أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 30-11-2021

التقرير الصحفي 30-11-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الثلاثاء  30/11/2021

المحتويات

  1. فصائل المقاومة الشعبية تستهدف مقراً لميليشيا (قسد) في البصيرة
  2. ميليشيا (قسد) تخطف 7 مدنيين في ريف دير الزور
  3. استشهاد مواطن في اعتداءات وحشية للاحتلال التركي بريف الحسكة
  4. تضرر منازل وحقول زراعية باعتداءات للاحتلال التركي ومرتزقته في ريف حلب
  5. حريق يأتي على عدد من الخيم داخل مخيم الهول للاجئين
  6. المقداد: مواقف الكثير من الدول تجاه سورية أصبحت أكثر إيجابية
  7. 103 إصابات جديدة بكورونا وشفاء 97 حالة ووفاة 5
  8. نقل الأسير المسن فؤاد الشوبكي بشكل مفاجئ لمستشفى “سروكا”
  9. اعتصام تضامني مع الاسرى في الخليل


فصائل المقاومة الشعبية تستهدف مقراً لميليشيا (قسد) في البصيرة

استهدفت فصائل المقاومة الشعبية مقراً تابعاً لميليشيا (قسد) المدعومة من قوات الاحتلال الأمريكي في مدينة البصيرة بريف دير الزور الشرقي.

وذكرت مصادر محلية لـ سانا أن عناصر من فصائل المقاومة الشعبية استهدفت بقذائف الـ (ار بي جي) والأسلحة الرشاشة مقراً لما يسمى (لواء البصيرة) التابع لميليشيا (قسد) في مدينة البصيرة بالريف الشرقي.

وأشارت المصادر إلى أن الاستهداف أدى إلى تدمير أجزاء من المقر ولم يتم التأكد من وقوع قتلى أو مصابين في صفوف الميليشيا جراء التشديدات التي فرضتها في محيط المكان المستهدف.

وتتواصل الهجمات على تحركات ومقرات مسلحي ميليشيا (قسد) ضمن المناطق التي ينتشرون فيها بدعم من قوات الاحتلال الأمريكي في الجزيرة السورية وذلك رداً على الممارسات الإجرامية للميليشيا الرامية إلى التضيق على الأهالي ودفعهم للانضمام إليها أو تهجيرهم من منازلهم ومناطقهم.

سانا

ميليشيا (قسد) تخطف 7 مدنيين في ريف دير الزور

داهمت مجموعات مسلحة من ميليشيا (قسد) المرتبطة بالاحتلال الأمريكي بلدتي الصبحة والدحلة بريف دير الزور وسط إطلاق رصاص كثيف وخطفت على إثرها عدداً من المدنيين.

وأفادت مصادر محلية لـ سانا بأن عشرين عربة مدرعة وسيارة بيك آب مزودة برشاش تقل مسلحين من ميليشيا (قسد) طوقت بلدتي الصبحة والدحلة بريف دير الزور الشرقي ونفذت مداهمات واسعة وسط إطلاق نار كثيف بشكل متعمد على منازل الأهالي مشيرة إلى أن مسلحي الميليشيا خطفوا سبعة مدنيين واقتادوهم إلى جهة مجهولة.

سانا

استشهاد مواطن في اعتداءات وحشية للاحتلال التركي بريف الحسكة

استشهد مواطن جراء الاعتداء عليه بالضرب بشكل متعمد ووحشي من قبل جنود قوات الاحتلال التركي في محيط قرية العراضة بريف الحسكة الشمالي.

وذكرت مصادر محلية لـ سانا أن مواطناً استشهد جراء إقدام جنود من حرس الحدود التابع للنظام التركي على الاعتداء عليه بالضرب بوحشية وكسر رقبته في محيط قرية العراضة شمال ناحية أبو راسين بالقرب من الحدود التركية.

وبينت المصادر أن الجريمة الجديدة للنظام التركي تأتي في سياق ممارساته الإجرامية مع مرتزقته والرامية إلى التضييق على الأهالي وتهجيرهم من مناطقهم تمهيدا لجلب أسر الإرهابيين وإسكانهم في هذه المناطق بهدف فرض تغيير ديمغرافي يخدم أطماعه في المنطقة.

سانا

تضرر منازل وحقول زراعية باعتداءات للاحتلال التركي ومرتزقته في ريف حلب

جددت قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها من التنظيمات الإرهابية اعتداءاتها في المناطق التي تحتلها بالريف الشمالي مستهدفة منازل المواطنين في عدة قرى شمال حلب.

وذكرت مصادر محلية لـ سانا أن قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها استهدفوا بعدد من الصواريخ قريتي مرعناز وعين دقنة بالريف الشمالي ما أدى إلى وقوع أضرار مادية في المنازل والمحاصيل الزراعية.

وأطلقت قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها الجمعة الماضي عدداً من القذائف الصاروخية سقطت في محيط الأوتستراد الدولي إم فور وقرية هوشان التابعة لبلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي ما تسبب بوقوع أضرار بالمزروعات.

سانا

حريق يأتي على عدد من الخيم داخل مخيم الهول للاجئين

نشب حريق في مخيم الهول الذي تسيطر عليه ميليشيا قسد المرتبطة بقوات الاحتلال الأمريكي اتى على عدد من الخيم في القسم الخامس ضمن المخيم.

وقالت مصادر أهلية لمراسل سانا إن حريقاً نشب في القسم الخامس ضمن مخيم الهول بريف الحسكة الشرقي وأتى على ثلاث خيم داخل المخيم وأدى لإصابة عدد من الوافدين بحروق طفيفة لافتاً إلى أن الحريق اندلع جراء احتراق مدفئة تعمل على مادة الكاز المكرر بشكل بدائي.

سانا

المقداد: مواقف الكثير من الدول تجاه سورية أصبحت أكثر إيجابية

أكد وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن سورية أعطت دروساً للعالم في التصدي للمخططات التي استهدفت استقرارها ووحدة أراضيها وسلامتها مشدداً على أن الإنجازات التي حققها الجيش العربي السوري في الحرب على الإرهاب وصمود الشعب السوري أفشلت هذه المخططات.

وقال المقداد في مقابلة مع قناة سما الفضائية الليلة: “عشر سنوات من الحرب الإرهابية لم يتمكن خلالها من خطط لها بتحقيق أهدافه العدوانية في تدمير سورية خدمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي وهذا درس للجميع أن سورية لا تستسلم ولا يمكن النيل منها”.

وقال المقداد: إن مواقف الكثير من الدول تجاه سورية أصبحت أكثر ايجابية حيث عرف الآخرون الذين نلتقي بهم والذين لا نلتقي بهم أن سورية صمدت وقد أبدى كل من التقينا بهم رغبة في إقامة العلاقات مع سورية على الرغم من الضغوط التي تمارس على البعض.. وهنالك مواقف تظهر على مختلف المستويات تعمل باتجاه ايجاد حل للوضع في سورية وهذا تحقق بفضل إنجازات الجيش العربي السوري في حربه على الإرهاب والصمود الأسطوري الذي سجله الشعب السوري على الرغم من كل ما حدث من دمار وإرهاب وقتل وتآمر على سورية.

وأوضح المقداد أن كثيراً من الدول باتت تعترف الآن أنه لولا صمود سورية وإنجازاتها في الحرب على الإرهاب لكان هذا الإرهاب وصل إليها وهدد أمنها واستقرارها مشيراً إلى أن الشارع السوري والعربي يعرف ويتابع الصورة التي ترسم في المنطقة بأن هنالك انفراجا في الأفق ورغم انه بطيء لكن الخطوات الأولى في هذه البداية تسير إلى الأمام ودماء السوريين وصمودهم وتضحياتهم هي التي وضعت سورية على هذا الطريق.

ولفت المقداد إلى أن عشر سنوات من الحرب الإرهابية كانت كافية لكل من أراد الابتعاد عن سورية وانغمس في بعض الأحيان في أفكار وأوهام أن يعرفوا الآن أنه لا يمكن أن يكون هنالك عمل عربي حقيقي إلا بوجود سورية وتفعيل التضامن العربي وضرورة وضع حد للتشرذم في المنطقة العربية ووقف محاولات الآخرين الاستئثار بثرواتها ومقدراتها.

وقال أولوياتنا مازالت قومية عربية ونتطلع إلى وقوف الأشقاء العرب إلى جانبنا وهنالك بعض الدول العربية تقف إلى جانبنا على مرأى من العالم وتقول بشكل واضح أن سورية جزء لا يتجزأ من الأمة العربية ويجب أن تكون في موقعها في قلب الأمة العربية وتعود إلى مؤسسات العمل القومي العربي المشترك.

وأشار المقداد إلى أنه خلال السنوات العشر الماضية خسرت سورية في البنى التحتية وفي الاقتصاد لكنها أعطت درسا لكل من حاول أن يعتدي على أي شعب في العالم أنها تحارب الإرهاب نيابة عن العالم أجمع وهي لم تخسر الإرادة لأن قوتها الحقيقية في عزيمتها وإرادتها في البنى الفكرية والثقافية والإيديولوجية التي بنت سورية قناعاتها عليها بألا تستسلم وأن تواصل النضال من أجل استرجاع كل حقوقها وتحرير أراضيها التي يحتلها الإسرائيلي والتركي والأمريكي.

وشدد المقداد رداً على سؤال أن سورية تسعى لتحقيق حل سياسي يحترم سيادتها ووحدة أراضيها وسلامتها داعياً الأطراف الأخرى إلى أن تمثل مصالح سورية ورغبة الشعب السوري في ايجاد حل يضمن لبلده أن يكون سيداً وقوياً وقادراً ويحافظ على جيشه الباسل لأنه رمز الصمود لهذا الوطن الآن وغداً وفي المستقبل.

وفيما يتعلق بعودة اللاجئين إلى وطنهم قال المقداد: هؤلاء خرجوا نتيجة جرائم التنظيمات الإرهابية وتهديداتها وسياسات القتل والخطف التي مارستها بحقهم والدولة تقوم بتهيئة الظروف المناسبة لعودتهم ونجدد الدعوة لكل من غادر وطنه بضرورة العودة إليه والمساهمة في عملية إعادة إعمار ما دمره الإرهاب.

سانا

103 إصابات جديدة بكورونا وشفاء 97 حالة ووفاة 5

أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 103 إصابات جديدة بفيروس كورونا في سورية وشفاء 97 حالة ووفاة  5 من الإصابات المسجلة بالفيروس.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 48068 شفيت منها  29078 وتوفيت 2744 حالة.

سانا

نقل الأسير المسن فؤاد الشوبكي بشكل مفاجئ لمستشفى “سروكا”

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، مساء اليوم الإثنين، بأن الأسير المسن فؤاد الشوبكي (82 عاما) نُقل بشكل مفاجئ إلى مستشفى “سروكا”، وأن طاقما قانونيا من الهيئة يتابع حالته ووضعه.

والأسير الشوبكي الملقب بـ”شيخ الأسرى”، أكبر المعتقلين القابعين داخل سجون الاحتلال سنّا، وهو من قطاع غزة، ومعتقل منذ عام 2006، ومحكوم بالسجن مدة 17 عاما.

سانا

اعتصام تضامني مع الاسرى في الخليل

الخليل- معا- نظم، اليوم، نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى والمحررين بالتعاون مع القوى الوطنية ولجنة أهالي الأسرى في محافظة الخليل، اعتصام تضامني مع الاسرى المضربين عن الطعام رفضا لسياسة الاعتقال الإداري، على دوار ابن رشد وسط الخليل، بمشاركة ذوي أسرى وممثلين عن الفعاليات الوطنية.

وقال مدير هيئة شؤون الأسرى في الخليل إبراهيم النجاجرة، خلال كلمة له أمام الحضور:” على المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الانسان تنفيذ ما تم التوافق، عليه لحماية الاسرى، في قضيتهم العادلة، وخاصة المضربين عن الطعام رفضا للاعتقال الاداري التعسفي وغير القانوني الذي يتنافى وأبسط المعايير الدولية لحقوق الإنسان يجب أن ينتهي”.

واوضح النجاجرة، إن الإهمال الطبي داخل السجون أودى بحياة 227 أسيرا وآخرهم الشهيد سامي العمور من قطاع غزة، داعيا لمزيد من الحراك والتضامن الشعبي مع الأسرى خاصة من المؤسسات الدولية.

من جانبه أكد الناطق الاعلامي باسم نادي الاسير أمجد النجار، ان جميع الأسرى الذين خاضوا معركة الاضراب عن الطعام تم نقلهم الى المستشفيات المدنية الاسرائيلية، وتجميد اعتقالهم الإداري بعد مرور ستين يوماً على اضرابهم عن الطعام.

وتحدث عن الوضع الطبي لاسير عماد ابو هواش المضرب منذ 105 أيام، لم يتم نقله للمستشفى، وتمارس عليه إجراءات تنكيلية وقمعية من قبل إدارة سجون الاحتلال، وهو في وضع صحي خطير جدا حسب آخر التقارير الطبية، ويتحرك على كرسي متحرك وتعرض أكثر من مرة لتشنجات داخل “عيادة الرملة”، وبخصوص الأسير نضال بلوط من بلدة بني نعيم، فقد أخفت سلطات الاحتلال اضرابه من تاريخ 29/10/2021م حتى زيارة المحامي له والذي فوجئ بوضعه الصحي الصعب جدا حيث كان يتعرض للعزل والشبح وهو مضرب عن الطعام.

وأضاف النجار:قمنا اليوم بتسليم مذكرة أهالي الاسرى المطالبة بحماية أبنائهم والافراج عنهم للصليب الأحمر الدولي.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 19-1-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  19/1/2022 المحتويات عدوان تركي ...

التقرير الصحفي 18-1-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  18/1/2022 المحتويات الاحتلال الأمريكي ...

التقرير الصحفي 17-1-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  17/1/2022 المحتويات تسوية دير ...