أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 28-11-2021

التقرير الصحفي 28-11-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاحد 28/11/2021

المحتويات

  1. ميليشيا (قسد) تختطف عدداً من المدنيين
  2. أضرار مادية في اعتداءات للاحتلال التركي ومرتزقته على ريف الرقة
  3. انضمام المئات إلى عملية التسوية في الميادين بريف دير الزور
  4. تأخر ضخ المياه لمركز مدينة الحسكة جراء اعتداءات مرتزقة الاحتلال التركي على خطوط التغذية الكهربائية
  5. الاحتلال يعترف باعتقال صيادين من عرض بحر رفح
  6. هجوم استيطاني جديد غير مسبوق في القدس
  7. رئيس دولة الاحتلال سيقتحم الخليل والمسجد الابراهيمي غدا


ميليشيا (قسد) تختطف عدداً من المدنيين

اختطفت ميليشيا “قسد” المدعومة من قوات الاحتلال الأمريكي عدداً من المدنيين في قرى ريف الحسكة الجنوبي واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

وقالت مصادر محلية لـ سانا إن عدداً من العربات العسكرية التابعة لميليشيا “قسد” حاصرت قرى خربة التمر والليلي والطارقية جنوب مدينة الحسكة وقام مسلحو الميليشيا بتفتيش ومداهمة منازل المواطنين وخطفوا عددا من أهالي القرى واقتادوهم إلى جهة مجهولة.

سانا

أضرار مادية في اعتداءات للاحتلال التركي ومرتزقته على ريف الرقة

واصل الاحتلال التركي ومرتزقته من التنظيمات الإرهابية اعتداءاتهم بالمدفعية على محيط بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي.

وذكرت مصادر محلية لـ سانا أن قوات الاحتلال التركي وتنظيمات إرهابية تعمل بإمرتها استهدفوا خلال الساعات الماضية بالمدفعية الثقيلة قريتي معلك وصيدا المتاخمتين للطريق الدولي “أم فور” في محيط بلدة عين عيسى ما أدى إلى وقوع أضرار في الممتلكات العامة والخاصة وبالأراضي الزراعية.

وقصفت قوات الاحتلال التركي ومرتزقته أمس محيط الاوتستراد الدولي “ام فور” وقرية هوشان التابعة لبلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي بالقذائف الصاروخية ما تسبب في وقوع أضرار بالمزروعات.

سانا

انضمام المئات إلى عملية التسوية في الميادين بريف دير الزور

توافد مئات الأشخاص اليوم إلى مركز التسوية في مدينة الميادين بريف دير الزور الجنوبي الشرقي لتسوية أوضاعهم في إطار التسوية الشاملة الخاصة بأبناء المحافظة.

وذكر عدد من المواطنين الذين تمت تسوية أوضاعهم أن هذه التسوية فرصة لطي صفحة الماضي حيث أشار نادر حج حميد وكامل الحمد وحسين رمضان إلى أن انضمامهم لهذه التسوية مكنهم من العودة إلى منازلهم وأهلهم في مدينة الميادين بعد أن امضوا عدة سنوات بعيدين عنها موجهين الدعوة لكل أبناء المحافظة إلى الاستفادة من هذه الفرصة.

سانا

تأخر ضخ المياه لمركز مدينة الحسكة جراء اعتداءات مرتزقة الاحتلال التركي على خطوط التغذية الكهربائية

أعلنت المؤسسة العامة لمياه الشرب في الحسكة أن تأخر ضخ المياه إلى مركز المدينة لليوم الثاني على التوالي ناتج عن الاعتداءات المتكررة لمرتزقة الاحتلال التركي من التنظيمات الإرهابية على خطوط الكهرباء المغذية لمحطة مياه علوك.

وقال مصدر في مؤسسة المياه لمراسل سانا إن خط التوتر الكهربائي المغذي لمحطة مياه علوك بريف رأس العين المحتل شهد فصلاً متكرراً للتيار الكهربائي جراء الاعتداءات عليه من قبل مرتزقة الاحتلال التركي ما أدى إلى تأخر تعبئة الخزانات الرئيسة في محطة الحمة وبالتالي تأخر ضخ المياه إلى الأهالي في مركز المدينة لليوم الثاني على التوالي.

وفي السياق ذكرت مصادر أهلية لمراسل سانا أن مرتزقة الاحتلال التركي بدؤوا بسرقة الكهرباء من الخط المغذي لآبار علوك بهدف استغلالها لمصالحهم الخاصة وبشكل عشوائي في الأراضي والممتلكات التي استولوا عليها من مالكيها الأصليين بقوة السلاح ما أضر بتشغيل المحطة وفاقم معاناة الأهالي.

سانا

الاحتلال يعترف باعتقال صيادين من عرض بحر رفح

قالت نقابة الصيادين في قطاع غزة، اليوم السبت أنهم أُبلغوا بأن “الحسكة” – القارب- التي فقدت آثارها مساء يوم الخميس مع اثنين من بحارتها، موجودين لدى قوات الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أنهم بصحة جيدة.

واعلنت قوات الاحتلال بان زوارقها الحربية اعتقلتهم من داخل البحر بدعوى انهم تجاوزوا المناطق المسموح العمل فيها بمهنة الصيد.

معا

هجوم استيطاني جديد غير مسبوق في القدس

قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان في تقريره الاسبوعي اليوم السبت، إن حكومة الاحتلال تمارس الاحتيال والابتزاز بكل الوسائل المتاحة ولا تتوقف آلتها الاعلامية والدبلوماسية عن التصعيد في اللغة ضد الملف النووي الايراني للتغطية على التواطؤ المكشوف في ملف الاستيطان في الضفة الغربية .

وأضاف التقرير: هي لن تكون طرفًا في أي اتفاق نووي مع إيران وسوف تحتفظ بحقها في حرية التصرف والقدرة على التحرك في أي موقف وفي أي ظروف سياسية وفق ما جاء في كلمة نفتالي بينيت في المؤتمر الأمني السياسي لمعهد السياسة والاستراتيجية الإسرائيلي الذي نظم الاسبوع الماضي في جامعة رايشمان في “هرتسيليا”وسوف تأخذ زمام المبادرة بهذا الشأن . وعلى الطرف الآخر تؤكد إدارة الرئيس الأميركي معارضتها اللفظية لنشاطات اسرائيل الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 بما فيها القدس الشرقية ولكنها لا تذهب ابعد من ذلك ولا تفعل شيئا لوقف هذه النشاطات وتكتفي بوعود الحكومةُ الإسرائيليةُ بأنها لن تصادق على مخطط التوسّع الاستيطاني في “عطروت”، الذي صادق عليه قسم التخطيط والبناء في بلدية القدس، وأنّ الخطة لن تُدفَع في اللجنة القُطرية التي تسيطر عليها الحكومة ، فيما تتواصل عمليات التجريف في المنطقة لتهيئة البنية التحتية للشروع في التنفيذ في الوقت الذي تراه مناسبا . ويقع المخطط الجديد على أراضي بلدة قلنديا في شمال مدينة القدس، وهو المطار الذي اقيم في العام 1920، خلال فترة الانتداب البريطاني على أرض مساحتها 650 دونما.

وأشار التقرير: على اساس ذلك تتواصل المشاريع الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة على قدم وساق بتركيز على مدينة ومحافظة القدس بهدف فصل القدس عن محيطها الفلسطيني من جميع الجهات وتغيير واقع المدينة المحتلة التاريخي والقانوني والديمغرافي ، وإخراجها من أية مفاوضات مستقبلية كعاصمة لدولة فلسطين ومنع أي إمكانية للتفكير ببقاء المطار الدولي الذي كان معروفا بمطار القدس.

فقد أعطت حكومة الاحتلال موافقتها المبدئية على مخطط لبناء حي استيطاني يضم آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة على أراضي مطار قلنديا (المهجور) شمال القدس المحتلة. ويشمل المخطط الاستيطاني بناء نحو 11 ألف وحدة استيطانية وفنادق ومرافق وحدائق عامة ومناطق صناعية تقام على 1,243 دونماً شمالي مدينة القدس المحتلة، بالإضافة إلى مرافق تجارية وسياحية أخرى ، ومن شأن تنفيذ هذا المخطط الاستيطاني ، وهو الأكبر منذ عقود ، فصل القدس الشرقية بالكامل عن الشمال وعن مدينة رام الله . في الجزء الأول من المخطط ستتم الموافقة على حوالى 3800 وحدة سكنية، وبعد الفحوصات البيئية، سيتم توسيعها إلى حوالى 10.000 وحدة سكنية، ستلحق بها مناطق تجارية وتوظيفية في تلك المنطقة . وقد تمت الموافقة على المخطط من قبل لجنة التخطيط والبناء المحلية قبل الموافقة النهائية عليها من قبل اللجنة اللوائية في 6 كانون الأول المقبل . وقالت بلدية الاحتلال الإسرائيلي بأن هناك احتياطي كبير من الأراضي متوفر في المدينة ، ما يسمح بالتطوير ليس على حساب المناطق المفتوحة ذات القيمة العالية ، كما يوفر الترويج للبرنامج حلاً مهماً لاحتياجات المدينة السكنية

ومن جهة أخرى أعلن رئيس بلدية الاحتلال موشيه ليئون الموافقة على إقامة 2000 وحدة استيطانية بمستوطنة “التلة الفرنسية” المقامة على أراضي جبل المشارف بالقدس الشرقية. وقال ليون في تدوينة على حسابه في فيسبوك : “سيتم بناء حي جديد هنا. كجزء من اتفاقية وقعناها بين إدارة أراضي إسرائيل والجامعة العبرية ، وسيتم السماح بالبناء على أرض كانت مملوكة للجامعة في التلة الفرنسية وسيتم بناء حوالى 2000 وحدة سكنية جديدة عليها بالقرب من محور القطار الخفيف للأزواج الشباب والعائلات الشابة .ومن جهتها قالت الجامعة العبرية بأنه تم توقيع اتفاقية بين سلطة أراضي إسرائيل والجامعة جوهرها نقل أرض للدولة لصالح التسويق السكني والتجاري في مدينة القدس وبموجب الاتفاقية سيتم نقل الأراضي المملوكة للجامعة إلى الدولة، والتي تشكل مناطق تخطيط محتملة على جبل المشارف وجفعات رام ، بمساحة إجمالية تبلغ حوالى 150 دونماً، وستعمل الهيئة على تعزيز التخطيط والتطوير في المنطقة وتسويقها للمشاريع السكنية والإيجارية والتجارية، والعمالة.

معا

رئيس دولة الاحتلال سيقتحم الخليل والمسجد الابراهيمي غدا

استنكر تجمع شباب ضد الاستيطان اعلان مكتب رئيس دولة الاحتلال الاسرائيلي نية الاخير اقتحام الخليل ومشاركة المستوطنين في انارة “حانوكا” عيد الانوار في المسجد الابراهيمي في الخليل يوم غد الاحد.

وقال مؤسس شباب ضد الاستيطان المهندس عيسى عمرو ان هذا الاقتحام يعتبر انتهاكا واضحا للقانون الدولي، ويعبر عن توجه دولة الاحتلال في دعم المستوطنين المتطرفين في اعيادهم في الخليل، ويعبر عن شخصية و ايدلوجية رئيس دولة الاحتلال بالكذب على المجتمع الدولي انه رجل سلام وفي نفس الوقت يعمل على مساعدة ودعم المستوطنين المتطرفين في الخليل.

واضاف عمرو ان مدينة الخليل تعتبر مدينة فلسطينية محتلة، والاستيطان فيها غير قانوني وانتهاك واضح للقانون الدولي، ويجب حماية البلدة القديمة والمسجد الابراهيمي في الخليل من الاستئذان والتهويد ، علما ان منظمة اليونيسكو تعتبر البلدة القديمة والمسجد الابراهيمي معلما تاريخيا فلسطينيا خالصا بدون نزاع ووضعته على لائحة المعالم العالمية المهددة بالخطر.

وناشد عمرو القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء على اعتبار الخليل منطقة مواجهة واشتباك مع الاحتلال ويجب تفعيل المقاومة الشعبية فيها وتعزيز صمود المواطن الفلسطيني في المناطق المغلقة

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 19-1-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  19/1/2022 المحتويات عدوان تركي ...

التقرير الصحفي 18-1-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  18/1/2022 المحتويات الاحتلال الأمريكي ...

التقرير الصحفي 17-1-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  17/1/2022 المحتويات تسوية دير ...