أخبار عاجلة

التقرير الصحفي 29-6-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاثنين  29/6/2020

المحتويات

  1. مرتزقة الاحتلال التركي ينقبون عن الآثار لسرقتها في عفرين
  2. العاملون في السورية للحبوب وكهرباء الحسكة يعتصمون ضد احتلال “قسد” لمقرات عملهم
  3. وسائل إعلام إيرانية: قائد “فيلق القدس” زار سوريا
  4. سوريا توجه رسالتين إلى العالم وتدعو إلى إعداد “تقرير عاجل”
  5. عريقات: تنفيذ خطة الضم سيؤدي إلى انهيار السلطة الفلسطينية
  6. قوات الاحتلال تعتقل عشرة مواطنين من الضفة
  7. وسائل إعلام إسرائيلية: الحكومة تصادق على التنقيب عن الغاز في المنطقة المتنازع عليها مع لبنان
  8. الخارجية اللبنانية تستدعي السفيرة الأميركية للاعتراض على تدخلها في الشؤون الداخلية


مرتزقة الاحتلال التركي ينقبون عن الآثار لسرقتها في عفرين

واصل مرتزقة الاحتلال التركي ممارساتهم الإجرامية المنظمة بحق التراث السوري حيث بدؤوا بعملية تنقيب جديدة عن الآثار تحت إشراف استخباري تركي مباشر في مدينة عفرين المحتلة شمال حلب.

وقالت مصادر أهلية لـ سانا إن “إرهابيين مما يسمى (أحرار الشرقية) المدعومين من قوات الاحتلال التركي بدؤوا بعمليات حفر وتجريف للتربة بحثاً عن الآثار واللقى شرق قرية كورا التابعة لناحية راجو في منطقة عفرين حيث يقومون بالحفر مستخدمين معدات حديثة تم تزويدهم بها من قوات الاحتلال التركي التي تدعمهم في المنطقة وتشرف مباشرة على عمليات التنقيب”.

وأشارت المصادر إلى أن الإرهابيين وبدعم من الاحتلال التركي قاموا بقطع الأشجار المثمرة في المنطقة لتسهيل عمليات الحفر.

ولفتت المصادر إلى أن “عملية البحث عن الآثار وسرقتها في عفرين تتم بشكل ممنهج وتديرها الاستخبارات التركية التي تتحكم بالإرهابيين الذين يحتلون المنطقة”.

وأضافت المصادر إن “قوات الاحتلال التركي توجه مرتزقتها من الإرهابيين للبحث عن الآثار بغية بيعها لتجار الآثار الأتراك مقابل ثمن زهيد في الوقت الذي تسعى فيه قوات الاحتلال التركي للسيطرة على القطع الأثرية التي تحفظ تاريخ المنطقة وهويتها السورية”.

سانا

العاملون في السورية للحبوب وكهرباء الحسكة يعتصمون ضد احتلال “قسد” لمقرات عملهم

نفذ العاملون في الشركة العامة للكهرباء والسورية للحبوب اعتصاماً أمام مقرات عملهم في حيي غويران والنشوة بمدينة الحسكة والتي احتلتها بقوة السلاح أمس مجموعات “قسد” المدعومة من قوات الاحتلال الأمريكي.

وطالب المعتصمون بضرورة وقف انتهاكات هذه المجموعات ومحاولاتها المستمرة للتضييق على المواطنين وتعطيل العمل الخدمي عبر الاستيلاء على المؤسسات والدوائر الخدمية التي توفر الخدمات المختلفة للمواطنين داعين إلى التراجع عن هذه الممارسات للعودة إلى مقراتهم واستئناف العمل من جديد.

سانا

وسائل إعلام إيرانية: قائد “فيلق القدس” زار سوريا

أفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية بأن قائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري، اسماعيل قآني، زار مؤخرا منطقة البوكمال في شرقي سوريا.

وأكدت “تسنيم” اليوم أن قآني زار مناطق العمليات ضد تنظيم “داعش” في البوكمال، حيث ألقى كلمة، حمل فيها الولايات المتحدة وإسرائيل المسؤولية عن إنشاء ودعم تنظيم “داعش”، واصفا إياهما بـ”نظامين مجرمين لم تنته مؤامراتهما بعد”.

كما تطرق قائد “فيلق القدس”، حسب الوكالة، إلى الأجندة الداخلية الأمريكية، متهما حكومة الولايات المتحدة بـ”قمع شعبها بشكل عنيف” والسعي إلى ممارسة نفس الأساليب بحق الشعوب الأخرى.

وتولى قآني قيادة “فيلق القدس” أوائل العام الجاري، خلفا للجنرال قاسم سليماني الذي اغتيل في بغداد بغارة أمريكية في الثالث من يناير.

روسيا اليوم + وكالات

 

سوريا توجه رسالتين إلى العالم وتدعو إلى إعداد “تقرير عاجل”

وجهت الجمهورية العربية السورية، اليوم الأحد، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن، بشأن “الإجراءات القسرية الأحادية الجانب المفروضة عليها من قبل أمريكا والاتحاد الأوروبي”.

وحسب وكالة الأنباء السورية “سانا”، “جددت سوريا مطالبة الأمم المتحدة بإعداد تقرير عن مدى انسجام القوانين والقرارات التنفيذية الصادرة عن الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي بفرض حصار اقتصادي على الشعب السوري مع أحكام الميثاق والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ومع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

وأوضح مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن “الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أقدما منذ فترة زمنية على إصدار قرارين تنفيذيين لتجديد وتشديد مفاعيل الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري وذلك بالتوازي مع الإعلان الصادر عن الإدارة الأمريكية في السابع عشر من الشهر الجاري حول دخول ما يسمى “قانون قيصر” حيز التنفيذ والذي يتضمن فرض إجراءات جديدة اقتصادية ومالية ومصرفية قسرية أحادية الجانب ضد سورية وضد كل طرف ثالث يسعى إلى المشاركة في نشاطات اقتصادية وتجارية استثمارية وخدمية داخل سوريا”.

وجدد الجعفري “مطالبة سوريا الأمين العام للأمم المتحدة بتكليف الجهات القانونية والسياسية المختصة في الأمانة العامة إعداد تقرير عاجل يتضمن توصيات عملية حول مدى انسجام القوانين والقرارات التنفيذية الصادرة عن الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي بفرض حصار اقتصادي على الشعب السوري مع أحكام الميثاق والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ومع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة والآثار السلبية العميقة للإجراءات القسرية الأمريكية والأوروبية أحادية الجانب على حياة الشعب السوري وعلى قدرة الأمم المتحدة على تنفيذ برامجها لتقديم المساعدات الإنسانية في سوريا”.

ولفت إلى ضرورة أن “يشير التقرير إلى التحديات الخطيرة الناجمة عن الإجراءات الأمريكية والأوروبية القسرية أحادية الجانب على مسار العملية السياسية التي من المفترض أن تكون سوريا يقودها ويمتلكها السوريون أنفسهم دون تدخل خارجي وأن تسهلها الأمم المتحدة من خلال مهمة المبعوث الخاص للأمين العام غير بيدرسون الذي أقر مؤخرا بالآثار العميقة للإجراءات القسرية الانفرادية على الشعب السوري وذلك في إحاطته أمام مجلس الأمن في السادس عشر من الشهر الجاري”.

وبين الجعفري، أن “سوريا أكدت في تلك الجلسة على طلبها الرسمي هذا ولا تزال تنتظر من الأمين العام الاستجابة له وإعلامها في أقرب وقت ممكن بما تم أو سيتم اتخاذه من إجراءات وخطوات في التعامل مع هذا الموضوع الخطير والمهم اتساقا مع موقعه وولايته ودوره في تيسير العملية السياسية في سوريا”، مشددا على ضرورة إصدار هذه الرسالة كوثيقة من وثائق مجلس الأمن.

سانا

عريقات: تنفيذ خطة الضم سيؤدي إلى انهيار السلطة الفلسطينية

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إنه في حال نفّذت “إسرائيل” خطة الضم فإن “السلطة الفلسطينية ستُدمّر، وسيكون رئيس الوزراء الإسرئيلي بنيامين نتنياهو مسؤولاً عن جمع القمامة في بلدات الضفة ومسؤولاً عن كل شيء”.

وأكد عريقات في مقابلة خاصة له مع قناة “i24news” الإسرائيلي أنه “لن يكون هناك أي تطبيع عربي مع إسرائيل دون حل القضية الفلسطينية”.

وشدد أنه “إذا ما أقدم نتنياهو على الضم، السلطة ستُدمّر، لأن الضم أحادي الجانب إملاءات وليس مفاوضات، وسينهي أي فرصة للتفاوض ما بين الجانبين”.

عريقات أوضح أن “السلطة الفلسطينية ولدت في اتفاقٍ تعاهدي بين دول العالم، وظيفتها نقل الشعب الفلسطيني من مرحلة الاحتلال إلى الاستقلال خلال 5 سنوات”، مشيراً إلى أنه في الاتفاق الانتقالي عام 1995 هناك نص يقول إنه: بعد 18 شهراً من تشكيل المجلس التشريعي ستؤول الولاية الفلسطينية على الضفة الغربية وقطاع غزة بشكل كامل باستثناء قضايا الوضع النهائي والتي سيتم التفاوض عليها على مدار 5 سنوات، لكن عندما جاء نتنياهو إلى الحكم 1999 قام بتدمير كل شيء”.

واستعرض عريقات خريطة أُرفقت مع خطة الرئيس الاميركي دونالد ترامب للسلام والتي بموجبها سيكون ضم لأكثر من 30% من مساحة الضفة الغربية، وشدد على أن الضم فعلياً “سيكون 100% على مناطق الضفة.. فالأمن من النهر إلى البحر سيكون تحت سيطرة “إسرائيل”.

ونفى عريقات وجود أي خلاف بين إسرائيل والإدارة الأميركية حول خطة الضم، وقال: “هناك تكتيكات يحاولون خداع العالم بها.. من يقرأ خطة ترامب ونتنياهو التي عرضت في 28 كانون الثاني/يناير 2020 يدرك تماماً أن المسائل حُسمت بالكامل، إن كان حيال ملف اللاجئين أو الحرم القدسي وباقي الملفات”.

وأضاف: “جلسنا 37 جلسة في عام 2017 مع الأميركيين، هم قرروا من جانب واحد لغة الاملاءات من خلال خطتهم، وبعد نقل السفارة اتخذت الإدارة الأميركية 48 إجراءً ضد الفلسطينيين”.

وحول الخطوات التي ينوي الفلسطينيون القيام بها قال عريقات: “نحن ارتكزنا بمواقفنا إلى القانون الدولي والشرعية الدولية، وقوانين الأمم المتحدة، والسلطة ماضية بالتمسك بها”.

الميادين

قوات الاحتلال تعتقل عشرة مواطنين من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية وفجر اليوم الاثنين عشرة مواطنين من الضفة بينهم فتى.

وقال نادي الأسير، إن قوات الاحتلال اعتقلت شاباً وفتى من مخيم العروب وهما: حمادة عدوي، والفتى أحمد رأفت البدوي، كما سلمت الفتى أحمد عماد البدوي بلاغاً لمراجعة مخابراتها.

ومن بلدة يعبد في جنين اعتقل الاحتلال كلاً من: بهاء عدنان أبو بكر (25 عاماً) وهو أسير سابق، وأسامة رياض تركمان (18 عاماً)، ومن بلدتي سلواد ودورا القرع في رام الله والبيرة اعتقل الاحتلال عوني فارس، وأمجد حسن الربيعي، وهما أسيران سابقان، علاوة على كل من: فخري حمّاد، وسعيد أحمد أبو شلباية (18 عاماً) وكلاهما من مخيم الأمعري.

يُضاف إلى المعتقلين المواطن أحمد محمد رداد (33 عاماً) من بلدة صيدا في طولكرم، وآدم شفيق عبيد من بلدة العيساوية في القدس.

معا

وسائل إعلام إسرائيلية: الحكومة تصادق على التنقيب عن الغاز في المنطقة المتنازع عليها مع لبنان

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن الحكومة صادقت على التنقيب عن الغاز في (Alon D) وهو البلوك 72 السابق، الأمر الذي من شأنه أن يشعل النزاع مع لبنان.

وذكر موقع “إسرائيل ديفنس” أن البلوك المذكور يقع بمحاذاة “البلوك 9” اللبناني الشهير.

وفي قراءة قرار الاستئناف بخصوص رخصة “ألون دي” من العام 2017، يتبين أن الحكومة الإسرائيلية امتنعت على مدى سنوات، منح ترخيص للتنقيب في هذا البلوك بسبب الخشية من تفاقم النزاع مع لبنان.

وتابع: “يبدو أن جهود إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أدت إلى اتفاق صامت بين لبنان وإسرائيل بهذا الشأن، والسؤال هو عن ماذا تنازلت “إسرائيل”.

وفي وثائق الاستئناف، غطت الحكومة الإسرائيلية على كل ما يتعلق حول هذا النزاع مع لبنان”.

وذكر الموقع أن وزير الطاقة يوفال شطاينتس، صادق على انطلاق عملية منافسة، لمنح تراخيص للبحث عن الغاز الطبيعي والنفط في بلوك 72 (ألون دي سابقا)، في المياه الإقليمية لإسرائيل على الحدود الشمالية.

وقال إنه “في عمليات البحث التمهيدية التي أجريت سابقا في الحقل، تم تحديد في منطقة البلوك خزان غاز طبيعي يشبه جيولوجيا خزانات الغاز الطبيعي الأخرى في المنطقة مثل حقلي كاريش وتمار”.

روسيا اليوم

الخارجية اللبنانية تستدعي السفيرة الأميركية للاعتراض على تدخلها في الشؤون الداخلية

استدعت وزارة الخارجية اللبنانية السفيرة الأميركية دوروثي شيا في لبنان يوم غدٍ الإثنين للاعتراض على تدخلّها في الشؤون الداخلية اللبنانية.

مراسل الميادين نقل عن مصادر مقرّبة من الرئاسة اللبنانية أن لبنان سيبلغ السفيرة الأميركية، أن تصريحاتها الأخيرة مخالفة للأعراف الدبلوماسية وتحديداً لمعاهدة فيينا للعام 1961 لميثاق الأمم المتحدة.

وأكدت مصادر حكومية للميادين أن “الحكومة اللبنانية لم تقدم أي اعتذار، وهي تحترم استقلال القضاء كما حرية الإعلام”.

واتهمت الخارجية الأميركية حزب الله بـ “بمحاولة إسكات الإعلام اللبناني” .

وفي تعليق على قرار قاضي الأمور المستعجلة في صور منع السفيرة الأميركية من التصريح الإعلامي قالت الخارجية إنه “حتى تفكير حزب الله  في استخدام القضاء لإسكات حرية التعبير وحرية الصحافة أمر سخيف بحسب بيان للخارجية الأميركية”.

القاضي محمد مازح قال للميادين، “سأتقدم باستقالتي ولن أقبل بالمثول أمام هيئة التفتيش القضائي”، مؤكداً أن بيان الاستقالة جاهز وسيعلنه فور إبلاغه بالمثول أمام هيئة التفتيش القضائي.

الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 28-6-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد  28/6/2020 المحتويات مجموعات “قسد” ...

التقرير الصحفي 27-6-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت  27/6/2020 المحتويات قذائف الاحتلال ...

التقرير الصحفي 24-6-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  24/6/2020 المحتويات دفاعاتنا الجوية ...