أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 30-4-2022

التقرير الصحفي 30-4-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

 إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

السبت  30/4/2022

المحتويات

  1. مقتل مسلحين اثنين من ميليشيا (قسد) وإصابة آخرين في هجومين بريف الرقة
  2. عودة مخبز البعث في القامشلي للعمل بعد 20 يوماً على حصار ميليشيا (قسد) له
  3. أهلنا في الجولان يجددون رفضهم مخطط الاحتلال إقامة توربينات هوائية على أرضهم
  4. لافروف يؤكد خلال اتصال مع المقداد أن العدوان الإسرائيلي انتهاك للقانون الدولي
  5. سفراء سورية وإيران والعراق وفلسطين في روسيا: ضرورة التضامن مع الشعب الفلسطيني
  6. مقتل حارس مستوطنة “أريئيل” بعد إطلاق مقاومين النار عليه
  7. تسع إصابات بالرصاص خلال قمع الاحتلال مسيرة داعمة للقدس شرق قلقيلية
  8. قوات الاحتلال تعتدي على المصلين في المسجد الأقصى
  9. الاحتلال يعتقل 10 شبان على الأقل على حاجز قلنديا شمال القدس

 

مقتل مسلحين اثنين من ميليشيا (قسد) وإصابة آخرين في هجومين بريف الرقة

قتل مسلحان على الأقل من ميليشيا “قسد” الانفصالية المرتبطة بالاحتلال الأمريكي وأصيب عدد منها في هجومين استهدفا آلياتها ونقاط انتشارها في الرقة.

وذكرت مصادر محلية لمراسل سانا أن عنصرين من ميليشيا “قسد” قتلا وأصيب آخرون بهجوم استهدف نقطة لهم قرب ناحية الكرامة بريف الرقة الشرقي.

ولفتت المصادر أيضاً إلى أن عبوة ناسفة انفجرت أثناء مرور سيارة عسكرية تقل مسلحين من ميليشيا “قسد” بالقرب من ما يسمى مكتب العلاقات العسكرية التابع للميليشيا في ضاحية مساكن الأقطان سابقاً شمال الرقة ما أدى إلى وقوعهم بين قتيل ومصاب.

سانا

عودة مخبز البعث في القامشلي للعمل بعد 20 يوماً على حصار ميليشيا (قسد) له

أثمرت الجهود الحكومية على مدى الأيام الأخيرة عن عودة مخبز البعث في مدينة القامشلي للعمل بعد توقفه عن الإنتاج لمدة 20 يوماً جراء الحصار الذي فرضته ميليشيا “قسد” المرتبطة بالاحتلال الامريكي على مخابز مدينتي الحسكة والقامشلي ما تسبب بنقص حاد بمادة الخبز.

وبين مدير مخبز البعث سطام المحمود في تصريح لمراسلة سانا أنه تم اليوم تشغيل المخبز بطاقة 27 طناً من مادة الطحين لافتاً إلى أنه سيتم إلغاء العطلة الأسبوعية المقررة يوم السبت للعاملين من أجل تأمين الخبز للمواطنين.

وتم إدخال كمية 40 طناً من الطحين منتصف ليل أمس إلى مخبز الحسكة الأول وذلك أيضاً بعد 20 يوماً من الحصار الذي فرضته ميليشيا “قسد” على مركز المدينة.

سانا

أهلنا في الجولان يجددون رفضهم مخطط الاحتلال إقامة توربينات هوائية على أرضهم

جدد أهلنا في الجولان السوري المحتل رفضهم القاطع إقامة الاحتلال الإسرائيلي توربينات هوائية على آلاف الدونمات من أراضيهم مؤكدين ثبات إرادتهم في النضال حتى إفشال مخططات الاحتلال وإجباره على إلغاء مخططاته الاستيطانية.

وأقام أبناء الجولان العربي السوري المحتل اليوم خيمة اعتصام في منطقة المنفوخه شرق قرية بركة رفضاً لمخطط الاحتلال الذي يهدف للاستيلاء على نحو ستة آلاف دونم من أراضيهم الزراعية مطالبين المجتمع الدولي بوقف هذا المخطط الاستيطاني الرامي لتهجيرهم والذي يشكل انتهاكاً سافراً لقرارات الشرعية الدولية.

إميل مسعود عضو لجنة التصدي لمخطط الاحتلال اعتبر في تصريح لـ سانا أن مخطط التوربينات الهوائية له آثار ضارة على الصحة والبيئة والزراعة وهدفه إجبار أهلنا على مغادرة قراهم مؤكداً تمسك أبناء الجولان بانتمائهم لوطنهم وهويتهم العربية السورية في مقارعة الاحتلال ورفض كل مخططاته الاستيطانية.

بدوره قال نزيه محمود “إننا اليوم نرسل رسالة للمحتل من قلب أراضينا التي رواها الآباء والأجداد بالدماء أن أرضنا ملك لنا ولن نسمح لأحد بتدنيسها فنحن نحمل ارث الآباء والأجداد بالتصدي للاحتلال وإسقاط مخططاته”.

ويعد مخطط التوربينات الهوائية من أخطر المخططات الاستعمارية التهويدية التي تستهدف الجولان السوري المحتل حيث يتضمن الاستيلاء على نحو ستة آلاف دونم على ثلاث مراحل الأولى استولى فيها الاحتلال على مساحات من أراضي القرى المهجرة “عيون الحجل والمنصورة والثلجيات” وأقام 42 توربيناً عليها بارتفاع 120 متراً فيما تستهدف المرحلة الثانية أراضي قرى مجدل شمس ومسعدة وعين قنية وبقعاثا والثالثة منطقة تل الفرس.

سانا

لافروف يؤكد خلال اتصال مع المقداد أن العدوان الإسرائيلي انتهاك للقانون الدولي

بحث الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين ووزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف خلال اتصال هاتفي اليوم العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات الدولية والإقليمية المرتبطة بالعملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وأكد الوزير المقداد تأييد الجمهورية العربية السورية لمواقف الاتحاد الروسي في مواجهة السياسات الغربية التي تعتمد التضليل والمعايير المزدوجة لافتاً إلى أن سورية قررت منذ وقت طويل مواجهة السياسات الغربية ومحاولاتها التي لم تتوقف بهدف الهيمنة على العالم وتسخيره لخدمة غاياتها وأهدافها المكشوفة.

بدوره أكد الوزير لافروف أن اختلاق الأكاذيب والأزمات هو ما تهدف إليه السياسات الغربية وأن روسيا تدافع عن احترام سيادة الدول وميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي.

وشدد الوزير لافروف على أن استمرار القصف الإسرائيلي لمواقع في سورية والتي كان آخرها على أهداف في محيط دمشق يعد انتهاكا للقانون الدولي وغير مقبول من قبل روسيا طالباً نقل تعازيه الحارة لعائلات ضحايا العدوان الإسرائيلي من شهداء وجرحى.

كما بحث الوزيران أيضاً كل الجوانب المتعلقة بتعزيز العلاقات الثنائية بين سورية وروسيا على المستويين السياسي والاقتصادي وتنفيذ كل الاتفاقات التي تم التوصل إليها في مجال التعاون الاقتصادي.

واتفق الوزيران على الاستمرار بالتشاور والتنسيق بينهما حول مختلف التطورات.

سانا

سفراء سورية وإيران والعراق وفلسطين في روسيا: ضرورة التضامن مع الشعب الفلسطيني

أكد سفراء سورية والعراق وفلسطين وإيران في روسيا اليوم أهمية التضامن مع الشعب الفلسطيني في نضاله الطويل من أجل أحقاق حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وقال الدكتور رياض حداد سفير سورية في روسيا في مؤتمر صحفي جمع السفراء في موسكو بمناسبة يوم القدس العالمي “إن هذا اليوم الذي يرتبط بوجدان كل عربي ومسلم وإنسان يقف مع الخير والعدل يمثل تذكيراً بالقضية المركزية التي وضعناها بوصلة لنا لنثق أننا نقف على الجانب الصحيح من التاريخ ونضبط عقارب ساعاتنا على خفقات قلوب المقاومين الشرفاء الذين يناضلون دوماً في سبيل استرجاع حقوق الشعب الفلسطيني المظلوم والدفاع عن مقدسات الأمة الإسلامية والمسيحية على حد سواء.

وأضاف السفير حداد “إن يوم القدس في هذا العام يأتي في ظل ظروف استثنائية على المستويين الفلسطيني والدولي حيث تتصاعد اعتداءات الاحتلال الصهيوني على مقدسات الشعب الفلسطيني ويمارس بحق الفلسطينيين العزل أبشع أنواع القمع والتعذيب والعدوان ضارباً كعادته عرض الحائط بكافة القيم الأخلاقية والقوانين الدولية مستنداً إلى دعم غير محدود من الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة التي تتشدق بالدفاع عن حقوق الإنسان ونشر الديمقراطية بينما تدعم الإرهاب أينما وجد في العالم وفي مقدمته الإرهاب الصهيوني منوها في المقابل بالمقاومة الصامدة في وجه هذا الاحتلال ومن يدعمه.

وأشار حداد إلى أن عالمنا اليوم يمر بتغييرات بنيوية مهمة على المستوى الدولي نتيجة للقرار الشجاع الذي اتخذته روسيا الاتحادية في الدفاع عن شعب دونباس المظلوم والذي قاوم لسنوات إرهابا لا يختلف في أساليبه عن إرهاب العدو الصهيوني أو إرهاب الجماعات المسلحة التي عاثت فساداُ في سورية لافتاً إلى أن سورية ونتيجة لكل هذه الأسباب كانت من أوائل الدول التي دعمت روسيا في عمليتها العسكرية إيماناً منها بأن هذه العملية تصب في مصلحة الأمم وتتسق في أهدافها مع أهداف الشعوب المقاومة في منطقتنا.

ومن جهته شدد سفير دولة فلسطين عبد الحفيظ نوفل على أن فلسطين كانت وستبقى القضية العربية المركزية مشيراً إلى رفض العدو الاسرائيلي لكل القرارات الدولية التي تشدد على ضرورة إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وجدد السفير العراقي في موسكو عبد الرحمن محمد الحسيني التأكيد على الموقف الثابت والمحوري للعراق تجاه القضية الفلسطينية والذي يعرب عنه دائماً في مختلف المحافل الدولية والداعي إلى الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في تحقيق تطلعاته في دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ومن جانبه أوضح سفير إيران كاظم جلالي خلال المؤتمر أن الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني ضد الفلسطينيين تخالف بشكل فاضح الأسس والقوانين الانسانية الدولية مؤكداً أن الشعب الفلسطيني شأنه شأن كافة شعوب العالم له الحق في تقرير مصيره وله الحق في أن يحمي نفسه من جور الاحتلال وعدوانيته والهيمنة الإسرائيلية.

وفي كلمة له لفت نائب رئيس مجلس المفتين في روسيا الشيخ روشان عباسوف إلى ما نشهده في هذه الأيام من شهر رمضان من اعتداءات إسرائيلية على أبناء فلسطين وبصورة خاصة في مدينة القدس حيث يتعرضون يومياً للتعذيب والاضطهاد في خرق فاضح للقوانين والمواثيق والأعراف الانسانية والدولية.

وفي مقابلة مع مراسل سانا أكد سفير دولة فلسطين عبد الحفيظ نوفل أن لسورية مكانة خاصة في قلب كل فلسطيني كما أننا نثق بان الشعب السوري كان وسيبقى داعماً ومسانداً لفلسطين ولشعبها.

وفِي مقابلة مماثلة قال سفير إيران لدى روسيا كاظم جلالي إننا في هذه الأيام ندعو كل الشعوب الحرة إلى تعزيز نشاطها ضد العدو الصهيوني.

سانا

مقتل حارس مستوطنة “أريئيل” بعد إطلاق مقاومين النار عليه

أفادت مراسلة الميادين في فلسطين المحتلة، اليوم الجمعة، بمقتل حارس مستوطنة “أريئيل”، بعد إطلاق مقاومين النار في اتجاهه، من مسافة صفر، وانسحابهم من المكان.

وقالت مراسلتنا إنّ قوات الاحتلال أغلقت مدخل محافظة سلفيت بعد مقتل حارس الأمن في المستوطنة.

ورجّحت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ الأمر يتعلق بعملية فدائية.

وقال مراسل “القناة الـ13” الإسرائيلية إنّ “مقاومَين مسلحين ببندقية كارلو نفذا عملية إطلاق النار في اتجاه حارس مستوطنة “أريئيل”، الأمر الذي أدى إلى مقتله، وانسحبا من المكان”.

الميادين

تسع إصابات بالرصاص خلال قمع الاحتلال مسيرة داعمة للقدس شرق قلقيلية

أصيب تسعة فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بينهم طفلان، كما أصيب العشرات بالاختناق خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

وأفاد الناطق الإعلامي لحركة “فتح” في إقليم قلقيلية مراد شتيوي، بأن جنود الاحتلال هاجموا المشاركين في المسيرة التي خرجت نصرة للقدس بالرصاص المعدني، ما أدى لوقوع 9 إصابات مختلفة بينها طفلان والعشرات بحالات اختناق، عولجوا جميعهم ميدانياً من قبل طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني.

وانطلقت المسيرة في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان بعد صلاة الجمعة من مسجد عمر بن الخطاب، بمشاركة المئات من أبناء البلدة، الذين رددوا الشعارات الوطنية المناصرة للقدس وأهلها المرابطين في الأقصى.

الميادين

قوات الاحتلال تعتدي على المصلين في المسجد الأقصى

توافد الفلسطينيون، فجر اليوم الجمعة، إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة، على الرغم من إجراءات الاحتلال القمعية التي عملت على منع الشباب من الوصول إلى المسجد وسمحت للمسنين فقط بدخوله .

وتصدّى المصلّون بالحجارة لقوات الاحتلال التي اقتحمت المسجد من باب المغاربة بأعداد كثيفة، وفرضت إجراءات أمنية مشددة في القدس ومحيط المسجد.

وأفادت مراسلة الميادين بوقوع إصابات في صفوف المصلين جراء اقتحام قوات الاحتلال واعتداءاتها على الفلسطينيين المتوافدين بعد انتهاء صلاة الفجر التي شارك فيها الآلاف.

ولفتت مراسلتنا إلى أنّ قوات الاحتلال أقفلت أبواب المصلى القبلي بالسلاسل المعدنية، ومنعت إخراج المصابين منه.

واعتدت قوات الاحتلال على الصحافيين والأطفال والنساء، وأجبرتهم على الخروج من باحات المسجد الأقصى. كذلك، صوّبت البنادق إلى صدور المصلين في مسجد قبة الصخرة واعتدت عليهم.

في المقابل، هتف الفلسطينيون المرابطون في المسجد الأقصى بوجه جنود الاحتلال: “بالروح بالدم نفديك يا أقصى”، و”سندافع عن المسجد بدمائنا، ولا نحتاج إلى المطبعين للدفاع عن مقدساتنا”.

وأضاف المرابطون في المسجد الأقصى أنّ “الاحتلال الإسرائيلي سيهزم في القدس، كما هُزم في جنوب لبنان وغزة”، وهتفوا أيضاً للمقاومة الفلسطينية، ولقائد كتائب القسام محمد ضيف.

وبعد ساعات من الحصار، انسحبت قوات الاحتلال بالكامل من داخل باحات الأقصى من جهة باب المغاربة، وقام الفلسطينيون بتنظيف باحات المسجد في إثر ذلك.

الميادين

الاحتلال يعتقل 10 شبان على الأقل على حاجز قلنديا شمال القدس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم السبت، 10 شبان على الأقل على حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة.

وذكرت مصادر محلية أن الشبان كانوا في طريق عودتهم من الصلاة في المسجد الأقصى المبارك.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 22-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  22/6/2022 المحتويات خروج محطة ...

التقرير الصحفي 21-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  21/6/2022 المحتويات استشهاد أحد ...

التقرير الصحفي 20-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  20/6/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...