أخبار عاجلة

التقرير الصحفي 7-6-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاحد  7/6/2020

المحتويات

  1. استشهاد 8 مدنيين وإصابة 7 بانفجار سيارة مفخخة قرب صوامع تل حلف بريف الحسكة الشمالي الغربي
  2. مقتل جندي تركي وإصابة اثنين آخرين في إدلب
  3. كوبا تدين الإجراءات القسرية الأمريكية ضد سورية: انتهاك صارخ للقانون الدولي وحقوق الإنسان
  4. الصحة: شفاء خمس حالات وتسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا
  5. وفاة الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي رمضان عبد الله شلح
  6. إصابات إثر قمع الاحتلال مسيرة منددة بمخطط الضم
  7. تظاهرة حاشدة في تل أبيب رفضا لمخطط ضم أراضٍ فلسطينية


استشهاد 8 مدنيين وإصابة 7 بانفجار سيارة مفخخة قرب صوامع تل حلف بريف الحسكة الشمالي الغربي

استشهد 8 مدنيين وأصيب 7 آخرون بجروح جراء انفجار سيارة مفخخة قرب صوامع تل حلف جنوب مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي.

وأفادت مصادر أهلية لمراسل سانا بأن سيارة مفخخة انفجرت صباح اليوم بالقرب من صوامع تل حلف جنوب غرب مدينة رأس العين والتى تنتشر فيها قوات الاحتلال التركي ومرتزقته من التنظيمات الإرهابية ما أدى إلى استشهاد 8 مدنيين وإصابة 7 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة وأضرار مادية في المكان واحتراق عدة سيارات.

وانفجرت أمس سيارة مفخخة بالقرب من المشفى الوطني في مدينة رأس العين ما أدى إلى استشهاد طفلين وإصابة 3 من المدنيين ووقوع أضرار مادية.

سانا

مقتل جندي تركي وإصابة اثنين آخرين في إدلب

أعلنت وزارة الدفاع التركية أن جنديا تركيا قتل وأصيب اثنان آخران بجروح جراء هجوم استهدف عربة إسعاف مدرعة للجيش في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وكشف بيان للوزارة أن القوات التركية حددت على الفور أهدافها وردت بإطلاق النار على مصدر الهجوم، دون ذكر الجهة التي نفذته أو المكان الذي وقع فيه.

روسيا اليوم

كوبا تدين الإجراءات القسرية الأمريكية ضد سورية: انتهاك صارخ للقانون الدولي وحقوق الإنسان

أدانت كوبا بشدة الإجراءات القسرية الأمريكية ضد سورية ومن ضمنها ما يسمى قانون قيصر مؤكدة أنها انتهاك خطير لميثاق الأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز في تغريدة له على موقع تويتر اليوم “أدين بأشد العبارات العقوبات الأمريكية ضد سورية وتنفيذ قانون قيصر” مؤكدا أن هذه الإجراءات تشكل انتهاكا خطيرا وصارخا لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وحقوق الإنسان وتؤثر في إعادة إعمار البلاد بعد 9 سنوات من الحرب الإرهابية عليها وفي ظل جائحة فيروس كورونا.

من جهتها أدانت نائبة وزير الخارجية الكوبية آنا يانسي رودريغيز كاميخو خلال اتصال هاتفي مع سفير الجمهورية العربية السورية في كوبا الدكتور ادريس ميا الإجراءات القسرية الأمريكية وما يسمى قانون قيصر مجددة مواقف بلادها الداعمة لسورية في المحافل الدولية.

سانا

الصحة: شفاء خمس حالات وتسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة اليوم شفاء خمس حالات من الإصابات المسجلة بفيروس كورونا وتسجيل إصابة جديدة بالفيروس لشخص يعمل سائقا على خط سورية الأردن.

وأشارت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم إلى أن إجمالي عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى اليوم 125 إصابة شفيت منها 58 وتوفيت 6 حالات.

سانا

 

وفاة الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي رمضان عبد الله شلح

أفاد مراسل الميادين عن وفاة الأمين العام السابق لحركة الجهاد الاسلامي رمضان عبد الله شلح، مساء اليوم السبت، بعد معاناة مع المرض.

وتولى شلح منصب الأمانة العامة لحركة الجهاد الإسلامي، عام 1995، عقب استشهاد القائد السابق للحركة فتحي الشقاقي، واستمر في موقعه حتى أيلول/سبتمبر 2018، حيث تم انتخاب زياد النخالة أميناً جديداً للحركة.

يذكر أن الأمين العام السابق لحركة الجهاد، هو من مواليد حي الشجاعية في قطاع غزة، في 1 كانون الثاني/يناير عام 1958، وأثمرت علاقته بالشقاقي أثناء دراسته في جامعة الزقازيق في مصر، عن تأسيس حركة طالجهاد” عام 1981.

ونعت حركة الجهاد للشعب الفلسطيني  “القائد الكبير الذي نذكر تاريخه وجهاده منذ تأسيس حركة الجهاد،  ومواقفه الوطنية الشجاعة وقيادته لحركة الجهاد الاسلامي بكل فخر واعتزاز لأكثر من عشرون عاماً ،كان فيها فارس الكلمة وفارس الموقف ورجل المقاومة”.

وقالت الحركة إنه “يوم حزين وثقيل على القلب إذ نودع رجلاً كبيراً وقائداً مميزاً حمل الأمانة على أفضل ما يكون وحافظ على راية الجهاد عالية، لم يتردد يوماً  وبقي على عهد الجهاد والمقاومة وعهد فلسطين والقدس وعهد الاسلام، وعهد العروبة”.

أما حركة المجاهدين أشارت في بيان إلى أنه “ارتقى إلى العلياء بعد حياة حافلة بالعطاء والبذل .. وهو قابض على جمر الجهاد .. حاملاً هم قضيته وشعبه ولم يتنازل .. حتى قضى نحبه بعد صراع طويل مع المرض”.

من جهتهاـ قالت ألوية الناصر صلاح الدين في بيان “نحتسب عند الله تعالى أحد رجالات فلسطين وأحد رموز مقاومتها الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي ونسأل الله تعالى أن يتقبله في عليين وينزله منازل الشهداء”.

كما نعت لجان المقاومة في فلسطين “القائد الوطني والإسلامي الكبير، الذي ارتقى بعد حياة حافلة بالجهاد والمقاومة والعطاء والتضحيات”، فيما تتالت النعوات عبر مساجد قطاع غزة.

الميادين

إصابات إثر قمع الاحتلال مسيرة منددة بمخطط الضم

أصيب، مساء اليوم السبت، خمسة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق في كفر قدوم شرق قلقيلية، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في مسيرة سلمية منددة بمخطط ضم أراض فلسطينية إلى السيادة الإسرائيلية.

وانطلقت المسيرة من محيط مسجد عمر بن الخطاب باتجاه البوابة التي يغلقها الاحتلال الاسرائيلي منذ 17 عاما، وكانت سببا في انطلاق مسيرتين يومي الجمعة والسبت، لمناهضة الاستيطان واعادة فتح شارع القرية.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي لـ”وفا”، بأن مسيرة اليوم خرجت تنديدا ورفضا بمخطط الضم الإسرائيلي لأجزاء من الضفة الغربية، واحياء لذكرى النكسة.

معا

تظاهرة حاشدة في تل أبيب رفضا لمخطط ضم أراضٍ فلسطينية

انطلقت، مساء اليوم السبت، تظاهرة حاشدة في تل ابيب، دعت اليها حركات السلام الإسرائيلية والقوى اليسارية في إسرائيل تنديدا ورفضا لمخطط ضم أراضٍ فلسطينية من الضفة الغربية المحتلة إلى السيادة الإسرائيلية.

وأعلنت حركات السلام الاسرائيلية “السلام الان” و “نساء يصنعن السلام”، و”يكسرون الصمت”، وغيرها من القوى اليسارية الرافضة للاحتلال وضم المستوطنات وغور الاردن، وعلى مواقعها الالكترونية وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي انها حصلت على موافقة السلطات الإسرائيلية لتنظيم مظاهرة في ساحة رابين في تل ابيب، اليوم بدءا من الساعة السابعة مساء تحت شعار “لا للضم والاحتلال، نعم للسلام والديمقراطية”.

ودعت الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، وحزب ميرتس، واحزاب يسارية اخرى، للمشاركة في المظاهرة “لاطلاق صرخة مدوّية ضد مخطط الضم والاحتلال” .

وجاء في دعوة أحزاب اليسار: “اننا نسير معًا، عربًا ويهودا، نحو مستقبل مختلف للفلسطينيين والإسرائيليين، مستقبل نظيف من الاحتلال، وسفك الدماء، يتحقق فيه الأمن الحقيقي للجميع، نسير في تل أبيب ويافا ضد مخطط الضم، ومن أجل السلام والأمل، ضد العنصرية ومع الشراكة”.

ومضى بيان احزاب اليسار يقول: “يقوم نتنياهو وترمب بتكريس واقع أليم قائم على الكراهية والفصل، والآن يريدون سلخ وضم مساحات من الضفة الغربية وتهجير أهلها، وسحب مواطنة أهالي المثلث ووادي عارة، يريدون تصفية أي أمل في الحل، ولكننا ندرك أن ثمة طريقًا آخر، طريق العدالة والمساواة وحل الدولتين، وأن علينا النضال في سبيله”.

وبالاضافة لحركات السلام والقوى اليسارية في الاحتلال، هناك حركات اخرى تضم قادة أمنيون وعسكريون اسرائيليون تعارض هي الاخرى عملية ضم اراض الضفة الغربية وغور الأردن، مثل حركة “قادة من اجل امن اسرائيل”، وغيرها.

وأعلن ثلاثة من الرؤساء السابقين لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي “الشاباك”، وهم: يورام كوهين ويعقوب بيري وعامي ايالون معارضتهم لعملية الضم، معتبرين انها ستكون كارثية على اسرائيل والمنطقة برمتها، وعلى العلاقات مع الاردن ومصر، نظرا لما تلقاه هذه الخطوة من معارضة شديدة من دول العالم.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 29-6-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  29/6/2020 المحتويات مرتزقة الاحتلال ...

التقرير الصحفي 28-6-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد  28/6/2020 المحتويات مجموعات “قسد” ...

التقرير الصحفي 27-6-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت  27/6/2020 المحتويات قذائف الاحتلال ...