أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 28-4-2022

التقرير الصحفي 28-4-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

 إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الخميس  28/4/2022

المحتويات

  1. ميليشيا (قسد) تختطف عدداً من المواطنين وتمنع مدرسين عن عملهم في الرقة
  2. وقفة احتجاجية لأهالي الحسكة تنديداً بجرائم ميليشيا (قسد) ورفضاً للاحتلالين الأمريكي والتركي
  3. تسوية أوضاع عشرات المطلوبين في دير الزور والرقة وحلب
  4. وزارة الخارجية: الوقت بات حساساً وعلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن إدانة الجرائم الإسرائيلية
  5. استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال في جنين واعتقالات في المخيّم
  6. اعتقال 6 صيادين فلسطينيين من قبل قوات الاحتلال في رفح
  7. 250 الف مصلي يحيون ليلة القدر في المسجد الاقصى


ميليشيا (قسد) تختطف عدداً من المواطنين وتمنع مدرسين عن عملهم في الرقة

شنت ميليشيا “قسد” الانفصالية حملة مداهمات اختطفت خلالها عدداً من  الأشخاص بينهم أفراد أسرة كاملة بريف الرقة الغربي ومنعت مدرسين من ممارسة عملهم في مدينة الطبقة.

وذكرت مصادر محلية لمراسل سانا أن “ست سيارات عسكرية تابعة لميليشيا “قسد” الانفصالية طوقت قرية اليمامة شمال غربي مدينة الرقة واختطفت أفراد أسرة بكاملها بذريعة مقاومة مسلحي الميليشيا واقتادتهم إلى جهة مجهولة”.

وفي قرية حزيمة شمال الرقة أشارت المصادر إلى أن الميليشيا خطفت ثلاثة أشخاص واقتادتهم مكبلين إلى أحد مقراتها القريبة.

إلى ذلك لفتت مصادر من مدينة الطبقة بالريف الغربي إلى أن “ما يسمى لجنة التربية والتعليم التابعة للميليشيا منعت عدداً من المعلمين الذين خرجوا بمظاهرات ضدها من ممارسة عملهم في مدارس المدينة”.

سانا

وقفة احتجاجية لأهالي الحسكة تنديداً بجرائم ميليشيا (قسد) ورفضاً للاحتلالين الأمريكي والتركي

شهدت مدينة الحسكة اليوم وقفة احتجاجية في ساحة القائد المؤسس وسط المدينة رفضاً لانتهاكات ميليشيا “قسد” الانفصالية التي تحاصر المدنيين لليوم الـ 18 ورفضاً للاحتلالين الأمريكي والتركي.

ورفع المشاركون لافتات تدين انتهاكات الميليشيا بحق المدنيين بمنعها إدخال الطحين والمحروقات والأدوية والمياه وسط صمت المنظمات الدولية والإغاثية عن هذه الجريمة الإنسانية بحق مليون مواطن يتعرضون لانتهاكات شبه يومية من قبل ميليشيا “قسد” وقوات الاحتلال الأمريكي من جهة واعتداءات قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها من الإرهابيين من جهة ثانية.

وطالب المحتجون بضرورة تدخل الجهات والمنظمات الدولية وهيئات الأمم المتحدة لوقف هذه الانتهاكات.

وفي تصريحات للمراسل قال مدير فرع جامعة الفرات الدكتور جمال العبد الله إن أبناء الحسكة يرفضون ممارسات “قسد” بحقهم لافتاً إلى أن “استمرار الميليشيا بالاستيلاء على مقر كليتي الهندسة المدنية والاقتصاد ورفض تسليمه لفرع الجامعة يهدد مستقبل آلاف الطلبة ..وهذا يشكل جريمة موصوفة بحق أبناء المحافظة ومستقبلهم”.

وفي بيان له أكد مجلس القبائل السورية الحرص “على الوحدة الوطنية والرفض المطلق لكل أشكال تفكيك النسيج الاجتماعي والتمسك بثقافة الأخوة والتلاحم بين ألوان الطيف الاجتماعي والديني والعرقي التي تجذرت في هذه الأرض المباركة”.

وأشار البيان إلى أن ابناء الحسكة “يعانون من ارتكاب أبشع الأساليب غير الإنسانية بحقهم من قبل ميليشيا “قسد” كالقهر والاعتقال التعسفي والتهجير ومصادرة الحرية ومنع التعليم وتجنيد الشباب بالقوة خدمة للمشروع الأمريكي ..وسرقة الموارد الوطنية وتضييق الخناق من خلال الحرب الاقتصادية عبر الحصار الجائر”.

ولفت البيان إلى أن سياسة التجويع هي “جريمة موصوفة وتخالف كل المواثيق والأعراف الدولية والإنسانية وهي عبارة عن إبادة جماعية بطيئة يراد منها إركاعنا وإجبارنا على الخضوع لسياسات الميليشيا والانخراط في مشروع يستهدف وجودنا ومستقبلنا”.

وتابع المجلس في بيانه إن كل ما تتبعه ميليشيا “قسد” لن يكسر عزيمة أبناء محافظة الحسكة وصمود أبنائها منذ أكثر من عشر سنوات مؤكداً أن “خيارنا أن نبقى في هذه الأرض متجذرين وسياسة التجويع ستكون سبباً لغضب شعبي وصمتنا لن يطول”.

سانا

تسوية أوضاع عشرات المطلوبين في دير الزور والرقة وحلب

استمر اليوم توافد عشرات المطلوبين لتسوية أوضاعهم في مراكز التسوية بدير الزور والرقة وحلب.

مراسل سانا في دير الزور التقى عدداً من الذين تمت تسوية أوضاعهم في صالة العامل بالمدينة حيث أشار كاسر العواد وهاشم عبود قاسم السعد إلى أنهما تحديا إجراءات ميليشيا “قسد” وقدما من منطقة الجزيرة السورية لاغتنام هذه الفرصة واستعادة حياتهما الطبيعية ليعودا مع عائلاتهما إلى منازلهما التي هجروا منها منذ سنوات ويمارسوا أعمالهم الزراعية في أراضيهم.

واستقبل مركز تسوية السبخة بريف الرقة الشرقي عدداً من  المطلوبين تمهيداً لإعادتهم إلى مجتمعهم والفارين والمتخلفين عن الخدمة العسكرية لإعادتهم إلى صفوف الجيش ضمن إجراءات سهلة وميسرة وتعاون وثيق بين الجهات المختصة ووجهاء المنطقة ومجتمعهم الأهلي لضمان تحقيق أفضل النتائج وذلك وفقا لمراسل سانا.

وفي ريف حلب لفت عدد من الذين سووا أوضاعهم في مركز بلدة حيان لمراسل سانا إلى أن إعادة عجلة الإنتاج في الأراضي التي تهجر أصحابها منها تتطلب تضافر الجهود وطي صفحة الماضي الأسود والبدء بصفحة جديدة عنوانها الأمل بالغد والتسامح والعفو عند المقدرة التي من شيم الكرام والدولة كانت وستبقى قوية وتعفو عن كل أبنائها.

سانا

وزارة الخارجية: الوقت بات حساساً وعلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن إدانة الجرائم الإسرائيلية

أدانت سورية العدوان الإسرائيلي السافر على محيط دمشق فجر اليوم داعية الأمانة العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى إدانة الجرائم الإسرائيلية والمطالبة بوقفها واحترام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين في رسالة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن اليوم تلقت سانا نسخة منها إن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب عدواناً جوياً صاروخياً على بعض النقاط المحيطة بالعاصمة دمشق وذلك عند الساعة 41ر12 من فجر اليوم الأربعاء الـ 27 من نيسان 2022 مستخدماً رشقات من الصواريخ تم إطلاقها من اتجاه طبريا المحتلة ما أدى إلى استشهاد أربعة جنود وجرح ثلاثة آخرين ووقوع بعض الخسائر المادية.

وأضافت الوزارة إن هذا العدوان الجبان الجديد تزامن مع الاعتداءات التي ترتكبها بشكل مستمر قوات الاحتلال الأمريكي والتركي على المواطنين السوريين والأراضي السورية دعماً للمجموعات الإرهابية ولإطالة أمد الحرب في سورية.

وقالت الوزارة إن الجمهورية العربية السورية تدين هذا العدوان السافر والاعتداءات الأخرى التركية والأمريكية وتحتفظ لنفسها بحق الرد بالوسائل المناسبة التي يقرها القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وأضافت الوزارة إن سورية تلفت عناية الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن إلى العواقب الخطيرة الناجمة عن استمرار “إسرائيل” في خرق اتفاق “فصل القوات وفك الاشتباك” الموقع في جنيف بتاريخ الـ 31 من أيار 1974 برعاية الأمم المتحدة وبحضور ممثلين عن حكومات دول دائمة العضوية في مجلس الأمن والذي ينص في فقرته الأولى على وقف إطلاق النار في البر والبحر والجو.

وتابعت الوزارة إن الجمهورية العربية السورية تؤكد أن الوقت قد بات حساساً وملحاً كي تمارس الأمانة العامة ومجلس الأمن ولايتهما المعقودة وتبادراً إلى إدانة هذه الجرائم الخطيرة والمطالبة بوقفها في إطار البنود ذات الصلة ومطالبة الأطراف المعتدية باحترام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وإلزام “إسرائيل” بتطبيق بنود اتفاق “فصل القوات وفك الاشتباك” وبالكف فوراً وبشكل غير مشروط عن تهديد السلم والأمن الإقليمي والدولي.

سانا

استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال في جنين واعتقالات في المخيّم

استشهد المواطن الفلسطيني أحمد مساد (18 عاماً) برصاص قوات الاحتلال فجر اليوم في مخيّم جنين.

وأصيب عدد آخر خلال التَصدي لاقتحام قوات الاحتلال المخيم.

وقد اعتقل الاحتلال شابّين، إضافة إلى أسيرين محرّرين من بلدة قباطية جنوب المدينة، أحدهما نجل الأسير جمال أو الهيجا القيادي في حركة حماس.

وأفادت مراسلة الميادين بأنّ قوات الاحتلال اعتقلت 13 شاباً من أنحاء الضفة.

ونقلت الإصابات إلى مستشفى إبن سينا في المدينة، ووصفت إصابة أحد الشبان بالحرجة قبل أن يعلن استشهاده.

الميادين

اعتقال 6 صيادين فلسطينيين من قبل قوات الاحتلال في رفح

اعتقلت عناصر بحريّة الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، 6 صيادين في بحر محافظة رفح، جنوب قطاع غزة خلال مزاولتهم مهنتهم، حيث اقتادتهم إلى جهة مجهولة.

وأفادت المعلومات، بأن بحريّة الاحتلال اعتقلت 6 صيادين وهم: محمود نبيل البردويل، ومحمد إسعيد أبو بطن، خليل أيمن البردويل، محمد أيمن البردويل، محمد إبراهيم البردويل، وإبراهيم هويشل أبو عدوان.

واستولت البحريّة على قاربيّ الصيد الخاصين بالصيادين الـ6 وقطرتهما إلى ميناء أسدود.

وكانت بحرية الاحتلال قد اعتقلت يوم أول أمس 3 صيادين من بحر رفح، واستولت على مركب الصيد الخاص بهم.

الميادين

250 الف مصلي  يحيون ليلة القدر في المسجد الاقصى

يؤدي نحو ربع مليون شخص ليلة القدر في المسجد الاقصى المبارك.

وقالت دائرة الاوقاف في القدس ان نحو 250 مصل ادوا صلاة التراويح وسيحيون ليلة القدر في رحاب المسجد الاقصى المبارك.

وذكرت مراسلة معا في القدس ان عشرات الالاف من المصلين توافدوا اليوم الاربعاء من الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل الى المسجد الاقصى لاحياء ليلة القدر.

وفرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي تضييقا على المواطنين على معبر بيت لحم، حيث أشتكى المواطنون من التأخير وإعاقة الاحتلال لوصولهم لمدينة القدس.

وقال أحد المواطنين لمراسل معا، انه توجه لأكثر من معبر للدخول إلى مدينة القدس، ولكن تم منعه أكثر من مرة منذ ساعات صباح اليوم رغم أنه عمره يتجاوز 50 عاما، وأضاف ان الاحتلال لم يرق له توجه الآلاف إلى باحات المسجد الأقصى.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 22-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  22/6/2022 المحتويات خروج محطة ...

التقرير الصحفي 21-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  21/6/2022 المحتويات استشهاد أحد ...

التقرير الصحفي 20-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  20/6/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...