أخبار عاجلة

التقرير الصحفي 4-6-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الخميس  4/6/2020

المحتويات

  1. سورية تدين ما يسمى قانون قيصر: تضافر جهود السوريين كفيل بإفشال مفاعيل القرار الأمريكي الجائر والحد من آثاره
  2. الجعفري: وجوب رفع الإجراءات القسرية عن سورية ودول أخرى كونها تعرقل مواجهة كورونا وتحقيق التنمية المستدامة
  3. وزارة الصحة: شفاء 3 حالات من الإصابات المسجلة بفيروس كورونا
  4. الاحتلال يعتقل مواطناً بدعوى محاولة تنفيذ عملية طعن قرب رام الله
  5. الاحتلال يهدم تجمعاً سكنياً شرق أريحا ومواجهات في مخيم العروب
  6. نادي الأسير يكشف عن بلورة خطة إضراب مفتوح لأسرى سجن “هداريم”
  7. وسائل إعلام: إسرائيل تشهد حوادث سرقة متكررة لمواقع عسكرية


سورية تدين ما يسمى قانون قيصر: تضافر جهود السوريين كفيل بإفشال مفاعيل القرار الأمريكي الجائر والحد من آثاره

أدانت سورية بشدة قيام الإدارة الأميركية بتشديد الإجراءات القسرية المفروضة عليها عبر ما يسمى “قانون قيصر” مؤكدة أن الإرهاب الاقتصادي ما هو إلا الوجه الآخر للإرهاب الذي سفك دماء السوريين ودمر منجزاتهم.

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين في تصريح لـ سانا اليوم: تعرب الجمهورية العربية السورية عن إدانتها الشديدة لقيام الإدارة الأميركية بتشديد الإجراءات القسرية المفروضة على سورية عبر ما يسمى “قانون قيصر” الذي يستند إلى جملة من الأكاذيب والادعاءات المفبركة من قبل الأطراف المعادية للشعب السوري وذلك في سياق حربها المعلنة والتي استعملت فيها أقذر أنواع الأسلحة من الإرهاب والحصار الاقتصادي والضغط السياسي والتضليل الإعلامي.

وأضاف المصدر إن قيام الإدارة الأمريكية بفرض هذا القانون يعتبر انتهاكاً سافراً لأبسط حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ويجعلها تتحمل مسؤولية أساسية عن معاناة السوريين في حياتهم ولقمة عيشهم وإن الإرهاب الاقتصادي ما هو إلا الوجه الآخر للإرهاب الذي سفك دماء السوريين ودمر المنجزات التي تحققت بعرقهم ودمائهم.

وتابع المصدر إنه في الوقت الذي يتوحد فيه العالم أجمع لمواجهة وباء كورونا ونتائجه وآثاره تستمر الإدارة الأمريكية التي تقمع شعبها لتكريس السياسات العنصرية في الداخل وتواصل نهج الهيمنة والغطرسة على الساحة الدولية بانتهاج سياساتها العدوانية المتمثلة في فرض الحصار على الشعوب وحرمانها من حقها في الحصول على ما يمكنها من مواجهة هذا الوباء الخطير.

وأكد المصدر أن الجمهورية العربية السورية التي تصدى شعبها وقواتها المسلحة الباسلة للإرهاب التكفيري وألحق الهزيمة بالمشروع المعادي ستتصدى بكل شموخ وبنفس العزيمة لهذا القرار الأميركي الجائر كما إن تضافر جهود السوريين لحماية الاقتصاد الوطني كفيل بإفشال مفاعيل هذا الإجراء والحد من آثاره.

سانا

الجعفري: وجوب رفع الإجراءات القسرية عن سورية ودول أخرى كونها تعرقل مواجهة كورونا وتحقيق التنمية المستدامة

جدد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري التأكيد على أن الاستمرار في فرض الإجراءات القسرية أحادية الجانب على سورية وعدد من الدول هو ثغرة خطيرة في بنيان التضامن الجماعي العالمي لتعزيز قدرات الدول بشكل متساو مشددا على أن الحصار الاقتصادي يؤثر على حياة ملياري إنسان ويعرقل جهود مواجهة وباء كورونا وتحقيق التنمية المستدامة ما يتطلب رفعه.

وخلال ندوة حوارية عقدت في مقر الأمم المتحدة بنيويورك عبر الفيديو بمبادرة عدد من الدول في مقدمتها سورية وفنزويلا وروسيا والصين وإيران وكوبا وزيمبابوي وبيلاروس تحت عنوان “أثر التدابير القسرية أحادية الجانب على التضامن العالمي في مواجهة كوفيد19 وحتمية التمسك بميثاق الأمم المتحدة وتعزيز التعاون الدولي وضمان عدم تخلف أحد عن الركب” أشار الجعفري إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لا يزالان يتجاهلان الدعوات الأممية والدولية التي أطلقها الأمين العام والعديد من المنظمات والتجمعات الإقليمية والدولية من أجل وضع حد لهذه العقوبات الاقتصادية غير الشرعية مبينا أن الاتحاد الأوروبي جدد منذ أيام قليلة مفاعيل الحصار الاقتصادي الذي يفرضه على الشعب السوري إلى جانب فرض الولايات المتحدة إجراءات قسرية جديدة تهدف إلى خنق الشعب السوري ومصادرة قراره وتطلعاته نحو الأمن والاستقرار والازدهار.

وشدد الجعفري على أنه لا صحة للمزاعم الأمريكية والأوروبية حول وجود تراخيص واستثناءات من هذه العقوبات تسمح بتأمين المواد الغذائية والطبية للشعب السوري مشيرا إلى أن هذه المزاعم محاولة غير مسؤولة لتضليل الرأي العام العالمي والتغطية على جرائم وخروقات هذه الأطراف بحق سيادة وسلامة و وحدة أراضي الجمهورية العربية السورية وضد أمن واستقرار وازدهار السوريين جميعا.

وبين الجعفري أن سورية وجهت خلال الأشهر الثلاثة الماضية أكثر من عشر رسائل إلى الأمين العام ورئيس الجمعية العامة ورئيس مجلس الأمن تضمنت معلومات وإحصائيات دقيقة حول التأثير البالغ لهذه العقوبات على قطاعات الاقتصاد والزراعة والصناعة والاستثمار والقطاعات المصرفية والخدمية في سورية والتي تترافق مع إرهاب اقتصادي تمارسه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشكل خاص ضد أي طرف خارجي يسعى للدخول إلى السوق السورية والمشاركة في عملية التعافي المبكر وإعادة الإعمار لافتا إلى السياسة الممنهجة التي تتبعها هذه الحكومات والقائمة على منع منظومة الأمم المتحدة الإنمائية من إطلاق عملية إعادة الإعمار في سورية بعد حرب إرهابية استمرت عقدا من الزمن.

سانا

وزارة الصحة: شفاء 3 حالات من الإصابات المسجلة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة اليوم شفاء 3 حالات من الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في سورية ما يرفع عدد حالات الشفاء إلى 53 حالة.

وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه إن حصيلة الاصابات المسجلة بفيروس كورونا في سورية بلغت حتى اليوم 123 إصابة شفيت منها 53 وتوفيت 6 حالات.

سانا

الاحتلال يعتقل مواطناً بدعوى محاولة تنفيذ عملية طعن قرب رام الله

اعتقلت قوات الاحتلال مساء الاربعاء شابا على حاجز مستوطنة “حشمونائيم” المقامة على أراضي بلدة نعلين شمال غرب رام الله بدعوى محاولته تنفيذ عملية طعن لحارس امن اسرائيلي.

وذكرت مصادر عبريه انه تم اعتقال الشاب دون اطلاق نار.

معا

الاحتلال يهدم تجمعاً سكنياً شرق أريحا ومواجهات في مخيم العروب

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، تجمع دير حجلة البدوي شرق مدينة أريحا بشكل كامل، والذي تسكنه ثماني عائلات، وذلك من دون تقديم أي إخطار رسمي قبل عملية هدمه.

إلى ذلك، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق من جراء تصديهم لقوات الاحتلال في مخيم العروب شمال مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

قوات الاحتلال أطلقت الغاز المسيل للدموع باتجاه الفلسطينيين والمحال التجارية، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

وفي مدينة الطيرة داخل أراضي عام 48، كانت قوات الاحتلال هدمت أربعة منازل قبل أيام بذريعة البناء من دون ترخيص. شرطة الاحتلال  اقتحمت المدينة وحاصرت المنازل التي تعود ملكيتها لعائلتي خفش والحمدي.

الميادين

نادي الأسير يكشف عن بلورة خطة إضراب مفتوح لأسرى سجن “هداريم”

كشف نادي الأسير، اليوم الأربعاء،أن الأسرى في سجن “هداريم”، بدأوا في بلورة خطة لإضراب مفتوح عن الطعام، في مواجهة سياسات السلب والحرمان التي صعّدت إدارة سجون الاحتلال من ممارستها، وأبرزها حرمان الأسرى من الاتصال الهاتفي بعائلاتهم.

وأوضح النادي في بيان له، أن إدارة السجون، استغلت الوضع الراهن المتعلق بانتشار وباء كورونا، ورسخت جملة من سياسات السلب والحرمان، ومنها حرمان الغالبية العظمى من الأسرى من التواصل مع عائلاتهم، مع استمرارها وقف زيارات العائلات منذ الإعلان عن حالة الطوارئ في شهر آذار/ مارس الماضي.

وتابع أن خطوة الإضراب ستكون في مواجهة جملة من الانتهاكات الأخرى المتواصلة بحق الأسرى المرضى، لا سيما الأسرى في سجن “عيادة الرملة”، والأسيرات في سجن “الدامون”، عدا عن قضية “الكانتينا” التي تفاقمت جرّاء قرار إدارة السجون بسحب عشرات الأصناف منها منذ بداية العام الجاري، وما رافق ذلك من صعوبات في قضية “الكانتينا”، تزامنت مع إعلان حالة الطوارئ.

الميادين

وسائل إعلام: إسرائيل تشهد حوادث سرقة متكررة لمواقع عسكرية

ناقش نائب رئيس أركان “الجيش الإسرائيلي”، ، مع نائب مفتش الشرطة العام، ، حوادث سرقات ومحاولات سرقات وقعت في مناطق التدريب العسكرية.

وأكدت هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، مساء اليوم الأربعاء، أن زامير هاتف أسور في أعقاب ملاحقة ضابطيْن إسرائيليين، يوم الأحد الماضي، مواطنين من بدو النقب، اشتبها فيهما بسرقة وسائل قتالية.

وأوضحت القناة “مكان” أن الملاحقة الشرطية قرب قرية بير هداج بصحراء النقب انتهت بعدما شهدت مشادة كلامية بين السكان والضابطين الإسرائيليين.

سبوتنيك

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 29-6-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  29/6/2020 المحتويات مرتزقة الاحتلال ...

التقرير الصحفي 28-6-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد  28/6/2020 المحتويات مجموعات “قسد” ...

التقرير الصحفي 27-6-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت  27/6/2020 المحتويات قذائف الاحتلال ...