أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 22-6-2022

التقرير الصحفي 22-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

 إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاربعاء  22/6/2022

المحتويات

  1. خروج محطة تحويل كهرباء تل تمر عن الخدمة جراء اعتداءات الاحتلال التركي
  2. إيران تندد بالاعتداءات والهجمات الإرهابية من قبل كيان الاحتلال على سورية
  3. المقداد يبحث هاتفياً مع نظيره الأبخازي القضايا ذات الاهتمام المشترك
  4. بوليانسكي: الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية أزمة الغذاء والوقود في سورية
  5. لقاء تضامني في لبنان للتأكيد على دعم سورية في مواجهة الإرهاب
  6. سفير سوريا في موسكو ينفي استلام بلاده حبوبا أوكرانية
  7. استشهاد الفلسطيني علي حسن حرب طعناً بسكين مستوطن في سلفيت
  8. الاحتلال يهدم منزل الاسير بركات الخواجا في نعلين


خروج محطة تحويل كهرباء تل تمر عن الخدمة جراء اعتداءات الاحتلال التركي

أفاد مراسل سانا بخروج محطة تحويل كهرباء تل تمر 20/66 ك. ف عن الخدمة جراء استهداف الاحتلال التركي خط الـ66 ك. ف المغذي للمحطة بقذائف المدفعية في قرية أم الكيف شمال غرب الحسكة.

سانا

إيران تندد بالاعتداءات والهجمات الإرهابية من قبل كيان الاحتلال على سورية

ندد سفير ومندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي بالاعتداءات والهجمات الإرهابية على سورية من قبل الكيان الصهيوني منتقداً في الوقت نفسه التزام مجلس الأمن الدولي الصمت تجاه انتهاكات الكيان المستمرة لسيادة ووحدة الأراضي السورية.

وقال تخت روانجي في جلسة لمجلس الأمن حول الشأن الإنساني في سورية: “إن إيران تدين بشدة الاحتلال طويل الأمد للجولان العربي السوري من قبل الكيان الإسرائيلي وكذلك الانتهاكات العديدة لسيادة ووحدة الأراضي السورية بما في ذلك الهجمات الأخيرة التي استهدفت المدنيين والأهداف والبنية التحتية المدنية خاصة الأعمال الإرهابية التي استهدفت مطار دمشق الدولي” مؤكداً أن هذه الأعمال الشريرة والإرهابية من قبل هذا الكيان تنتهك القانون الدولي والإنساني وسيادة سورية وتعرض استقرار المنطقة وأمنها للخطر.

ولفت تخت روانجي إلى أن بلاده تعترف بحق سورية المشروع في الدفاع عن نفسها وفقاً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة قائلاً: “نحن نطلب من مجلس الأمن نبذ معاييرها المزدوجة وإدانة الأعمال العدوانية الإسرائيلية صراحة ومساءلة هذا الكيان المتمرد على اعتداءاته وممارساته العدوانية”.

وأشار تخت روانجي إلى الأوضاع والتطورات في سورية وقال: “إن إحدى عشرة سنة من العدوان والاحتلال والإرهاب تسببت بمشاكل كبيرة للشعب السوري وقد تفاقم هذا الوضع بفرض عقوبات أحادية الجانب على الشعب السوري مما أعاق تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2585 وتوفير الخدمات الأساسية وعرقل جهود إعادة الإعمار السورية”.

وأوضح تخت روانجي أن العقوبات المفروضة على سورية أخلت حتى بإيصال المساعدات الإنسانية بشتى الطرق وأخرت عودة اللاجئين إلى سورية مشيراً إلى أن هذه الإجراءات غير القانونية أضعفت قدرة الحكومة السورية على تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي فضلاً عن تحسين الظروف المعيشية للشعب السوري.

وأضاف تخت روانجي نظراً للأوضاع الأليمة في سورية فإن تقديم المساعدات الإنسانية ضروري ويجب عدم السماح للظروف السياسية بمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين ومع ذلك يجب اتخاذ هذه الإجراءات مع الاحترام الكامل لسيادة سورية وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية مؤكداً أن بلاده تواصل دعمها للشعب السوري وحكومته في جهودهما للحفاظ على وحدة وسيادة أراضي البلاد.

سانا

المقداد يبحث هاتفياً مع نظيره الأبخازي القضايا ذات الاهتمام المشترك

تلقى الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين اتصالاً هاتفياً من إينال آردزينبا وزير خارجية أبخازيا ظهر اليوم بحثا فيه عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتناول الاتصال مجالات تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين إضافة إلى عدد من التطورات الإقليمية والدولية.

وأكد الجانبان على تطابق وجهات نظر البلدين إزاء القضايا المشتركة وخاصة مواقفهما ضد سياسات الدول الغربية المتمثلة بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول وممارسة سياسات تتناقض مع حق الشعوب في السيادة والاستقلال وفرض الإجراءات القسرية على العديد من بلدان العالم بما يتناقض مع القانون الدولي وحقوق الشعوب.

كما عبر الجانبان عن وقوفهما إلى جانب روسيا في الدفاع عن أمنها وحدودها ومواجهة الخطط الغربية والإجراءات القسرية أحادية الجانب والحملات الإعلامية المضللة.

واتفق الوزيران على استمرار التواصل والعمل المشترك من أجل استكمال وتوقيع مذكرة تفاهم في مجال المشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية السورية والأبخازية في أقرب وقت.

سانا

بوليانسكي: الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية أزمة الغذاء والوقود في سورية

أكد نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي أن الولايات المتحدة “تتحمل المسؤولية عن أزمة الغذاء والوقود في سورية”.

ونقل موقع قناة روسيا اليوم عن بوليانسكي قوله خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي مساء أمس إن “المعلومات عن أزمة الغذاء والوقود في سورية التي تتحمل الولايات المتحدة المسؤولية عنها تثير قلقاً متزايداً نظراً للعقوبات التي فرضتها واشنطن واحتلالها شمال شرق البلاد”.

وأشار بوليانسكي إلى أن تصريحات واشنطن وعدد من العواصم الأخرى حول أن العقوبات أحادية الجانب تأتي التزاماً بتعهداتها الدولية والادعاءات بشأن طابعها الدقيق والمدروس “لا تبدو كاذبة وغير مقنعة فحسب بل وتظهر الموقف غير الإنساني تجاه المدنيين في سورية”.

وحول الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية وآخرها العدوان على مطار دمشق الدولي في العاشر من الشهر الجاري أكد بوليانسكي أنها “غير مقبولة وتتسبب بعواقب خطيرة تهدد حياة المواطنين في سورية كما تهدد بتصعيد الوضع في المنطقة بكاملها”.

وفي سياق آخر كشف نائب المندوب الروسي أن الأسلحة التي تقوم دول الغرب بتزويد نظام كييف بها لمقاتلة القوات الروسية في أوكرانيا تظهر بشكل متزايد في إدلب حيث يتم بيعها للإرهابيين هناك من قبل المسؤولين الأوكرانيين الفاسدين وقال إن “السوق السوداء المتصاعدة للأسلحة في أوروبا باتت تشكل كنزاً ليس فقط لهؤلاء المسؤولين وإنما للمجموعات المتطرفة والإرهابية في منطقة الشرق الأوسط بأكملها”.

سانا

لقاء تضامني في لبنان للتأكيد على دعم سورية في مواجهة الإرهاب

عقد في مقر السفارة السورية في لبنان اليوم لقاء تضامني مع سورية لإدانة العدوان الصهيوني الأخير على بعض النقاط جنوب دمشق والتأكيد على دعم سورية في مواجهتها للإرهاب الأميركي والصهيوني والتركي.

وأكد المجتمعون أن “اللقاء اليوم ليس لإدانة العدوان فقط وإنما لإدانة الصمت الدولي المخجل الذي يدعي الدفاع عن حقوق الإنسان وغيره” مشددين على أن سورية ما كانت لتستهدف بهذه المؤامرة على مدى أكثر من أحد عشر عاماً لولا مواقفها الوطنية والقومية ودفاعها عن القضية الفلسطينية والمقاومة العربية.

من جهته أكد السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم تمسك سورية بوحدتها وسيادتها وبحقها في تحرير أرضها من المحتلين والإرهابيين لافتاً إلى أن العدوان الصهيوني الأخير جاء لنجدة الإرهاب الذي هزم أمام سورية شعباً وجيشاً.

يشار إلى أن اللقاء عقد بدعوة من الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية والحملة الأهلية لنصرة فلسطين وقضايا الأمة وبحضور الوزير السابق الحاج محمود قماطي نائب رئيس المجلس السياسي في حزب الله ومنسق عام الحملة الأهلية معن بشور وحشد كبير من ممثلي الأحزاب والفصائل والجمعيات اللبنانية والفلسطينية.

سانا

سفير سوريا في موسكو ينفي استلام بلاده حبوبا أوكرانية

قال سفير سوريا في موسكو رياض حداد، إن المعلومات التي أوردتها بعض وسائل الإعلام الغربية عن قيام سفن روسية بنقل الحبوب من أوكرانيا عبر سيفاستوبول إلى ميناء طرطوس السوري غير صحيحة.

وأضاف السفير في حديث صحيفة “إزفيستيا” اليوم: “أما بالنسبة لتوريد القمح من روسيا، فيتم تنفيذه بموجب عقود طويلة الأجل تم توقيعها قبل بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. ويتعلق الأمر بتوريد القمح الروسي بالذات، خاصة وأن روسيا تعتبر المورد الرئيسي للقمح إلى سوريا على مدى سنوات عديدة”.

ووفقا للسفير يجري شحن الحبوب إلى سوريا من روسيا الاتحادية، وفق الخطط والعقود الموقعة بين الجانبين منذ العام الماضي. وأشار رياض حداد إلى أن الشحنات المتفق عليها يتم تسليمها في الوقت المحدد دون أي تأخير ودون تغيير في الأسعار.

روسيا اليوم

استشهاد الفلسطيني علي حسن حرب طعناً بسكين مستوطن في سلفيت

استشهد شاب فلسطيني، مساء اليوم الثلاثاء، بعد إصابته بطعنة من جانب مستوطن في قرية أسكاكا في سلفيت، في الضفّة الغربية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الشاب علي حسن حرب (27 عاماً)، بعد إصابته بطعنة مباشرة في القلب، بسكّين مستوطن في قرية أسكاكا.

وأفادت مصادر محليّة فلسطينية بأنّ الشّاب حرب أُصيب إصابة خطرة في إثر طعنه من جانب مستوطن بالقرب من قرية أسكاكا، ونُقل في إثرها إلى المستشفى قبل أن يُعلَن استشهاده.

وأوضحت المصادر أنّ الشّاب حرب كان يعمل في أرضه، الواقعة بين مدينة سلفيت وقريته أسكاكا، حيث اقتحم المستوطنون المكان وهاجموه، وطعنه أحدهم.

الميادين

الاحتلال يهدم منزل الاسير بركات الخواجا في نعلين

هدمت جرافات الاحتلال صباح اليوم الأربعاء، منزلا قيد الإنشاء يعود للأسير بركات علي فايز الخواجا في نعلين غرب محافظة رام الله والبيرة.

وحاصرت آليات الاحتلال منزل عائلة الأسير الخواجا وهدمته، بحجة عدم الترخيص.

يشار الى أن الاسير بركات اعتقل بتاريخ 24 يناير 2022، وحكم عليه بالسجن 6 شهور إداري، وامضى اكثر من 9 سنوات في سجون الاحتلال سابقا.

كما هدمت سلطات الاحتلال منشآت تجارية وكرفانات قرب مفترق مدخل عناتا.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 21-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  21/6/2022 المحتويات استشهاد أحد ...

التقرير الصحفي 20-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  20/6/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...

التقرير الصحفي 19-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد  19/6/2022 المحتويات مقتل وإصابة ...