التقرير الصحفي 27-2-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

السبت  27/2/2021

المحتويات

  1. سورية تدين بأشد العبارات العدوان الأمريكي على سيادتها وتحذر من أنه سيؤدي إلى عواقب من شأنها تصعيد الوضع في المنطقة
  2. غوتيريش يدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس بعد الغارة الأمريكية على سوريا
  3. ميليشيا (قسد) تستولي على عدد من مراكز توزيع الأعلاف في الحسكة
  4. أزمة خبز خانقة جراء استيلاء ميليشيا (قسد) على عدد من المخابز في الحسكة
  5. وحدات الجيش تعثر على أسلحة وذخائر لفلول إرهابيي داعش وتدمر مقرات لهم في منطقة البادية
  6. لافروف: الولايات المتحدة تعرقل عملية إعادة الإعمار في سورية
  7. الصحة: تسجيل 62 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 84 حالة ووفاة 4
  8. إصابة خطيرة لطفل برصاص الاحتلال غرب رام الله
  9. الاحتلال يعتقل فتيين من يعبد جنوب غرب جنين
  10. مطالبة الجنائية الدولية بالتحقيق في جرائم الاحتلال


سورية تدين بأشد العبارات العدوان الأمريكي على سيادتها وتحذر من أنه سيؤدي إلى عواقب من شأنها تصعيد الوضع في المنطقة

أدانت سورية بأشد العبارات العدوان الأمريكي على مناطق في دير الزور بالقرب من الحدود السورية العراقية مساء أمس وأكدت أنه يشكل مؤشراً سلبياً على سياسات الإدارة الأمريكية الجديدة والتي يفترض بها الالتزام بالشرعية الدولية لا بشريعة الغاب.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين في الجمهورية العربية السورية في بيان صادر عنها اليوم تلقت سانا نسخة منه: في انتهاك سافر لأحكام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة أقدم الطيران الحربي للولايات المتحدة الأمريكية مساء يوم أمس الخميس تاريخ الـ 25 من شباط 2021 على ارتكاب عدوان جبان وموصوف بقصفه بعض المناطق في محافظة دير الزور بالقرب من الحدود السورية العراقية المشتركة.

وأضافت الخارجية: لقد تزامن هذا العدوان الأمريكي الوقح مع وجود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون في دمشق ويمثل رسالة استهتار أمريكية بدور الشرعية الدولية في حل الأزمة في سورية.

وأوضحت الخارجية أن هذا العدوان السافر يعتبر حلقة جديدة في سلسلة اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلية المتكررة واعتداءات ما يسمى “التحالف الدولي” والاحتلال التركي وجرائم التنظيمات الإرهابية المسلحة على سيادة الجمهورية العربية السورية وذلك تحت ذرائع واهية أو مبررات أخرى مخجلة يتبجح بها مسؤولو الإدارة الأمريكية بكل وقاحة من منابرهم في واشنطن متناسين اعتداءاتهم الإرهابية السابقة التي أدت إلى مقتل المئات من الأبرياء السوريين باعتراف قيادة الجيش الأمريكي نفسه ودول أخرى ومتجاهلين أن هذه الاعتداءات لن تؤدي إلا لنشر الفوضى وتدمير البنى التحتية السورية وزيادة التوتر والتفجر في المنطقة والعالم الأمر الذي يصب مباشرة في مصلحة التنظيمات الإرهابية المسلحة وفي مقدمتها تنظيما “داعش” وجبهة النصرة الإرهابيان والتي يعمل المحتل الأمريكي على تأمين كل متطلبات استمرارها وذلك لتبرير احتلاله أجزاء من أراضي الجمهورية العربية السورية بشكل يخالف أحكام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وصكوك حقوق الانسان وكل قرارات مجلس الأمن المتعلقة بسورية والتي تنص جميعها على إدانة الإرهاب وعلى احترام سيادة واستقلال سورية وسلامة أراضيها ووحدتها الإقليمية.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين: تدين الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات العدوان الأمريكي على سيادتها والذي يتناقض مع أحكام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ومع دورها كعضو دائم في مجلس الأمن معني بصون السلم والأمن الدوليين.. وتحذر من أن هذا العدوان سيؤدي إلى عواقب من شأنها تصعيد الوضع في المنطقة كما يشكل مؤشراً سلبياً على سياسات الإدارة الأمريكية الجديدة والتي يفترض بها أن تلتزم بالشرعية الدولية لا بشريعة الغاب التي كانت تنتهجها الإدارة الأمريكية السابقة للتعامل مع الأزمات الإقليمية والدولية في العالم.

وتابعت الوزارة: تطالب الجمهورية العربية السورية الولايات المتحدة الأمريكية بتغيير نهجها العدواني تجاهها والكف عن العدوان على سيادتها وعن تقديم الدعم بأشكاله المختلفة للتنظيمات الإرهابية المسلحة التي تستهدف سورية دولة وشعباً وبنية تحتية والتوقف عن مواصلة الاستثمار فيها الأمر الذي تجلى مؤخراً من خلال قيام قواتها بنقل المئات من إرهابيي تنظيم “داعش” من السجون التي تسيطر عليها ميليشيا “قسد” في محافظة الحسكة إلى قاعدتها في التنف على الحدود السورية الأردنية وأن تمتنع أيضاً عن خلق الفوضى عبر تأجيج الأوضاع والصراعات والسعي لإطالة أمد الأزمة وعرقلة التوصل إلى حل لها.

سانا

غوتيريش يدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس بعد الغارة الأمريكية على سوريا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جميع الأطراف لضبط النفس وتجنب أي تصعيد بعد الضربة الأمريكية على مواقع داخل أراضي سوريا.

وقال المتحدث الرسم باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمر صحفي يوم الجمعة، إن “الأمين العام يتابع باهتمام الأوضاع المتعلقة بالضربات الأمريكية على سوريا بعد الهجمات على القوات الأمريكية”.

وأضاف أن غوتيريش “يدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد”.

روسيا اليوم

ميليشيا (قسد) تستولي على عدد من مراكز توزيع الأعلاف في الحسكة

استولت ميليشيا “قسد” المدعومة من قوات الاحتلال الأمريكي على عدد من مراكز توزيع المواد العلفية المقننة التابعة لفرع المؤسسة العامة للأعلاف وقامت بسرقة ما تحتويه من مواد علفية.

وأوضح مدير فرع المؤسسة العامة للأعلاف برشنك خضر في تصريح لمراسل سانا أن المراكز المستولى عليها هي “الحسكة القامشلي عامودا والقحطانية” وتحتوي كميات تقدر بنحو 13 ألفاً و503 أطنان من مادة النخالة و1800 طن من مادة الشعير العلفي كان فرع الأعلاف خصصها لتوزيعها على مربي الثروة الحيوانية ضمن الدورة العلفية الحالية.

سانا

أزمة خبز خانقة جراء استيلاء ميليشيا (قسد) على عدد من المخابز في الحسكة

مع استمرار ممارسات ميليشيا “قسد” المدعومة من قوات الاحتلال واستيلائها على المطاحن والمخابز العامة والأفران الخاصة في محافظة الحسكة إضافة إلى سرقة محتوياتها من مستلزمات إنتاج رغيف الخبز يعيش الأهالي في مناطق مختلفة من أرجاء المحافظة حالة من الحرمان المتعمد من مادة الخبز تفرضه هذه الميليشيات ما خلف أزمة خانقة.

وبين عضو المكتب التنفيذي في المحافظة سطم هويدي في تصريح لمراسل سانا أن “عودة الاستقرار في إنتاج مادة الخبز وتوفيرها لجميع المواطنين في محافظة الحسكة مرتبط بعودة المطاحن والمخابز والأفران المستولى عليها من الميليشيا إلى الجهات الحكومية وعدم تدخلها في صناعة رغيف الخبز أو سرقة مستلزمات الإنتاج”.

وأشار هويدي إلى أن “الأفران العامة الحكومية التي لا تزال تعمل تحت إشراف فرع المخابز مستمرة بتأمين الخبز للأهالي ضمن نطاق عملها”.

سانا

وحدات الجيش تعثر على أسلحة وذخائر لفلول إرهابيي داعش وتدمر مقرات لهم في منطقة البادية

عثرت وحدات من الجيش العربي السوري خلال عمليات تمشيط منطقة البادية من فلول الإرهابيين على كميات من الأسلحة والذخائر ودمرت عدداً من مقرات تنظيم داعش الإرهابي في المنطقة.

وأفاد أحد القادة الميدانيين في تصريح لسانا أنه خلال قيام وحدات الجيش بمهامها في تمشيط وتطهير منطقة البادية من فلول الإرهابيين ومخلفاتهم تم العثور على مخازن ذخيرة وتم تدميرها بالكامل ومخزن للأدوية والمواد الغذائية تم تدميره أيضاً ومقر لإرهابيي داعش يحتوي على معدات وأجهزة اتصال وأسلحة متنوعة وعدد من الوثائق المتنوعة.

وتمكنت وحدات من الجيش خلال الشهر الماضي وبعد متابعة دقيقة وعمليات تمشيط واسعة من القضاء على مجموعات إرهابية كانت اعتدت على حافلات المدنيين والعسكريين على الطريق الدولية دير الزور – تدمر في منطقة الشولة -كباجب وتم تدمير أليات مزودة برشاشات ثقيلة.

وتواصل وحدات الجيش ملاحقة فلول الإرهابيين في المنطقة بعد أن قامت بتأمين الطريق الدولية دير الزور – تدمر بشكل كامل أمام حركة الحافلات والمواطنين.

سانا

لافروف: الولايات المتحدة تعرقل عملية إعادة الإعمار في سورية

جدد وزير الخارجية الروسي التأكيد على أن الولايات المتحدة تتواجد بشكل غير شرعي في سورية وتضغط على دول أخرى لمنع وصول المساعدات الإنسانية وعرقلة إعادة الإعمار.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأفغاني بموسكو اليوم.. “القوات الأمريكية تتواجد في سورية بشكل غير شرعي وينتهك القانون الدولي والقرارات الأممية.. وعبرنا مراراً عن تحفظاتنا بسبب الإجراءات التي تتخذها واشنطن في الأراضي السورية بما في ذلك منطقة التنف وشمال شرق سورية”.

وأشار لافروف إلى أن الولايات المتحدة تحتل أراضي في سورية وتنهب النفط السوري وتدعم ميليشيات انفصالية في انتهاك صارخ لقرار مجلس الأمن رقم 2254 الذي ينص على الالتزام بسيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها كما أنها تضغط على دول أخرى لمنع وصول المساعدات الإنسانية وعرقلة إعادة الإعمار في سورية.

وكالات

الصحة: تسجيل 62 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 84 حالة ووفاة 4

أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 62 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سورية وشفاء 84 حالة ووفاة 4 من الإصابات المسجلة بالفيروس.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 15467 شفيت منها 9637 وتوفيت 1018 حالة.

سانا

إصابة خطيرة لطفل برصاص الاحتلال غرب رام الله

أصيب طفل، اليوم الجمعة، بجروح خطيرة جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي صوبه، في قرية صفا غرب رام الله.

وأفاد رئيس مجلس قروي صفا أحمد سمارة، لوكالة الانباء الرسمية “وفا”، بأن الطفل أحمد عبد الرزاق فلنة (16 عاما) أصيب بالرصاص الحي بعد استهدافه من قبل جنود الاحتلال في منطقة “الخربة” بالقرية.

وأضاف أن قوات الاحتلال نقلت الطفل بمركبة إسعاف إلى مستشفى “هداسا” بالقدس المحتلة، حيث تبين أنه مصاب في إحدى ساقيه، فيما ذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أنها أُبلغت بأن حالة الطفل خطيرة.

وأشار سمارة إلى أن الأهالي حاولوا الوصول إلى المنطقة التي أصيب فيها الطفل، إلا أن جنود الاحتلال هددوا بإطلاق النار صوبهم، موضحا أن الطفل أصيب بينما كان بصحبة أحد أصدقائه في منطقة “الخربة”، التي تعتبر متنزها لأهالي القرية.

معا

الاحتلال يعتقل فتيين من يعبد جنوب غرب جنين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الجمعة، فتيين من بلدة يعبد جنوب غرب جنين.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت الفتيين يزن سعيد حمارشة (17 عاما)، ومحمد ياسر حمدوني (16 عاما) وهو نجل الشهيد الأسير ياسر حمدوني قرب الحاجز العسكري “مابو دوتان”، واستولت على الدراجة النارية التي كانا يستقلانها.

معا

مطالبة الجنائية الدولية بالتحقيق في جرائم الاحتلال

طالبت قيادات فصائل العمل الوطني الجنائية الدولية بالتحقيق في جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وتقديم مرتكبيها للمحاكمة، وذلك في الذكرى ال٢٧ لمجزرة الحرم الإبراهيمي والتي راح ضحيتها ٢٩ مصليا وأصيب العشرات فيها.

وشارك المئات من المواطنين وممثلين عن قيادة العمل الوطني والسياسي، اليوم الجمعة، في تظاهرة ذكرى مجزرة الحرم الإبراهيمي، والتي تم قمعها من قبل قوات الاحتلال وأصيب عشرات من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع.

ودعا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي الى تعزيز الوحدة الوطنية والمثابرة في الصمود والنضال لتحقيق الاهداف الوطنية الفلسطينية المتمثة بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وأضاف بأن النضال هو اقصر الطرق لانهاء الاحتلال.

وندد رمزي رباح عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الذي شارك في المظاهرة بممارسات الاحتلال التي اتخذت في اعقاب المجزرة والمتمثلة بإقامة الحواجز على الطرقات واغلاق المحلات والتنكيل بالمواطنين والتي استهدفت الوجود الفلسطيني في قلب مدينة الخليل سعيا للمزيد من التهويد.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 3-4-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت  3/4/2021 المحتويات انفجار عبوة ...

التقرير الصحفي 31-3-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  31/3/2021 المحتويات الرئيس الأسد ...

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التَّحرير الفلسطينيّ بمناسبة الذِّكرى الخامسة والأربعين ليوم الأرض

نعيشُ مع جماهيرِ شعبِنا العربيِّ الفلسطينيِّ المناضلِ وأمَّتِنا العربيَّةِ المجيدةِ في الثَّلاثينَ من آذارَ ذكرى ...