس حقائق محددة وملموسة فقط.. على أساس تقديم المعلومات التي يمكن للجهة المعنية تحمل المسؤولية عن صحتها.. وهذه اللجنة المستقلة لا تتحمل المسؤولية عن تصريحاتها وهذا أمر تم إثباته أكثر من مرة”.

وهذه ليست المرة الأولى التي توجه فيها لجنة التحقيق الدولية بشأن سورية اتهامات للجيش العربي السوري وروسيا حيث أكدت موسكو مرارا أن مثل هذه الاتهامات التي تعتمد على إفادات واهية ليست إلا جزءا من أساليب الحرب الإعلامية.

سانا

الصين تجدد دعوتها إلى رفع الإجراءات القسرية الأحادية الجانب المفروضة على سورية

جددت الصين دعوتها إلى رفع الإجراءات القسرية الغربية الأحادية الجانب المفروضة على سورية فوراً.

ونقلت شينخوا عن تشانغ جون مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة قوله خلال جلسة التصويت على مشروع قرار مجلس الأمن بشأن تجديد آلية نقل المساعدات عبر الحدود في سورية: “طالما لم يتم رفع التدابير القسرية الأحادية الجانب فلن يكون هناك تحسن جوهري في الوضع الإنساني في سورية… هناك دولة تدعي القلق على معاناة المدنيين السوريين ولكنها تفرض تدابير قسرية إضافية من جانب واحد على سورية وتضيق سبل عيش الشعب السوري”.

وأضاف: “الصين تدعو مرة أخرى مجلس الأمن إلى معالجة هذه القضية الحاسمة وتحث الدول المعنية على رفع الإجراءات القسرية الأحادية الجانب عن سورية فورا … نطلب أيضا تقييما شاملا من جانب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية حول تأثير التدابير القسرية الأحادية الجانب على الوضع الإنساني العام في سورية ليقدمه الأمين العام في تقرير مركز إلى مجلس الأمن”.

وأوضح تشانغ أن هذه الإجراءات القسرية أدت إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية والإنسانية في سورية ودمرت سبل العيش وجلبت معاناة لا توصف للمدنيين الأبرياء كما قوضت بشدة من قدرة هذا البلد على مواجهة انتشار وباء كورونا مشيرا إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والمبعوث الخاص الأممي إلى سورية غير بيدرسون حثا الدول المعنية مرارا على رفع تلك الإجراءات القسرية.

وشدد تشانغ على أن “تحسين الوضع الإنساني في البلاد هو مسؤولية الحكومة السورية بشكل أساسي ويجب احترام سيادة سورية وسلامة أراضيها” وقال إن الصين تشجع الأطراف المعنية على تكثيف جهودها لتعزيز إيصال المساعدات وإجراء تعديلات مقابلة على آلية نقل المساعدات عبر الحدود في ضوء الاحتياجات الإنسانية في سورية ولكن في الوقت نفسه يجب أن تتبع هذه العمليات بدقة المبادئ التوجيهية للمساعدات الإنسانية الطارئة وضمان النزاهة والحياد والمصداقية وتعزيز التنسيق مع الحكومة السورية.

وكالات

نيبينزيا: روسيا تعد مشروعاً لقرار جديد حول إيصال المساعدات إلى سورية

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن روسيا ستقدم لمجلس الأمن الدولي مشروعاً آخر لقرار نقل المساعدات الإنسانية لسورية بدلاً عن مشروع القرار الذي استخدمت مع الصين حق النقض (فيتو) لعدم تمريره.

ونقل موقع روسيا اليوم عن نيبينزيا قوله في بيان: سنقدم مشروعنا للقرار الذي يقضي بتمديد آلية نقل المساعدات الراهنة لمدة نصف عام مع الحد من عدد المعابر ليكون هناك معبر واحد عامل.

واستخدمت روسيا والصين الليلة الماضية حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يستغل الأوضاع الإنسانية في سورية وينتهك سيادتها وينص على إتاحة تمديد آلية نقل المساعدات الإنسانية لمدة عام عبر الحدود دون موافقة الحكومة السورية.

وأضاف نيبينزيا إن “موسكو على قناعة بأن معبراً واحداً سيكون كافياً لنقل المساعدات بعد تقلص المساحة المتبقية تحت سيطرة الإرهابيين في إدلب وتلبية احتياجات المدنيين هناك” داعياً جميع الأطراف المعنية إلى المساهمة في نقل المساعدات الإنسانية إلى سورية وعدم تسييس هذا الملف.

وأعاد نيبينزيا التذكير بالموقف الروسي مشيرا إلى أن آلية نقل المساعدات هذه كانت مؤقتة أصلاً وحان الوقت لإنهاء عملها نظراً للتغيرات على الأرض في سورية.

وكالات

سيارة للاحتلال تدهس طفلة في الخليل واعتداء على شاب في العيسوية

دهس جيب للاحتلال صباح اليوم الأربعاء طفلة تبلغ من العمر5 سنوات، وحاول شاب فلسطيني إيقافه قرب سدة الفحص بمدينة الخليل.

كذلك وثّق شريط فيديو لحظة اعتداء قوات الاحتلال على شاب فلسطيني ببلدة العيسوية بالقدس المحتلة.

بالتوازي، واصلت قوات الاحتلال حملة الدهم في الضفة الغربية حيث اعتقلت فجر اليوم ثلاثة فلسطينيين في الخليل وقلقيلية.

وفي سياق آخر، سمحت المحكمة المركزية التابعة للاحتلال الإسرائيلي في تل أبيب باستمرار عمليات التجريف وانتهاك حرمة مقبرة الإسعاف الإسلامية في مدينة يافا.

كذلك قامت قوات الاحتلال بأعمال هدم وتجريف في بلدة سلوان بالقدس المحتلة.

الميادين

مستوطنون يحرقون عشرات أشجار الزيتون جنوب نابلس

أحرق مستوطنون، الأربعاء، عشرات أشجار الزيتون في بلدة بورين جنوب نابلس.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، بأن عددا من مستوطني “يتسهار”، أضرموا النار في حقول زراعية جنوب البلدة، ما أدى لاحتراق عشرات أشجار الزيتون في المنطقة.

معا

صحافيون وناشطون من دول عربية يشاركون بمؤتمر للخارجية الاسرائيلية

نظمت وزارة الخارجية الاسرائيلية مؤتمرا صحافيا للاعلامي العربي عن طريق “الزوم” حول مواجهة اسرائيل لازمة كورونا، والتي عرضها مسؤولون من وزارة الخارجية، ووزارة الصحة والجيش الاسرائيلي.

وذكرت مصادر إسرائيلية أنه قد شارك في المؤتمر الصحافي عشرات الصحافيين والنشطاء من المغرب، والعراق، واليمن، والسودان، والسعودية، والامارات العربية، والبحرين.

حسن كعبية، نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية للاعلام العربي قال ان “كورونا لا تميز بين شخص وشخص ولا تعرف الحدود. في وزارة الخارجية أطلعنا العالم العربي على المحاولة الاسرائيلية في مواجهة الفيروس. نحن سعداء ان نشهد الاهتمام الذي اثاره المؤتمر والمشاركة الفعالة التي كانت”.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 28-7-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء   28/7/2020 المحتويات حركة نزوح ...

التقرير الصحفي 27-7-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين   27/7/2020 المحتويات استشهاد 8 ...

التقرير الصحفي 26-7-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد   26/7/2020 المحتويات مرتزقة الاحتلال ...