أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 27-5-2021

التقرير الصحفي 27-5-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الخميس  27/5/2021

المحتويات

  1. المرشح الرئاسي بشار الأسد بعد الإدلاء والسيدة أسماء الأسد بصوتيهما في مدينة دوما: هذا الاستحقاق والرد الشعبي الذي نراه تأكيد على أن المواطن السوري حر والقرار بيد الشعب السوري وليس بيد أي جهة أخرى
  2. قواتنا الباسلة تشارك في الاستحقاق الدستوري لانتخابات رئاسة الجمهورية
  3. زاخاروفا: بيان الجيش الأمريكي بشأن سوريا يتسم بالكذب
  4. مستشارة الأسد: قد نشهد قريبا نتائج في العلاقات بين دمشق والرياض
  5. جمعية الصحة العالمية تعتمد قراراً لصالح الجولان السوري المحتل والأراضي الفلسطينية المحتلة
  6. “هآرتس”: آلاف المستوطنين يتقدمون بطلبات لتلقي المساعدة النفسية
  7. محكمة إسرائيلية ترجئ البت في ترحيل مقدسيّين من حي سلوان
  8. الاحتلال يعتقل مواطنين من قرية التواني جنوب الخليل
  9. البرلمان الايرلندي يصوت لصالح إدانة التهجير القسري للفلسطينيين
  10. محكمة الاحتلال تؤجل البت في قضية تهجير عائلات من حي بطن الهوى


المرشح الرئاسي بشار الأسد بعد الإدلاء والسيدة أسماء الأسد بصوتيهما في مدينة دوما: هذا الاستحقاق والرد الشعبي الذي نراه تأكيد على أن المواطن السوري حر والقرار بيد الشعب السوري وليس بيد أي جهة أخرى

أدلى المرشح لمنصب رئيس الجمهورية بشار الأسد والسيدة أسماء الأسد بصوتيهما في مركز الاقتراع بمجلس بلدية دوما في ريف دمشق.

وقال المرشح الرئاسي في تصريح له بعد الإدلاء بصوته: يسعدني أن أزور وعقيلتي اليوم مدينة دوما وأن نلتقي بأبنائها وأهلها الكرام ونشارك معهم هذا الاستحقاق الوطني الكبير وبما أنها الزيارة الأولى لنا بعد التحرير فلا بد من أن نبدأ بتهنئة أهالي هذه المدينة على التحرير من الإرهاب وعلى العودة إلى حضن الوطن وعلى المساهمة مع أشقائهم في باقي المناطق التي تم تحريرها ومع أبناء الوطن بشكل عام في إعادة الحياة إلى طبيعتها ولو تدريجياً وفي المشاركة بالاستحقاقات الوطنية سواء الانتخابات الأخيرة لمجلس الشعب أو الانتخابات الرئاسية اليوم.

وأضاف المرشح الرئاسي: هذه المدينة لها عدة أسماء تسمى عاصمة الغوطة، تسمى عروس الغوطة، حاول الإرهابيون خلال فترة احتلالهم لها أن يشوهوا صورتها وأن يدنسوا سمعتها وأن يربطوها ويصموها ويسموها بالإرهاب.. بسفك الدماء.. بالعمالة.. بالخيانة.. بالارتزاق الرخيص لكن في الواقع في ذلك الوقت كان معظم أهالي دوما الموجودين داخل المدينة وخارج المدينة وهذا هو حال باقي المناطق سواء الغوطة أو غيرها من المناطق التي كانت تحت احتلال الإرهابيين كانوا يتواصلون بشكل مستمر مع مؤسسات الدولة بطريقة أو بأخرى يلحون ويحثون الدولة على القدوم، الجيش العربي السوري على التحرير، القانون على العودة والتطبيق والاستقرار أي سيادة القانون.

وتابع: البعض من أبناء هذه المدينة دفع حياته ثمناً لمجرد هذا التواصل أو لمجرد إظهار هذه الرغبة، هناك أبناء من دوما ومن الغوطة قاتلوا مع الجيش العربي السوري على تخوم هذه المدينة وعلى تخوم هذه البساتين والحقول وأيضاً قدم شهداء، البعض منهم انضم للجيش بشكل نظامي والبعض قاتل كقوات رديفة ولا أدل على هذه الحقائق من التفاعل الشعبي الكبير الذي رأيناه في هذه المدينة وفي هذه المنطقة وقراها وبساتينها ومزارعها خلال فترة الانتخابات، كان التفاعل عفوياً وكان التفاعل واضحاً تماماً يعبر عن حالة وطنية حقيقية ليست مزيفة.

وقال المرشح الرئاسي: فإذاً الزيارة اليوم لهذا المكان والانتخاب في مدينة دوما فيه عدة جوانب.. سورية ليست كما كانوا يحاولون أن يسوقوا، منطقة ضد منطقة ومدينة ضد مدينة وطائفة ضد طائفة أو حرب أهلية أو نزاع بين سوريين، الحقيقة لا، نحن اليوم نثبت من مدينة دوما بأن الشعب السوري هو شعب واحد في خندق واحد في مواجهة الإرهاب والعمالة والخيانة.

وأضاف المرشح الرئاسي: النقطة الثانية، هذه المناسبة الوطنية هي أيضاً مناسبة لكي نتذكر جميعاً بأن هذا التحرير وهذا الاستحقاق اليوم الذي نمارسه في هذه المدينة وفي مناطق أخرى محررة لم يكن ليتم لولا آلاف الشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن الأرض وعن الشعب في دوما وعشرات الآلاف في مناطق أخرى من سورية.

وأوضح أن الجانب الآخر، هذا الاستحقاق ورد الفعل الشعبي الذي نراه هو تأكيد على أن المواطن السوري حر، قرار المواطن السوري بيده، بيد الشعب ليس بيد أي جهة أخرى وبالتالي كل ما نسمعه من تصريحات مؤخراً من دول غربية معظمها ذات تاريخ استعماري بدأت من قبل الحملة واستمرت حتى الأيام القليلة الماضية وربما الساعات القليلة الماضية التي تعلق على هذه الانتخابات وتعطي تقييماً لها وتحدد شرعيتها وعدم شرعيتها طبعاً نحن كدولة لا نهتم أبداً بمثل هذه التصريحات ولكن الأهم مما تقوله الدولة أو تصمت عنه هو ما يقوله الشعب.

وقال المرشح الرئاسي: أنا أعتقد بأن الحراك الذي رأيناه خلال الأسابيع الماضية كان الرد الكافي والواضح على كل هؤلاء وهو يقول لهم قيمة آرائكم هي صفر وقيمتكم عشرة أصفار.

وأضاف: أريد أن أستغل هذه الزيارة لكي أوجه عبركم كأبناء مدينة دوما الرسالة لكل من ترك مدينته وقريته للعودة إليها.. يجب أن ننصحهم وننصحهم الآن بألا يستمعوا لكل من غرر بهم أو دفع لهم الأموال.. يجب أن يعرفوا بأنهم استغلوا من قبل أولئك المشغلين الذين تقف خلفهم دول إقليمية او دولية من أجل أن يكونوا ضد أبناء بلدهم.. يجب أن نقول لهم وأقول لهم الآن لا يوجد شرف يعادل شرف أن يكون الإنسان في وطنه بين أهله.. على أرضه في مدينته في قريته يساهم مع أبنائها في عملية البناء ولا يوجد ذل يعادل في ذله أن يكون الإنسان خارج وطنه منقطعا عن بلده وعن أهله وغير قادر على أن يقدم شيئا ويساهم في بنائه وفي حياته.

وأضاف في ختام تصريحه: أتوجه بالتحية لكل أبناء دوما ولكل أبناء الغوطة ولكل أبناء المناطق المحررة وبكل تأكيد مع بعضنا البعض سوية سوف نعمل وسوف نبني مدننا وقرانا وبلداتنا وسوف نعيد لحقولنا رونقها وعطرها والتحية كل التحية لكل الشعب العربي السوري في كل مكان داخل الوطن وخارج الوطن في سورية وفي المغترب لأنه هو صاحب الفضل الوحيد في كل إنجاز وفي أي إنجاز مهما كان صغيراً ومهما كان كبيراً لأنه هو من ضحى وهو من صمد وهو من حصد، وشكراً لكم.

سانا

قواتنا الباسلة تشارك في الاستحقاق الدستوري لانتخابات رئاسة الجمهورية

شاركت قواتنا المسلحة الباسلة بمختلف صنوفها البرية والجوية والبحرية أبناء الشعب في الاستحقاق الدستوري لانتخابات رئاسة الجمهورية.

وأدلى العماد علي عبد الله أيوب نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وعدد من كبار ضباط القيادة العامة بأصواتهم لانتخاب رئيس الجمهورية في أحد المراكز الانتخابية التابعة للقيادة العامة.

كما أدلى عناصر الجيش العربي السوري ضباطاً وصف ضباط وأفراداً وعاملين مدنيين بأصواتهم في المراكز الانتخابية في الإدارات والكليات والمعاهد والمدارس والمشافي العسكرية والوحدات والتشكيلات المنتشرة على مساحة الوطن.

وأكد المقاتلون خلال مشاركتهم في الانتخابات الإصرار على المضي قدماً في تنفيذ مهامهم الوطنية وواجبهم المقدس في الدفاع عن سورية وصون عزتها وكبريائها وسيادتها واستقلالها مشيرين إلى أن هذه المشاركة الفاعلة من قبلهم هي تتويج للانتصارات والإنجازات التي تحققت في مواجهة الإرهاب وداعميه على مدى أكثر من عشر سنوات.

وقام القاضي المستشار سامر زمريق رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات في الجمهورية العربية السورية ترافقه اللجنة القضائية الفرعية المشرفة على الانتخابات في الجيش والقوات المسلحة واللواء مدير الإدارة السياسية بجولة على عدد من المراكز الانتخابية في بعض التشكيلات المقاتلة واطلعوا على سير العملية الانتخابية في هذه المراكز والتدابير والإجراءات المتخذة من قبل القيادة العامة لإنجاز هذا الاستحقاق الوطني الكبير وفق قانون الانتخابات العامة والتعليمات التنفيذية له.

سانا

زاخاروفا: بيان الجيش الأمريكي بشأن سوريا يتسم بالكذب

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن الجيش الأمريكي يكذب عندما يتحدث عن دوره الحاسم في الانتصار على الإرهاب في سوريا.

في وقت سابق، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن قائد القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) الجنرال فرانك ماكنزي، أن تقليص الوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط قد يسمح لروسيا والصين بملء فراغ القوى، وتوسيع نفوذهما في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج.

وأضافت زاخاروفا في إفادة صحفية: “لسبب ما، أخفى السيد ماكنزي عن الرأي العام حقيقة تواجد القوات المسلحة الأمريكية على الأراضي السورية لم ينل السماح من حكومة دمشق، الأمر الذي يجعل وجود هذه القوات بحد ذاته غير شرعي. إضافة يتسم بالكذب والخداع كلام قائد القيادة المركزية الأمريكية الذي نسب  الدور الوحيد للجيش الأمريكي في القتال ضد داعش ومنع استئناف نشاطه داخل سوريا”.

نوفوستي

مستشارة الأسد: قد نشهد قريبا نتائج في العلاقات بين دمشق والرياض

قالت المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية السورية إن “هناك جهودا تبذل لعلاقات أفضل بين دمشق والرياض وقد نشهد في قادم الأيام نتائج بهذا الموضوع”.

وفي تصريح لإذاعة “شام إف إم” المحلية، وصفت بثينة شعبان زيارة وزير السياحة السوري محمد رضوان مرتيني للرياض بأنها “خطوة إيجابية” وأشارت إلى أنها “لم تكن ممكنة قبل سنوات”.

جاء ذلك تعليقا على مشاركة وفد من وزارة السياحة السورية أمس بالاجتماع الـ47 للجنة منظمة السياحة العالمية للشرق الأوسط في العاصمة السعودية الرياض.

وحول الانتخابات الرئاسية اعتبرت شعبان أن “ما قام به الشعب السوري هو أبلغ رد على من حاول أن يصف ما جرى في البلاد بحرب أهلية وحاول التفريق بين أبناء الشعب وبين الشعب والجيش”.

وفي رد على الموقف الذي أعلنته أمس خمس دول غربية وصفت الانتخابات السورية بأنها غير نزيهة وغير شرعية، قالت شعبان “لا تهمنا مواقف الدول الغربية، ويهمنا شعبنا أولا وثانيا حلفاءنا وأصدقاءنا، أما الجهات التي أرسلت إرهابيين وتآمرت علينا فلا تهمنا الحملات الإعلامية التي يقومون بها”.

روسيا اليوم

جمعية الصحة العالمية تعتمد قراراً لصالح الجولان السوري المحتل والأراضي الفلسطينية المحتلة

اعتمدت جمعية الصحة العالمية اليوم قرارا لصالح الجولان السوري المحتل والأراضي الفلسطينية المحتلة شددت فيه على ضمان وصول لقاحات كوفيد19 بشكل منصف وآمن وغير تمييزي لأبناء الجولان وللفلسطينيين في الأراضي المحتلة بما فيها القدس الشرقية بالتوافق مع أحكام القانون الدولي.

وصوتت 83 دولة من أعضاء المنظمة لصالح مشروع القرار المعنون “الأوضاع الصحية في الجولان السوري المحتل والأراضي الفلسطينية المحتلة” مقابل معارضة 14 عضواً.

وطلبت الجمعية خلال دورتها الرابعة والسبعين المنعقدة في جنيف من منظمة الصحة مواصلة تعزيز الشراكات مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى لتعزيز قدرات الاستجابة الصحية الإنسانية في الجولان السوري المحتل والأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية من خلال تقديم المساعدة والحماية بطريقة شاملة ومستدامة خلال جائحة كورونا وبعد انتهاء الأزمة الوبائية.

كما طلبت من المنظمة الاستمرار في هذا الإطار بتقديم المساعدة الفنية اللازمة لتلبية الاحتياجات الصحية بما في ذلك للأسرى والمعتقلين وبدعم قطاع الصحة الفلسطيني من خلال برامج بناء القدرات لمعالجة المشكلات الهيكلية الناشئة عن سنوات الاحتلال الطويلة وبتقديم المساعدة التقنية في المجال الصحي للسوريين في الجولان المحتل وكلفت المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بتقديم تقرير إلى الدورة القادمة لجمعية الصحة العالمية عن تنفيذ القرار على أساس الرصد الميداني.

وأشار مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف السفير حسام الدين آلا في كلمة قبل التصويت على مشروع القرار إلى أن الممارسات التمييزية الممنهجة التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في محاولة لتغيير الطابع الجغرافي والديموغرافي وفرض احتلالها غير القانوني من خلال الاستيلاء على الأراضي وتهجير أصحابها وحرمانهم من الموارد المائية لصالح الاستيطان وزرع الألغام في المناطق الزراعية ومحيط المناطق المأهولة تشكل في مجملها عراقيل أمام إعمال الحق بالصحة للمواطنين السوريين من أبناء الجولان وانتهاكات للالتزامات بموجب القانون الدولي الإنساني ومخالفة للمبادئ التي أقرها دستور منظمة الصحة العالمية بشأن الحق الأساسي للشعوب والأفراد بالتمتع بالصحة دون تمييز وأهمية صحة جميع الشعوب في تحقيق السلم والأمن والتعاون لبلوغ هذا الهدف.

وأدان السفير آلا المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه الأخير على قطاع غزة الذي أسفر عن استشهاد أكثر من 250 فلسطينيا بينهم 66 طفلا وإصابة نحو 2000 آخرين بجروح مختلفة وتدميره ثلاثين مرفقا طبيا بما فيها المخبر المركزي الوحيد المخصص لاختبارات كورونا وتعطيل قدرة المشافي على العمل بكامل طاقتها وعرقلة حركة سيارات الإسعاف نتيجة استهداف طيران الاحتلال الطرق الرئيسية في القطاع.

وأكد السفير آلا أن هذه الجرائم ضد الفلسطينيين توضح حجم المأساة الإنسانية التي يتسبب بها الاحتلال الإسرائيلي وممارساته العدوانية وتؤكد أهمية توفير الحماية للشعب الفلسطيني وحشد الدعم الدولي للقطاع الصحي الفلسطيني المنهك أصلا نتيجة ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي وحصارها الخانق لقطاع غزة.

وطالب السفير آلا المنظمة بتنفيذ قرارات جمعية الصحة العالمية التي أوكلت إليها مهمة تقديم تقارير دورية حول الأوضاع في الأراضي العربية المحتلة بالاستناد إلى تقييم ورصد يجريه خبراء المنظمة وبتوفير المساعدات في المجال الصحي للمواطنين السوريين في الجولان المحتل محذرا من محاولات الاحتلال تكريس فرض ولايته على الجولان السوري المحتل في انتهاك لقرار مجلس الأمن رقم 497 لعام 1981 الذي رفض القرار المذكور واعتبره لاغيا وباطلاً ولا أثر قانونياً دولياً له.

سانا

“هآرتس”: آلاف المستوطنين يتقدمون بطلبات لتلقي المساعدة النفسية

صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية تكشف عن أن نسبة المستوطنين الذين طلبوا المساعدة النفسية خلال معركة سيف القدس هي أعلى بكثير من حرب عام 2014، وتوقعت أن يشهد هذا العدد ارتفاعاً كبيراً خلال الأسابيع المقبلة.

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إنه خلال 11 يوماً من عملية “حارس الأسوار”، تلقى 3,409 مستوطن علاج أولي لضيق التنفس والقلق في مراكز المناعة الخمسة في غلاف غزة.

“هآرتس” قارنت بين عدد الحالات التي قصدت مركز المناعة في عسقلان، حيث جرى معالجة 666 مستوطن، وبين العدد خلال عملية “الجرف الصلب”، التي استمرت 50 يوماً، حيث خضع للعلاج 2200 مستوطن في المراكز الخمسة (من دون عسقلان).

وتابعت قائلة: “إنه سجل في مستوطنة سديروت أكبر عدد من توجه في الطلبات إلى مركز المناعة المحلي: 1347، وفقاً لكلام مديرة مركز المناعة في المستوطنة، هيلا بارزيلاي التي قالت إن دخول الشظايا عبر نافذة الغرفة المحصنة التي قتلت عيدو أبيغال، شكلت حدثاً صادماً ومروعاً”.

وأضافت الصحيفة أنه وفقاً لبيانات التحالف الإسرائيلي من أجل الصدمات، الذي يجمع البيانات من مراكز المناعة في جميع أنحاء البلاد، فإنه جرى خلال الجولة الأخيرة من القتال استلام 4075 طلباً من السكان إلى المراكز الموجودة في منطقة الغلاف. كذلك توقع التحالف ووزارة الصحة “زيادة غير مسبوقة” في الطلبات المقدمة إلى مراكز المناعة خلال الأيام المقبلة.

ولفتت إلى أن طواقم الطوارئ تلقت نحو 522 طلب للعلاج، فالجبهة الداخلية في الجولة الأخيرة استهدفت بحسب “هآرتس” بالصواريخ بوتيرة لا سابق لها.

ووفقاً للمعطيات التي سلمت من قبل المجالس الإقليمية في غلاف غزة، سجل ارتفاع كبير في وتيرة الصواريخ مقابل جولات القتال السابقة – كذلك أيضا حجم الدمار التي تسببت بها هذه الصواريخ. فعلى سبيل المثال، أفيد في مجلس “أشكول” عن معدل وسطي 120 صاروخاً في اليوم، مقابل 26 في أيام “الجرف الصلب”.

بدورها، تحدثت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية في مقال عن الرعب الذي أحدثته الصواريخ الأخيرة التي أطلقتها صواريخ المقاومة على مستوطنات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين المحتلة.

محكمة إسرائيلية ترجئ البت في ترحيل مقدسيّين من حي سلوان

قررت محكمةٌ للاحتلال في القدس المحتلة إرجاء البت في قضية ترحيل عائلات من حي بطن الهوى في حي سلوان في البلدة القديمة.

واعتدت قوات الاحتلال على عدد من المشاركين في وقفةٍ تضامنية، من أجل التصدي لمحاولات تهجير سكان الحي والاستيلاء على منازلهم لصالح جمعيات استيطانية.

واعتقل الاحتلال أحد الشبان المشاركين، بعد الاعتداء عليه وإصابته بجروح كبيرة في وجهه.

وتترقب 86 عائلة فلسطينية في بلدة سلوان المقدسية، القرار النهائي للمحكمة المركزية في القدس حيال طلبات الاستئناف التي تقدّمت بها 7 عائلات، رفضاً لإخلاء 100 من منازل حيّ بطن الهوى تضمّ حوالى 800 شخص.

وفيما نشرت قوات الاحتلال تعزيزاتٍ عسكريةً في محيط المحكمة، نصب الأهالي خيمة تضامن في الحي، ودعوا أبناء الشعب الفلسطيني إلى مؤازرتهم كي لا يتكرر سيناريو تهويد الحي عبر طرد الأهالي من منازلهم، كما سبق أن حصل في حي الشيخ جرّاح.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد أصدرت قبل أشهرٍ قرارات إخلاءٍ بحقّ سكان حيّ بطن الهوى، بزعم أن الأراضي التي أقيمت عليها المنازل تعود ملكيتها لمستوطنين.

وكان قرار مماثل بإخلاء منازل الفلسطينيين في حي الشيخ جرّاح المقدسي، قد تسبب بموجة من الاحتجاجات بين الأهالي، وما لبث أن انتقلت هذه المواجهات إلى داخل المسجد الأقصى، وتطورت إلى مواجهات تدخلت فيها فصائل المقاومة في غزة نصرةً للقدس، مما تسبب في مواجهة عسكرية وعدوان إسرائيلي استهدف القطاع لـ11 يوماً، انتهى باتفاقٍ لوقف إطلاق النار بين الجانبين بعد وساطة مصرية، وبشروطٍ يبدو أن الجانب الصهيوني بدأ يتهّرب من الالتزام بها منذ الأيام الأولى.

في سياق متصل، وفي فلسطين المحتلة أيضاً، داهمت قوات الاحتلال عدّة منازل في مدينة البيرة بعدما اقتحمت حيّ البالوع في المدينة.

أما في الخليل، فقد تصدّى شبّانٌ فلسطينيون لقوات الاحتلال في منطقة راس الجورة، وقام جنود الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز على الشبّان وأهالي المنطقة، كما اقتحم الجنود منطقة أبو ديس في القدس المحتلة.

الميادين

الاحتلال يعتقل مواطنين من قرية التواني جنوب الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم مواطنين من قرية التواني جنوب الخليل.

وأفاد مصادر محلية، ان دوريات الاحتلال المتمركزة على مدخل القرية، قامت باعتقال المواطنين، ربحي ربعي ومحمد فضل، ولا زالت تحتجز فؤاد العمور منسق لجان الحماية والصمود في جبال جنوب الخليل، على مدخل القرية.

معا

البرلمان الايرلندي يصوت لصالح إدانة التهجير القسري للفلسطينيين

أقر مجلس النواب الايرلندي بالإجماع (المعارضة وأحزاب الحكومة)، ما تقدم به حراك حزب الشين فين، بإدانة ضم القدس والنشاط الاستيطاني فيها وفي الضفة الغربية، والتهجير القسري للمجتمعات الفلسطينية في الأراضي المحتلة، وهذه النشاطات الاسرائيلية قرارات غير قانونية.

ودعا الحراك الحكومة الإيرلندية بالاعتراف بأن النشاطات الإسرائيلية في القدس الشرقية والضفة الغربية غير قانونية وتخالف القانون الدولي، داعيا الحكومة لحث إسرائيل على إنهاء النشاط الاستيطاني وعدم الاعتراف بشرعية أي وضع ناتج عن انتهاك للقانون الدولي.

وتعتبر ايرلندا الدولة الأوروبية الأولى التي تتخذ مثل هذا القرار وتسعى إلى أن تتخذه عدة دول اووربية.

تجدر الإشارة إلى أن المشروع كان قد قدمه حزب الشين بتأييد کامل وبالتنسيق مع كل من حزب العمال والاشتراكيين الاجتماعيين، وعدد كبير من المستقلين منهم السيناتور فرانسيس بلاك، وتم صياغة الحراك بالتعاون مع جمعية صداقة،وعدد من الجمعيات المتضامنة مثلTrocaireوChristian Aidواتحادات العمال والقانونية من الحق سوزان باور.

وأشار الحراك إلى أن ایرلندا تميز بين أراضي دولة إسرائيل والأراضي المحتلة منذ عام 1967 بما فيها المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية والأراضي المخصصة للمستوطنات المستقبلية، والأراضي التي بني عليها الجدار، كما تدين التهجير القصري الأخير والمستمر للمجتمعات الفلسطينية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وكذلك ضم إسرائيل للقدس الشرقية والأنشطة الاستيطانية فيها وفي مناطق الضفة الغربية باعتبارها انتهاكات خطيرة وعقبة أمام السلام وتقوض حل الدولتين.

معا

محكمة الاحتلال تؤجل البت في قضية تهجير عائلات من حي بطن الهوى

أجلت محكمة الاحتلال، اليوم الأربعاء، البت في الاستئناف المقدم في قضية تهجير عائلات من حي بطن الهوى في سلوان بالقدس المحتلة.

واعتصم عشرات المقدسيين، مساء الثلاثاء، في خيمة الصمود بحي بطن الهوى ببلدة سلوان، احتجاجا على محاولات الاحتلال تهجيرهم قسريا من منازلهم.

ويواجه أهالي حي بطن الهوى في بلدة سلوان، خطر الإخلاء والتهجير، وذلك بعد أن سمحت المحكمة العليا الإسرائيلية لجمعية “عطيرت كوهنيم” الاستيطانية، بالاستمرار في طرد 800 فلسطيني، بزعم أن منازلهم بنيت على أرض امتلكها يهود قبل نكبة الشعب الفلسطيني عام 1948، على الرغم من إقرار هيئة القضاة بأن إجراءات المنظمة في الاستيلاء على الأرض قد شابتها عيوب وأثارت أسئلة حول قانونية نقل الأرض إلى الجمعية اليمينية.

وتعتبر بلدة سلوان الحامية الجنوبية للمسجد الأقصى المبارك ومحرابه، حيث يحاول الاحتلال اقتلاع السكان منها من خلال مصادرة البيوت أو هدمها والاستيلاء على الأراضي واستهداف مقابرها، وتخريب مقبرة باب الرحمة وتجريفها.

والى جانب سلوان يتهدد خطر التهجير 500 مقدسي يقطنون في 28 منزلا في حي الشيخ جراح لصالح جمعيات استيطانية بعد سنوات من التواطؤ مع محاكم الاحتلال، والتي أصدرت مؤخرًا قرارًا بحق سبع عائلات لتهجيرها، رغم أن سكان الحي المالكين الفعلين والقانونين للأرض.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 15-8-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  15/8/2022 المحتويات استشهاد 3 ...

التقرير الصحفي 14-8-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد  14/8/2022 المحتويات ميليشيا (قسد) ...

التقرير الصحفي 13-8-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت  13/8/2022 المحتويات إصابة مدنيين ...