التقرير الصحفي 22-7-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاربعاء   22/7/2020

المحتويات

  1. انقلاب عربة للقوات الأمريكية في ريف الحسكة الشمالي
  2. استشهاد مدني وإصابة عشرة آخرين جراء تفجير انتحاري في درعا السورية
  3. مقتل خبير ألغام فرنسي وعنصرين من “قسد” بلغم أرضي في الرقة
  4. عمال شركة كهرباء الحسكة يواصلون اعتصامهم احتجاجاً على إغلاقها بقوة السلاح من قبل (قسد)
  5. إدانات عربية للعدوان الإسرائيلي على سورية
  6. وزارة الصحة: تسجيل 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا ووفاة حالتين
  7. الجعفري: استعادة الجولان المحتل بكل السبل وفق القانون الدولي أولوية لسورية وبوصلة لن تحيد عنها
  8. الاحتلال يعتقل شابا على حاجز عسكري غرب نابلس


انقلاب عربة للقوات الأمريكية في ريف الحسكة الشمالي

ذكر مراسل RT في سوريا، الثلاثاء، أن عربة مدرعة تابعة للقوات الأمريكية، انقلبت على إحدى الطرق خلال قيامها بدورية عسكرية بريف الحسكة الشمالي.

وأشار المراسل، إلى أن الحادث وقع ريف المدينة الشمالي، ولم يعلن عن أي خسائر بشرية لحد الآن.

يذكر أن أهالي قريتي القاهرة والدشيشة في ناحية تل تمر بريف الحسكة الشمال غربي بسوريا، اعترضوا في نهاية مايو الماضي، رتل آليات تابع للقوات الأمريكية وأجبروه على العودة باتجاه قواعده في المنطقة.

روسيا اليوم

استشهاد مدني وإصابة عشرة آخرين جراء تفجير انتحاري في درعا السورية

استشهد مدني وأصيب عشرة آخرون جراء تفجير نفذه انتحاري بدراجة نارية وقع في حي المنشية في درعا البلد في سوريا.

ونقلت وكالة “سانا” عن مصدر في قيادة شرطة المدينة، أن التفجير الذي شهدته المدينة مساء اليوم الثلاثاء نفذه انتحاري يحمل عبوة ناسفة كان يقود دراجة نارية، وقد فجر نفسه وسط عدد من الأشخاص في حي المنشية بدرعا البلد.

وذكرت الوكالة أن المشفى الوطني في المدينة استقبل 10 إصابات منها حالتان حرجتان والبقية إصابات بشظايا إضافة إلى جثة شاب قضى بالتفجير، وجثة الانتحاري.

سانا + روسيا اليوم

مقتل خبير ألغام فرنسي وعنصرين من “قسد” بلغم أرضي في الرقة

أعلن “المرصد السوري لحقوق الإنسان”، اليوم الثلاثاء، مقتل خبير ألغام فرنسي الجنسية، برفقة عنصرين من “قوات سوريا الديمقراطية”، بانفجار لغم أرضي استهدف سيارتهم في ريف الرقة الغربي.

وأشار المرصد، إلى أن “الحادث وقع في قرية المويلح التابعة لناحية الجرنية في الريف الغربي لمحافظة الرقة، وأن الضحايا كانوا في طريق العودة إلى منطقة الطبقة بالريف ذاته”.

وأشار “المرصد السوري”، إلى أنه “رصد قبل أيام، انفجارا مجهولا في مدينة الرقة وسط تجمع للمدنيين في منطقة الأماسي القريبة من دوار النعيم”.

روسيا اليوم

عمال شركة كهرباء الحسكة يواصلون اعتصامهم احتجاجاً على إغلاقها بقوة السلاح من قبل (قسد)

واصل عمال الشركة العامة لكهرباء الحسكة اعتصامهم أمام مقر الشركة في حي النشوة احتجاجاً على إغلاقها بقوة السلاح من قبل مجموعات (قسد) المرتبطة بقوات الاحتلال الأمريكي.

وذكر مراسل سانا في الحسكة أن عمال الكهرباء في الحسكة واصلوا اعتصامهم أمام مقر الشركة لليوم الخامس والعشرين مطالبين بإعادتهم إلى عملهم لإتاحة تقديم الخدمات للمواطنين في مختلف أنحاء المحافظة.

سانا

إدانات عربية للعدوان الإسرائيلي على سورية

أدان الأمين العام لحزب البعث العربي التقدمي في الأردن فؤاد دبور العدوان الإسرائيلي الذي وقع مساء أمس على الأراضي السورية.

وقال دبور في بيان له “إن هذا العدوان الجديد يرتبط كما الاعتداءات السابقة بتطورات الأوضاع على الأرض حيث تستمر إنجازات الجيش العربي السوري وحلفائه وانتصاراتهم على العصابات الإرهابية المرتبطة بالكيان الإسرائيلي والولايات المتحدة وعملائهما”.

وأكد دبور أن سورية والمقاومة لن تثنيهما مثل هذه الاعتداءات عن الاستمرار في الصمود ومواجهة المخططات الصهيوأمريكية وأدواتها الإرهابية وتحقيق الانتصارات عليها.

من جانبه أدان رئيس تيار صرخة وطن في لبنان جهاد ذبيان العدوان الإسرائيلي وقال” هذا العدوان وما سبقه من فرض ما يسمى قانون قيصر ليس إلا محاولات فاشلة لصرف الأنظار عن الإنجازات التي حققتها سورية على مختلف الصعد”.

واعتبر ذبيان أن استمرار الاعتداءات الإسرائيلية يؤكد ضرورة تفعيل وتماسك محور المقاومة ودوره في مواجهة المخططات العدوانية التي تستهدف زعزعة الاستقرار في سورية والعراق وباقي دول المنطقة.

سانا

وزارة الصحة: تسجيل 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا ووفاة حالتين

أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سورية وشفاء 6 حالات ووفاة اثنتين.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 540 شفيت منها 160 حالة وتوفيت 31.

سانا

الجعفري: استعادة الجولان المحتل بكل السبل وفق القانون الدولي أولوية لسورية وبوصلة لن تحيد عنها

جدد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري التأكيد على أن الجولان السوري المحتل جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية وأن استعادته حتى خط الرابع من حزيران لعام 1967 بكل السبل التي يكفلها القانون الدولي ستبقى أولوية للسياسة السورية والبوصلة التي لن تحيد عنها.

وأوضح الجعفري خلال جلسة لمجلس الأمن اليوم حول الحالة في الشرق الأوسط أن الاحتلال الإسرائيلي يستمر باحتلال الأراضي العربية بما فيها الجولان السوري منذ ثلاثة وخمسين عاماً وذلك في ازدراء فاضح لأحكام ميثاق الأمم المتحدة ولقواعد القانون الدولي ولمئات القرارات التي اعتمدتها الأمم المتحدة كما يستمر بارتكاب الانتهاكات الجسيمة الممنهجة للقانون الدولي الإنساني ولحقوق الإنسان والتي ترقى إلى جرائم حرب مثل النقل القسري للسكان وهدم المنازل والاستيلاء على الأراضي والممتلكات وسرقة الموارد الطبيعية وحصار المدن وتدمير المحاصيل الزراعية مستفيداً في ذلك من مظلة الحماية التي يوفرها له بعض الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن وفي مقدمتهم الولايات المتحدة.

وأشار الجعفري إلى أن الدعم الأمريكي في ظل الإدارة الحالية للاحتلال الإسرائيلي ومخططاته الاستيطانية التوسعية بلغ مستوى غير مسبوق تجلى بإعلان الإدارة الأمريكية القدس المحتلة عاصمة للاحتلال الإسرائيلي ونقل سفارتها إليها ثم إعلانها بشأن الجولان السوري المحتل وصولاً إلى محاولة الاحتلال ضم أراض في الضفة الغربية مجدداً إدانة سورية ومعها الأغلبية الساحقة من الدول الأعضاء هذه الإجراءات واعتبارها مجرد تصرف أحادي الجانب صادر عن طرف لا يملك الصفة ولا الأهلية السياسية ولا القانونية ولا الأخلاقية ليقرر مصائر شعوب العالم أو ليتصرف بأراض هي جزء لا يتجزأ من أراضي الجمهورية العربية السورية وفلسطين المحتلة.

وقال الجعفري: يحق لأبناء الجولان السوري الرازحين تحت الاحتلال أن يتساءلوا عن مصداقية وفعالية الأمم المتحدة حيال حل قضيتهم العادلة.. كيف لا وهم يرون الاحتلال يضرب عرض الحائط بقرارات الشرعية التي تطالبه بالانسحاب من كامل الجولان السوري إلى خط الرابع من حزيران لعام 1967 وهم لا يشاهدون أي جهد دولي حقيقي لوقف حملات الاستيطان الإسرائيلي في أرضهم ومنها الاستيلاء على مساحة 4500 دونم من أراضيهم لإقامة توربينات هوائية عليها ومنح تراخيص لشركة “جيني” الأمريكية التي يرأس مجلس إدارتها نائب الرئيس الأمريكي الأسبق ديك تشيني للتنقيب عن النفط ولنهب ثروات الجولان الطبيعية إضافة إلى إجبار أهلنا فيه على تسجيل أراضيهم التي ورثوها عن آبائهم وأجدادهم لدى سلطات الاحتلال تحت طائلة الاستيلاء على أراضي المعترضين ومواصلة أعمال الاستيطان والإعلان عن إقامة مستوطنة جديدة في الجولان السوري المحتل باسم “مستوطنة ترامب”.

وأضاف الجعفري.. من حق أهلنا في الجولان أن يتساءلوا عن مصداقية وفعالية الأمم المتحدة وهم لا يشاهدون أي جهد دولي لوضع حد لانتهاكات وممارسات الاحتلال الإسرائيلي وللقمع والاضطهاد والتمييز العنصري الإسرائيلي بحقهم ومنها رفضه فتح معبر القنيطرة أمام الراغبين منهم بزيارة وطنهم وأقاربهم في سورية وعدم حصول  أبناء الجولان على الرعاية الطبية المناسبة في ظل انتشار وباء كورونا الذي يشكل تهديداً إضافيا لحياتهم في ظل المعاملة التمييزية التي ينتهجها الاحتلال بحقهم بسبب تمسكهم بهويتهم العربية السورية ورفضهم “الهوية الإسرائيلية”.

وجدد الجعفري مطالبة المجتمع الدولي بوضع حد لسياسة الاعتقال التعسفي والمحاكمات الصورية التي تتبعها قوات الاحتلال الإسرائيلي والتي كان آخرها الحكم التعسفي الجائر الصادر عن الاحتلال الإسرائيلي في العاشر من حزيران الماضي والقاضي بالسجن ثلاثة أعوام بحق ابنة مجدل شمس في الجولان المناضلة نهال سليمان المقت شقيقة الأسير المحرر صدقي المقت مؤكداً أن هذا الحكم باطل لأنه صادر عن قوة احتلال ويأتي استكمالاً للممارسات القمعية والتعسفية بحق أبناء الجولان السوري المحتل وعقاباً لهم على مواقفهم الوطنية وتمسكهم بأرضهم ووطنهم وهويتهم السورية وانتقاماً من عائلة المقت الوطنية المقاومة للاحتلال والعدوان.

سانا

الاحتلال يعتقل شابا على حاجز عسكري غرب نابلس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، شابا فلسطينيا على حاجز عسكري غرب مدينة نابلس.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية لـ معا: ان قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت الشاب محمد خير الله صلاح 25 عاما من قرية برقة في نابلس عن حاجز عسكري طيار على دوار دير شرف، بعد أن قامت بإيقاف مركبته ولم يعرف المكان الذى تم نقل المعتقل إليها حتى اللحظة.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 28-7-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء   28/7/2020 المحتويات حركة نزوح ...

التقرير الصحفي 27-7-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين   27/7/2020 المحتويات استشهاد 8 ...

التقرير الصحفي 26-7-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد   26/7/2020 المحتويات مرتزقة الاحتلال ...