أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 28-7-2021

التقرير الصحفي 28-7-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاربعاء  28/7/2021

المحتويات

  1. وحدات الجيش السوري تواصل انتشارها في درعا تنفيذا لـ”اتفاق المصالحة”
  2. أهالي قرية في ريف القامشلي يمنعون رتل مدرعات للاحتلال الأمريكي من دخول قريتهم
  3. زاخاروفا: على أمريكا إزالة آثارها من العراق وليبيا وأفغانستان وسورية
  4. المقداد لـRT: الزيارة الروسية لسوريا هامة جدا في مختلف المجالات
  5. استشهاد فلسطيني في بيتا برصاص الاحتلال ومواجهات عنيفة في قلنديا
  6. مقاومو جنين يتصدَّون لقوّات الاحتلال.. وتشييع جثمان شهيد في رام الله
  7. الهلال الأحمر : 49 اصابة خلال مواجهات جبل صبيح مع الاحتلال


وحدات الجيش السوري تواصل انتشارها في درعا تنفيذا لـ”اتفاق المصالحة”

تقوم وحدات الجيش السوري بتمشيط مناطق في درعا وريفها، وسط انتشارها الكثيف لتعزيز الحالة الأمنية بالمنطقة وإخلائها من السلاح، وتنفيذا لاتفاق “درعا البلد” في إجراء تسوية للمطلوبين.

وبحسب موقع “مراسلون” قال قائد شرطة محافظة درعا، العميد ضرار الدندل: “استكمالا لتعزيز الحالة الأمنية في درعا البلد وإخلائها من السلاح غير الشرعي، وتنفيذاً لاتفاق درعا البلد في إجراء تسوية للمطلوبين، وانتشار عدة نقاط أمنية وعسكرية ضمن أحياء البلد، تقوم وحدات من الجيش بتمشيط مزارع النخلة والشياح وتفتيشها بحثا عن بقايا العبوات الناسفة لضمان تأمين وصول العناصر الذين سيتم تمركزهم في النقاط ضمن البلد، وتعزيزا لاستقرار الأمن والأمان لأهالي البلد ومحيطها”.

ووصلت أرتال عسكرية للجيش السوري والقوى الأمنية خلال اليومين الماضيين، مع عشرات المدرعات والدبابات، إلى محافظة درعا، وتمركزت بعدة مواقع لاستتباب الأمن والوقوف على تطبيق اتفاق”المصالحة” في درعا البلد.

روسيا اليوم

أهالي قرية في ريف القامشلي يمنعون رتل مدرعات للاحتلال الأمريكي من دخول قريتهم

منع أهالي قرية خربة الذيابة بريف القامشلي الجنوبي الشرقي رتل مدرعات لقوات الاحتلال الأمريكي من دخول قريتهم وأجبروه على التراجع.

وذكرت مصادر أهلية من القرية لـ سانا أن “رتلاً من 7 مدرعات تابعاً لقوات الاحتلال الأمريكي كان يسير على الطريق المؤدية إلى قرية خربة الذيابة إلى الجنوب الشرقي من مدينة القامشلي توقف عند مشارف القرية حيث قطع الأهالي الطريق ومنعوه من الدخول ما دفع بقوات الاحتلال إلى المغادرة والعودة من حيث أتت”.

وتأكيدا لرفضهم وجود قوات الاحتلال الأمريكية أو أي قوة احتلال في منطقة الجزيرة اعترض أهالي قرية فرفرة بريف الحسكة في الخامس عشر من الشهر الفائت رتل آليات عسكرية مؤلفاً من 4 مدرعات تابعاً لقوات الاحتلال الأمريكي وميليشيا “قسد” وأجبروه على التراجع.

سانا

زاخاروفا: على أمريكا إزالة آثارها من العراق وليبيا وأفغانستان وسورية

دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الولايات المتحدة الأمريكية إلى “إزالة آثارها” من العراق وليبيا وأفغانستان وسورية رداً على تصريحات لنائب رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال جون هايتن.

ونقل موقع روسيا اليوم عن زاخاروفا قولها في منشور على تلغرام اليوم إنه “ربما قبل تركيز جسم الولايات المتحدة على التهديدات في منطقة الشرق الأوسط ينبغي عليها إزالة آثارها الصغيرة في العراق وليبيا وأفغانستان وسورية” وذلك في إشارة إلى دور أمريكا التخريبي في المنطقة والعالم.

وكان هايتن صرح في وقت سابق إنه “على الولايات المتحدة التي ترى التطورات في أفغانستان والعراق وألا تتجاهل التهديدات في الشرق الأوسط بل أن تتعامل معها بشكل مختلف وتترك آثاراً صغيرة حتى يكون جسمنا أكثر تركيزاً على التهديدات من الصين وروسيا”.

ورجحت زاخاروفا أن تكون عملية اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويز مرتبطة بمفاوضاته مع الصين بشأن توريد اللقاح المضاد لفيروس كورونا وموقف واشنطن منها وقالت إنه.. “من غير المستبعد أن الأمريكيين علموا باتصالات بكين مع بورت أو برانس التي بأمس الحاجة إلى اللقاحات… وفي الوقت الذي كان فيه سكان هايتي يتوفون بسبب فيروس كورونا كان أمام عيني رئيس هايتي مثال جمهورية الدومينيكان التي اعترفت بجمهورية الصين الشعبية وقطعت العلاقات مع تايوان وحصلت على المساعدة في محاربة فيروس كورونا”.

وأعادت زاخاروفا إلى الأذهان أنه بعد اغتيال مويز اختبأ عدد من منفذيه في البعثة الدبلوماسية لتايوان وقالت: “وصل قسم كبير ممن تم توقيفهم إلى جزيرة هايتي على متن الطائرة من كولومبيا التي تعتبر منذ سنوات أحد معاقل تأثير واشنطن في أمريكا اللاتينية وأن التذاكر تم شراؤها ببطاقة اقتراض لشركة (سي تي يو سيكيورتي) الأمنية الخاصة من ولاية فلوريدا”.

وأضافت زاخاروفا إنه كثيراً ما تتمتع بغطاء الشركات الأمنية شركات عسكرية خاصة ومرتزقة يستخدمهم الأمريكيون لتحقيق أهدافهم في مختلف المناطق في العالم مؤكدة أن الشركة المذكورة كانت متورطة في محاولة اغتيال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو حسب معلومات الاستخبارات الفنزويلية.

وختمت زاخاروفا منشورها بالقول إن “الخبرة موجودة لدى القتلة وجزء منهم خضعوا للتدريب في الولايات المتحدة كما تقول وسائل الإعلام” مشيرة إلى أن اثنين من المشتبه بهم يحملان الجنسية الأمريكية.

سانا

المقداد لـRT: الزيارة الروسية لسوريا هامة جدا في مختلف المجالات

قال وزير الخارجية السوري فيصل المقداد لـ RT إن الزيارة الروسية لسوريا هامة جدا، وللوقوف على معاناة المواطن السوري وما هي الإمكانات المتاحة لتلبية تطلعات المواطن.

وقال المقداد: “الزيارة الروسية لسوريا هامة جدا، يوم أمس كان التركيز على البعد السياسي، واليوم وغدا سيكون التركيز على البعد العملياتي، ستزور الوفود الروسية العديد من المحافظات السورية، ستلتقي مع العديد من الوزارات في سوريا كي تتفهم ما يجري في سوريا من جهة، ومعاناة المواطن السوري من جهة أخرى، وما هي الإمكانات المتاحة لتلبية تطلعات المواطن السوري”.

ولفت المقداد إلى المساعدات التي يقدمها الجانب الروسي في مختلف المجالات، معربا عن امتنان وشكرا بلاده لذلك.

وتابع المقداج: “سوريا ترحب بعودة أبنائها، لكن من يعيق العودة هي الدول الغربية من خلال الدعاية المضادة ومن خلال التضليل والكذب وتشويه الحقائق”.

من جهتها قالت المستشارة الخاصة في الرئاسة السورية، بثينة شعبان لـ RT، “إن زيارة الوفد الروسي إلى سورية أمر طبيعي بين بلدين تربطهما علاقات شراكة متميزة في الحرب على الإرهاب وبناء علاقات أفضل في المستقبل الذي يمر عبر مخاض في العلاقات الدولية”.

وأضافت شعبان، “تبقى العلاقة السورية الروسية راسخة منذ عشرات السنين، والآن ازدادت في هذه العشر سنوات نتيجة موقف البلدين من هذا الإرهاب الذي ضرب سورية، ونتيجة الدعم الروسي لسوريا”.

ويناقش الاجتماع الروسي السوري المشترك لمتابعة أعمال المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين، على مدار ثلاثة أيام، الإجراءات التي تقوم بها الدولة السورية لتهيئة الظروف لعودة اللاجئين السوريين وتوفير ظروف معيشة كريمة وبيئة مريحة، بالتنسيق والتعاون مع روسيا الاتحادية.

روسيا اليوم

استشهاد فلسطيني في بيتا برصاص الاحتلال ومواجهات عنيفة في قلنديا

وقعت مواجهات بين فلسطينيين وقوة من جيش الإحتلال قرب قرية بيتا جنوبي مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية أسفرت عن مقتل الفلسطيني شادي سليم (41 عاماً) إثر إصابته برصاص الاحتلال، وفق ما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (“وفا”)، إن “قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت الرصاص نحو سليم، أثناء تواجده قرب مفترق البلدة، ما أدى لاستشهاده”، مضيفة أن “جنود الاحتلال احتجزوا جثمان الشهيد، ونقلوه بواسطة مركبة إسعاف إسرائيلية، وسط انتشار واسع لجنود الاحتلال في المنطقة”.

فيما قال نائب رئيس بلدية بيتا، إن الشهيد كان في طريقه للمنزل عائداً من العمل، مؤكداً أنه لم يشكل أي خطورة على جنود الاحتلال، ولم تكن هناك مواجهات على مدخل البلدة، وما جرى هو إعدام ميداني له.

من جهتها، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن جيش الاحتلال قوله إنه أطلق النار صوب الفلسطيني بعد أن رصدته “وهو يسرع باتجاه الجنود حاملاً قضيباً حديدياً، ولم ينصع للأوامر بالتوقف”، مشيراً إلى أن تحقيقاً يجري في الحادث.

هذا، ويواصل الشبان وأهالي بلدة بيتا فعاليات الإرباك الليلي، للتصدي لمحاولة المستوطنين الاستيلاء على أراضي جبل صبيح، وإقامة بؤرة استيطانية جديدة على رأس الجبل.

وتمكن الفلسطينيون من إحراق كرفانين في مستوطنة أفيتار إلى جانب تفجير عبوة صوتية على جبل صبيح.

بالتزامن، وقعت مواجهات قرب النقطة الاستيطانية المخلاة أفيتار جنوبي نابلس، ومواجهات أخرى قرب جنين وحاجز قلنديا.

كما وقعت الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء مواجهات بين قوات من جيش الاحتلال وفلسطينيين في جنين، وعند حاجز قلنديا شمالي القدس المحتلة.

جيش الاحتلال نصب كميناً للشبان قرب جبل صبيح جنوب نابلس، واعتقل عدداً منهم. وأصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الحي في القدم وبرصاصة معدنية مغلفة بالمطاط خلف أذنه خلال المواجهات التي شهدها محيط جبل كرم نمر القريب من جبل صبيح في بلدة بيتا جنوبي مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي بكثافة صوب الشباب الثائر بالإضافة الى إمطارهم بالقنابل الغازية.

أما في مخيم جنين فقد اعتقلت قوات الاحتلال كلاً من عبد السلام أبو الهيجا، ومازن السعدي ونجله أوس، بحسب مصادر محلية.

وشهد المخيم اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال خلال انسحاب جنوده الذين رشقهم شبان من المخيم بقنابل محلية الصنع، وفق ما يتداول في منصات التواصل الاجتماعي.

وفي سياق آخر، قامت آليات الاحتلال بهدم وتجريف عدد من الأراضي والمنازل قرب بلدة الراقم في القدس المحتلة فجر اليوم.

الميادين

مقاومو جنين يتصدَّون لقوّات الاحتلال.. وتشييع جثمان شهيد في رام الله

شهدت مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة اشتباكاتٍ مسلحةً بين قوّات الاحتلال الإسرائيلي وعددٍ من المقاومين، خلال محاولة جنود الاحتلال اقتحامَ البلدة.

وتصدَّى المقاومون لدورية لقوات الاحتلال في أثناء محاولتها تنفيذَ حملة اعتقالاتٍ ومداهماتٍ، قبل أن تنسحب من المدينة على وقع كثافة النيران.

واستمرّت فعّاليات الإرباك الليلي في بلدة بيتا جنوبي نابلس، رفضاً للبؤرة الاستيطانية المقامة في جبل صبيح.

وفجّر الناشطون الفلسطينيون براميل صوتيةً في إطار فعالياتهم المستمرة، كما أحرق شبّانٌ في بلدة بيتا عدداً من الكرفانات التي أقامها المستوطنون في شهر أيار/مايو الماضي ضمن البؤرة الاستيطانية في جبل صبيح.

وشيّعت حشود من أبناء رام الله والبيرة جثمان الشهيد الفتى يوسف نوّاف محارب في مسقط رأسه في بلدة عبوين.

وأُقِيمت للشهيد مراسمُ وداعٍ، بحيث انطلق موكب التشييع من مجمَّع فلسطين الطبي في مدينةِ رام الله، قبل أن تؤدَّى الصلاة عليه ويوارى في الثّرى في مقبرة قريته.

وتوفّي الشهيد محارب متأثِّراً بإصابته برصاص الاحتلال في رقبته قبل شهرين.

الهلال الأحمر : 49 اصابة خلال مواجهات جبل صبيح مع الاحتلال

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني مساء اليوم الثلاثاء، عن إصابة 49 مواطنا بجروح مختلفة نتجية مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي ومئات المواطنين اندلعت على جبل صبيح في قرية بيتا جنوب نابلس .

وقال أحمد جبريل مسؤول الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني لمعا” أن المواطن امجد طه حمايل 24 عام أصيب برصاصتين أحدهما حي بالقدم والاخرين مطاط بالرأس اثر اطلاق النار عليه من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي وقد تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج وقد وصفت إصابته بالخطيرة لكن مستقرة” .

واضاف جبريل “أن مواطن أصيب بحروق واخر أصيب نتجية سقوط فيما أصيب 43 مواطن آخر بحالات الاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي لعشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع تم تقديم الإسعافات الأولية الميدانية لهم” .

وقالت مصادر محلية لمعا”أن قوات الاحتلال الإسرائيلي هاجمت المواطنين بقنابل الغاز المسيل والرصاص المطاطي على منتزه بيتا المقابل لجبل صبيح اندلعت على إثرها مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي ومئات المواطنين الذين توافدوا على المكان” .

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 19-9-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد  19/9/2021 المحتويات لترسيخ الأمن ...

التقرير الصحفي 18-9-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت  18/9/2021 المحتويات ميليشيا (قسد) ...

التقرير الصحفي 16-9-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الخميس  16/9/2021 المحتويات بدء عملية ...