التقرير الصحفي 31-10-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

السبت  31 /10/2020

المحتويات

  1. الرئيس الأسد يستقبل وفدا روسيا من وزارتي الدفاع والخارجية
  2. مقتل مسلح من ميليشيا (قسد) وإصابة آخرين باستهداف تحركاتهم في ريفي الحسكة ودير الزور
  3. ميليشيا (قسد) تختطف عدداً من المدنيين من مخيم الهول وبلدة الحوايج بريفي الحسكة ودير الزور
  4. مصادر سورية: تركيا تسحب قواتها من نقطة مراقبة غربي حماة
  5. استشهاد 5 مدنيين ومقتل 7 من مسلحي الفصائل باقتتال داخلي في ريف رأس العين
  6. وصول 25 جثة إلى ريف حلب الشمالي قتلوا في إقليم ناغورنو كاراباخ
  7. الصحة: 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 39 حالة ووفاة 4
  8. جنود الاحتلال يعتدون بوحشية على فتى قبل اعتقاله في الخليل


الرئيس الأسد يستقبل وفدا روسيا من وزارتي الدفاع والخارجية

استقبل الرئيس السوري، بشار الأسد، وفدا روسيا من وزارتي الدفاع والخارجية، برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي،  ألكسندر لافرنتييف.

وذكرت الرئاسة السورية في بيان على صفحتها بموقع “فيسبوك”، اليوم الخميس، أن “اللقاء تمحور حول المؤتمر الدولي حول اللاجئين المزمع عقده في دمشق الشهر المقبل، والجهود التي يبذلها الجانبان تحضيرا لخروج هذا المؤتمر بنتائج إيجابية تساهم في تخفيف معاناة اللاجئين السوريين وإتاحة المجال لعودتهم إلى وطنهم وحياتهم الطبيعية، خاصة في ظل ما تم تحقيقه على صعيد عودة الأمن والاستقرار إلى معظم الأراضي السورية”.

وقال بيان الرئاسة السورية إن “المحادثات تطرقت إلى التحديات، التي تواجه المؤتمر، وخاصة محاولات بعض الدول منع عقده وإفشاله، أو ممارسة الضغوط على دول راغبة بالمشاركة فيه”.

وأشار البيان إلى أن “استمرار تلك الدول بتسييس هذا الملف الإنساني يظهر وجهها الحقيقي أمام الرأي العام العالمي، وهي لن تنجح في مساعيها، خاصة وأن الهدف من المؤتمر إنساني بحت، وهو موجه لمصلحة اللاجئين وعودتهم إلى وطنهم وتقديم الدعم الإنساني الكفيل بتهيئة الظروف المناسبة لذلك”.

وأطلع أعضاء الوفد الروسي الرئيس السوري على نتائج جولتهم في عدد من دول المنطقة، كونها تستضيف عددا كبيرا من اللاجئين السوريين، مؤكدين عزم روسيا مواصلة العمل المشترك مع المؤسسات المعنية السورية للمساعدة في إغلاق هذا الملف الإنساني، فيما حمل الرئيس الأسد أعضاء الوفد رسالة شكر الى روسيا الاتحادية لدعمها وجهودها من أجل إنجاح هذا المؤتمر.

روسيا اليوم

مقتل مسلح من ميليشيا (قسد) وإصابة آخرين باستهداف تحركاتهم في ريفي الحسكة ودير الزور

قتل مسلح من ميليشيا “قسد” المدعومة من قوات الاحتلال الأمريكي جراء استهداف تحركاتهم وحواجز لهم من قبل مجهولين في ريفي الحسكة ودير الزور.

وذكرت مصادر محلية لمراسل سانا أن “مجهولين يستقلون دراجات نارية استهدفوا بالأعيرة النارية حاجزاً لميليشيا “قسد” في بلدة مركدة جنوب الحسكة ما تسبب بمقتل مسلح من عناصر الميليشيا على الفور”.

وأشارت المصادر إلى انفجار عبوة ناسفة كان زرعها مجهولون في وقت سابق بسيارة تابعة لميليشيا “قسد” على الطريق الخرافي جنوب الحسكة ما أدى لوقوع إصابات في صفوف من يستقلون السيارة من الميليشيا.

وفي دير الزور أفادت مصادر محلية لـ سانا بأن “مسلحاً من ميليشيا “قسد” أصيب برصاص مجهولين في مدينة هجين شرق دير الزور كما أصيب عدد آخر من عناصر هذه الميليشيا إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارة عسكرية تابعة لهم في بلدة الشعفة بريف دير الزور الشرقي”.

وقتل أمس مسلح من ميليشيا “قسد” نتيجة انفجار لغم زرعه مجهولون في محيط بلدة عين عيسى أقصى الريف الشمالي للرقة.

سانا

ميليشيا (قسد) تختطف عدداً من المدنيين من مخيم الهول وبلدة الحوايج بريفي الحسكة ودير الزور

نفذت ميليشيا “قسد” المدعومة من قوات الاحتلال الأمريكي حملة مداهمات جديدة في ريفي دير الزور والحسكة واختطفت عددا من المدنيين في إطار ممارساتها العدوانية الرامية إلى إرهاب المواطنين وكم أفواههم ومعاقبتهم لخروجهم بمظاهرات تطالب برحيلهم عن المنطقة مع داعميهم من قوات الاحتلال الأمريكي.

ففي ريف دير الزور الشرقي ذكرت مصادر أهلية لمراسل سانا أن “مجموعات مسلحة من ميليشيا “قسد” اقتحمت بلدة الحوايج وطوقت عددا من المنازل فيها وداهمتها وسط إطلاق نار كثيف لترهيب الأهالي واختطفت عددا من المدنيين واقتادتهم مكبلين إلى جهة مجهولة”.

ومن مخيم الهول بريف الحسكة الشرقي أفادت مصادر محلية بأن “عمليات اختطاف جديدة نفذتها ميليشيا (قسد) التي تسيطر على المخيم بعد مداهمة عدد من أقسامه”.

سانا

مصادر سورية: تركيا تسحب قواتها من نقطة مراقبة غربي حماة

أفادت مصادر إعلامية سورية، اليوم الخميس، بأن تركيا شرعت في سحب قواتها من نقطة المراقبة في قرية شير مغار بريف حماة الشمال غربي.

وأكدت مواقع إخبارية سورية معارضة أن تركيا بدأت عملية إخلاء نقطة شير مغار وسحب قواتها منها باتجاه نقطة مراقبة جديدة واقعة في قرية قوقفين بريف إدلب الجنوبي.

وأكد “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض، ومقره في بريطانيا، أن الاستعدادات مستمرة لإخلاء النقطة، فيما أشارت مصادر إعلامية إلى أن خمس شاحنات تحمل معدات لوجيستية قد غادرت شير مغار برفقة ثلاث عربات عسكرية تركية.

ولفتت المواقع إلى أن هذه التحركات تأتي بعد وقت قصير من بدء تركيا بإخلاء نقطتها في بلدة مورك بريف حماة الشمالي وسحب قواتها باتجاه إدلب.

وأكدت مصادر إعلامية أن القوات التركية شرعت اليوم في فك الجدار الاسمنتي المحيط بقاعدة مورك، وقد تستكمل هذه الأعمال يوم غد، ما سيؤدي إلى إعادة فتح طريق دمشق-حلب في المنطقة أمام حركة السير.

وسبق أن أفادت مصادر إعلامية سورية معارضة، بأن تركيا تدرس إخلاء نقاطها الواقعة ضمن مناطق سيطرة الجيش السوري ونقلها إلى المناطق الخاضعة لسيطرة المسلحين في إدلب خلال الفترة بين أكتوبر وديسمبر، وذلك على خلفية إحراز تقدم في المفاوضات مع روسيا بشأن مستقبل المنطقة.

روسيا اليوم + وكالات

استشهاد 5 مدنيين ومقتل 7 من مسلحي الفصائل باقتتال داخلي في ريف رأس العين

استشهد 5 مدنيين بينهم إمرأة وطفل، وقتل 7 من مسلحي فصيل “السلطان مراد” المدعوم من تركيا، باقتتال داخلي بين عناصر الفصيل، بالقرب من حاجز الدويرة، جنوب شرق مدينة رأس العين، شمال محافظة الحسكة السورية، التي يحتلها الجيش التركي والفصائل المسلحة منذ قرابة العام.

ووفق مصادر أهلية من المنطقة، تحدثت للميادين نت، فإن “اقتتالاً عنيفاً اندلع بين مسلحي الفصيل مساء أمس الخميس، واستمر حتى اليوم الجمعة، على خلفية خلافات على المسروقات وعائدات الضرائب التي يفرضها عناصر حاجز الدويرة في جنوب شرق مدينة رأس العين، على المدنيين في المنطقة”.

وأضافت المصادر، أن “المسلحين استخدموا الأسلحة الرشاشة، و(الآر بي جي)، وطال الرصاص والقذائف عدداً من المنازل في المنطقة، ما أدّى لاستشهاد 7 مدنيين وإصابة آخرين”، مع تأكيد مقتل 7 مسلحين وإصابة آخرين.

ولفتت المصادر، إلى أن “الاقتتال امتد إلى عدد من أحياء المدينة، بالتزامن مع تدخل الجيش التركي لمحاولة إنهاء الخلاف، وإعادة الهدوء للمنطقة”.

الميادين

وصول 25 جثة إلى ريف حلب الشمالي قتلوا في إقليم ناغورنو كاراباخ

المرصد السوري المعارض يتحدث عن وصول 25 جثة لمقاتلين سوريين قتلوا في معارك إقليم ناغورنو كاراباخ، ويكشف عن وصول دفعة جديدة خلال الساعات والأيام القليلة الفائتة تضم 300 مقاتل إلى الإقليم.

ذكر المرصد السوري المعارض “وصول 25 جثة لمقاتلين سوريين قتلوا في معارك إقليم ناغورنو كاراباخ، حيث وصلت جثامينهم إلى معبر حور كلس العسكري شمالي حلب مساء أمس الأربعاء، يأتي ذلك، في إطار استمرار المعارك العنيفة وزج المرتزقة في الصفوف الأمامية”.

ووثق المرصد السوري خلال الساعات الفائتة، مقتل ما لا يقل عن 29 مقاتل ممن أسماهم “المرتزقة”، في المعارك إلى جانب القوات الأذرية في حربها ضدّ القوات الأرمينية ضمن إقليم ناغورنو كاراباخ، كما “وصلت جثث نحو 15 منهم إلى الأراضي السورية، وبذلك، ترتفع حصيلة قتلى الفصائل منذ زجهم في الصفوف الأولى للمعارك من قبل الحكومة التركية، أي منذ نهاية شهر أيلول/سبتمبر الفائت، إلى ما لا يقل عن 217 مقاتل، بينهم 163 جرى جلب جثثهم إلى سوريا فيما لا تزال جثث البقية في أذربيجان”.

وكشف المرصد المعارض “وصول دفعة جديدة خلال الساعات والأيام القليلة الفائتة، تضم 300 مقاتل”، لافتاً إلى أن “تركيا لا تزال تجد صعوبة بالغة بتجنيد المقاتلين والزج بهم في معارك إقليم ناغورنو كاراباخ، وذلك لرفض شريحة كبيرة من المقاتلين الذهاب للقتال إلى جانب القوات الأذربيجانية، بسبب العامل “الطائفي” بالإضافة للخسائر البشرية الكبيرة التي لحق بصفوف الذاهبين”.

الميادين

الصحة: 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 39 حالة ووفاة 4

أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 39 حالة ووفاة 4 من الإصابات المسجلة بالفيروس في سورية.

وبينت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه أن حصيلة الإصابات المسجلة في سورية بلغت حتى الآن 5683 شفيت منها 1937 وتوفيت 285 حالة.

سانا

جنود الاحتلال يعتدون بوحشية على فتى قبل اعتقاله في الخليل

اعتدى، مساء اليوم، جنود الاحتلال بوحشيةعلى الفتى محمد عارف جابر (17 عاما)قبل اعتقاله بالقرب من منزله في الخليل.

وبحسب الناشط في تجمع “مدافعون عن حقوق الإنسان”عارف جابر، “فقد اعتدى جنود الاحتلال بوحشية على نجله محمد، قبل ان يتم اعتقاله، كما وتم الاعتداء على والدته خلال محاولتها انقاذ نجلها من بين يدي الجنود”.

وأضاف جابر، قامت مجموعة من المستوطنين بمهاجمة عدد من المنازل في المنطقة ولم يتدخل جنود الاحتلال لوقف اعتدائهم بل قاموا باقتحام بيته و الاعتداء على جميع أفراد عائلته بعد اعتقال نجله.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 30-11-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  30 /11/2020 المحتويات الاحتلال ...

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني في الذِّكرى الثالثة والسبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

نُـحْـيِــي مع جمـاهيـرِ أمَّتِـنا العربيَّـةِ وجـمـاهيـرِ شعبِنا العربـيِّ الفلسطينـيِّ في /29/ من شهر تشريـنَ الثّانـي ...

التقرير الصحفي 28-11-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت 28 /11/2020 المحتويات الاحتلال ...