أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 8-2-2022

التقرير الصحفي 8-2-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الثلاثاء  8/2/2022

المحتويات

  1. الاحتلال التركي وإرهابيوه يعتدون بالقذائف على محيط أبو راسين والدرباسية
  2. ميليشيا (قسد) تختطف عدداً من المواطنين في محيط بلدة تل تمر ومدينة الحسكة
  3. “المرصد السوري لحقوق الإنسان”: بعض سجناء داعش الفارين من سجن غويران وصلوا تركيا
  4. جامعة الفرات: تدمير الاحتلال الأمريكي وميليشيا (قسد) الأبنية الجامعية يهدد مستقبل آلاف الطلاب
  5. 90 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 329 حالة ووفاة 3
  6. مواجهات مع قوات الاحتلال في بيت لحم ورام الله وأبو ديس
  7. إيران وسوريا ترحّبان بتعليق عضوية “إسرائيل” كمراقب في الاتحاد الأفريقي
  8. الأسرى في سجون الاحتلال يحلّون الهيئات التنظيمية ويتغيبون عن الفحص الأمني


الاحتلال التركي وإرهابيوه يعتدون بالقذائف على محيط أبو راسين والدرباسية

جددت قوات الاحتلال التركي ومجموعات إرهابية تابعة لها عدوانها على القرى والبلدات الواقعة في محيط ناحيتي أبو راسين والدرباسية بريف الحسكة الشمالي ما أدى إلى أضرار ونزوح عدد من الأسر من المنطقة.

وذكرت مصادر محلية لـ سانا أن “قوات الاحتلال التركي بالتعاون مع الإرهابيين التابعين لها اعتدت بالمدفعية وقذائف الهاون على التجمعات السكنية والمزارع في محيط بلدة أبو راسين ما تسبب بأضرار مادية في المكان”.

ولفتت المصادر إلى نزوح عدد من أسر بلدة ابو راسين بعد انتشار معلومات تتحدث عن نية الاحتلال التركي ومرتزقته من الإرهابيين شن هجوم واسع على البلدة للاستيلاء عليها.

وذكرت مصادر محلية من ريف الدرباسية لمراسلة سانا في وقت لاحق اليوم أن قوات الاحتلال التركي اعتدت بالقذائف على قرى بير كنيس وعالية وكربشك وجتلي في محيط ناحية الدرباسية بالريف الشمالي لمدينة الحسكة ما تسببت باحتراق منزلين في قرية كربشك وسط حالة من الذعر في محيط القرى المذكورة.

سانا

ميليشيا (قسد) تختطف عدداً من المواطنين في محيط بلدة تل تمر ومدينة الحسكة

داهمت ميليشيا “قسد” المرتبطة بالاحتلال الأمريكي عدداً من المنازل الواقعة في محيط بلدة تل تمر في ريف الحسكة الغربي واختطفت عدداً من المواطنين واقتادتهم إلى جهة مجهولة حسب ما نقلت مصادر أهلية لمراسل سانا.

وذكرت المصادر أن ميليشيا “قسد” اختطفت عدداً من المدنيين خلال مداهمتها أمس الحي العسكري على أطراف مركز مدينة الحسكة من الجهة الشرقية والقسم الجنوبي لحي العزيزية بحجة البحث عن فارين من سجن الثانوية الصناعية.

واستمراراً لانتهاكاتها بحق الأهالي لا تزال ميليشيا “قسد” تختطف عدداً من المدنيين من أبناء حي غويران الذين اختطفتهم أثناء حملات المداهمة المتكررة للحي ولم يتم إطلاق سراحهم حتى اللحظة دون أي معلومات عن مصيرهم.

وأقدمت ميليشيا “قسد” الانفصالية خلال اليومين الماضيين على إغلاق حي الزهور ورفع السواتر الترابية فى محيطه ومنعت دخول الآليات والأفراد بشكل نهائي وسط معاناة كبيرة جراء نقص في الخدمات والمواد الغذائية ما أثار مخاوف الأهالي من خطوة قد تكون مقدمة لتهجيرهم من الحي لكونه يقع إلى جانب قاعدة الاحتلال الأمريك

سانا

“المرصد السوري لحقوق الإنسان”: بعض سجناء داعش الفارين من سجن غويران وصلوا تركيا

أفاد “المرصد السوري لحقوق الإنسان” بأن عدد سجناء تنظيم “داعش” الذين تمكنوا من الفرار من سجن غويران شمال شرق الحسكة يقدر بالمئات، وبعضهم وصل إلى تركيا.

وقال المرصد إنه “حصل على معلومات جديدة، حول تداعيات عملية سجن غويران، إذ وصل بعض الفارين من السجن إلى تركيا ومنهم من استقر ضمن مناطق نفوذ فصائل غرفة عمليات (درع الفرات)، بريف حلب الشرقي والشمالي الشرقي، وقسم منهم متوار في مناطق نفوذ الإدارة الذاتية في الحسكة والرقة ودير الزور ومنبج بريف حلب”.

ونقل المرصد عن مصادر، قولها إن “اثنين من أمراء التنظيم ممن كانوا محتجزين في سجن الصناعة/غويران باتا في جرابلس الخاضعة لنفوذ الفصائل الموالية لأنقرة بريف حلب، وسط تساؤلات كبير حول كيفية وصولهم من الحسكة إلى الرقة ثم منبج ومنها إلى جرابلس”.

روسيا اليوم

جامعة الفرات: تدمير الاحتلال الأمريكي وميليشيا (قسد) الأبنية الجامعية يهدد مستقبل آلاف الطلاب

أكد رئيس جامعة الفرات الدكتور طه الخليفة أن الانتهاكات والممارسات الإرهابية وأعمال التدمير التي طالت الأبنية الجامعية في فروع الجامعة بمدينة الحسكة من قبل الاحتلال الامريكي وميليشيا “قسد” شكلت واقعاً خطيراً بالنسبة للعملية التعليمية يهدد مستقبل آلاف الطلاب المنتسبين إليها.

وخلال مؤتمر صحفي في مقر الجامعة بمدينة دير الزور حول جرائم ميليشيا قسد والاحتلال الأمريكي بحق المؤسسات التعليمية والتخريب الممنهج الذي تعرضت له كليات الجامعة في الحسكة أشار الخليفة إلى أن الاستهداف الممنهج لبعض مباني جامعة الفرات في الحسكة طال مبنى المعهد التقاني الهندسي حيث تمت تسويته بالأرض عبر استخدام آليات ترحيل من قبل ميليشيا “قسد” وكذلك الحال في مبنى إدارة فرع الجامعة القريب من سجن الثانوية الصناعية وهو عبارة عن كتلتين من البناء تم تدميرهما بالكامل مع الكتلة البنائية لكلية الاقتصاد من قبل طيران الاحتلال الأمريكي قبل أن تقدم الميليشيا على الاستيلاء على كل المستلزمات العلمية والمخبرية الموجودة في الكليات.

وبين الخليفة أنه تم مؤخراً إرسال فريق إلى الكليات المدمرة لاسترجاع أضابير وسجلات الطلبة الورقية إلا أن ميليشيا “قسد” حالت دون ذلك فتم اعتماد بيانات الطلبة المؤتمتة التي كانت الجامعة اعدتها سابقاً لاستكمال الامتحانات في فروع الحسكة.

ولفت الخليفة إلى أن قيمة التجهيزات العلمية والمخبرية التي كانت موجودة في مبنى كلية الهندسة المدنية واستولت عليها ميليشيا “قسد” تقدر بعشرات مليارات الليرات.

سانا

90 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 329 حالة ووفاة 3

أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 90 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سورية وشفاء 329 حالة ووفاة 3 حالات من الإصابات المسجلة بالفيروس.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 52005 شفيت منها 40903 وتوفيت 3011 حالات.

سانا

مواجهات مع قوات الاحتلال في بيت لحم ورام الله وأبو ديس

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم قرية النبي صالح وبلدة الخضر جنوب بيت لحم، بالتزامن مع استمرار هتافات الشبان خلال فعاليات الإرباكِ الليليّ قرب البؤرة الاستيطانية المقامة على جبلِ صبيح.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية النبي صالح غرب رام الله المحتلة وبلدة بيت ريما في شمالها.

من جهة ثانية أفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت أحد الشبان من بلدة كفر قليل جنوب نابلس بعد اقتحامها.

الميادين

إيران وسوريا ترحّبان بتعليق عضوية “إسرائيل” كمراقب في الاتحاد الأفريقي

علّقت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، على القرار الذي اتّخذته القمة الأفريقية، التي انعقدت أمس الأحد في العاصمة الإثيوبية أديس ابابا، القاضي بتجميد عضوية “إسرائيل” كمراقبٍ لدى الاتحاد الأفريقي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في مؤتمرٍ صحفيٍّ، إنَّ “قرار الاتحاد الأفريقي بتجميد عضوية الكيان الصهيوني كمراقبٍ، أثبت أن إجراءات الكيان الغاصب في القدس، والرامية إلى تطبيع نفسه في الأجواء الدولية، هي إجراءاتٌ بتراء وفاشلة”.

وأكَّد خطيب زاده أنَّ “إيران تدعم هذا القرار الصائب والحكيم للاتحاد الأفريقي، وتدعم الأعضاء الذي تصرفوا بمسؤوليةٍ تجاه سلوكيات هذا الكيان العنصري”، موضحاً أنَّ “القضية الفلسطينية قضيةٌ لا يمكن المساس بها لكل أحرار العالم”.

واعتبر هذا القرار “رسالةً كبرى إلى كل الذين تحرّكوا بسوءِ حساباتٍ في مسار تطبيع علاقاتهم مع الكيان المصطنع والغاصب”، مؤكِّداً أنَّ “الكيان الصهيوني يستغل كل فرصةٍ ليتمدد ويتوسع في المنطقة، من أجل زعزعة الأمن والاستقرار فيها، وجيراننا يعلمون مواقفنا”.

بدورها، رحّبت سوريا، اليوم الاثنين، بقرار الاتحاد الأفريقي تعليق عضوية “إسرائيل” كمراقبٍ في هذه المنظمة.

وقال مصدرٌ رسميٌّ في وزارة الخارجية السورية لوكالة “سانا” إنَّ “هذا القرار تأكيدٌ متجدّدٌ للاتحاد الأفريقي في دعم قضية الشعب الفلسطيني العادلة، وهو يُظهر العزلة المتزايدة للكيان الغاصب، والإدانة لسياسات العدوان والتمييز العنصري التي تحكم سلوكياته في انتهاكٍ فاضحٍ للشرعية الدولية”.

الميادين + سانا

الأسرى في سجون الاحتلال يحلّون الهيئات التنظيمية ويتغيبون عن الفحص الأمني

أفاد مكتب إعلام الأسرى أنّ الأسرى الفلسطينيين في السجون كافة حلّوا الهيئات التنظيمية احتجاجاً على إجراءات الاحتلال التعسفية بحقهم، كما وامتنعوا عن الخروج إلى الفحص الأمني اليومي.

وقال المكتب أيضاً أنّ لجنة الطوارئ الوطنية في السجون في حالة انعقاد دائم لمواجهة إجراءات إدارة السجون، داعيةً إلى الوقوف بجانب الأسرى في هذه المعركة.

وصرّح المتحدث باسم مكتب إعلام الأسرى معاذ أبو شرخ لـلميادين أنّ “خطوة حل الهيئات التنظيمية ستربك سلطات الاحتلال”.

وأضاف أنّ “كل أسير سيتحدث بالنيابة عن نفسه، وهذا ما سيرهق سلطات الاحتلال”، لافتاً إلى أنّ “إدارة السجون ستحاول التفاوض مع الأسرى وتقدّم بعض التنازلات”.

الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 22-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  22/6/2022 المحتويات خروج محطة ...

التقرير الصحفي 21-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  21/6/2022 المحتويات استشهاد أحد ...

التقرير الصحفي 20-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  20/6/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...