أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 6-2-2022

التقرير الصحفي 6-2-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاحد  6/2/2022

المحتويات

  1. ميليشيا (قسد) تواصل حصار حيي الزهور وغويران وسط ازدياد معاناة الأهالي
  2. الجهات المعنية تواصل تسوية أوضاع الراغبين في محافظات دير الزور والرقة وحلب
  3. استمرار عملية التسوية في مدينة الكسوة ومحيطها
  4. البنتاغون يعلن وفاة جندي أمريكي في سوريا
  5. مطالبات فلسطينية للاتحاد الأفريقي بعدم منح “إسرائيل” صفة مراقب
  6. إطلاق نار على قوات الاحتلال قرب جنين
  7. الاحتلال يقرر إقامة 5250 وحدة استيطانية في تلال القدس
  8. المغرب: إحالة أول اتفاقية مع “إسرائيل” إلى البرلمان للمصادقة عليها


ميليشيا (قسد) تواصل حصار حيي الزهور وغويران وسط ازدياد معاناة الأهالي

واصلت ميليشيا “قسد” المرتبطة بالاحتلال الأمريكي حصارها المطبق لحيي غويران والزهور وسط ازدياد معاناة الأهالي الذين لم يتمكنوا من الخروج إلى مركز مدينة الحسكة والأحياء الآمنة خلال الاشتباكات وقصف قوات الاحتلال الأمريكي بذريعة ملاحقة فارين من سجن الثانوية الصناعية منذ العشرين من الشهر الفائت.

وذكرت مصادر أهلية من حي الزهور لمراسل سانا أن ميليشيا “قسد” الانفصالية أقدمت على إغلاق الحي ورفع السواتر الترابية في محيطه ومنعت دخول الآليات والأفراد بشكل نهائي وسط معاناة كبيرة جراء نقص في الخدمات والمواد الغذائية لافتة إلى أن هذا الإجراء يثير مخاوف الأهالي من خطوة قد تكون مقدمة لتهجيرهم من الحي لكونه يقع إلى جانب قاعدة الاحتلال الأمريكي.

وأضافت المصادر إن “الميليشيا وبذريعة الأحداث التي شهدها الحي خلال الأيام الماضية تحاول فرض واقع صعب على الأهالي لدفعهم إلى ترك منازلهم بشكل نهائي ولا سيما أن الميليشيا أفرغت سابقا أبنية سكنية في المناطق المجاورة لمقرات قوات الاحتلال الأمريكية في حي غويران”.

وفي السياق ذاته قالت مصادر محلية في حي غويران إن ممارسات الميليشيا الانفصالية بحق الأهالي تأتي في إطار تنفيذ مخططات المحتل الأمريكي وأن ما جرى في سجن الثانوية الصناعية كان ذريعة لتدمير الأبنية والمنازل المحيطة والمطلة على مقرات وقواعد الاحتلال الأمريكي في المنطقة.

وطالب الأهالي بضرورة تدخل الجهات والمنظمات الدولية والاغاثية لمساعدة الأهالي ووقف انتهاكات الميليشيا بحقهم ومساعدتهم للعودة إلى حياتهم الطبيعية وخاصة أن ميليشيا “قسد” مستمرة بأعمال هدم المنازل وجرفها في حي غويران في الوقت الذي لا تزال فيه العائلات النازحة تقيم بمراكز إيواء مؤقتة جراء منعها من الدخول إلى الحي.

سانا

الجهات المعنية تواصل تسوية أوضاع الراغبين في محافظات دير الزور والرقة وحلب

توافد اليوم المئات من المطلوبين لتسوية أوضاعهم إلى المراكز التي فتحتها الجهات المختصة في دير الزور وريفي الرقة وحلب وذلك في إطار الجهود الحكومية لتكريس الأمن والاستقرار في المناطق المحررة وإيذانا بعودتهم إلى حياتهم الطبيعية في مجتمعهم.

ففي صالة العمل بمدينة دير الزور أشار عدد من الذين تمت تسوية أوضاعهم في تصريحات لمراسل سانا إلى أن إجراءات التسوية تتم بكل سهولة ويسر حيث أكد عدنان البري وخليل الأسود وعاشور الخلف أنهم قدموا من مناطق خارجة عن سيطرة الدولة في الجزيرة رغم عراقيل ميليشيا “قسد” لهم لمنعهم من العبور وقاموا بإجراء التسوية التي تمت بأريحية ولم تستغرق سوى دقائق معدودة حيث سيعودون إلى قراهم وأهلهم ويمارسون حياتهم الطبيعية.

وفي بلدة مسكنة بريف حلب الشرقي أفاد مراسل سانا بأن لجنة التسوية مستمرة بعملها وسط إقبال العشرات من أبناء المحافظة وعدد من أبناء ريف الرقة القريب من الحدود الإدارية مع حلب وسط ارتياح شعبي كبير للتسوية ومنعكساتها على الحياة العامة.

ولفت عدد من الذين سووا أوضاعهم إلى أن ظروفاً مختلفة دفعتهم إلى التأخر عن الالتحاق بصفوف الجيش أو الفرار وبعد اتاحة هذه الفرصة قرروا العودة للعيش بين أسرهم ومجتمعهم في ظل الاستقرار والأمان السائدين في كنف الدولة.

وفى مركز السبخة بريف الرقة تواصلت عملية التسوية الخاصة بأبناء المحافظة حيث أفاد مراسل سانا بأن عدداً من المطلوبين توافدوا اليوم إلى المركز لتسوية أوضاعهم مستفيدين من العفو الذي شملهم وأتاح الفرصة أمامهم للعودة إلى حضن الوطن حيث أكد عدد منهم أنه رغم العراقيل التي ما زالت ميليشيا قسد الانفصالية تضعها أمام الراغبين بتسوية أوضاعهم فإن العشرات من أبناء المحافظة وغيرهم عازمون على العودة إلى جادة الصواب وممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعد تسوية أوضاعهم.

وتستمر خلال الأيام القادمة عملية التسوية في المحافظات الثلاث لإتاحة الفرصة أمام جميع المدنيين المطلوبين والعسكريين الفارين والمتخلفين عن الخدمتين الإلزامية والاحتياطية لتسوية أوضاعهم.

سانا

استمرار عملية التسوية في مدينة الكسوة ومحيطها

تواصلت اليوم عملية التسوية في مدينة الكسوة ومحيطها بريف دمشق الجنوبي لإتاحة الفرصة أمام جميع المشمولين للانضمام إليها.

وفي تصريح لمراسل سانا لفت منصور النادر رئيس لجنة المصالحة في ريف دمشق إلى “تصميم المشمولين في عملية التسوية على استثمار الفرصة الثمينة التي منحتهم إياها الدولة لتسوية أوضاعهم والعودة عن الخطأ الذي ارتكبوه” مبيناً أن “الدعوة مفتوحة للجميع والوطن يتسع لجميع أبنائه الذين تم تضليلهم في الفترة الماضية للعودة إلى جادة الصواب والاندماج مجدداً في المجتمع ومواصلة حياتهم بشكل طبيعي”.

سانا

البنتاغون يعلن وفاة جندي أمريكي في سوريا

أعلن البنتاغون أن جنديا أمريكيا لقي مصرعه جراء “حادث وقع مؤخرا” في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان أصدرته اليوم الجمعة أن الجندي المدعو أليكس جي رام (20 عاما) توفي جراء حادث غير قتالي وقع في مدينة تل بيدر في أول فبراير، موضحة أنه كان من القوات المشاركة في عملية “العزم الصلب” التي يجريها التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد تنظيم “داعش”.

وأشار البنتاغون إلى أن التحقيق جار في الحادث، دون شرح تفاصيله.

روسيا اليوم

مطالبات فلسطينية للاتحاد الأفريقي بعدم منح “إسرائيل” صفة مراقب

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية بعدم منح “إسرائيل”، عضوية الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب.

وقال اشتية، خلال مشاركته بقمة الاتحاد الأفريقي الـ 35، المنعقدة اليوم السبت في أديس أبابا، إنه “لا ينبغي مكافأة إسرائيل على تعميق سيطرتها على الأراضي الفلسطينية المحتلة بعضوية الاتحاد الأفريقي كمراقب”، ودعا “الاتحاد الأفريقي إلى دعم حقوق الشعب الفلسطيني، وسحب طلب منح إسرائيل صفة مراقب في هذه المنظمة”، معتبراً أن “هذا سيكون مكافأة لها على خرق كل الاتفاقيات وسيعزز الإفلات من العقاب والمساءلة”.

وأضاف اشتية: “نحن رأينا أن مئات الآلاف من الفلسطينيين هاجروا اليوم، وإسرائيل ليست شريكاً للسلام فحكومتها تدعم الفصل العنصري والاستيطان، ولا ينبغي أن تُكافأ على القتل والتعذيب وإلحاق الضرر بالفلسطينيين العزل والاستمرار في بناء المستوطنات”.

الميادين

إطلاق نار على قوات الاحتلال قرب جنين

ادعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء السبت، أن فلسطينيين أطلقوا النار على قوات ما تسمى بحرس الحدود قرب جنين.

وذكرت مصادر عبرية، أن مسلحين فلسطينيين أطلقوا النار من “تراكتورون” على قوة للجيش الإسرائيلي في منطقة جنين، حيث أصابت العيارات النارية مركبتين عسكريتين بشكل مباشر.

وأوضحت أن الجنود ردوا بإطلاق النار، دون أن تقع إصابات في صفوفهم.

وأوضحت إلى أنه تم استدعاء قوات كبيرة من الجيش وشرطة حرس الحدود للبحث عن مطلقي النار.

معا

الاحتلال يقرر إقامة 5250 وحدة استيطانية في تلال القدس

أكدت وزارة البناء والإسكان الإسرائيلية انه “تمت الموافقة على تنفيذ خطط لبناء 5250 وحدة استيطانية، في مبان من 5 إلى 12 طابقا، بالقرب من حديقة الحيوانات في القدس، وان الخطة تشمل أيضا اقامة 300 غرفة فندقية ومساحة تجارية، وأنها -الخطة- تغطي 840 دونمًا لانشاء حي استيطاني جديد”.

ووافقت اللجنة المالية لبلدية الاحتلال في القدس خلال اجتماعها يوم الثلاثاء الماضي على ميزانية قدرها 800 ألف شيكل لإعداد خطة بديلة للبناء بين الولجة وحديقة الحيوانات جنوب القدس المحتلة وحتى أراضي قرية صطاف.

ومنطقة هذا المشروع الاستيطاني كما هو معروف، منطقة حرجية، وسيقام جزء من الحي الاستيطاني على جزء من أراضي عين كارم ووادي الصرار وقرية صطاف المهجر أهلها، وقدمت المنظمات الخضراء ونشطاء آخرون آلاف الاعتراضات على الخطة ولكنها رفضت.

معا

المغرب: إحالة أول اتفاقية مع “إسرائيل” إلى البرلمان للمصادقة عليها

أعلن مجلس النواب المغربي عن توصله إلى مشروع قانون، يوافق بموجبه على الاتفاق بشأن “الخدمات الجوية” بين المغرب و”إسرائيل”، لتكون بذلك أول اتفاقية بين الطرفين تحال على البرلمان، من أجل المصادقة عليها.

وقال البرلمان المغربي إن “مكتب مجلس النواب توصل الإثنين الماضي من طرف الحكومة، بمشروع قانون للموافقة على الاتفاق بشأن الخدمات الجوية بين المغرب وإسرائيل، الموقع بالرباط في 11 آب/أغسطس 2021”.

وكانت الحكومة المغربية، وقّعت في 16 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، على اتفاقيتين مع “إسرائيل”، في مجالات الخدمات الجوية والثقافة والرياضة، وذلك في اجتماع هو الأول بعد نيل حكومة عزيز أخنوش ثقة البرلمان.

وبحسب الاتفاق، فإن “سلطات طيران كل طرف متعاقد، تزود سلطات طيران الطرف الآخر، بالمعلومات المتعلقة بحركة النقل المنجزة على الخدمات المعتمدة من طرف مؤسساتها الجوية”. وتشمل الاتفاقية كذلك بنوداً تتعلق بـ”الإعفاء المتبادل من الرسوم الجمركية ومصاريف التفتيش والضرائب التي لا تتعلق بتكلفة الخدمات المقدمة على متن الطائرة”.

الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 22-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  22/6/2022 المحتويات خروج محطة ...

التقرير الصحفي 21-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  21/6/2022 المحتويات استشهاد أحد ...

التقرير الصحفي 20-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  20/6/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...