أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 29-7-2021

التقرير الصحفي 29-7-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

المحتويات

  1. الرئيس الأسد لـ قاليباف: إيران شريك أساسي لسورية والتنسيق القائم بين البلدين في مكافحة الإرهاب أثمر نتائج إيجابية على الأرض
  2. استشهاد مدني بانفجار لغم من مخلفات الإرهابيين في ريف إدلب
  3. الدفاع الروسية: الدفاع الجوي السوري دمر طائرة مسيرة أطلقها مسلحون
  4. سورية وروسيا: أولوية عودة المهجرين السوريين إلى مناطقهم المحررة من الإرهاب
  5. سورية تدين بشدة التدخل التركي في شؤون تونس وتؤكد احترامها للإجراءات التي قامت بها
  6. استشهاد طفل فلسطيني برصاص الاحتلال شمال الخليل
  7. مستوطنون يقتحمون الأقصى


الرئيس الأسد لـ قاليباف: إيران شريك أساسي لسورية والتنسيق القائم بين البلدين في مكافحة الإرهاب أثمر نتائج إيجابية على الأرض

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم محمد باقر قاليباف رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران والوفد المرافق له.

وتناول الحديث خلال اللقاء العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع البلدين والتعاون البنّاء القائم بينهما على مختلف الأصعدة.

وتم التأكيد على الدور الأساسي الذي تقوم به المؤسسة البرلمانية في سورية وإيران لفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي وخصوصاً في المجال الاقتصادي، ليس في القطاع الحكومي فقط وإنما أيضاً تفعيل التعاون بين القطاع الخاص في كلا البلدين بما يساعد الشعبين الصديقين على مواجهة الحرب الاقتصادية وسياسة الحصار والعقوبات المفروضة عليهما.

وأكدّ الرئيس الأسد أن إيران شريك أساسي لسورية ووقفت إلى جانب الشعب السوري في مواجهة الحرب الإرهابية وقدمت له الدعم في كل المجالات، مشيراً إلى أن التنسيق القائم بين البلدين في مكافحة الإرهاب أثمر نتائج إيجابية على الأرض وسيستمر حتى تحرير كامل الأراضي ودحر التنظيمات الإرهابية.

بدوره اعتبر قاليباف أن الاستحقاقات الانتخابية التي جرت في الفترة الأخيرة في سورية وإيران والإصرار الذي أظهره الشعبان السوري والإيراني في إنجاز هذه الاستحقاقات يثبت فشل سياسات الضغوط التي تمارس ضدهما ويؤكد أن لا أحد يستطيع الوقوف أمام إرادة الشعوب.

سانا

استشهاد مدني بانفجار لغم من مخلفات الإرهابيين في ريف إدلب

استشهد مدني وأصيب آخرون جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات المجموعات الإرهابية في مزارع خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.

وذكر مراسل سانا أن لغماً أرضياً من مخلفات المجموعات الإرهابية انفجر اليوم بمدنيين يعملون في ورشة لجني محصول الفستق الحلبي بمزارع خان شيخون ما تسبب باستشهاد مدني وإصابة آخرين.

سانا

الدفاع الروسية: الدفاع الجوي السوري دمر طائرة مسيرة أطلقها مسلحون

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن الدفاعات الجوية التابعة للجيش السوري دمرت طائرة مسيرة في ريف حماة، أطلقها مسلحون.

وقال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي، اللواء البحري فاديم كوليت، يوم الأربعاء، أن “وسائل الدفاع الجوي السورية رصدت مساء 27 يوليو طائرة مسيرة، أطلقها عناصر التشكيلات المسلحة غير الشرعية” من ريف إدلب.

وأضاف أن قوات الدفاع الجوي السورية دمرت الطائرة المسيرة فوق ريف حماة بواسطة نظام “بانتسير إس” للدفاع الجوي الروسي الصنع.

وأضاف كوليت أن المركز الروسي “يدعو قادة التشكيلات المسلحة غير الشرعية للتخلي عن الاستفزازات المسلحة والوقوف إلى جانب التسوية السلمية في المناطق التي يسيطرون عليها”.

تاس

سورية وروسيا: أولوية عودة المهجرين السوريين إلى مناطقهم المحررة من الإرهاب

أكدت الهيئتان التنسيقيتان السورية والروسية لعودة المهجرين السوريين أن عودة المهجرين السوريين إلى مناطقهم المحررة من الإرهاب هي أولوية وطنية بالنسبة للدولة السورية التي تبذل قصارى جهدها لإعادة إعمار البنية التحتية المهمة في البلاد وخلق فرص عمل للسوريين العائدين.

وجاء في بيان مشترك للهيئتين تأكيد سورية وروسيا على ضرورة إعادة الإعمار وتصفية بؤر الإرهاب وفلوله بالتوازي مع الجهود التي تبذلها الدولة السورية لتأمين ما يلزم للمهجرين السوريين العائدين.

وتابع البيان أنه ” في إطار تطبيق القرارات المتخذة في العام 2020 في سياق أعمال المؤتمر الدولي المتعلق بعودة المهجرين وإعادة إعمار سورية وكذلك في تطوير العلاقات الثنائية بين سورية وروسيا يتم العمل على تطوير التعاون بين الوزارات والجهات الرسمية السورية والروسية على مختلف الصعد وفي هذا الإطار جاءت زيارة العمل التي قام بها الوفد الوزاري الروسي المشترك إلى سورية والتي تم خلالها تقديم مساعدة انسانية بمقدار مليون شريحة اختبار لفيروس كورونا ومئتين وخمسين ألف لقاح “سبوتنيك لايت” وما يزيد على مئة وستين طنا من المواد الأخرى”.

وأضاف البيان أنه ” تم أيضاً وبجهود ممثلي معهد تأريخ الحضارة المادية التابع لأكاديمية العلوم الروسية ومديرية الآثار والمتاحف السورية إطلاق عمل مهم في دراسة وحفظ مواقع الإرث الحضاري العالمي على الأراضي السورية ومن هذه الآثار العالمية تدمر على سبيل المثال والمعابد المسيحية القديمة في عصر ما قبل الإسلام”.

ولفت البيان إلى أن ” الجهات الرسمية السورية والروسية وقعت 15 اتفاقاً ومذكرة تفاهم حول الاتجاهات الأساسية للتعاون السوري الروسي ومن المخطط أن يتم قريباً توقيع عشرة اتفافات آخرى في مجالات التعاون القانوني وأمن الشبكات والاتحاد الجمركي والتعاون الاقتصادي التجاري والعمل التربوي ما يفتح آفاقاً جديدة لتعزيز الشراكة على مستوى الدولة وعلى مستوى الهيئات الرسمية لما فيه الخير والازدهار لسورية وشعبها”.

وذكرت الهيئتان في بيانهما أن التقدم الذي حققته الدولتان السورية والروسية لعودة المهجرين السوريين حدث ” في ظل معارضة متواصلة لعودة المهجرين إلى سورية من قبل الدول الغربية التي مازالت تتخذ موقفاً غير بناء وتعمل على تضليل الرأي العام العالمي بذريعة أن الشروط المناسبة لعودة المهجرين لم تتحقق بعد”.

وأكد البيان أن معوقات عودة المهجرين إلى مناطقهم المحررة ما زالت تتمثل “بالنهج الذي تتبعه البلدان الغربية في اعتماد سياسة العقوبات ضد سورية والإجراءات التقييدية التي تمدد سنوياً والتي تكبح عملية إعادة إعمار البلاد وتحد من قدرة المواطنين على تأمين احتياجاتهم الأساسية إضافة إلى الاحتلال والتواجد غير الشرعي للقوات الأجنبية على الأراضي السورية والتسييس العلني للقضايا الإنسانية الصرفة مستهدفاً تمييز المناطق الواقعة تحت سيطرة الدولة السورية من حيث تقديم المعونات الإنسانية ورفض المساعدة في إعادة البنى التحتية العامة وعودة المهجرين وتلميع صورة الإرهابيين والسعي إلى الإبقاء لمدة طويلة على آلية المعابر الحدودية وتوسيعها بما يشكل مخالفة واضحة للقانون والمبادئ الدولية”.

وأكد البيان على ضرورة ” الكف عن تسييس عملية المساعدة الإنسانية لسورية ورفع العقوبات التي ألحقت الضرر بالاقتصاد السوري وحرمت السوريين من تحقيق الاكتفاء ودعوة المجتمع الدولي والمؤسسات الإنسانية التابعة لهيئة الأمم المتحدة والبلدان التي تستضيف المهجرين السوريين إلى المشاركة الفعالة في عملية عودة المواطنين السوريين إلى وطنهم وإلى مساعدة انسانية فعالة للدولة السورية”.

سانا

سورية تدين بشدة التدخل التركي في شؤون تونس وتؤكد احترامها للإجراءات التي قامت بها

أدانت سورية بشدة تدخل النظام التركي في شؤون تونس الداخلية مؤكدة أن السياسة التركية لا يمكن إلا أن تدعم النهج الإخواني المتطرف الذي يسعى لتدمير الدول وتفتيت وحدتها الوطنية وفرض أجنداتها الشاذة وسياساتها البائدة على الدول والشعوب الأخرى.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين في تصريح لـ سانا اليوم إنه “في الوقت الذي تؤكد فيه الجمهورية العربية السورية احترامها لسيادة الدول واستقلالها وعدم التدخل في شؤونها فإنها تابعت التدخل التركي السافر في شؤون دولة تونس الشقيقة.. وهي تدين وبشدة هذه الأفعال التي تؤكد أن السياسة التركية لا يمكن إلا أن تدعم النهج الإخواني المتطرف الذي يسعى لتدمير الدول وتفتيت وحدتها الوطنية وفرض أجنداتها الشاذة وسياساتها البائدة على الدول والشعوب الأخرى.

وأضاف المصدر: إن سورية إذ تشدد على أحقية الشعوب في تقرير مصيرها تؤكد احترامها الكامل للإجراءات التي قامت بها تونس مؤخراً في إطار الدستور الذي صوت عليه الشعب التونسي وهي على يقين بأن الدولة الشرعية في تونس والشعب التونسي قادرون على الانطلاق إلى مستقبل يقرره التونسيون أنفسهم دون أي تدخل من أي أنظمة مارقة إرهابية.

سانا

استشهاد طفل فلسطيني برصاص الاحتلال شمال الخليل

أفاد مراسل الميادين باستشهاد الطفل الفلسطيني محمد العلامي برصاص الاحتلال وهو في سيارة والده شمال الخليل في الضفة الغربية.

وأعلن الاطباء في المستشفى الاهلي، مساء الأربعاء، عن استشهاد الطفل محمد مؤيد العلامي (11 عاما) متأثرا باصابته الحرجة التي اصيب بها عصر الأربعاء.

وكانت قوات الاحتلال قد اطلقت النار على الطفل العلامي خلال تواجده داخل سيارة والده بالقرب من مدخل بلدة بيت أمر، حيث اصيب بالرصاص في صدره وتم اسعافه الى المستشفى الاهلي، وتمكّن الاطباء من انعاش قلبه، إلا ان اصابته الحرجة قد افقدته حياته.

ووقعت مواجهات بين فلسطينيين وقوة من جيش الإحتلال قرب قرية بيتا جنوبي مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية أسفرت عن استشهاد الفلسطيني شادي سليم (41 عاماً) إثر إصابته برصاص الاحتلال، وفق ما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (“وفا”)، إن “قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت الرصاص نحو سليم، أثناء تواجده قرب مفترق البلدة، ما أدى لاستشهاده”، مضيفة أن “جنود الاحتلال احتجزوا جثمان الشهيد، ونقلوه بواسطة مركبة إسعاف إسرائيلية، وسط انتشار واسع لجنود الاحتلال في المنطقة”.

فيما قال نائب رئيس بلدية بيتا، إن الشهيد كان في طريقه للمنزل عائداً من العمل، مؤكداً أنه لم يشكل أي خطورة على جنود الاحتلال، ولم تكن هناك مواجهات على مدخل البلدة، وما جرى هو إعدام ميداني له.

الميادين

مستوطنون يقتحمون الأقصى

اقتحم مستوطنون، صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد شهود عيان، بأن مستوطنين اقتحموا باحات الأقصى عبر باب المغاربة منذ الساعة السابعة والنصف صباحا، على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 19-9-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد  19/9/2021 المحتويات لترسيخ الأمن ...

التقرير الصحفي 18-9-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت  18/9/2021 المحتويات ميليشيا (قسد) ...

التقرير الصحفي 16-9-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الخميس  16/9/2021 المحتويات بدء عملية ...