التقرير الصحفي 5-11-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الخميس  5 /11/2020

المحتويات

  1. الرئيس السوري يصدر عفوا خاصا عن مسلحين معتقلين في درعا
  2. ميليشيا (قسد) المدعومة أمريكيا تهدد 32 أسرة وتطلب منها إخلاء منازلها في الحسكة
  3. بعد”مورك”… الجيش التركي ينسحب من موقع آخر يحاصره الجيش السوري
  4. استشهاد فلسطيني بعد إطلاق قوات الاحتلال النار عليه عند حاجز حوارة بالضفة
  5. 4 أسرى يواجهون أوضاعاً صحية صعبة وحالة الأسير الأخرس في تدهور
  6. هيئة الاسرى: ارتفاع عدد الاسرى المصابين بكورونا في جلبوع الى ٩٠ اسيرا
  7. اشتية يدعو أوروبا لاتخاذ إجراءات جدية لوضع حد لسياسات إسرائيل الاستعمارية


الرئيس السوري يصدر عفوا خاصا عن مسلحين معتقلين في درعا

بموجب عفو خاص أصدره الرئيس السوري بشار الأسد، أفرجت الجهات المختصة في محافظة درعا، اليوم، عن 62 موقوفا كان قد تم القبض عليهم على خلفية تورطهم في حمل السلاح خلال سنوات الحرب في سوريا.

وقال مراسل “سبوتنيك” في درعا، أن مرسوم العفو الرئاسي يأتي استكمالا لسلسلة من عمليات الإفراج عن موقوفين خلال الأشهر الماضية.

ودفعة الإفراج الجديدة، هي الخامسة من نوعها لمن تم توقيفهم على خلفية تورطهم في الأحداث التي مرت بها البلاد، وذلك في إطار المصالحات الوطنية التي يجري العمل عليها بشكل مستمر في المحافظة، وبجهود كبيرة من قبل اللجنة الأمنية في محافظة درعا.

سبوتنيك

ميليشيا (قسد) المدعومة أمريكيا تهدد 32 أسرة وتطلب منها إخلاء منازلها في الحسكة

في إطار ممارساتها المتماهية مع مخططات الاحتلال الأمريكي في المنطقة وتهجير المواطنين الذين يعارضونها في منطقة الجزيرة هددت ميليشيا “قسد” 32 أسرة مقيمة في مساكن الشرطة بحي الصالحية في مدينة الحسكة وانذرتها بإخلاء منازلهم.

وذكرت مصادر أهلية لمراسل سانا أن ميليشيا “قسد” وزعت إنذارات بإخلاء 32 منزلاً في مساكن الشرطة بالحي وهددت باستخدام القوة في حال عدم امتثال أصحابها لذلك.

وكانت الميليشيا استولت في الـ 20 من الشهر الماضي على مساكن الشرطة في حي غويران بمدينة الحسكة وطردت الأهالي منها بالقوة ما أدى إلى وقوع إصابات بينهم.

سانا

بعد”مورك”… الجيش التركي ينسحب من موقع آخر يحاصره الجيش السوري

بدأ الجيش التركي استعداداته للانسحاب من نقطة المراقبة التركية في (شير مغار) بريف حماة، والتي أطبق الجيش السوري الحصار عليها في شباط الماضي، بعد تطهير المنطقة من التنظيمات الإرهابية.

وقال مراسل سبوتنيك في حماة، أن قافلة شاحنات تركية دخلت مساء أمس الثلاثاء إلى نقطة (شير مغار) بريف المحافظة الشمالي الغربي، تمهيداً لتفكيك النقطة ونقلها إلى ريف إدلب الجنوبي، وتحديداً إلى منطقة جبل الزاوية، مشيرا إلى أن فنيين تابعين للجيش التركي بدؤوا بتفكيك المعدات اللوجستية في النقطة التي يحاصرها الجيش السوري من الاتجاهات الأربعة.

من جهته، أكد مصدر ميداني لمراسل “سبوتنيك” أن عملية تفكيك النقطة بدأت منذ 48 ساعة، وذلك بعد التنسيق ما بين الاتراك والجانب الروسي، موضحاً أن هذه النقطة وقبل محاصرتها من قبل الجيش السوري، كانت تقدم الدعم الكامل للمجموعات المسلحة في المنطقة.

وأشار المصدر إلى أن المجموعات المسلحة احتمت بهذه النقطة لفترة طويلة حيث رصدت آليات للمسلحين تدخل وتخرج من النقطة، بالإضافة لاطلاق المسلحين الصواريخ باتجاه الجيش السوري والمدنيين من منصات وضعت بالقرب من نقطة المراقبة التركية، وذلك منعا لاستهدافها من قبل مدفعية الجيش السوري أو الطيران الحربي.

سبوتنيك

استشهاد فلسطيني بعد إطلاق قوات الاحتلال النار عليه عند حاجز حوارة بالضفة

أفاد مراسل الميادين بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي فتحت النار باتجاه فلسطيني على حاجز حوارة شمال الضفة، بحجة سحبه مسدساً نحو جنودها.

وذكر شهود عيان لـ”قدس برس” أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت بإغلاق الحاجز على الفور، من دون معرفة التفاصيل.

كما أظهر شريط فيديو مصوّر من مكان الحادثة أن جنديين صوّبا بندقيتيهما نحو الفلسطيني وأطلقا النار عليه.

من جهته، زعم متحدث باسم الاحتلال أن فلسطينياً حاول إطلاق النار على الجنود شمال الضفة الغربية.

وتابع أن الجنود أطلقوا النار على الفلسطيني، ولكن من دون توضيح حالته الصحية، واكتفى بالقول إنه “تم تحييده”، مشيراً إلى عدم وقوع إصابات في صفوفه.

الميادين

4 أسرى يواجهون أوضاعاً صحية صعبة وحالة الأسير الأخرس في تدهور

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن 4 أسرى مرضى يواجهون أوضاعاً صحية صعبة ومقلقة داخل معتقل “النقب” الصحراوي.

وأوضحت الهيئة في تقرير أصدرته، اليوم الأربعاء، أن من بين الحالات المرضية حالة الأسير باسم نعسان، والذي يعاني من إصابة قبل اعتقاله بالشريان الرئيسي في رجله اليسرى، ومن إصابة برصاصتين في بطنه، والتي تسببت له بمشاكل في جدار المعدة والأمعاء.

ومنذ خمس سنوات والأسير يطالب إدارة سجون الاحتلال بإجراء العملية، لكنه لا يتلقى منهم سوى الوعود الوهمية، حيث في كل مرة يُنهي إجراء الفحوصات الطبية تحضيراً لإجراء العملية، تقوم إدارة السجون بنقله بشكل متعمد إلى معتقل آخر وبالتالي تجاهل حالته المرضية.

الميادين

هيئة الاسرى: ارتفاع عدد الاسرى المصابين بكورونا في جلبوع الى ٩٠ اسيرا

قالت هيئة شؤون الاسرى والمحررين، اليوم الاربعاء، ان عدد الاسرى المصابين بكورونا في سجن جلبوع ارتفع الى ٩٠ اصابة، وذلك بعد ظهور نتائج جميع العينات التي اخذت للاسرى في المعتقل.

وبينت الهيئة، ان بعض الاسرى تظهر عليهم اعراض المرض كالحرارة والصداع، وان الادارة لا تقم بتوفير المعقمات والكمامات للاسرى المصابين ما يجبر الاسرى على شرائها من الكانتينا على حسابهم الخاص.

واضافت، ان الاسرى يخرجون الى ساحة السجن “الفورة” بعدد قليل، بحيث يخرج كل ٦ اسرى معا لمدة نصف ساعة فقط.

واوضحت الهيئة، ان ادارة المعتقل حولت القسم رقم ٣ في جلبوع الى قسم للحجر والعزل الصحي.

معا

اشتية يدعو أوروبا لاتخاذ إجراءات جدية لوضع حد لسياسات إسرائيل الاستعمارية

بحث رئيس الوزراء د. محمد اشتية مع نظيره الروماني لودوفيك أوربان، اليوم الأربعاء في رام الله، تعزيز العلاقات الثنائية وإمكانيات رفع التعاون الاقتصادي والأكاديمي، ودور رومانيا عبر الاتحاد الأوروبي في دعم حل الدولتين وحماية القانون الدولي، بحضور وزيري خارجية البلدين رياض المالكي وبوغدان اوريسكو.

وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي مشترك عقب الاجتماع: “وضعنا رئيس الوزراء في صورة الأنشطة والسياسات الاستعمارية الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية؛ هناك 220 مستوطنة و720 الف مستوطن في الضفة الغربية. ونأمل أن تأخذ أوروبا ودولها إجراءات جدية لوضع حد لهذه السياسات الاستعمارية، التي تمثل ضما تدريجيا لأرضنا، وتدميرا ممنهجا لحل الدولتين”.

وأضاف: “ناقشنا دور رومانيا في الاتحاد الاوروبي، ونقدر الموقف الروماني والاوروبي فيما يخص حماية القانون الدولي والدعوة إلى حل الدولتين على أساس حدود 1967 وإقامة دولة فلسطينية مع القدس عاصمة لها. أوروبا ضامنة وحامية للقانون الدولي والقرارات الأممية، ورومانيا لها دور مهم وحيوي في استمرار هذا”.

وأضاف اشتية “ان الاجتماع تطرق أيضا إلى دعوة الرئيس محمود عباس لعقد مؤتمر دولي مستند إلى الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة، وإلى دعم رومانيا الموقف الفلسطيني في الاتحاد الأوروبي خصوصا في ما يتعلق باتفاقيات الشراكة بيننا وبين أوروبا التي هي مفصل مهم في مستقبل العلاقة مع الشركاء في حوض المتوسط ومع أوروبا”.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 30-11-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  30 /11/2020 المحتويات الاحتلال ...

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني في الذِّكرى الثالثة والسبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

نُـحْـيِــي مع جمـاهيـرِ أمَّتِـنا العربيَّـةِ وجـمـاهيـرِ شعبِنا العربـيِّ الفلسطينـيِّ في /29/ من شهر تشريـنَ الثّانـي ...

التقرير الصحفي 28-11-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت 28 /11/2020 المحتويات الاحتلال ...