أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 24-6-2021

التقرير الصحفي 24-6-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الخميس 24/6/2021

المحتويات

  1. مسلحو (قسد) يواصلون أعمال الحفر والتنقيب غير الشرعية بموقعين أثريين في ريف الحسكة
  2. مركز المصالحة الروسي: الإرهابيون في سوريا يستعدون لاستفزازات باستخدام مواد سامة
  3. لافروف: مستمرون بتقديم الدعم لسورية في محاربة الإرهاب والتوصل إلى حل سياسي للأزمة فيها
  4. سوريا تتهم بعض دول مجلس الأمن بممارسة النفاق السياسي
  5. الصحة: تسجيل 43 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 10 حالات ووفاة 4
  6. فصائل فلسطينية تدين عملية “اغتيال” نزار بنات
  7. الحكومة الإسرائيلية توافق على 31 مخططاً لبناء مستوطنات في الضفة
  8. الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من الضفة


مسلحو (قسد) يواصلون أعمال الحفر والتنقيب غير الشرعية بموقعين أثريين في ريف الحسكة

أكد رئيس دائرة آثار الحسكة خالد احمو أن مجموعة مسلحة تنفذ أعمال تنقيب غير شرعية في موقعي تل أبو بكر ورجمان الأثريين ضمن مناطق سيطرة ميليشيا “قسد” في محيط مدينة الحسكة.

وفي تصريح لمراسل سانا بين احمو أن “مجموعة مسلحة تقوم منذ يومين بأعمال حفر في موقعي تل ابو بكر ورجمان الأثريين بمحيط مدينة الحسكة واللذين تعرضا سابقا كغيرهما للتنقيب والسرقة”.

وحذر احمو من مخاطر استمرار ميليشيا “قسد” وغيرها من المجموعات المسلحة في التنقيب بحثا عن الآثار لتهريبها خارج الأراضي السورية عبر المعابر الحدودية التي يسيطر عليها الاحتلالان الأمريكي والتركي ومرتزقتهما.

وفي السياق أكدت مصادر أهلية في قرية الفلاح القريبة من الموقعين أن مجموعة مسلحة تقوم بأعمال حفر دون أن يتمكن أحد من الاقتراب من الموقع ولا سيما أن المنطقة تسيطر عليها ميليشيا “قسد” بشكل كامل.

ولفت أهالي القرية إلى أن أعمال الحفر تتم بالتزامن مع تحليق للطيران المروحي لقوات الاحتلال الأمريكي في أجواء المنطقة.

وأوضح رئيس دائرة آثار الحسكة أن “المحافظة تحتوي على نحو 1300 تل أثري تعرض معظمها لاعتداءات وأعمال حفر عشوائي وتخريب بشكل متعمد من المجموعات الإرهابية دون أن تتمكن كوادر الدائرة من الوصول إليها” لافتا إلى أن “أعلى نسبة تعديات كانت في المواقع الأثرية والتلال الواقعة جنوب المحافظة ولا سيما تل عجاجه الأثري وتل طابان”.

سانا

مركز المصالحة الروسي: الإرهابيون في سوريا يستعدون لاستفزازات باستخدام مواد سامة

أعلن مركز المصالحة الروسي في سوريا أن عناصر تنظيم “هيئة تحرير الشام” الإرهابي يستعدون لاستفزازات باسخدام مواد سامة في منطقة إدلب لوقف التصعيد.

وقال نائب رئيس المركز الروسي اللواء البحري فاديم كوليت في بيان له، إن المركز الروسي تلقى معلومات عن تحضير المسلحين للاستفزازات.

وحسب مصادر المركز الروسي، فإن الإرهابيين نقلوا إلى بلدة أطمة حاوية بالمواد السامة، ويخططون لحشو القذائف بها.

وأضاف أن “الإرهابيين بالتعاون مع المنظمة الإنسانية المزعومة “الخوذ البيض” يعتزمون تدبير تمثيلية لهجوم كيميائي بهدف اتهام القوات الحكومية السورية باستخدام المواد السامة ضد المدنيين”.

وأكد المركز الروسي رصده 35 انتهاكا من قبل مسلحي “جبهة النصرة” في منطقة إدلب لوقف التصعيد.

وأشار كوليت إلى أن المركز لم يرصد حالات إطلاق نار من قبل الجماعات الموالية لتركيا خلال اليوم الأخير.

إنترفاكس

لافروف: مستمرون بتقديم الدعم لسورية في محاربة الإرهاب والتوصل إلى حل سياسي للأزمة فيها

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التأكيد على مواصلة روسيا تقديم الدعم لسورية في محاربة الإرهاب والتوصل إلى حل سياسي للأزمة فيها.

وقال لافروف في كلمة اليوم خلال مؤتمر موسكو التاسع للأمن الدولي: “قدمنا الدعم لسورية في حربها على الإرهاب وسنواصل دعمها حتى القضاء عليه نهائيا والتوصل إلى حل سياسي للأزمة فيها”.

وبين لافروف أن الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية تعمل على تقويض ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ الأمن الجماعي ووضع قواعد وتشكيل تحالفات تخدم اجنداتها ما يؤدي إلى ظهور “خطوط فصل” جديدة في الشؤون الدولية حيث نرى كيف يتم فرض التحالفات في أوروبا “منطقة المحيط الهادي والهندي” في محاولة لردع الصين وعزل روسيا.

وأشار لافروف إلى أن هناك مشكلات في الأمن الاستراتيجي ولا سيما فيما يتعلق بالأسلحة النووية مشدداً على أن روسيا تسعى لحماية أمنها وأمن حلفائها لكن خروج الولايات المتحدة من معاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى واتفاقية السماء المفتوحة قوض توازن القوى والمصالح ما دفع موسكو إلى الخروج منها.

ولفت لافروف إلى أن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي “ناتو” يطالبان موسكو بالحفاظ على كل هذه الاتفاقيات رغم خروج واشنطن مبيناً أن لروسيا موقفاً ثابتاً وأن النهج الذي تتخذه الدول الأوروبية يقوض الأمن الاستراتيجي.

وأعرب لافروف عن استعداد روسيا لإجراء حوار “نزيه ومهني” لمناقشة مبادرات محددة لخفض التوترات العسكرية بين روسيا والاتحاد الأوروبي وحلف الناتو.

وشدد لافروف على أن العلاقات الروسية الأمريكية يجب أن تتضمن وضع قواعد تنطلق من تعزيز الاستقرار الاستراتيجي بما في ذلك الحد من الأسلحة النووية والهجومية وقال “إذا ما تحدثنا عن المسائل المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل فهناك أولوية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي يقوم الغرب للأسف بتقويض عملها وهذا ما بدا واضحاً بتعامله مع ملف الكيميائي في سورية كما لا بد من تعزيز اتفاقية الحد من الأسلحة البيولوجية لكن الغرب يبتعد عن مناقشة ذلك ويقوم بالمقابل بإنشاء مختبرات بيولوجية”.

سانا

سوريا تتهم بعض دول مجلس الأمن بممارسة النفاق السياسي

اتهم مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، بسام صباغ، بعض الدول باستغلال مجلس الأمن الدولي لتسييس العمل الإنساني وممارسة النفاق السياسي في سوريا.

وأشار صباغ خلال جلسة لمجلس الأمن اليوم الخميس، حول الوضع في سوريا، إلى أن “بيانات بعض الدول خلال جلسة اليوم تظهر أنها لا تزال تمعن في استغلال مجلس الأمن منصة لتسييس العمل الإنساني في سوريا وممارسة النفاق السياسي والترويج لنهج مضلل يحرف المناقشات عن موضوعها الأساسي، بما يخدم هدفها في إطالة أمد الأزمة الإنسانية في البلاد”.

وبين صباغ أن “الدول الغربية تصر مجددا على الزعم بأن تمديد ما تسمى “آلية إيصال المساعدات عبر الحدود” كفيل بتحسين الوضع الإنساني في سوريا، وهذه نظرة قاصرة تعبر عن انتقائية بالغة وتمييز بحق السوريين وتعتيم على الحقائق والأسباب الجوهرية لتراجع الوضع الإنساني في سوريا، وفي مقدمتها جرائم الاحتلال والعدوان والإرهاب، بما فيه الإرهاب الاقتصادي المتمثل بالإجراءات القسرية الانفرادية”.

روسيا اليوم

الصحة: تسجيل 43 إصابة جديدة بكورونا وشفاء 10 حالات ووفاة 4

أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 43 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سورية وشفاء 10 حالات ووفاة 4 من الإصابات المسجلة بالفيروس.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 25248 شفيت 21766 وتوفيت 1855 حالة.

سانا

فصائل فلسطينية تدين عملية “اغتيال” نزار بنات

دانت حركة حماس عملية اغتيال الناشط والمرشح البرلماني ‎نزار بنات.

وقالت في بيانٍ لها “إن هذه الجريمة المدبرة والمنظمة تعكس نوايا وسلوك سلطة عباس وأجهزته الأمنية تجاه أبناء شعبنا والنشطاء المعارضين وخصومه السياسيين”، محمّلةً “رئيس سلطة أوسلو محمود عباس وسلطته المسؤولية الكاملة عن كل تداعيات ونتائج هذه الجريمة”. بحسب البيان.

من جهته، قال المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم للميادين، اليوم الخميس، إن “اغتيال الناشط نزار جريمة مكتملة المعالم وجريمة سياسية ووطنية”.

وشدد على أن “السلطة باتت مرتهنة لدى الاحتلال وعاجزة عن العمل ضمن المسار الوطني ولا رقابة عليها”، مضيفاً أن “جريمة السلطة باغتيال نزار هي جريمتها الأبشع ويجب العمل لاعادتها إلى الاجماع الوطني”.

وأكد المتحدث باسم حماس للميادين أنه يجب عزل المواقف “المخزية” للسلطة عن حال الاجماع لدى الفلسطينين ويجب وقف “تغوّلها”، مشيراً إلى أنه يبحث مع الفصائل الفلسطينية لأن يكون هناك موقف موحد وحقيقي لمحاسبة مرتكبي الجريمة.

وتابع أن سلوك السلطة باغتيال شخصية كنزار بنات هو سلوك “غبي”، مشدداً بالقول “يجب ألا تمر هذه الجريمة مرور الكرام وإلا فإنها قد تتكرر”.

أما حركة الجهاد الإسلامي فنددت بجريمة اغتيال الناشط، واعتبرتها “جريمة مكتملة الأركان”، مشيرة إلى أنه سيكون لنهج السلطة انعكاسات خطيرة على الشعب الفلسطيني.

وقال الناطق باسم الحركة طارق سلمي للميادين إنه سيكون هناك تنسيق مع الفصائل لوقف ممارسات السلطة وسيتم تعزيز هذه الاتصالات.

كما اعتبر عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هاني الثوابتة في حديثه للميادين أن استشهاد بنات هو أحد تجليات سياسة القمع التي تتحمل مسؤوليتها السلطة الفلسطينية.

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين رأت أنه “لم يعد مقبولاً أن تواصل السلطة اعتقال النشطاء السياسيين”.

أما لجان المقاومة في فلسطين فنددت في بيان لها اليوم الخميس، بالعملية وقالت إن “إغتيال الناشط بنات جريمة كاملة الأركان تكشف عن سلوك العصابة داخل السلطة”.

الميادين

الحكومة الإسرائيلية توافق على 31 مخططاً لبناء مستوطنات في الضفة

وافقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على أكثر من 30 خطة بناء لمستوطنات، في أماكن متعددة، خارج ما يعرف بالخط الأخضر بالضفة الغربية المحتلة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

وتأتي الموافقة، بعدما أخلت قوات الاحتلال مبانٍ عديدة في بؤرة استيطانية قرب رام الله.

في المقابل، ورفضاً لإقامة بؤر استيطانية في الضفة الغربية، تستمر فعاليات الإرباك الليلي، حيث أصيب شاب فلسطيني لدى إطلاق قوات الاحتلال النار، خلال تصدّي الشبان لهذه القوات، في المنطقة الشرقية والغربيه من قرية بيت دجن شرقي نابلس.

الميادين

الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من الضفة

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الخميس، حملة اعتقالات طالت 11 مواطنا من الضفة، بينهم أسرى محررون.

ففي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال، خمسة شبان من بلدات بيتا وحوارة وبورين، وهم: مهند العيساوي، وسفيان داوود، وأحمد محمود غسان عودة، وزيد فؤاد خضير عودة، واحمد محمد عمران.

ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال، ثلاثة أسرى محررين من بلدة بيت امر، وهم: خالد محمود علي صافي الصليبي (19 عاما)، ومحسن محمد محسن زعاقيق (22 عاما)، ووحيد حمدي زامل ابو مارية (32 عاما).

ومن سلفيت، اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب خليل عبد الكريم شقير (26 عاما)، بعد أن داهمت منزله في بلدة الزاوية.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 22-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  22/6/2022 المحتويات خروج محطة ...

التقرير الصحفي 21-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  21/6/2022 المحتويات استشهاد أحد ...

التقرير الصحفي 20-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  20/6/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...