التقرير الصحفي 28-10-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاربعاء  28 /10/2020

المحتويات

  1. ميليشيا (قسد) تختطف عدداً من المدنيين في قرية الشحيل بريف دير الزور الشرقي
  2. وقفة احتجاجية في تل حميس بريف الحسكة استنكاراً لإغلاق ميليشيا “قسد” معظم مدارس المحافظة
  3. بيدرسن: الصراع في سوريا لا يمكن حله بإصلاح دستوري فقط
  4. الصفدي ولافرنتييف يؤكدان على الحل السياسي للأزمة في سورية بما يضمن وحدة أراضيها
  5. مشروع قانون أمريكي يدعو الى تزويد إسرائيل بأكبر قنبلة غير نووية
  6. الكويت تدين استيطان إسرائيل واستمرارها بخطة الضم


ميليشيا (قسد) تختطف عدداً من المدنيين في قرية الشحيل بريف دير الزور الشرقي

نفذت ميليشيا “قسد” المدعومة من قوات الاحتلال الامريكي حملة مداهمات واختطفت عددا من المدنيين في قرية الشحيل بريف دير الزور الشرقي.

وذكرت مصادر محلية لمراسل سانا أن “ميليشيا قسد داهمت منازل المواطنين في قرية الشحيل واختطفت عددا من سكانها واقتادتهم إلى جهة مجهولة”.

وشهدت قرية الشحيل وعدد من القرى والبلدات المجاورة بريف دير الزور الشرقي خلال الفترة الماضية مظاهرات احتجاجية للمطالبة بطرد ميليشيا “قسد” وقوات الاحتلال الأمريكي التي أمعنت تنكيلا بالأهالي وسرقة ممتلكاتهم وحصار عدد من القرى والبلدات واختطاف عشرات الشبان واستهدافها وجهاء وشيوخ العشائر وسرقة ثروات منطقة الجزيرة.

سانا

وقفة احتجاجية في تل حميس بريف الحسكة استنكاراً لإغلاق ميليشيا “قسد” معظم مدارس المحافظة

نظمت الكوادر التربوية وطلاب مدارس مجمع تل حميس التربوي بريف الحسكة وقفة احتجاجية استنكاراً لاستيلاء ميليشيا “قسد” المدعومة أمريكيا بقوة السلاح على معظم مدارس المحافظة وإغلاقها وحرمان الطلاب من التعليم.

المحتجون الذين اجتمعوا في قرية فرفرة بناحية تل حميس رفعوا لافتات تطالب بطرد الاحتلالين التركي والأمريكي ورددوا شعارات تدعو إلى فتح المدارس وإعادة الطلاب إلى مقاعدهم لإكمال تعليمهم.

رئيس المجمع التربوي في مدينة القامشلي حسن الحسين أكد لمراسلة سانا أن الوقفة الاحتجاجية تأتي للتعبير عن رفضنا لممارسات “قسد” واستيلائها على المدارس وحرمان الطلاب من حقهم في التعليم وللتعبير عن المعاناة التي يواجهها الكادر التدريسي والطلاب وأهاليهم من فقدان لأبسط حقوقهم مستنكراً حرمان أي طفل من حقه في التعليم.

سانا

بيدرسن: الصراع في سوريا لا يمكن حله بإصلاح دستوري فقط

قال المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن إن الصراع في سوريا لا يمكن حله عن طريق إصلاح دستوري أو دستور جديد فقط.

وأضاف بيدرسون خلال إحاطة لمجلس الأمن اليوم، أن التقدم في اللجنة الدستورية يمكن أن يفتح بابا لعملية أعمق وأوسع.

وأوضح أن ثمة حاجة لتوسيع التعاون ليشمل جميع القضايا، إضافة إلى معالجة مجموعة من الخطوات الواردة في القرار 2254.

وقال بيدرسون إن على الرئيسين المشتركين للجنة الدستورية أن يمضيا في جدول الأعمال بطريقة تسمح بمعالجة جميع القضايا، ودون شروط مسبقة.

وأعرب بيدرسون عن قناعته بأن الوقت الراهن هو الذي ينبغي فيه العمل بنشاط على ما وصفها بإحدى أولوياته الرئيسية والمتعلقة “بمعالجة مصير عشرات الآلاف من السوريين المحتجزين أو المختطفين أو المفقودين” كما قال.

روسيا اليوم

الصفدي ولافرنتييف يؤكدان على الحل السياسي للأزمة في سورية بما يضمن وحدة أراضيها

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرنتييف على ضرورة الحل السياسي للأزمة في سورية بما يضمن وحدة أراضيها وتماسكها.

وشدد الصفدي خلال لقائه لافرنتييف في عمان اليوم على “أهمية التوصل لحل يضمن وحدة سورية وتماسكها ويعيد لها أمنها واستقرارها ودورها ويؤدي إلى خروج جميع القوات الأجنبية منها والقضاء على الإرهاب” وتوفير ظروف عودة المهجرين إلى وطنهم.

وأكد الصفدي أهمية التعاون والتنسيق مع روسيا لتفعيل جهود حل الأزمة في سورية مؤكداً أهمية تهيئة الظروف الملائمة لعودة المهجرين السوريين.

وكان المبعوث الروسي وصل إلى الأردن على رأس وفد يضم عدداً من كبار المسؤولين في وزارتي الخارجية والدفاع الروسيتين.

سانا

مشروع قانون أمريكي يدعو الى تزويد إسرائيل بأكبر قنبلة غير نووية

يقدم عضوان من مجلس النواب الأميركي مشروع قانون لبيع قنابل تدمير المخابئ والأقبية إلى إسرائيل، بحسب وسائل الإعلام في الولايات المتحدة، ويخضع مشروع القانون الى تشاور وزارة الدفاع الأميركية مع كبار المسؤولين الإسرائيليين وتقديم تقرير للكونغرس حول قدرات الردع الإسرائيلية والفوائد الاستراتيجية لهذه الخطوة.

ووفقا لما جاء في صحيفة “جيويش إنسايدر”، الثلاثاء، فإن مشروع القانون الذي يهدف إلى تزويد إسرائيل بقنابل Bunker Buster، سيتم طرحه يوم الجمعة المقبل، وتعتبر هذه القنبلة القاتلة أكبر قنبلة غير نووية في الترسانة الأميركية، ومن المتوقع أن يقدم العضوان جوش غوتهايمر وبريان ماست التشريع من كلا الحزبين التي تهدف إلى تزويد إسرائيل بقنبلتها القادرة على إلحاق الضرر بالمنشآت النووية الإيرانية.

وسيفتح مشروع القانون إمكانية نقل القنبلة التي من شأنها تدمير الأهداف في أعماق الأرض إلى إسرائيل، إذا قررت إيران تسريع برنامجها النووي، وقال غوتهايمر “يجب أن نتأكد من أن حليفنا إسرائيل مجهزة ومستعدة للتعامل مع مجموعة واسعة من التهديدات، بما في ذلك التهديد النووي من إيران”، وأضاف “لذلك أنا فخور بتقديم مشروع القانون هذا من الحزبين لحماية إسرائيل من إيران وحزب الله، وتعزيز ميزتنا العسكرية المرموقة والتاريخية في المنطقة بالذخيرة الكاسرة للتحصينات”.

معا

الكويت تدين استيطان إسرائيل واستمرارها بخطة الضم

أعربت الكويت عن أسفها حيال استمرار الاحتلال الإسرائيلي في سياساته العدوانية ضد الشعب الفلسطيني، وعدم التراجع عن خطط ضم الأراضي في الضفة الغربية المحتلة.

وفي كلمة مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، منصور العتيبي، في جلسة مجلس الأمن الدولي، مساء الاثنين، بنيويورك، أكدت الكويت مركزية القضية الفلسطينية بالنسبة للأمة العربية، والهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة.

وقال العتيبي: “مع الأسف وفي ظل هذا التهديد المباشر لوجودنا تستمر إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، في سياساتها العدوانية ضد الشعب الفلسطيني، وتواصل تذكيرنا بأنها لم تتراجع عن خطط ضم الأراضي في الضفة الغربية”.

وأضاف: “هذه السياسات تؤكد مرة أخرى أن ما تسعى إليه إسرائيل هو تكريس الاحتلال عبر مواصلة أنشطتها وسياساتها غير القانونية في توسيع وبناء وإقامة آلاف الوحدات الاستيطانية وضم الأراضي”، وفقاً لوكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

وتابع: “التقارير الأممية الصادرة مؤخراً أكدت ارتفاع عدد الأنشطة الاستيطانية في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، بعد أن أعطت الحكومة الإسرائيلية الضوء الأخضر لبناء آلاف من الوحدات الاستيطانية الجديدة غير القانونية”.

وشدد مندوب الكويت الأممي على أن “هذه الأفعال تساهم في تلاشي فرصة الفلسطينيين لإقامة دولة فلسطينية مستقلة متصلة وقابلة للحياة والاستمرار وذات سيادة مستقلة”.

كما جدد تأكيد تمسك الدول العربية بالسلام كخيار استراتيجي، وحل الصراع العربي الإسرائيلي وفق القانون الدولي، بما يؤدي الى حصول الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه السياسية المشروعة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأوضح أن تقرير الأمين العام الأخير الخاص بالمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة أشار إلى إجراء وزارة العدل الإسرائيلية لعشرات التحقيقات دون إدانة أي من المستوطنين.

وقال: “إن تلك الممارسات باتت تتطلب منا أكثر من أي وقت مضى تفعيل الآليات الدولية والسياسية والقانونية لضمان مساءلة إسرائيل ومحاسبتها عن استمرار انتهاكاتها المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني المصانة بموجب القوانين الدولية”.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 30-11-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  30 /11/2020 المحتويات الاحتلال ...

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني في الذِّكرى الثالثة والسبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

نُـحْـيِــي مع جمـاهيـرِ أمَّتِـنا العربيَّـةِ وجـمـاهيـرِ شعبِنا العربـيِّ الفلسطينـيِّ في /29/ من شهر تشريـنَ الثّانـي ...

التقرير الصحفي 28-11-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت 28 /11/2020 المحتويات الاحتلال ...