الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 7-5-2022

التقرير الصحفي 7-5-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

 إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

السبت  7/5/2022

المحتويات

  1. بوغدانوف وحداد يبحثان التعاون الروسي السوري وتطورات الأوضاع في المنطقة
  2. موسكو ترجّح انعقاد اجتماع صيغة “أستانا” حول سوريا نهاية الشهر
  3. أبناء الجولان يحيون ذكرى الشهداء: دماؤهم تصنع التاريخ وتحمي استقلال الوطن
  4. قتلى وجرحى في عمليتي طعن في “إلعاد” شرقي “تل أبيب”
  5. قوات الاحتلال تقتحم جنين وتهدم منزل الأسير عمر جرادات
  6. الاحتلال يستهدف الصيادين غرب رفح
  7. الاحتلال الإسرائيلي يعلن الاستيلاء على آلاف الدونمات جنوبي أريحا
  8. إصابات بالاختناق في مواجهات مع الاحتلال في اللبن الشرقية

 

بوغدانوف وحداد يبحثان التعاون الروسي السوري وتطورات الأوضاع في المنطقة

بحث الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الاوسط وبلدان أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف مع سفير سورية في موسكو الدكتور رياض حداد تطورات الأوضاع في سورية ومحيطها وفي المنطقة بشكل عام.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها إن بوغدانوف استقبل حداد اليوم وركز اللقاء على سبل التسوية للأزمة في سورية ضمن إطار عملية استانا.

ووفقاً للبيان تناولت المباحثات أيضاً بعض المسائل الملحة للتعاون الروسي السوري بما فيه جدول الاتصالات الثنائية بين البلدين.

سانا

موسكو ترجّح انعقاد اجتماع صيغة “أستانا” حول سوريا نهاية الشهر

أعلن ميخائيل بوغدانوف الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، أنه تم الاتفاق بشكل أولي على عقد الاجتماع المقبل حول سوريا بصيغة “أستانا” أواخر الشهر الجاري بكازاخستان.

وقال: “آمل أن يعقد اللقاء القادم حول سوريا بصيغة أستانا في نور سلطان قريبا، وقبل بداية الصيف، في نهاية مايو الحالي”.

وأضاف: “تم تحديد موعده بشكل مبدئي، وأتمنى أن يكون كل شيء على ما يرام”.

وتابع: “لقد ناقشنا ذلك مع إيران وتركيا، ووفدي الحكومة والمعارضة السوريين”.

وانعقد الاجتماع الدولي السابق حول سوريا بصيغة “أستانا” في الفترة يومي21 و22 ديسمبر 2021 في العاصمة الكازاخية نور سلطان.

روسيا اليوم + تاس

أبناء الجولان يحيون ذكرى الشهداء: دماؤهم تصنع التاريخ وتحمي استقلال الوطن

أكد أهلنا في الجولان السوري المحتل أن التاريخ يصنعه الشهداء بدمائهم الطاهرة وتضحياتهم التي تحمي استقلال الوطن معربين عن إصرارهم على السير على خطى الآباء والأجداد الذين حملوا الراية لتبقى عالية ترفرف في سماء الوطن.

وأحيا أبناء الجولان المحتل عيد الشهداء اليوم في ساحتي بقعاثا ومجدل شمس حيث وضعوا أكاليل الزهور على نصب الشهداء التذكاري وقرؤوا الفاتحة على أرواحهم الطاهرة ورفعوا الأعلام الوطنية ولافتات تمجد الشهداء مؤكدين الوفاء لدمائهم الطاهرة ولنهجهم في التصدي ومقاومة الاحتلال بكل أشكاله.

وشدد الأسير المحرر عاصم الولي في كلمته خلال الاحتفال بساحة سلطان باشا الأطرش وسط بلدة مجدل شمس على أهمية تضحيات الشهداء التي صنعت تاريخ سورية مبيناً أن الجولان المحتل كان في مقدمة المضحين في سبيل تراب الوطن ضد الاحتلال العثماني مروراً بالفرنسي وصولاً إلى الصهيوني حيث لم تتوقف قوافل الشهداء على أرض الجولان السوري المحتل.  وأشار الولي إلى أن دماء شهداء الجيش العربي السوري صنعت انتصار سورية ورسمت خارطة جديدة للمنطقة من خلال تصديها للمؤامرة والحرب الإرهابية على سورية.

بدوره أشاد عميد الأسرى السوريين صدقي المقت ببطولات الشعب السوري خلال العقود الماضية والتضحيات التي قدمها جيشه خلال تاريخه المجيد المعمد بدماء الشهداء الأبطال والذين كانوا المنارة التي تستنير بها الأجيال القادمة في نضالها ضد الاحتلال والعدوان.

سانا

قتلى وجرحى في عمليتي طعن في “إلعاد” شرقي “تل أبيب”

أفاد مراسل الميادين، مساء اليوم الخميس، بمقتل 3 مستوطنين إسرائيليين وإصابة آخرين بجروح خطيرة، في عملية طعن في منطقة “إلعاد”، شرقي “تل أبيب”.

وأشار مراسلنا إلى أنّ “قوات الاحتلال تجري مطاردة حالياً لمن تقول إنهما منفذا العملية”.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنه “حتى الآن، لا يمكن الحديث عن انتهاء الحادث”، لافتةً إلى أن “هناك حديثاً عن 5 جرحى حتى الآن، بينهم حالات حرجة”.

وبينما أشار الاعلام الإسرائيلي إلى أنّ “المنفذ فرّ من مكان الهجوم”، لفتت وسائل إعلامية إسرائيلية إلى أنّ “العملية نفّذها شخصان، وليس منفذاً واحداً وفي مكانين متباينين على الأقل”.

كما ذكر الإعلام الإسرائيلي نفسه أنّ “بلدية إلعاد دعت السكان الى البقاء في منازلهم”.

الميادين

قوات الاحتلال تقتحم جنين وتهدم منزل الأسير عمر جرادات

فجّرت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل عائلة منفّذ عملية “حومش”، الأسير عمر جرادات، في بلدة السيلة الحارثية غرب جنين.

وأظهرت مقاطع فيديو، نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي، قوات الاحتلال وهي تقوم بعملية الهدم، فيما شوهدت ألسنة الدخان والغبار تنبعث من داخل المنزل، في دلالة على الشروع في هدم المنزل.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية قد صادقت على قرار هدم منزل الأسير عمر جرادات، بدعوى ضلوعه وأشقاءه في عملية “حومش” منتصف كانون أول/ديسمبر من العام الماضي.

بالتزامن مع ذلك، أصيب أحد الشبان الفلسطينيين خلال التصدّي لقوات الاحتلال التي اقتحمت البلدة مدعومةً بأكثر من 100 آلية عسكرية.

وتحدثتْ وسائل إعلام إسرائيلية عن رفع “لواء جنين” مستوى الاستنفار، في وقت تستمر فيه التعزيزات نحو البلدة.

الميادين

الاحتلال يستهدف الصيادين غرب رفح

فتحت زوارق الاحتلال الاسرائيلي الحربية نيران أسلحتها الرشاشة صباح اليوم السبت تجاه مراكب الصيادين العاملة غرب ميناء رفح جنوب قطاع غزة.

وقالت لجان الصيادين ان الاحتلال استهدف قوارب الصيادين في اماكن الصيد المسموح العمل بها دون الابلاغ عن وقوع اصابات.

معا

الاحتلال الإسرائيلي يعلن الاستيلاء على آلاف الدونمات جنوبي أريحا

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، الاستيلاء على 22 ألف دونم من أراضي بلدة السواحرة الشرقية والنبي موسى جنوبي أريحا، تحت مسمى “محمية طبيعية”.

وقال رئيس لجنة الدفاع عن أراضي السواحرة، يونس جعفر، إنّ هذا المخطط قديم جديد، ويقضي بالاستيلاء على أراضي المواطنين الممتدة من منطقة النبي موسى حتى الخان الأحمر ومنطقة السواحرة شرقي القدس، لإغلاق الطوق الشرقي للقدس ضمن اعتداءات الاحتلال المتكررة على الأراضي في منطقة “أم ريان” و”جورة الشرق” و”الخان الأحمر” و”واد أبو هندي” جنوبي أريحا وشرقي القدس المحتلة.

وأشار إلى أنّ هذا الإعلان يأتي في سياق المخطط الاستيطاني المعروف باسم مخطط (E1).

من جانبه، دان رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، مؤيد شعبان، إعلان الاحتلال الاستيلاء على آلاف الدونمات من أراضي السواحرة الشرقية والنبي موسى تحت مسمى “محمية طبيعية”.

وأكد شعبان أنّ كل هذه المسميات ما هي إلّا “مسوّغات استعمارية استيطانية هدفها الاستيلاء على أراضي المواطنين، وفرض أمر واقع على الأرض من خلال تغيير معالمها”، وأيضاً الإمعان في تقطيع الضفة الغربية وتحويلها إلى معازل و”كانتونات” غير متصلة، وبالتالي منع إقامة الدولة الفلسطينية المتصلة جغرافياً وذات السيادة.

وأشار إلى أنّ الهيئة ستتصدى لكل هذه الممارسات الاستعمارية الاستيطانية الاحتلالية من خلال تعزيز المقاومة الشعبية والمتابعة القانونية الحثيثة ودعم صمود المواطنين.

الميادين

إصابات بالاختناق في مواجهات مع الاحتلال في اللبن الشرقية

أصيب مساء الجمعة، عشرات المواطنين بحالات اختناق نتيجة إلقاء قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع الشبان في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس.

وقال مصدر محلي إن عشرات الجنود اقتحموا القرية واعتلوا أسطح المنازل وأطلقوا الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز والصوت، ونصبوا الكمائن للشبان في محاولة لاعتقال عدد منهم، ما أدى لاندلاع مواجهات أصيب خلالها عدد من المواطنين بالاختناق.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 15-5-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد  15/5/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...

التقرير الصحفي 14-5-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت  14/5/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...

التقرير الصحفي 11-5-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  11/5/2022 المحتويات عدوان إسرائيلي ...