أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 22-9-2021

التقرير الصحفي 22-9-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاربعاء  22/9/2021

المحتويات

  1. تسوية أوضاع عدد من المسلحين والمطلوبين في بلدة تل شهاب بريف درعا
  2. المركز الروسي للمصالحة: رصد 17 عملية قصف من قبل مسلحي “النصرة” في إدلب
  3. السفير خضور: بقاء (إسرائيل) خارج إطار معاهدة عدم الانتشار يمثل تهديداً للأمن الدولي
  4. وزارة الداخلية التركية تأمر بهدم منازل للاجئين سوريين في أنقرة
  5. البنتاغون يعلن استهداف مسؤول في تنظيم “القاعدة” في مدينة إدلب السورية
  6. القافلة الثالثة للمازوت القادم من إيران تعبر الحدود السورية باتجاه لبنان
  7. مقتل متطوع في شرطة الاحتلال وإصابة آخر جرّاء عملية دهس في “نهاريا”
  8. أسرى سجن “عوفر” يؤجلون إضرابهم..وجيش الاحتلال يرفع حالة التأهب
  9. امريكا تجمد دعماً بمليار دولار لشراء صواريخ للقبة الحديدية لصالح اسرائيل


تسوية أوضاع عدد من المسلحين والمطلوبين في بلدة تل شهاب بريف درعا

تمت اليوم تسوية أوضاع عشرات المسلحين والمطلوبين والفارين من الخدمة العسكرية في بلدة تل شهاب بريف درعا الغربي وفق اتفاق التسوية الذي طرحته الدولة السورية.

وأفاد مراسل سانا من درعا بأن عملية تسوية أوضاع المسلحين والمطلوبين والفارين من الخدمة العسكرية بدأت صباحاً في بلدة تل شهاب وذلك ضمن الجهود التي تبذلها الدولة لإعادة الأمن والاستقرار لمناطق ريف درعا الغربي حيث سوت الجهات المختصة أوضاع العشرات من أبناء البلدة وتم تسليم السلاح الذي كان بحوزة بعضهم للجيش العربي السوري وذلك تمهيداً لإعادة الخدمات وإدخال المؤسسات الخدمية لإصلاح وترميم المراكز الخدمية كما حصل في مناطق أخرى شهدت عمليات تسوية مماثلة.

بعض مواطني بلدة تل شهاب أعربوا في تصريحات لمراسل سانا عن ارتياحهم لتغليب “خيار التسوية” معربين عن أملهم أن “يسود الاستقرار ربوع البلدة وينتقل إلى باقي البلدات والقرى لتعود محافظة درعا آمنة مستقرة”.

سانا

المركز الروسي للمصالحة: رصد 17 عملية قصف من قبل مسلحي “النصرة” في إدلب

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا عن رصد 17 عملية قصف من جانب مسلحي “جبهة النصرة” في منطقة وقف التصعيد في إدلب شمال غرب سوريا.

وجاء في بيان للمركز الروسي للمصالحة نشر على صفحة وزارة الدفاع الروسية على “فيسبوك” يوم الاثنين أن مسلحي تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي نفذوا 7 عمليات قصف في محافظة إدلب و5 عمليات في محافظة حلب و3 عمليات في اللاذقية وعمليتين في حماة.

وأشار المركز الروسي إلى أنه رصد أيضا 3 عمليات قصف لمواقع الجيش السوري من قبل التشكيلات المسلحة غير الشرعية، انطلقت من الأراضي التي تسيطر عليها القوات التركية في محافظة حلب.

وأشار البيان إلى أن القوات الروسية والتركية نفذت دورية في محافظة حلب، إضافة إلى دورية للشرطة العسكرية الروسية في منطقة منبج بريف حلب، ومسارين آخرين في محافظتي الرقة والحسكة.

كما قامت العربات الروسية بمرافقة وسائل النقل المدنية على طريق M4 من عين عيسى إلى تل تمر.

روسيا الوم

السفير خضور: بقاء (إسرائيل) خارج إطار معاهدة عدم الانتشار يمثل تهديداً للأمن الدولي

أكد مندوب سورية الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في فيينا السفير الدكتور حسن خضور أن البند المتعلق بتطبيق اتفاق الضمانات في سورية يمثل أحد الأوجه السلبية لاستغلال بعض الدول لهذه الوكالة لخدمة أجنداتها السياسية.

وخلال أعمال الدورة الخامسة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية قال السفير خضور في بيان “إن عدوان كيان الاحتلال الإسرائيلي على سيادة الأراضي السورية في عام 2007 قد تم استخدامه منصة للهجوم على سورية التي وقعت ضحية العدوان بهدف تشويه صورتها وممارسة الضغوط السياسية عليها ومحاصرتها”.

وأكد السفير خضور أن الإقرار الإسرائيلي بالمسؤولية عن العدوان على سورية يحتم على الوكالة الشروع فوراً بإرسال بعثتها التفتيشية إلى الكيان الإسرائيلي مشيراً في الوقت ذاته إلى تعاون سورية مع الوكالة بكل شفافية وأنها مارست أقصى درجات المرونة بما في ذلك الاتفاق على خطة عمل لحلها وهذا ما بينته التقارير السنوية للوكالة بشأن تنفيذ الضمانات وشهدت على وفاء سورية التام بالتزاماتها بموجب اتفاق الضمانات الشاملة ومعاهدة عدم الانتشار وتلبية كل طلبات التفتيش الدورية في مواعيدها.

وأوضح السفير خضور أن سلوك “إسرائيل” العدواني في المنطقة وبقاءها بما تمتلكه من قدرات نووية خارج إطار المعاهدة واتفاق الضمانات الشاملة يمثل خطراً جسيماً على نظام عدم الانتشار وتهديداً للأمن والسلم الإقليمي والدولي مشدداً على أن رفض العدو الإسرائيلي الانضمام لمعاهدة عدم الانتشار أو إلى أي من الاتفاقيات الدولية الأخرى المتعلقة بنزع أسلحة الدمار الشامل وامتلاكها لقدرات نووية كبيرة لا يؤهلها للحديث عن حالات عدم الامتثال للمعاهدة.

ورأى أن مواصلة كيان الاحتلال تحديه للمجتمع الدولي والإصرار على البقاء خارج منظومة عدم الانتشار مستند إلى دعم مطلق من الولايات المتحدة الأمريكية التي تمارس سياسة المعايير المزدوجة إزاء تعزيز نظام منع الانتشار حينما يتعلق الأمر بالقدرات النووية الإسرائيلية ما يتطلب تحركاً دولياً مكثفاً لاتخاذ إجراءات عملية رادعة تقود إلى انضمام “إسرائيل” إلى معاهدة عدم الانتشار “كدولة غير نووية” وتمكن من إقامة منطقة خالية من الأسلحة النووية وكافة أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط آخذين بالاعتبار التزام جميع الدول الأخرى في المنطقة بتحقيق هذا الهدف.

كما طالب السفير خضور بالوقف الفوري للإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية من بعض الدول الأعضاء التي تعرقل تنفيذ عدد من مشاريع التعاون الفني الوطنية منوها بجهود الوكالة في نشر التقانة النووية لدى الدول الأعضاء خدمة لخططها التنموية.

وفي سياق متصل نوه السفير خضور بوفاء إيران بتطبيق التزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن الاتفاق النووي وبالمناخ الإيجابي الذي أفضى إلى إصدار البيان المشترك عن المدير العام للوكالة وجمهورية إيران الإسلامية مؤخراً مؤكداً أن الانسحاب الأحادي للولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق وبدون أي مبررات مشروعة يشكل انتهاكاً صارخاً لقرار مجلس الأمن 2231 عام 2015.

سانا

وزارة الداخلية التركية تأمر بهدم منازل للاجئين سوريين في أنقرة

أفادت وسائل إعلام تركية بإصدارة وزارة الداخلية أمرا بهدم منازل للاجئين سوريين في أنقرة بعد تعرضها لهجوم من قبل عنصريين.

وأوضحت التقارير أن أمر وزارة الداخلية صدر الأسبوع الماضي وينص على هدم بعض المنازل التي يقيم فيها لاجئون سوريون في حي ألتينداغ بأنقرة بذريعة أنها أقيمت دون ترخيص وتعتبر لهذا السبب غير قانونية، كما أنها تعرقل أعمال توسيع الطرق في المدينة.

وتم منح اللاجئين أسبوعا واحدا للانتقال إلى منازل أخرى، بينما أكدت السلطات في بلدية ألتينداغ أنها ليست من قرر هدم المباني حيث تأتي المبادرة من قبل وزارة الداخلية.

ويأتي هذا الأمر بعد أن خرج مئات الأشخاص في أغسطس إلى شوارع الحي حيث هاجموا منازل ومحلات السوريين المحليين مرددين شعارات مناهضة لهم.

روسيا اليوم

البنتاغون يعلن استهداف مسؤول في تنظيم “القاعدة” في مدينة إدلب السورية

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي، أن “القيادة المركزية الأمريكية نفذت ضربة جوية استهدفت فيها مسؤولا في تنظيم القاعدة شمال غرب سوريا”.

وقال كيربي في إفادة صحفية من البنتاغون إن الضربة الأمريكية شنت بالقرب من مدينة إدلب ضد “مسؤول كبير في القاعدة”.

روسيا اليوم

القافلة الثالثة للمازوت القادم من إيران تعبر الحدود السورية باتجاه لبنان

أفاد مراسل الميادين، اليوم الثلاثاء، أنّ القافلة الثالثة لصهاريج المازوت الذي أحضره حزب الله من إيران تعبر الحدود السورية باتجاه لبنان.

ونشر نشطاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي فيديو للصهاريج المحملة بالمازوت وهي تعبر الحدود اللبنانية-السورية.

الميادين

مقتل متطوع في شرطة الاحتلال وإصابة آخر جرّاء عملية دهس في “نهاريا”

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن مقتل متطوع في شرطة الاحتلال الإسرائيلي وإصابة أخر بجروح متوسطة جرّاء عملية دهس في “نهاريا”.

وقالت إنّه تمّ “العثور على السيارة التي دهست الشرطيين وبداخلها شخصين يشتبه في أنهما مقيمين غير شرعيين”، لكن لا تفاصيل رسمية حتى الآن حيث يجري التحقيق معهما.

كما أشارت هذه الوسائل إلى أنّ “السيارة تحمل لوحة تسجيل إسرائيلية، ويبدو أنّها كانت تنقل مقيمين غير شرعيين”، مضيفاً أنّ “عملية الدهس التي حدثت هي متعمّدة، حيث قام السائق بدهس الجنديين أكثر من مرة”.

الميادين

أسرى سجن “عوفر” يؤجلون إضرابهم..وجيش الاحتلال يرفع حالة التأهب

أفاد نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، بأنّ الأسرى في سجن “عوفر” قرروا إرجاء إضرابهم التدريجي احتجاجاً على تراجع الاحتلال عن وقف إجراءات التضييق والتنكيل بهم.

وأفاد النادي بأنَّ هذا التأجيل جاء بعد طلب إدارة  سجن “عوفر” مُهلةً من الأسرى لعدة أيام، للردِّ على مطالبهم بوقف هذه الإجراءات.

كذلك أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي رفع حالة التأهب تحسباً من وقوع عمليات في الضفة الغربية، لا سيما بعد إعادة اعتقال الأسرى الستة الذين فروا من سجن جلبوع.

وقال جيش الاحتلال، في بيان له إنّه سيواصل “العمل والتحرك في جميع أنحاء الضفة الغربية لضمان استقرار الوضع “.

وكان نادي الأسير الفلسطيني، قد أكّد في وقت سابق، أنّ 100 أسير في سجن عوفر من كل الفصائل سيشرعون بإضراب تدريجي في ظل تراجع إدارة السجن عن الاتفاق المتمثل بوقف إجراءات التنكيل والتضييق بحقّ الأسرى، والتي فُرضت بعد عملية انتزاع الحرية من سجن جلبوع.

وأوضح النادي  أنّ الأسرى سلّموا إدارة السجن 100 اسم، من كافة الفصائل سيشرعون غداً بإضراب تدريجي في حال استمرت بإجراءاتها، وستكون هذه الخطوة مرهونة بموقف الإدارة خلال الساعات المقبلة.

الميادين

امريكا تجمد دعماً بمليار دولار لشراء صواريخ للقبة الحديدية لصالح اسرائيل

قالت وسائل الاعلام الاسرائيلية إن عددا من أعضاء الكونغرس الأمريكي اعترضوا على منح الولايات المتحدة للاحتلال دعماً بقيمة مليار دولار كان من المفترض أن يجري استخدامه لشراء المزيد من صواريخ وبطاريات القبة الحديدية في “إسرائيل”.

وأضافت أن أعضاء الكونغرس أعلنوا قبل ساعات من التصويت على الميزانية الأمريكية بأنهم لن يصوتوا لصالح الميزانية في حال شملت هذا الدعم.

ووفقا لموقع و”اللا” فإن الدعم سيدخل مجدداً في الميزانية الأمنية التي سيجري التصويت عليها بعد عدة أشهر، وقال إن هذه الخطوة تعتبر نادرة، ما يعني تأخير تقديم مزيد من الدعم الأمريكي لـ”إسرائيل” لصالح شراء منظومات دفاعية.

وكانت وسائل الاعلام قد كشفت أن حكومة الاحتلال ستطلب من الولايات المتحدة مساعدة “طارئة”، بقيمة مليار دولار، لتجديد مخزون صواريخ “القبة الحديدية”، بعد العدوان الأخير على قطاع غزة.

ونقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية عن مصدر لم تسمه، أن الحديث يدور عن تجديد مخزون صواريخ “تامير” الاعتراضية المستخدمة في المنظومة الدفاعية الإسرائيلية المضادة للصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 18-10-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  18/10/2021 المحتويات الرئيس الأسد ...

التقرير الصحفي 17-10-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد  17/10/2021 المحتويات برعاية الرئيس ...

التقرير الصحفي 16-10-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت  16/10/2021 المحتويات مقتل وإصابة ...