أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 24-9-2022

التقرير الصحفي 24-9-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

 إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

السبت 24/9/2022

المحتويات

  1. القضاء على سبعة من إرهابيي (داعش) في منطقة جاسم بريف درعا
  2. إصابة أربعة مدنيين بجروح بينهم طفل بانفجار دراجة مفخخة في مدينة عفرين بريف حلب
  3. ميليشيا (قسد) تمعن في حصار أهالي القامشلي بفرض أتاوات باهظة على الفعاليات التجارية والعيادات الطبية
  4. وزير الصحة: ارتفاع عدد ضحايا غرق مركب قبالة طرطوس إلى 77 شخصاً وبدء تسليمهم إلى ذويهم
  5. المقداد ولافروف: المضي قدماً في تطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين
  6. بن غفير يقتحم المسجد الأقصى وشرطة الاحتلال تمنع دخول المصلين
  7. إعلام إسرائيلي: إصابة 8 إسرائيليين نتيجة عملية طعن في الضفة الغربية
  8. شركة أسلحة إسرائيلية تزوّد كييف بمنظومات دفاع جوي


القضاء على سبعة من إرهابيي (داعش) في منطقة جاسم بريف درعا

قضت وحدة من الجهات الأمنية اليوم على عدد من إرهابيي تنظيم (داعش) في محيط مدينة جاسم بريف درعا الشمالي الغربي.

وقال مصدر أمني لمراسل سانا “خلال عملية مداهمة نفذتها الجهات الأمنية لأحد أوكار تنظيم (داعش) الإرهابي في إحدى مزارع مدينة جاسم بالريف الشمالي الغربي تم القضاء على سبعة من إرهابيي التنظيم التكفيري”.

وأضاف المصدر أن العملية أسفرت أيضاً عن استشهاد أحد عناصر القوات الرديفة العاملة مع الجهات الأمنية خلال الاشتباك مع ارهابيي (داعش).

وفي الخامس من الشهر الجاري نفذت الجهات الأمنية عملية خاطفة تمكنت خلالها من القضاء على الإرهابي محمد إياد عبد الرزاق الملقب (أبو قاسم العقرباوي) وهو من متزعمي تنظيم (داعش) الإرهابي.

سانا

إصابة أربعة مدنيين بجروح بينهم طفل بانفجار دراجة مفخخة في مدينة عفرين بريف حلب

جرح أربعة مدنيين بينهم طفل نتيجة انفجار دراجة نارية مفخخة وسط سوق شعبي بمدينة عفرين التي يحتلها إرهابيون مدعومون من النظام التركي شمال حلب.

وذكرت مصادر محلية لـ سانا أن “دراجة نارية مفخخة مركونة في سوق شعبي وسط مدينة عفرين المحتلة بالريف الشمالي انفجرت ما أدى إلى إصابة أربعة مدنيين بينهم طفل بجروح مختلفة”.

وبينت المصادر أن التنظيمات الإرهابية في حالة اقتتال مستمر فيما بينها ما يظهر بأشكال مختلفة منها تفجير سيارات ودراجات نارية مفخخة وعبوات ناسفة في مناطق انتشارها ويأتي الاقتتال غالباً للسيطرة على المناطق والمنافذ الحدودية غير الشرعية وطرق التهريب باتجاه الأراضي التركية وكل ذلك يؤدي إلى استشهاد مدنيين وإصابة آخرين بجروح ناهيك عن الخسائر المادية في ممتلكات الأهالي ومنازلهم.

سانا

ميليشيا (قسد) تمعن في حصار أهالي القامشلي بفرض أتاوات باهظة على الفعاليات التجارية والعيادات الطبية

تستمر ميليشيا (قسد) المرتبطة بالاحتلال الأمريكي بانتهاكاتها والتضييق على الأهالي في مدينة القامشلي من خلال فرض أتاوات على أصحاب الفعاليات التجارية والاقتصادية فيها.

الميليشيا التي تسعى إلى تأمين رواتب مسلحيها والعاملين في صفوفها من خلال ما تسرقه من خيرات الجزيرة السورية وخاصة النفط والقمح بالتعاون مع قوات الاحتلال الأمريكي لم تكتف بذلك بل عمدت إلى فرض أتاوات مالية باهظة على أصحاب محلات بيع الألبسة والأدوات المنزلية والصاغة وحتى على العيادات الطبية.

تلك الممارسات أثارت استياء واسعاً بين التجار وأصحاب الحرف والمهن المختلفة معتبرين “هذه الانتهاكات تضييقاً لا يطاق على الاهالي ومقاسمة لهم في أرزاقهم”.

مصادر أهلية بينت لمراسلة سانا في مدينة القامشلي أن “أكثر من 160 محلاً تجارياً في مدينة القامشلي أغلقها أصحابها احتجاجاً على فرض هذه الأتاوات الباهظة والتي تتم جبايتها بالقوة وتحت التهديد” لافتة إلى أن الميليشيا طالبت أصحاب المحلات بدفع مبالغ مالية على أنها (ضرائب) عن كل قطعة كهربائية في محلات بيع الأدوات الكهربائية إضافة لفرض ضريبة عن كل مراجع لعيادة طبيب تستوفى عنوة من الطبيب صاحب العيادة.

وأضافت المصادر ذاتها: إن “محلات الصاغة في المدينة لا يمكنهم عرض جميع القطع الذهبية لأن مسلحي ميليشيا (قسد) يأخذون منهم نسبة من الأموال عن كل قطعة مجوهرات تعرض على واجهات المحلات الأمر الذي أدى إلى تراجع في المبيعات ودفع آخرين إلى إغلاق محلاتهم” معتبرين هذه الإجراءات سلباً لأرزاقهم بالقوة ولا سيما أن المبالغ المالية المفروضة عليهم لا تتناسب مع واقع السوق وحركة البيع والشراء فيه.

سانا

وزير الصحة: ارتفاع عدد ضحايا غرق مركب قبالة طرطوس إلى 77 شخصاً وبدء تسليمهم إلى ذويهم

ارتفع عدد ضحايا غرق مركب لبناني قبالة ساحل محافظة طرطوس إلى 77 شخصاً فيما يتلقى 20 شخصاً من الناجين العلاج في مشفى الباسل بالتوازي مع استمرار عمليات البحث عن مفقودين اخرين.

وذكرت مراسلة سانا في طرطوس أن عمليات الإنقاذ والبحث تتم بجهود مكثفة من القوات البحرية السورية والروسية الصديقة وبالتعاون مع مديرية الموانئ وأهالي جزيرة أرواد.

وقال وزير الصحة الدكتور حسن الغباش في تصريح للصحفيين اليوم بعد اطلاعه على تقديم العلاج للناجين في مشفى الباسل وتسليم الضحايا لذويهم إن عدد ضحايا غرق المركب بلغ في حصيلة غير نهائية 77 شخصاً بينما بلغ عدد الذين يتلقون العلاج في مشفى الباسل 20 شخصاً بينهم 8 في العناية المشددة معتبراً ما حصل فاجعة كبيرة.

وأضاف الغباش بعد ورود معلومات عن غرق المركب أمس استنفرت منظومة الإسعاف وجميع الكوادر الصحية في محافظة طرطوس وبدأت القوات البحرية السورية والروسية الصديقة بالبحث عن الناجين في عرض البحر وما زالت مستمرة.

وأوضح الغباش أنه تم تنسيق العمل على أعلى المستويات من قبل الأجهزة الطبية والقضائية لتحديد هوية الضحايا وسيقوم فريق وزارة الصحة بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري بنقل الجثامين التي يتم التعرف عليها إلى معبر العريضة الحدودي مع لبنان ليتم تسليمهم أصولا ًإلى الصليب الأحمر اللبناني بالتنسيق بين الدولتين السورية واللبنانية.

محافظ طرطوس عبد الحليم خليل أعلن أنه وبعد ورود معلومات حول غرق المركب ويحمل على متنه نحو 150 راكباً قامت على الفور مديرية الموانئ بالتعاون مع الأهالي وفوج الإطفاء والدفاع المدني والهلال الأحمر في المحافظة بالبحث عنهم.

وأشار خليل إلى أن الجهات القضائية بالتعاون مع قيادة شرطة محافظة طرطوس متواجدة في مشفى الباسل لتسليم جثث الضحايا إلى ذويهم بعد التعرف عليهم.

مدير عام الموانئ البحرية العميد المهندس سامر قبرصلي أوضح في تصريح لمراسلة سانا أن بعض الجثث وجدت على الشاطئ في حين تم انتشال البعض الآخر من عمق البحر من قبل زوارق المديرية التي لا تزال مستمرة بعمليات البحث حتى اللحظة.

سانا

المقداد ولافروف: المضي قدماً في تطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين

بحث وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد مع نظيره الروسي سيرغي لافروف على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الوزيران على أن العلاقات بين البلدين الصديقين استراتيجية وتاريخية ثابتة مشددين على عزم الجانبين المضي قدماً في تطويرها في مختلف المجالات.

وتناول اللقاء التطورات على الساحة الدولية وفي المنطقة حيث كانت وجهات النظر متفقة بشأن أهمية الاستمرار بالدفع تجاه بناء نظام عالمي متعدد الأقطاب يستند إلى قواعد القانون الدولي وأحكام ميثاق الأمم المتحدة بعيدا عن عقلية الهيمنة الغربية والأحادية القطبية.

وفي هذا السياق أعاد الوزير المقداد التعبير عن دعم سورية للعملية العسكرية الروسية الخاصة وحق روسيا في الدفاع عن نفسها في مواجهة التهديدات والسياسات العدوانية الغربية.

كما تناول اللقاء عدداً من الجوانب المتعلقة بالوضع في سورية حيث عبر لافروف عن استمرار بلاده بتقديم مختلف اشكال الدعم لسورية للحفاظ على سيادتها واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها وفي مكافحة الإرهاب ومواجهة الإجراءات القسرية أحادية الجانب التي أثرت سلبا على حياة السوريين.

وأشار الوزيران إلى أهمية مسار أستانا وإلى ضرورة استمرار التنسيق بشأن مختلف القضايا المدرجة على جدول أعماله كما أكدا على ضرورة عدم عرقلة الدول الغربية لتنفيذ مشاريع التعافي المبكر في سورية التي نص عليها قرار مجلس الأمن 2642 وقيام الدول المانحة بالوفاء بالتزاماتها في هذا المجال.

سانا

بن غفير يقتحم المسجد الأقصى وشرطة الاحتلال تمنع دخول المصلين

اقتحم عضو الكنيست إيتمار بن غفير، اليوم الخميس، المسجد الاقصى، وسط تشديدات على دخول المصلين.

وجال بن غفير في ساحات الأقصى، بدءاً من باب المغاربة، بحراسة من قوات الاحتلال.

وقال شهود عيان لوكالة “الأناضول” إنّ بن غفير اقتحم المسجد الأقصى، من خلال باب المغاربة، بحراسة الشرطة الإسرائيلية، مؤكدين منع عناصر شرطة الاحتلال مصلين من دخول المسجد.

وقبل اقتحام بن غفير الأقصى، شددت شرطة الاحتلال تمركزها على أبواب الأقصى، ومنعت الدخول إليه.

يأتي ذلك عشية الأعياد اليهودية التي تبدأ الاسبوع المقبل، وسط دعوات وبرامج لتنظيم اقتحامات جماعيّة للأقصى في الفترة التي تبدأ من الأحد وتستمر 3 أسابيع. في المقابل، دعت مؤسسات فلسطينية إلى تكثيف الوجود في المسجد الأقصى، خلال هذه الفترة.

وفي سياق منفصل، اعتقلت قوات الاحتلال، في وقت سابق اليوم، السيدة المقدسية زينة عمر بعد اقتحام منزلها في حي الثوري في بلدة سلوان، واقتادتها إلى التحقيق.

الميادين

إعلام إسرائيلي: إصابة 8 إسرائيليين نتيجة عملية طعن في الضفة الغربية

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، وقوع 8 إصابات من جرّاء عملية الطعن قرب مستوطنة “موديعين” في الضفة الغربية.

وقال الإعلام الإسرائيلي إنّ عملية الطعن قرب “موديعين”، في الضفة الغربية، “أسفرت عن سقوط 8 إصابات”، مشيراً إلى أنّ قوات الاحتلال “أطلقت النار على منفذ العملية”، الأمر الذي أدى إلى استشهاده على الفور.

وذكرت “القناة الـ12” الإسرائيلية إلى أنّ منفذ عملية “شيلات” حاول فتح أبواب سيارة تُقِل عدداً من المستوطنين، و”هو يرش رذاذ الفلفل، ويهددهم بسكين”.

وبحسب الإعلام الإسرائيلي، فإنّ قوات الاحتلال “اعتقلت شاباً قرب مكان عــمــلــية الطــعـــن جنوبي غربي رام الله”، مشيراً إلى أنّ “من الممكن أن يكون هناك منفذ ثانٍ فرّ من المكان”، وأن قوات الاحتلال “تُجري عمليات تمشيط وبحث واسعة في المنطقة”.

الميادين

شركة أسلحة إسرائيلية تزوّد كييف بمنظومات دفاع جوي

أفادت مصادر إعلامية أوكرانية، اليوم الجمعة، بأنّ شركة إسرائيلية قررت تزويد كييف بمنظومات دفاع جوي لمواجهة مسيّرات إيرانية يُزعم أنّ روسيا حصلت عليها.

وأوضحت المصادر، نقلاً عن حساب وزارة الدفاع الأوكرانية في “تويتر”، أنّ “الصفقة تمّت عبر وسيط بولندي للالتفاف على قرار تل أبيب عدم إرسال أسلحة نوعية إلى أوكرانيا”.

ومنذ أيام، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ “شركة صناعات أمنية إسرائيلية باعت الجيش الأوكراني منظومات مضادة للطائرات المسيرة (anti-drone)، قادرة على اعتراض عمل طائرات مسيرة قتالية والتشويش عليها”.

الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 23-11-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  23/11/2022 المحتويات الاحتلال الأمريكي ...

التقرير الصحفي 22-11-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  22/11/2022 المحتويات الرئيس الأسد: ...

التقرير الصحفي 21-11-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  21/11/2022 المحتويات استشهاد عدد ...