أخبار عاجلة

التقرير الصحفي 8-10-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الخميس  8 /10/2020

المحتويات

  1. الجيش السوري يتصدى لهجوم شنه مسلحو “داعش” في حماة
  2. مقتل مسلح وإصابة آخرين من ميليشيا (قسد) في هجوم على حاجز لها غرب الرقة
  3. استشهاد عامل وإصابة اثنين من مديرية الزراعة بانفجار لغم من مخلفات (داعش) بريف دير الزور
  4. الاحتلال الأمريكي يدخل رتلاً مكوناً من 55 آلية عسكرية إلى ريف الحسكة
  5. السفير آلا: يجب عدم تسييس ملف المهجرين السوريين بفعل الإرهاب ودعم جهود الحكومة السورية لتسهيل عودتهم
  6. تحذير من استشهاد الأسير ماهر الاخرس
  7. جنود بالجيش الإسرائيلي يتمردون على قادتهم في قاعدة عسكرية


الجيش السوري يتصدى لهجوم شنه مسلحو “داعش” في حماة

تصدى الجيش السوري، يوم الثلاثاء، لهجوم نفذته فصائل مسلحة تابعة لتنظيم “داعش” الإرهابي في محافظة حماة.

وقالت قناة “الإخبارية” السورية إن وحدات الجيش العربي السوري تصدت “لهجوم نفذته التنظيمات الإرهابية على محور منطقة الفاسدة وجبال التناهج وتوينان بريف السلمية الشرقي”، دون ذكر الخسائر في صفوف الطرفين.

وفي غضون ذلك، أفادت وكالة “سبوتنيك” الروسية بأن خلايا تابعة لتنظيم “داعش” نفذت هجوما باتجاه مواقع للجيش السوري على محاور بلدات توينان والفاسدة والتناهج التابعة لناحية السعن بأقصى ريف حماة الشرقي.

وأكد مصدر ميداني لـ”سبوتنيك”، أن عددا من المسلحين حاولوا تنفيذ الهجوم باتجاه مواقع الجيش على محور توينان – الفاسدة – التناهج، حيث تمكنت القوات الحكومية من كشف المجموعة المسلحة التي حاولت التسلل باتجاه نقاط الجيش، لينتقل المشهد الميداني إلى اشتباكات عنيفة، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من المسلحين، وانسحاب من تبقى منهم باتجاه عمق بادية حماة المتصلة جغرافيا مع باديتي الرقة وحمص.

وأشار المصدر إلى أن الطيران الحربي السوري نفذ عدة غارات باتجاه خطوط إمداد المسلحين وآلياتهم المنسحبة باتجاه منطقة التنف ببادية حمص الشرقية.

وسبق أن هاجمت مجموعات مسلحة مجهولة الهوية، يعتقد أنها من فلول تنظيم “داعش” الإرهابي، قرية الخفية بناحية السعن في ريف سلمية الشمال شرقي، حسبما ذكرته صحيفة “الوطن” السورية.

وبين مصدر ميداني لـ”الوطن” أن المسلحين قتلوا شخصا وأحرقوا القرية وقضوا على رؤوس الأغنام فيها وسرقوا سيارات قاطنيها.

روسيا اليوم + وكالات

مقتل مسلح وإصابة آخرين من ميليشيا (قسد) في هجوم على حاجز لها غرب الرقة

قتل مسلح وأصيب اثنان آخران من ميليشيا “قسد” في هجوم شنه مجهولون غرب مدينة الرقة في الوقت الذي واصلت فيه الميليشيا ممارساتها ضد المدنيين واختطفت شابين من مخيم الهول بالحسكة.

وذكرت مصادر أهلية من الرقة أن مجهولين استهدفوا بالأسلحة الرشاشة حاجز الفروسية الذي يقيمه مسلحون من ميليشيا “قسد”غرب مدينة الرقة ما أدى إلى مقتل أحدهم وإصابة اثنين آخرين.

وتتواصل الهجمات التي تستهدف ميليشيا “قسد” المدعومة أمريكيا حيث قتل أمس أحد مسلحيها في مدينة الطبقة نحو 40 كم غرب مدينة الرقة وأصيب آخر بجروح خطيرة بإطلاق النار عليه في مخيم الهول شرق مدينة الحسكة.

وفي إطار ممارساتها ضد الأهالي والتضييق عليهم ذكرت مصادر أهلية أن عناصر الميليشيا اختطفوا شابين من مخيم الهول شرق مدينة الحسكة واقتادوهما إلى جهة مجهولة.

سانا

استشهاد عامل وإصابة اثنين من مديرية الزراعة بانفجار لغم من مخلفات (داعش) بريف دير الزور

استشهد عامل وأصيب اثنان آخران من عمال مديرية الزراعة بدير الزور جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات إرهابيي “داعش” في مشتل الحراج في قرية الحسينية بريف دير الزور الشمالي.

وذكر مصدر في مشفى الشهيد أحمد هويدي لمراسل سانا أنه أسعف إلى المشفى ظهر اليوم ثلاثة من العاملين في مشتل حراج الحسينية أحدهم متوف واثنان مصابان أحدهما بشظية في البطن وتم وضعه تحت المراقبة الطبية والآخر بشظية في الفخذ وحالته مستقرة وذلك جراء انفجار لغم بهم أثناء عملهم في المشتل.

سانا

الاحتلال الأمريكي يدخل رتلاً مكوناً من 55 آلية عسكرية إلى ريف الحسكة

أدخلت قوات الاحتلال الأمريكي رتلاً محملاً بمعدات ومواد لوجستية لدعم قواتها غير الشرعية في ريف الحسكة.

وذكرت مصادر محلية من قرية السويدية لمراسلة سانا أن رتلاً محملاً بمواد ومعدات لوجستية تابعاً لقوات الاحتلال الأمريكي دخل بعد ظهر اليوم إلى ريف الحسكة عبر معبر الوليد غير الشرعي ترافقه طائرات مروحية قادماً من الأراضي العراقية.

وأشارت مصادر أخرى من منطقة الرميلان إلى أن الرتل الذي يضم 55 آلية بينها برادات وشاحنات التحقت به 13 آلية عسكرية قدمت من طريق تل عدس إلى رميلان حيث توجه الرتل إلى مدينة القامشلي.

وأدخل الاحتلال الأمريكي في الرابع من الشهر الجاري كميات من الأسلحة ومواد لوجستية إلى قواعده غير الشرعية بريف الحسكة قادمة من الأراضي العراقية.

سانا

السفير آلا: يجب عدم تسييس ملف المهجرين السوريين بفعل الإرهاب ودعم جهود الحكومة السورية لتسهيل عودتهم

جددت سورية التأكيد أن حرب الإرهاب التكفيري وحرب الارهاب الاقتصادي المتمثل بالإجراءات القسرية الأحادية ضدها تشكل العوامل الرئيسة للمعاناة الإنسانية وللنزوح القسري للسوريين مشددة على ضرورة دعم جهود الحكومة السورية في الاستجابة للأوضاع الإنسانية فيها وتسهيل عودة المهجرين بعيدا عن تسييس هذا الملف.

وفي بيان أمام اللجنة التنفيذية لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في جنيف قال حسام الدين آلا مندوب سورية الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى إن الجمهورية العربية السورية أكدت أن الاحتلال الإسرائيلي يستمر في كونه المسبب الرئيس لمأساة النزوح القسري لنصف مليون سوري من أبناء الجولان السوري المحتل ولملايين اللاجئين الفلسطينيين المحرومين من حقهم بالعودة إلى وطنهم على التوازي مع أعمال العدوان والاحتلال الأجنبي والإرهاب الموجه من الخارج والإجراءات القسرية الأحادية التي شكلت خلال السنوات الماضية عوامل أساسية للأزمات الإنسانية التي تشهدها المنطقة.

وأضاف السفير آلا “إن حرب الإرهاب التكفيري وحرب الإرهاب الاقتصادي المتمثل بالإجراءات القسرية الأحادية تشكل العوامل الرئيسة للمعاناة الإنسانية وللنزوح القسري للسوريين”.

وجدد المطالبة بدعم جهود الحكومة السورية في الاستجابة للأوضاع الإنسانية في سورية وتسهيل عودة المهجرين بعيدا عن المشروطية السياسية التي تسعى الدول المانحة لفرضها على عمل الوكالات الإنسانية الدولية منتقدا استمرار بقاء الاعتبارات الإنسانية خلال طوارئ الصحة التي شهدها العالم نتيجة جائحة كورونا أسيرة للاعتبارات السياسية والمعايير المزدوجة.

وشدد السفير آلا على أهمية احترام المبادئ التي أرستها قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والتي من شأن الالتزام بها النأي بالاستجابة الدولية عن الضغوط الممارسة على الوكالات الإنسانية لأغراض سياسية.

وأكد أن جائحة كورونا وضعت دول العالم أمام تحديات جدية لحماية مواطنيها وتوفير الرعاية الصحية لهم والتصدي للتبعات الاقتصادية والاجتماعية التي خلفتها الجائحة والتي تشير التوقعات إلى استمرار آثارها على الأوضاع الاقتصادية خلال السنوات القادمة.

ووصف الاستجابة للوعود بتعزيز التضامن والتعاون الدولي في التصدي الجماعي لهذا الخطر المشترك بأنها بقيت قاصرة عن الوعود والطموحات منتقدا تجاهل مناشدات الأمين العام والمفوض السامي لحقوق الإنسان لرفع أو تعليق الإجراءات القسرية الأحادية لمساعدة الدول المستهدفة على التعامل بفعالية مع الجائحة.

وأشار السفير آلا إلى أن استمرار الحكومة السورية رغم الحصار الاقتصادي في العمل على إعادة الحياة الطبيعية وتأهيل البنى التحتية وعودة المؤسسات الخدمية إلى المناطق التي تمكن الجيش العربي السوري من تحريرها من الإرهاب واعتماد تدابير قانونية وإدارية لتسهيل عودة المهجرين وتوفير احتياجاتهم الأساسية ساهم في عودة أكثر من مليوني مهجر من داخل سورية وخارجها إلى مناطقهم.

وانتقد العراقيل التي يضعها بعض الأطراف والمؤسسات الدولية لإعاقة تلك الجهود خدمة لأجندات سياسية تتلاعب بالمعاناة الإنسانية للسوريين وتسعى لتسييس الاستجابة الإنسانية من خلال مؤتمرات تعقد بغياب الحكومة السورية وتبرير فرض الإجراءات القسرية الأحادية واختلاق العراقيل والذرائع أمام عودة المهجرين السوريين إلى وطنهم.

وشكر السفير آلا في ختام بيانه المفوض السامي لشؤون اللاجئين وحثه على القيام بدور أكثر نشاطاً في دعم جهود الحكومة السورية لتسهيل العودة الطوعية للمهجرين السوريين إلى وطنهم والمساهمة بتذليل العقبات التي تعترض تحقيق هذا الهدف عبر حشد المزيد من الموارد المالية والعمل مع البلدان المعنية لرفع الإجراءات القسرية الأحادية والنأي بقضية عودة اللاجئين عن المشروطية والأجندات السياسية.

سانا

تحذير من استشهاد الأسير ماهر الاخرس

حذّر مركز فلسطين لدراسات الأسرى من إمكانية استشهاد الأسير “ماهر الأخرس” الذى يتعرض للموت البطيء في مستشفى “كابلان” منذ أسابيع، في أى لحظة نتيجة استمرار إضرابه منذ 73 يوماً متتالية، ودخوله في مرحلة الخطر الشديد.

وأكد الباحث “رياض الأشقر” مدير المركز  أن صحة الأسير “الأخرس” تراجعت إلى حد كبير في الأيام الأخيرة، وقد ينهار جسده دفعة واحدة، ويتوقف عمل القلب في أي لحظة نتيجة الإضراب المستمر لعشرات الأيام وعدم تناول المدعمات.

وأوضح الأشقر أن الاحتلال لا يزال يناور في قضة الأسير الأخرس، فقد رفض مرتين طلباً عاجلاً بإنهاء اعتقاله الإداري والإفراج عنه، ويصر على التمسك بقرار المحكمة العليا القاضي بتجميد الاعتقال الإداري فقط.

وأفادت مؤسسة “مهجة القدس” أن زوجة الأسير الأخرس أعلنت إضرابها واعتصامها في مستشفى كابلان الاحتلالي إلى جانب زوجها المضرب عن الطعام.

الميادين

جنود بالجيش الإسرائيلي يتمردون على قادتهم في قاعدة عسكرية

أعلن الجيش الإسرائيلي عن اكتشاف مريضين بكورونا الأسبوع الماضي في قاعدة “نيتسانيم”.

وحسب موقع “والا” العبري، إثر ذلك قرر قادة القاعدة نقل أكثر من 80 جنديًا يخدمون في أقسام المرضى الذين تم التحقق منهم إلى مجمع عزل، حيث تم أيضًا نقل من خالطوا أحد المصابين – بينما عانى بعضهم من الأعراض.

وأشار الموقع إلى أن عشرات الجنود تمردوا ورفضوا الانتقال إلى معسكر العزل خوفا من العدوى، ومن المتوقع أن يواجهوا إجراءات تأديبية لرفضهم الأمر.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 25-10-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد  25 /10/2020 المحتويات عدوان ...

التقرير الصحفي 24-10-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت  24 /10/2020 المحتويات ممثلاً ...

التقرير الصحفي 22-10-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الخميس  22 /10/2020 المحتويات الرئيس ...