أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 23-11-2022

التقرير الصحفي 23-11-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

 إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاربعاء  23/11/2022

المحتويات

  1. الاحتلال الأمريكي يسرق دفعة جديدة من النفط السوري وينقلها إلى قواعده في العراق
  2. المقداد: الدور الأساسي للدبلوماسية الآن يتركز في المجال الاقتصادي
  3. الوفدان السوري والروسي إلى اجتماع أستانا يبحثان تطورات الأوضاع في سورية
  4. سوسان يلتقي بيدرسون في أستانا
  5. رئيس وزراء بيلاروس يصل دمشق غداً
  6. “المصالحة الروسي”: تسجيل 10 حالات قصف لإرهابيي “النصرة” شمالي سوريا
  7. قوات الاحتلال تقتحم المنطقة الشرقية لمدينة نابلس
  8. مواجهات مع الاحتلال قرب سلواد والمزرعة الشرقية


الاحتلال الأمريكي يسرق دفعة جديدة من النفط السوري وينقلها إلى قواعده في العراق

سرق الاحتلال الأمريكي قافلة جديدة من الصهاريج المحملة بالنفط من الأراضي السورية، ونقلها باتجاه الأراضي العراقية.

وأفادت مصادر محلية من منطقة اليعربية بريف الحسكة لمراسلة سانا بأن رتلاً مؤلفاً من 44 صهريجاً للاحتلال الأمريكي محملة بالنفط المسروق من آبار النفط التي يحتلها في الجزيرة السورية، غادر خلال الساعات الماضية محافظة الحسكة باتجاه الأراضي العراقية عبر معبر المحمودية غير الشرعي.

سانا

المقداد: الدور الأساسي للدبلوماسية الآن يتركز في المجال الاقتصادي

أكد وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن الدور الأساسي للدبلوماسية الآن هو في المجال الاقتصادي، ويجب بذل كل جهد ممكن وخاصة في إطار مواجهة الإجراءات القسرية التي اتخذتها الولايات المتحدة والدول الأوروبية ضد الشعب السوري غير الأخلاقية واللاإنسانية، والتي تتناقض مع كل ما يدعيه الغرب من مشاعر إنسانية تجاه الشعوب الأخرى.

وقال المقداد في تصريح صحفي عقب جلسة لمجلس الوزراء اليوم: إن سفاراتنا مستنفرة بشكل دائم، والتعليمات لديها هي العمل مع كل الفعاليات الاقتصادية في البلدان التي تتواجد فيها، ونحن مع التعاون فيما بين سفارات سورية ووزارة الخارجية ومع القطاعين العام والخاص واتحاد غرف التجارة السورية ومع الدبلوماسية البرلمانية التي تقوم بدور فاعل أيضاً في التواصل مع ممثلي الشعوب الأخرى من خلال المنتديات التي تجمعنا في فعاليات، بهدف العمل على تجاوز هذه الظروف الصعبة التي نمر بها.

ودعا المقداد جميع السفارات السورية إلى التفاعل مع كل الفعاليات الاقتصادية وبشكل أساسي مع المغتربين، لكي نقدم الخدمة المطلوبة وبأفضل الطرق للمواطن السوري في مواجهة هذه التحديات التي تقف خلفها بشكل أساسي (إسرائيل) ومن يدعمها، لتجويع الشعب السوري وفرض سياسات إضعاف الشعب السوري ودور سورية في المنطقة والعالم.

سانا

الوفدان السوري والروسي إلى اجتماع أستانا يبحثان تطورات الأوضاع في سورية

عقدت في العاصمة الكازاخستانية أستانا صباح اليوم جلسة مباحثات بين وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين، ووفد روسيا الاتحادية برئاسة ألكسندر لافرينتييف مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سورية.

وتم خلال اللقاء المنعقد عقب انطلاق أعمال الاجتماع الدولي الـ 19 حول سورية بصيغة أستانا استعراض آخر المستجدات وتطورات الأوضاع في سورية والمواضيع المدرجة على جدول أعمال الاجتماع الدولي.

وأكد لافرينتييف استمرار دعم روسيا لوحدة وسلامة أراضي سورية، وضرورة تجنب أي أعمال من شأنها تصعيد الأوضاع.

كما أعرب عن التقدير للجهود التي تبذلها الحكومة السورية لتعزيز الاستقرار في البلاد، مركزاً على موقف روسيا الداعم لها في هذا الخصوص.

من جانبه أكد الدكتور سوسان موقف سورية الداعم للعملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية دونباس، وحق روسيا في اتخاذ الإجراءات اللازمة للدفاع عن نفسها في مواجهة السياسات الأطلسية العدوانية التي لا تهددها فحسب بل تهدد الأمن والاستقرار في العالم.

كما عرض الدكتور سوسان آخر التطورات والأوضاع في سورية، وخاصة فيما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب، إضافة إلى الممارسات الأمريكية والتركية التي تشكل انتهاكا للقانون الدولي والسيادة السورية.

وكانت وجهات النظر متطابقة بين الجانبين إزاء القضايا المدرجة على جدول أعمال اجتماعات أستانا، بما في ذلك ما يتعلق بالجانب الإنساني ولجنة مناقشة الدستور.

سانا

سوسان يلتقي بيدرسون في أستانا

بحث معاون وزير الخارجية والمغتربين رئيس الوفد السوري الدكتور أيمن سوسان اليوم مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون آخر المستجدات في سورية والمنطقة، وذلك في إطار أعمال الاجتماع الدولي الـ 19 حول سورية بصيغة أستانا المنعقد في العاصمة الكازاخستانية.

وتناول الحديث خلال الاجتماع تطورات الأوضاع في سورية وعدداً من قضايا التعاون بين الحكومة السورية والأمم المتحدة، وخاصة ما يتعلق بالجانب الإنساني.

وفي هذا الصدد أكد الدكتور سوسان استمرار الحكومة السورية بتقديم المساعدات الإنسانية إلى من يحتاجها في مختلف الأراضي السورية دون تمييز، مشدداً على ضرورة عدم تسييس الوضع الإنساني واحترام المبادئ التي تحكم العمل في هذا المجال، وخاصة لجهة التنسيق مع الحكومة السورية.

من جانبه عرض بيدرسون الجهود التي يقوم بها في إطار الولاية المنوطة به، وأشار إلى أهمية تجنب أي أعمال يمكن أن تؤدي إلى تصعيد وتعقيد الأوضاع، مذكراً ببيان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي دعا إلى احترام سيادة سورية ووحدة أراضيها.

حضر اللقاء أعضاء الوفدين السوري والأممي.

سانا

رئيس وزراء بيلاروس يصل دمشق غداً

يصل رئيس وزراء جمهورية بيلاروس رومان غولوفتشينكو على رأس وفد اقتصادي إلى دمشق غداً، في زيارة تستغرق يومين يبحث خلالها مع المسؤولين السوريين سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وذكرت رئاسة مجلس الوزراء أن المباحثات ستشمل ملف العلاقات الاقتصادية، وتعزيز إجراءات التجارة البينية والتعاون في عدد من القطاعات الحيوية كالطاقة والنقل والتربية والتعليم والثقافة بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين، فضلاً عن البحث في مساهمة الشركات البيلاروسية بإعادة الإعمار في سورية، والتعاون بين قطاعي الأعمال في البلدين.

ومن المقرر أن توقع سورية وبيلاروس خلال زيارة غولوفتشينكو عدداً من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم في عدد من المجالات.

سانا

“المصالحة الروسي”: تسجيل 10 حالات قصف لإرهابيي “النصرة” شمالي سوريا

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا عن تسجيل “10 حالات قصف من قبل مسلحي جماعة “جبهة النصرة” الإرهابية في منطقة إدلب لخفض التصعيد شمالي سوريا”.

وقال نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة أوليغ إيغوروف ، في بيان يوم الإثنين، إنّه “خلال اليوم الأخير سجلت في منطقة إدلب لخفض التصعيد 10 حالات قصف من قبل جماعة جبهة النصرة الإرهابية”.

وأوضح أنه “تمّ تسجيل 8 عمليات قصف في محافظ إدلب وعمليتان في محافظة اللاذقية”.

الميادين

قوات الاحتلال تقتحم المنطقة الشرقية لمدينة نابلس

اقتحت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، المنطقة الشرقية لمدينة نابلس، تمهيدا لاقتحام المستوطنين.

وأفاد مصدر محلي، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية، اقتحمت المنطقة الشرقية من نابلس، تمهيدا لاقتحام المستوطنين.

وأضاف أن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم خلال اقتحامهم المنطقة.

الميادين

مواجهات مع الاحتلال قرب سلواد والمزرعة الشرقية

اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، على مدخلي بلدتي سلواد والمزرعة الشرقية، شرق مدينة رام الله.

وأفادت مصادر أمنية، أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت صوب الشبان، دون أن يبلغ عن إصابات.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا قرب مستوطنة “عوفرا” الجاثمة على أراضي المواطنين التابعة لبلدتي سلواد وعين يبرود، شرق رام الله.

الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 22-11-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  22/11/2022 المحتويات الرئيس الأسد: ...

التقرير الصحفي 21-11-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  21/11/2022 المحتويات استشهاد عدد ...

التقرير الصحفي 20-11-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد  20/11/2022 المحتويات استشهاد أربعة ...