أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 26-5-2021

التقرير الصحفي 26-5-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاربعاء  26/5/2021

المحتويات

  1. السوريون يتوجهون إلى مراكز الاقتراع ويقولون كلمتهم منذ الساعة الأولى
  2. شعبان: سورية وإيران ستكونان منارة القرار المستقل في المنطقة والعالم
  3. مركز المصالحة: رصد 46 عملية قصف في إدلب بسوريا
  4. السيد نصر الله: المعادلة التي يجب أن نصل إليها.. القدس يعني حرباً إقليمية
  5. “هآرتس”: “القبّة الحديدية” اعترضت طائرة إسرائيلية في أثناء معركة “سيف القدس”
  6. الاحتلال يُطلق الرصاص المطاطيّ على شابّة داخل منزلها في “الشيخ جراح”
  7. الشرطة الإسرائيلية تعتقل 250 فلسطينيا من أراضي الـ48
  8. أسرى “عصيون” يهددون بالإضراب عن الطعام


السوريون يتوجهون إلى مراكز الاقتراع ويقولون كلمتهم منذ الساعة الأولى

منذ ساعات الفجر الأولى توجه آلاف السوريين والقائمين على المراكز الانتخابية إلى عملهم وكلهم إصرار وعزيمة على إنجاح الاستحقاق الدستوري المتمثل بانتخاب رئيس للجمهورية العربية السورية.

وسائل الإعلام الوطنية والعربية والأجنبية منتشرة على مساحة الجغرافيا السورية تنقل صور التغطية الشاملة للعملية الانتخابية على امتداد المراكز وتمارس دورها الرقابي وفق ما نص عليه قانون الانتخاب رقم 5 لعام 2014.

وفي صورة تجسد استقلال القرار السوري بالرغم من الحرب الإرهابية التي تعرضت لها سورية شهدت المحافظات توافد حشود من الناخبين إلى مراكز الاقتراع مع الساعة الأولى لبدء الانتخابات في تأكيد على أن الشعب السوري سيمارس حقه الدستوري في انتخاب رئيسه بكل محبة وديمقراطية وشفافية وسيوجه رسالة للعالم بأنه هو فقط من يقرر من يحكمه دون أي تدخل خارجي.

ويترشح إلى انتخابات رئاسة الجمهورية التي بدأت اليوم وتنتهي السابعة مساء في حال لم يكن هناك تمديد للانتخابات ثلاثة مرشحين هم عبد الله سلوم عبد الله وبشار حافظ الأسد ومحمود أحمد مرعي.

سانا

شعبان: سورية وإيران ستكونان منارة القرار المستقل في المنطقة والعالم

أكدت الدكتورة بثينة شعبان المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية أن سورية عانت على مر التاريخ من الاحتلال والاستعمار لكنها كانت تنتصر في كل مرة وأن سورية وإيران ستكونان منارة القرار المستقل ونموذج الحرية في المنطقة والعالم.

وعبرت الدكتورة شعبان خلال لقائها اليوم وفد مجلس الشورى الإسلامي الإيراني برئاسة عضو المجلس الدكتورة زهرة الهيان رئيس لجنة حقوق الإنسان التابعة للجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية الذي قدم لمواكبة الانتخابات الرئاسية السورية عن شكرها لجهود إيران وتلبيتها دعوة الحكومة السورية لمواكبة الانتخابات الرئاسية المقرر لها أن تجري غداً.

كما عبرت الدكتورة شعبان عن امتنان الشعب السوري للدور الإيراني في مكافحة الإرهاب مؤكدة أن الشعبين السوري والإيراني سيتغلبان على كل الصعوبات المحيطة بهما.

وأوضحت أن الحرب على سورية كانت حرباً عسكرية رافقها إعلام مضلل ما زال حتى الآن يسعى إلى ترويج الأكاذيب التي لا وجود لها.

كما أكدت الدكتورة شعبان على دور الإعلام الفلسطيني الذي كان سبباً رئيسياً في نقل حقيقة ما جرى في فلسطين مؤخراً والذي نجح في إظهار الحقيقة وكسب تعاطف العالم لأن الكذب هو السياسة الدائمة التي يعتمد عليها الإعلام الغربي والصهيوني في تشويه الحقائق وتزييفها.

وتطرقت الدكتورة شعبان خلال اللقاء إلى أهمية موضوع المرأة ومكانتها وأهمية دورها في كل المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وضرورة أن نوصل الصورة الحقيقية لها في مجتمعاتنا إلى العالم.

سانا

مركز المصالحة: رصد 46 عملية قصف في إدلب بسوريا

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا عن رصده 46 عملية قصف من قبل المسلحين في منطقة خفض التصعيد في إدلب بشمال سوريا.

وقال نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة، اللواء البحري ألكسندر كاربوف في بيان له، يوم الثلاثاء، إن مسلحي تنظيم “جبهة النصرة” في سوريا نفذوا 23 عملية قصف في محافظة إدلب و10 عمليات في محافظة اللاذقية و9 عمليات في حماة و4 عمليات في حلب.

وفي وقت سابق، أفاد المركز الروسي للمصالحة في سوريا بأن المسلحين يخططون لتنفيذ هجمات باستخدام مواد سامة بهدف اتهام الحكومة السورية باستخدام الأسلحة الكيميائية.

ويأتي ذلك مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في سوريا، التي من المقرر أن تجري في يوم الأربعاء 26 مايو.

نوفوستي

السيد نصر الله: المعادلة التي يجب أن نصل إليها.. القدس يعني حرباً إقليمية

قال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، اليوم الثلاثاء، إنّ “قادة حركات المقاومة الفلسطينية وقادة أجنحتها العسكرية كانوا متألقين في المعركة الأخيرة”.

وأضاف السيد نصر الله بمناسبة “عيد المقاومة والتحرير” أنه “بتنا من الآن نحتفل في أيار/مابو بانتصارين عظيمين: 25 أيار/مايو 2000، و21 أيار/مايو 2021 الانتصار في غزة”، مؤكداً أنّ “انتصار عام 2000 صنعه الشعب اللبناني والمقاومة، وهو نتيجة تراكم تضحيات حركات وأحزاب وطنية”.

واعتبر أنّ من أهم عوامل انتصار 2000 “الموقف الرسمي الصلب والصامد والممثَّل آنذاك بالرؤساء إميل لحود ونبيه بري وسليم الحص”.

كما أكد أنّ تحرير 2000 أسسس لزمن الانتصارات “ويومها أهدت المقاومة هذا الانتصار إلى كل فلسطين، لأن الهدف هناك”، على حد تعبيره.

ولفت السيد نصر الله إلى أنّ نتائج انتصار 2000 “كانت استراتيجية”، لذلك “حذّر قادةُ العدو من المخاطر الاستراتيجية لتلك الهزيمة”.

وتابع: “الإنجاز في 2000 وضع العدو والصديق والقضية الفلسطينية والصراع أمام مسار استراتيجيّ مختلف”.

وقال السيد نصر الله إنّ دخول القدس في دائرة تهديد خطِر “دفع قيادة المقاومة إلى اتخاذ موقف تاريخي وحازم وجديد”، معتبراً أنّ “سبب المعركة الأخيرة هو حماقة قيادة العدو وغطرستها واستخفافها بالمقاومة، والخطأ في حساباتها”.

وأشار إلى أنّ “التقدير الإسرائيلي كان أن ردة الفعل على مشروع التهويد في القدس لن تتجاوز البيانات”، مضيفاً أنّ “أهم خطأ في تقدير العدو أنه لم يخطر في باله أن غزة ستُقْدِم على قرار تاريخي ضخم”.

ورأى السيد نصر الله أنّ “غزة فاجأت الصديق والعدو في قرارها تنفيذ تهديدها رداً على ما يقوم به الاحتلال في القدس”، مضيفاً أنّ “ما أقدمت عليه غزة كان خطوة تاريخية نوعية في تاريخ الصراع مع العدو، يجب أن تقدَّر عالياً”.

وفي هذا الإطار، لفت السيد نصر الله إلى أنّ “التطوّر التاريخي في معركة سيف القدس، هو أن غزة دخلت لتحمي القدس وأهلها وليس لحماية غزة”، لافتاً إلى أنّ “أهل غزة ومقاومتها كانوا في موقع الاستعداد للدفاع والتضحية فداءً للقدس والمسجد الأقصى”.

وأوضح  أنّ معركة “سيف القدس” أظهرت أمراً يجب على الصهاينة أن يفهموه، وهو “إعادة النظر في تقديراتهم”.

وتوجه الأمين العام لحزب الله إى الإسرائيليين قائلاً: “يجب أن تعرفوا أن المساس بالقدس والمسجد الأقصى مختلف عن أيّ اعتداء آخر تقومون به”. مضيفاً “على الإسرائيليين أن يفهموا أن المساس بالمقدَّسات لن يقف عند حدود مقاومة غزة”.

واعتبر السيد نصر الله أنّ “مقاومة غزة صنعت معادلة جديدة هي: المسجد الأقصى والقدس في مقابل مقاومة مسلحة”.

ورأى أنّ “المعادلة التي يجب أن نصل إليها هي التالية: القدس يعني حرباً إقليمية”، موضحاً أنه “حين يدرك الإسرائيلي أنه أمام هذه المعادلة فسيعرف أن أي خطوة ستكون نتيجتها زوال كيانه”.

وتابع: “عندما تصبح المقدَّسات الإسلامية والمسيحية تواجه خطراً جدياً فلا معنى لخطوط حمر أو مصطنَعة”.

كما لفت السيد نصر الله إلى أنّ “كل العالم شعر، في المعركة الأخيرة، بأنه أمام شعب فلسطيني واحد يتحرك في نَفَس واحد، نحو هدف واحد”.

وأكد السيد نصر الله أنّ معركة “سيف القدس” أعادت الاعتبار إلى القضية الفلسطينية في العالم، وفرضتها على وسائل الإعلام.

ورأى أنّ من نتائج “سيف القدس” إحياء ثقافة المقاومة وروحها طريقاً وحيداً لاستعادة الأرض. وقال إنّ “المعركة وجَّهت ضربة قاسية إلى مسار التطبيع ودول التطبيع ووسائل إعلامها”.

وذكر السيد نصر الله “نستطيع القول بوضوح إن صفقة القرن سقطت وتلاشت”.

كما من نتائج المعركة، بحسب السيد نصر الله، “إعادة إظهار الوجه الحقيقي البشِع لإسرائيل، ولاسيما كنظام فصل عنصري، وإعادة توجيه البوصلة في المنطقة نحو العدو الحقيقي”.

في سياق متصل، قال إنّ من نتائج “سيف القدس” دخول قطاع غزة داخلَ كل المعادلة الفلسطينية، وهو تطوّر عظيم في المعركة.

الميادين

“هآرتس”: “القبّة الحديدية” اعترضت طائرة إسرائيلية في أثناء معركة “سيف القدس”

وسائل إعلام إسرئيلية تكشف أن منظومة “القبة الحديدية” فشلت في تشخيص طائرة بدون طيار إسرائيلية خلال معركة “سيف القدس”، وقامت باعتراضها، الأمر الذي أدى إلى قلق كبير في سلاح الجو.

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن “القبّة الحديدية” اعترضت خلال معركة “سيف القدس” طائرةً بدون طيار إسرائيلية.

وأوضحت صحيفة “هآرتس” أن ذلك حدث “بعد أن شخّص جنود القبة الحديدية الطائرة الإسرائيلية كعدوة”، مشيرة إلى أن “هذا الحادث أثار قلقاً في سلاح الجو، الذي يعتمد على قدرة منظومة الاعتراض الجويّ على تشخيص قوات العدو في السماء وفي مناطق القتال، واعتراضها”.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن الطائرة التي أُسقطت “أُعِدت لتنفيذ مهمة مراقبة وجمع معلومات”، لافتة إلى أن “الجيش الإسرائيلي يحقّق في هذه الحادثة التي أثارت قلق سلاح الجو، وطرحت شكوكاً في قدرة الجيش الإسرائيلي على إدارة قتال متواصل من دون المس بالقوات الإسرائيلية في مناطق القتال”.

وقبيل وقف إطلاق النار، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن بلاده “ستعوّض القبة الحديدية” التي تضرَّرت بفعل صواريخ المقاومة الفلسطينية، مشيراً، في حديث هاتفي مع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى أن واشنطن “ستقوم بتعزيز منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية”.

يًذكَر أن نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي وثّقوا خلال المعركة، بالفيديو، الخللَ الذي أصاب “القبّة الحديدية”، بحيث أصبحت صواريخها تسقط على منازل المستوطنين بصورة مباشِرة.

الميادين

الاحتلال يُطلق الرصاص المطاطيّ على شابّة داخل منزلها في “الشيخ جراح”

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية فيديو يُظهر شرطياً يُطلق رصاصة مطاطية في اتجاه ظَهر شابّة في فناء منزلها في حي الشيخ جرّاح في القدس المحتلة.

وبحسب قناة “كان” الإسرائيلية، فلقد “أصاب الشرطي الشابّة بجروح متوسطة، وحدث إطلاق النار من دون مسوّغ، والشابة أصيبت بكسور في عمودها الفقري، ولا تستطيع المشي وحدها”.

ونشر مغرّدون في مواقع التواصل صوراً للفتاة من داخل المستشفى، تُظهر حالتها الصحية الصعبة.

الميادين

الشرطة الإسرائيلية تعتقل 250 فلسطينيا من أراضي الـ48

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، أكثر من 250 شابا وشابة من فلسطينيي أراضي الـ48، خلال اليومين الماضيين، على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات ضد العدوان الإسرائيلي على القدس وقطاع غزة وتنديدا باعتداءات المستوطنين.

وأطلقت الشرطة الإسرائلية، مساء الأحد، ما أسمته حملة “القانون والنظام” من أجل تنفيذ اعتقالات وأعمال تفتيش وتحقيق مع المتظاهرين حتى تقديم لوائح اتهام وفرض عقوبة السجن بحقهم.

وتأتي هذه الحملة استكمالا لحملة الاعتقالات التي نفذتها الشرطة بحق متظاهرين وناشطين من مختلف الأحزاب والحركات الفاعلة على الساحة المحلية في الأسبوعين الماضيين، إذ جرى اعتقال أكثر من 1550 شخصا فيما قُدمت 150 لائحة اتهام.

معا

أسرى “عصيون” يهددون بالإضراب عن الطعام

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الأربعاء، أن أسرى سجن “عتصيون” والبالغ عددهم ثلاثة وأربعون معتقلا، هددوا إدارة السجن بالإضراب عن الطعام تنديداً بظروفهم الاعتقالية الصعبة ومعاملة السجانين المهينة.

ولفتت الهيئة، أن التهديد بهذه الخطوة تأتي بسبب قيام السجانين بالاعتداء على المعتقلين واهانتهم والصراخ عليهم، وتعمد تقديم طعام سيئ لهم نوعا وكما.

وأضافت، أن بعض الأسرى تعرضوا للضرب والتنكيل أثناء الاعتقال والاقتياد للمعتقل بشكل وحشي وهمجي وكذلك تصوير بعضهم أثناء ضربهم ونشرهم على موقع (التك توك )من قبل الجنود.

كما أوضحت، أن غالبية الأسرى في المعتقل قدموا إفادات تفيد بتحطيم وتخريب مقتنيات منازلهم خلال عمليات الاعتقال والاقتحام، وترويع سكان المنزل بالكلاب البوليسية لا سيما الأطفال.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 15-8-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  15/8/2022 المحتويات استشهاد 3 ...

التقرير الصحفي 14-8-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد  14/8/2022 المحتويات ميليشيا (قسد) ...

التقرير الصحفي 13-8-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت  13/8/2022 المحتويات إصابة مدنيين ...