الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 30-5-2021

التقرير الصحفي 30-5-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاحد  30/5/2021

المحتويات

  1. الرئيس الأسد يتلقى برقيات تهنئة من رؤساء لبنان وكوريا الديمقراطية وأبخازيا وفلسطين بفوزه بالانتخابات الرئاسية
  2. الخارجية: تجديد الاتحاد الأوروبي الإجراءات القسرية ضد سورية يثبت شراكته بالحرب الظالمة عليها
  3. شعبان: إجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده تحد لإرادة الدول الغربية التي تآمرت على سورية
  4. ميليشيا (قسد) تنفذ حملة مداهمات جديدة في بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي
  5. الإرهابيون في إدلب يمنعون الطلاب من الوصول إلى ممر ترنبة-سراقب لتقديم امتحاناتهم في حماة
  6. الجعفري للميادين: دمشق عادت لتلعب دوراً في المشهد الاقليمي كرقم لا يمكن تجاوزه
  7. النخالة لقادة العدو: أي عملية اغتيال تستهدف قادتنا سنرد عليها بقصف تل أبيب
  8. قاآني: أكثر من ألف صاروخ متطور صنعها الفلسطينيون واستهدفوا بها قوات الاحتلال
  9. قوات الاحتلال تقمع مظاهرة في الشيخ جراح


الرئيس الأسد يتلقى برقيات تهنئة من رؤساء لبنان وكوريا الديمقراطية وأبخازيا وفلسطين بفوزه بالانتخابات الرئاسية

تلقى السيد الرئيس بشار الأسد اليوم برقيات تهنئة من الرئيس اللبناني العماد ميشال عون ورئيس كوريا الديمقراطية كيم جونغ أون ورئيس جمهورية أبخازيا أصلان بجانيا والرئيس الفلسطيني محمود عباس بفوزه بالانتخابات الرئاسية.

وجاء في برقية الرئيس عون: أتوجه إليكم بالتهنئة القلبية لمناسبة إعادة انتخابكم رئيساً للجمهورية العربية السورية الشقيقة متمنياً أن تتواصل الجهود في المرحلة المقبلة لتثبيت الاستقرار في بلدكم وإعادة اللحمة بين كل أرجائه فينعم الشعب السوري الشقيق بالأمن والازدهار وتترسخ عملية عودة النازحين إلى وطنهم ليشاركوا في مسيرة نهوضه .

وأضاف عون: أغتنم هذه المناسبة لأؤكد عمق الروابط التاريخية بين بلدينا وتطلعي إلى تطوير علاقاتنا الثنائية في كل المجالات التي تخدم مصالح شعبينا العليا.

كما تلقى الرئيس الأسد برقية من الرئيس الكوري الديمقراطي جاء فيها: يطيب لي أن أبعث إليكم بأحر التهاني وأطيب التحيات بمناسبة انتخابكم رئيساً للجمهورية العربية السورية من خلال الاستحقاق الرئاسي الناجح في سورية.

وقال الرئيس كيم جونغ أون: لقد أظهرت حكومة سورية وشعبها من خلال الاستحقاق الوطني إرادتهما الراسخة في حماية سيادة البلاد وأمنها تحت قيادتكم واحباط المؤامرات العدوانية والتهديدات والعراقيل المستمرة التي تحيكها شتى أنواع القوى المعادية والامبريالية .

وأضاف: أنتهز هذه المناسبة لأعرب لكم عن ثقتي التامة بأن علاقات الصداقة والتعاون التاريخية التي تربط كوريا الديمقراطية وسورية ستشهد مزيدا من التوطد والتطور واعبر عن تمنياتي بمزيد من النجاح والتوفيق في أداء مسؤولياتكم من أجل بناء سورية المزدهرة .

وتلقى الرئيس الأسد برقية مماثلة من رئيس جمهورية أبخازيا جاء فيها: أتقدم إليكم بالتهنئة بالفوز بالانتخابات الرئاسية للجمهورية العربية السورية و إن نتائج التصويت الشعبي تدل على الدعم الكبير للشعب السوري لسياستكم الهادفة إلى حماية سيادة البلاد ووحدة أراضيها.

وقال الرئيس بجانيا: إن شجاعتكم الشخصية و العمل البطولي للشعب السوري الذي استطاع تحت قيادتكم إنقاذ وطنه من الإرهابيين الدوليين جدير بالإعجاب به.

وتابع رئيس جمهورية أبخازيا: بمشاعر دافئة خاصة أتذكر اجتماعنا خلال زيارتي الرسمية إلى الجمهورية العربية السورية و أعبر عن خالص إمتناني لكم و للقيادة والشعب السوري على حسن الضيافة و طيب المعاملة التي شعرنا بها خلال إقامتنا على أرضكم و لا شك في أن نتائج الزيارة سيكون لها أثر إيجابي كبير على تطوير علاقات شاملة و ذات منفعة متبادلة بين أبخازيا و سورية و لما هو في مصلحة شعوب بلدينا.

وأعرب الرئيس بجانيا في ختام برقيته عن أطيب تمنياته للرئيس الأسد بموفور الصحة والتوفيق لما فيه خير سورية و للشعب السوري بالسلام و الازدهار.

كما تلقى الرئيس الأسد برقية تهنئة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس عبر فيها عن اعتزازه بعلاقات الأخوة والاحترام المتبادل التي تجمع الشعبين والبلدين وحرصه على تعزيزها لما فيه خيرهما ومصلحتهما المشتركة.

سانا

الخارجية: تجديد الاتحاد الأوروبي الإجراءات القسرية ضد سورية يثبت شراكته بالحرب الظالمة عليها

أكدت سورية أن تجديد الاتحاد الأوروبي الإجراءات القسرية أحادية الجانب اللاإنسانية ضد سورية يعري زيف القيم التي يتشدق بها هذا الاتحاد وشراكته بالحرب الظالمة عليها مشددة على أن هذه الإجراءات تمثل أحد أوجه الحرب على سورية.

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين في تصريح لـ سانا اليوم: مرة جديدة تثبت مؤسسة الاتحاد الأوروبي انفصالها التام عن الواقع وشراكتها الكاملة في الحرب الظالمة على سورية ومسؤوليتها عن سفك دماء السوريين وتدمير منجزاتهم.

وأضاف المصدر إن إعادة تجديد الاتحاد الأوروبي الإجراءات القسرية أحادية الجانب اللاإنسانية ضد سورية تفضح هذه المؤسسة وتعري زيف القيم التي تتشدق بها لأن هذه الإجراءات القسرية التي تمس المواطن السوري في حياته وصحته ولقمة عيشه تشكل انتهاكاً سافراً لأبسط حقوق الإنسان ومبادئ القانون الدولي الإنساني.

وتابع المصدر: لقد أصبح واضحاً أن هذه الإجراءات القسرية تمثل أحد أوجه الحرب على سورية، وكما تمكن الشعب السوري وجيشه الباسل من هزيمة الإرهاب وداعميه فإنه وبتوافده بكثافة على صناديق الاقتراع لانتخابات رئيس الجمهورية العربية السورية أثبت أنه أكثر إصراراً وصموداً لإفشال كل المحاولات الهادفة إلى التأثير في استقلالية القرار الوطني السوري ورفض التدخل الخارجي في شؤونه وأن سورية للسوريين والقول الفصل فيها لهم وحدهم دون أي طرف آخر.

وختم المصدر بالقول: إن مؤسسة الاتحاد الأوروبي التي راكمت الفشل تلو الفشل بسبب مقارباتها الخاطئة وتبعيتها العمياء للسياسة الأمريكية قد فقدت المصداقية والتأثير في الأحداث بالمنطقة والعالم وأصبحت كياناً هلامياً بلا لون ولا طعم ولا رائحة.

سانا

شعبان: إجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده تحد لإرادة الدول الغربية التي تآمرت على سورية

أكدت المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان أن إجراء الاستحقاق الانتخابي الرئاسي في موعده وفوز الدكتور بشار الأسد بمنصب رئيس الجمهورية هو بحد ذاته تحد لإرادة الدول الغربية التي تآمرت على سورية منذ 10 سنوات.

وأشارت الدكتورة شعبان في لقاء مع قناة السورية مساء اليوم إلى أن تلك الدول التي دعمت الإرهاب في سورية هي نفسها التي قامت بالتشويش على الاستحقاق الدستوري مشددة على أن الشعب السوري تحدى كل الأنظمة الغربية التي حاولت ثنيه عن المشاركة في هذا الاستحقاق وخرج إلى كل الساحات ليقول كلمته: “نحن الذين نقرر وكل ما قمتم به لا يؤثر علينا لأننا نعلم أنكم كنتم ولا تزالون تريدون الفتنة في بلدنا بين شعبنا وقيادتنا”.

وأكدت الدكتورة شعبان أن العلاقة بين الرئيس الأسد والشعب تبادلية وأن الرسالة التي بثها سيادته بمناسبة فوزه بالانتخابات بالأمس أتت جواباً وتحدياً لكل ما كان يظن الغرب أنه يمكن أن يثني هذا الشعب الذي صمد أمام الإجراءات القسرية أحادية الجانب وعايش الحصار الاقتصادي خلال الحرب الإرهابية على سورية ووصل إلى مرحلة غير مسبوقة من الوعي للدفاع عن بلده وأن كل ما يبثه الغرب ويحاول إقناعه به لا يعنيه أبداً.

ولفتت الدكتورة شعبان إلى أن سورية طوال تاريخها لم تتخل عن خيار المقاومة ولولا صمودها وانتصارها لما شهدنا انتصارا في فلسطين مشيرة في الوقت نفسه إلى أن وحدة الصف الفلسطيني كانت أساسية في صنع الانتصار وتبرز أهمية وحدة الصف العربي.

وأضافت الدكتورة شعبان: “نحن أصحاب حق والشعب السوري اليوم هزم كل الدعايات المغرضة التي كانت تحاول أن تفرق بينه وبين قيادته ويستطيع من الآن فصاعدا أن يعمل ككتلة واحدة ليس فقط من أجل سورية وفلسطين اللتين أثبتتا فشل العدو بل من أجل العالم العربي ككل”.

وختمت الدكتورة شعبان بالقول: “نترحم على أرواح الشهداء ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى ونحيي كل مواطن سوري صمد في هذا البلد ونؤكد أن ما وصل إليه الشعب السوري اليوم من وعي سينعكس بالضرورة عملاً جاداً ومستمراً خلال السنوات القادمة”.

سانا

ميليشيا (قسد) تنفذ حملة مداهمات جديدة في بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي

نفذت ميليشيا (قسد) المدعومة من قوات الاحتلال الأمريكي حملة مداهمات جديدة في بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي وأقدمت على اختطاف أحد أهالي القرية.

وذكرت مصادر محلية لـ سانا أن مجموعات مسلحة من ميليشيا (قسد) داهمت منازل المواطنين في بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي واختطفت مدنياً واقتادته إلى جهة مجهولة.

سانا

الإرهابيون في إدلب يمنعون الطلاب من الوصول إلى ممر ترنبة-سراقب لتقديم امتحاناتهم في حماة

منعت المجموعات الإرهابية الطلاب في مناطق انتشارها بإدلب من التوجه إلى ممر ترنبة-سراقب ليصار إلى نقلهم عبر حافلات إلى مدينة حماة لتقديم امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوي.

وبين نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس محافظة إدلب المهندس فادي السعدون بتصريح لمراسل سانا اليوم أن محافظة إدلب “أعادت بالتعاون مع مركز التنسيق الروسي افتتاح ممر ترنبة في ناحية سراقب مع تزويده بكل التجهيزات اللوجستية المطلوبة كالنقاط الطبية وحافلات لنقل الطلاب الداخلين عبره إلى مراكز استضافتهم في الإقامة المؤقتة في مدينة حماة”.

وفي تصريح مماثل أشار نائب رئيس مركز التنسيق الروسي إلى “أن الجانب التركي لديه علم بافتتاح الممر الذي تمت إقامته بالتعاون مع الحكومة السورية لإخراج الأهالي والطلاب من مناطق انتشار الإرهابيين إلى مناطق الدولة السورية”.

سانا

الجعفري للميادين: دمشق عادت لتلعب دوراً في المشهد الاقليمي كرقم لا يمكن تجاوزه

اعتبر نائب وزير الخارجية السورية بشار الجعفري أنه ثبت للجميع أن “هذه الانتخابات مقياس الانتصار والهزيمة عند البعض”، معتبراً “أن ذهاب الرئيس الأسد للتصويت في دوما  هو ذروة الإعلان عن النصر”.

الجعفري تحدّث للميادين اليوم السبت ضمن التغطية التي أفردتها القناة لمواكبة الانتخابات السورية، وقال “إن الانتصار السوري هو انتصار على المشروع الإرهابي الذي كلّف تريليونات الدولارات”، وأضاف أن “الغرب يخطئ معنا عندما يفرض معاييره الانتخابية علينا ولا يمكن لأحد أن يقبل بهذا، وأن دمشق عادت لتلعب دوراً في المشهد الاقليمي ولتفرض نفسها كرقم لا يمكن تجاوزه”.

وإذ أكّد أنه وبعد 10 سنوات “كانت الحرب على سوريا سبباً لتبني مجلس الأمن 11 قراراً لمكافحة الإرهاب”، أشار إلى أنه و”منذ اليوم الأول كنا بحالة هجومية في مجلس الأمن لأن الحق معنا، مشيراً إلى أن دمشق عادت لتكون قبلة الدبلوماسية العربية”.

الجعفري قال إن “الكثير من القوى التي طرحت نفسها على أنها معارضة، من اسطنبول إلى الرياض إلى الدوحة تفككت”، مشيراً إلى أن “سوريا اليوم وصلت إلى ذروة النصر وبقناعة أعدائها كما جاء على لسان المسؤولين في واشنطن، وإلى أن إعادة فتح السفارات في دمشق مؤشر على أن سوريا لم تعد كما كانت منذ 10 سنوات”.

نائب وزير الخارجية السورية شدد على أن “دمشق جزء من اللجنة الدستورية، ونسير بها لأنها جزء من إرادتنا السياسية ولم تفرض علينا”، مؤكّداً أن “ما جرى هو تصويت على الخيارات الاستراتيجية الكبرى لسوريا بما فيها التحالفات مع الأصدقاء، وأن الناس صوتوا لتحالفاتنا ولدعم محور المقاومة ولتحالفنا مع حزب الله”.

واعتبر أن “السبب الرئيسي للصدام مع المصالح الغربية هو المشروع الإسرائيلي في المنطقة”، معتبراً أن “الشعوب العربية تسبق حكوماتها في معرض حماية حقوق الفلسطينيين”، وأِشار كذلك إلى أن “مفردات الطائفية والمذهبية لم تعد تؤثر بالسوريين والوعي السوري هو أحد أسباب انتصارنا”.

وفي الحديث عن مجلس الأمن، قال الجعفري إنه “لولا وجود روسيا والصين في مجلس الأمن لكانت الأمور أسوأ مما هي عليه اليوم”، وإن “الغربيين شكّلوا خلال 9 سنوات 8 لجان للتدخل في الشؤون السورية”.

الميادين

النخالة لقادة العدو: أي عملية اغتيال تستهدف قادتنا سنرد عليها بقصف تل أبيب

قال الأمين العام لحركة الجهاد الاسلامي زياد النخالة في مهرجان “سيف القدس… اقترب الموعد” إن هذا يوم النصر للشعب الفلسطيني ويوم انتصارنا على الحياة التي أرادوها لنا قهراً وظلماً وحصاراً.

وفي كلمة له شدد النخالة على أن المقاومة الفلسطينية تؤكد أن الارادة الحية المقاتلة تزيل اكبر التحديات رغم الحصار.

كما أوضح النخالة أن معركة “سيف القدس” مضت في أيام قليلة كأنها الطوفان لأمة قالوا أنها تخلت عن فلسطين، مضيفاً “كانت القدس بأهلها تنتفض كالمارد وكذلك كانت كل المدن وشعبنا في المهجر”.

كذلك، أشار إلى أنه كانت هناك محاولة لإعادة السيطرة على المارد الذي ظنوا أنه مات في قمقمه، مضيفاً “سيحاولون إحياء اتفاق أوسلو بشكل جديد وسيحاولون تجريدنا من سلاحنا وهذا يستدعي الانتباه”.

“سيف القدس” تشكّل مخرجاً وطنياً للشعب الفلسطيني

ووفق النخالة، يجب أن يكون واضحاً أن التعايش مع هذا الكيان المجرم غير ممكن والاستجداء لا يجلب إلا الذل، داعياً القوى الوطنية التي قالت بامكانية التعايش مع الكيان أن يعيدوا النظر.

وتابع قائلاً إن معركة سيف القدس تشكّل مخرجاً وطنياً للشعب الفلسطيني، موضحاً أن فلسطين تعود اليوم إلى قلب الاهتمام الدولي وعلينا التحرك للاستفادة من هذه المتغيرات.

وأضاف النخالة “فلننهض وبلا تردد لمشروعنا الوطني الحقيقي لدولة فلسطينية عاصمتها القدس،

كما قال “فلنكن على حذر لأن أميركا التي نقتل بسلاحها تتحدث عن إعادة بناء ما دمر بسلاحها”، مشدداً على أن “أمتنا قادرة على التقدم أكثر باتجاه فلسطين وإيران تقدم نموذجاً للجميع”.

هذا وتوجه الأمين العام لحركة الجهاد الاسلامي بالشكر للشعب اليمني “لأنه يعلم العالم كيف تكون الأخوة الحقيقية”، على حد تعبيره.

الميادين

قاآني: أكثر من ألف صاروخ متطور صنعها الفلسطينيون واستهدفوا بها قوات الاحتلال

قال قائد قوة القدس في حرس الثورة الإيراني إسماعيل قاآني، إن “الفلسطينيين يُعدّون العدّة لاستعادة كل الأراضي الفلسطينية”.

وأضاف قاآني، خلال مراسم مراسم مرور 40 يوماً على وفاة العميد محمد حجازي نائب قوة القدس أن “مظهر قوة المقاومة تمثل في 12 يوماً من الصواريخ التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية بلا توقف”.

وتابع، “أعلن وبثقة أن الصواريخ التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية باتت من صنع الفلسطينيين”، مشيراً إلى أن “أكثر من ألف صاروخ من النوع المتطور صنعها الفلسطينيون واستهدفوا بها قوات الاحتلال”.

وإذ شدد أنه “يجب أن يترك الصهاينة أرض فلسطين أذلاء”، أكد قاآني:”أعلمكم أن المقاومة الفلسطينية باتت تفكر وتخطط في استعادة كل الأرض الفلسطينية”.

ونصح قاآني “إسرائيل” بأن “تفكر في موعد تسليم السيطرة على الأراضي المحتلة للفلسطينيين”، قائلاً: “على الفلسطينيين، أن يعدوا العدة لإدارة كل فلسطين، ويجب على الكيان الصهيوني أيضاً أن يفكر في ترك هذه الأرض”.

ونقل تأكيد قائد الثورة الاسلامية على ضرورة “دعم وتسليح المقاومة الفلسطينية وجبهة المقاومة، لافتاً إلى أن الآداء المقتدر للمقاومة الفلسطينية جعل الكيان الصهيوني يتوسل بالدول الحليفة له بأن يتوسطوا لدى الفلسطينيين لوقف الحرب، لكن الفلسطينيين أعلنوا أنهم لن يوقفوا ما لم يرضخ الصهاينة لشروطهم”.

وتابع قاآني أن “رسالة المقاومة الفلسطينية والمقاومة الدولية من الآن فصاعداً هي أنه يجب أن يكون لدى الفلسطينيين الخطط اللازمة لحكم كامل الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك أراضي عام 1948 وأراضي عام 1967 وأراضي غزة، ومن الآن فصاعداً يجب أن تكون إدارة الأرض لجميع الفلسطينيين”.

قائد قوة القدس، نصح “الإسرائيليين بالعودة إلى أوروبا وأميركا قبل بيع منازلهم هناك والمجيء إلى الأراضي المحتلة، وإعادة بنائها قبل أن تصبح باهظة الثمن”.

الميادين

قوات الاحتلال تقمع مظاهرة في الشيخ جراح

قمعت قوات الاحتلال، عصر السبت، مظاهرة في حي الشيخ جراح في القدس، ضد مواصلة إغلاق مدخل الحي الرئيسي.

وألقت القوات القنابل الصوتية بكثافة باتجاه المتظاهرين خلال سير التظاهرة باتجاه مدخل الشارع في محاولة للوصول الى الحي، ثم قامت القوات بالقاء القنابل باتجاه الطواقم الصحفية المتواجدة في المكان.

كما اعتدت القوات على المتواجدين بالدفع والضرب خلال تواجده في المنطقة.

وتواصل قوات الاحتلال وضع المكعبات والحواجز عند مدخل “كرم الجاعوني”، للأسبوع الثالث على التوالي، لمنع الوصول الى المنطقة وإقامة الفعاليات ضد التهجير والاستيطان.

الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التَّحرير الفلسطينيّ في الذِّكرى الرّابعة والسَّبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

تمرُّ في التّاسعِ والعشرينَ من شهرِ تشرينَ الثّاني من كلِّ عامٍ ذكرى مؤلمةٌ لجماهيرِ أمَّتِنا ...

التقرير الصحفي 28-11-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد 28/11/2021 المحتويات ميليشيا (قسد) ...

التقرير الصحفي 27-11-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت 27/11/2021 المحتويات الاحتلال التركي ...