أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 21-9-2022

التقرير الصحفي 21-9-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

 إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاربعاء 21/9/2022

المحتويات

  1. قوات الاحتلال الأمريكي تسرق كميات جديدة من النفط السوري عبر 60 صهريجاً
  2. لليوم الـ 55.. الاحتلال التركي يواصل قطع مياه الشرب عن الحسكة
  3. أكثر من 200 جريح من القوات الرديفة ينضمون إلى مشروع جريح الوطن
  4. مباحثات سورية إماراتية لتعزيز التعاون المشترك في المجالات الثقافية والأكاديمية والعلمية
  5. الدفاع الروسية: تدمير مواقع قيادة ومستودعات أسلحة وذخيرة للقوات الأوكرانية
  6. مستوطنون يشكلون “مليشيا مسلحة” شمالي الضفة
  7. مواجهات مع الاحتلال جنوب أريحا
  8. إصابة شاب بالرصاص المطاطي واختناق عدد من المواطنين في بيت أمر
  9. الأمن الفلسطيني يعتقل مقاومين في الضفة.. والفصائل تستنكر


قوات الاحتلال الأمريكي تسرق كميات جديدة من النفط السوري عبر 60 صهريجاً

سرقت قوات الاحتلال الأمريكي كمية جديدة من النفط السوري عبر 60 صهريجاً وأخرجتهم إلى قواعدها شمال العراق.

وأفادت مصادر محلية من ناحية اليعربية بريف الحسكة الشرقي لمراسلة سانا بأن رتلاً من 60 صهريجاً تحمل نفطاً سورياً مسروقاً أخرجته قوات الاحتلال الأمريكي عبر معبر المحمودية مع الأراضي العراقية.

وكانت قوات الاحتلال الأمريكي قد أخرجت 83 شاحنة بينها عشرات الصهاريج تحمل كميات من النفط السوري المسروق خلال اليومين الماضيين عبر معبري المحمودية والوليد غير الشرعيين مع العراق.

سانا

لليوم الـ 55.. الاحتلال التركي يواصل قطع مياه الشرب عن الحسكة

يواصل المحتل التركي ومرتزقته الإرهابيون قطع مياه الشرب عن مدينة الحسكة والتجمعات السكانية على طول خط جر المياه من محطة علوك ما يفاقم معاناة نحو مليون مدني نتيجة نقص المياه.

مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب بالحسكة المهندس محمود عكلة وفي تصريح لمراسل سانا أكد استمرار قطع المياه عن مدينة الحسكة والتجمعات السكانية المنتشرة على طول خط جر المياه لليوم الـ 55 على التوالي في ظل تواصل الانتهاكات والتعديات على خط جر المياه وخط التوتر المغذي لمحطة علوك مشيراً إلى عدم تمكن ورشات المياه من الدخول إلى المحطة حتى اللحظة لإعادة ضخ المياه.

وفي سياق الجهود الحكومية المبذولة للتخفيف من معاناة الأهالي بين عكلة أنه يتم العمل على تأمين مياه الشرب للأهالي وتشغيل كامل محطات التحلية في مركز المدينة والبالغ عددها 16 محطة والإشراف على خزانات المياه التي تتم تعبئتها عن طريق فرع الهلال الأحمر العربي السوري والموزعة في مركز المدينة.

وأضاف عكلة أن ورشات الصيانة “تقوم حالياً بحملة تعقيم كاملة للخزانات الخاصة بمحطات التحلية والخزانات المنتشرة في الشوارع ضمن مركز المدينة وباقي الأحياء بهدف تعقيمها وخاصة مع ظهور عدة إصابات بمرض الكوليرا في محافظة الحسكة وفق إحصائيات وزارة الصحة”.

سانا

أكثر من 200 جريح من القوات الرديفة ينضمون إلى مشروع جريح الوطن

أعلن مشروع جريح الوطن صدور قائمة جديدة بأسماء لجرحى من القوات الرديفة الذين تم ضمهم للمشروع.

ونشر المشروع عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) رابطاً إلكترونياً يتضمن قائمة بأسماء 222 جريحاً تم ضمهم إلى المشروع وهم من شريحة العجز 40 إلى 69 بالمئة مشيراً إلى أنه سيتقاضى جرحى القوات الرديفة المدرجة أسماؤهم في الرابط التعويض الشهري بقيمة 100 ألف ليرة سورية مع نهاية شهر أيلول الجاري إضافة إلى حصولهم على مجموعة من الخدمات والمزايا التي يقدّمها المشروع للجرحى.

سانا

مباحثات سورية إماراتية لتعزيز التعاون المشترك في المجالات الثقافية والأكاديمية والعلمية

بحث السفير الدكتور غسان عباس رئيس بعثة الجمهورية العربية السورية بـ “أبوظبي” مع الوزير زكي أنور نسيبة المستشار الثقافي لرئيس الدولة والرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة اليوم في مقر الجامعة بمدينة العين سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات الثقافية والأكاديمية والعلمية بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين.

ولفت الجانبان إلى أهمية العمل من أجل دعم الكفاءات العلمية والأكاديمية السورية واستمرارية التعاون الثقافي وتوفير المنح الدراسية والخصومات الخاصة للمتميزين والمتفوقين من أبناء الجالية العربية السورية بدولة الإمارات إضافة إلى تأهيل الطلاب المتخرجين بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل.

بدوره نوه أنور نسيبة بالدور الذي تلعبه دمشق عاصمة الحضارة مؤكداً أهمية الجالية السورية ومساهمتها في مسيرة البناء والتطوير.

سانا

الدفاع الروسية: تدمير مواقع قيادة ومستودعات أسلحة وذخيرة للقوات الأوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها المسلحة واصلت تنفيذ مهامها في سياق العملية العسكرية الخاصة لحماية دونباس حيث قضت على المئات من المسلحين الأوكرانيين ودمرت مواقع قيادة ومستودعات أسلحة وذخيرة ودبابات ومعدات عسكرية خلال الساعات الماضية.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في إحاطة صحفية اليوم بأنه نتيجة للضربات عالية الدقة التي استهدفت نقاط الانتشار المؤقت للواء الجوي 81 واللواء الميكانيكي 66 التابعين للقوات المسلحة الأوكرانية في محيط تشيرفوني أوسكول وستودنوك في منطقة خاركوف واللواء الآلي 93 في منطقة بوغورودنوي في جمهورية دونيتسك الشعبية تم القضاء على أكثر من 120 جندياً أوكرانياً وتدمير ثلاث دبابات و12 سيارة عسكرية فيما قضت ضربات مماثلة للقوات الجوفضائية الروسية على نقاط الانتشار المؤقت للواء البحري 35 ولواء الدفاع الإقليمي 114 في نواحي نوفوغريغوروفكا ونوفايا أوديسا في منطقة نيكولاييف على أكثر من 70 فرداً من القوميين المتطرفين ودمرت أكثر من 15 وحدة من المعدات والمركبات العسكرية الخاصة.

وأوضح كوناشينكوف أن الضربات النارية المركزة على المواقع القتالية للواء المشاة الميكانيكي رقم 59 في بلدتي ترنوفكا وأندريفكا بضواحي خيرسون أسفرت عن تصفية ما يصل إلى 100 جندي وتدمير سبع مركبات قتالية مدرعة إضافة إلى ذلك تم في مدينة نيكولاييف تدمير ورشات لإصلاح المدرعات.

وأشار كوناشينكوف إلى أنه وخلال الـ 24 ساعة الأخيرة استهدفت الضربات الجوية العملياتية والتكتيكية وطيران الجيش وقوات الصواريخ والمدفعية ستة مواقع قيادة للقوات الأوكرانية في محيط دولينا وتاتيانوفكا وأرتيوموفسك في جمهورية دونيتسك الشعبية وليجينو وكيروفو بضواحي زابوروجيه وبيريزنيغوفاتوي بمنطقة نيكولاييف إضافة إلى تدمير 49 وحدة مدفعية ومواقع قوى بشرية ومعدات عسكرية في 142 مقاطعة كما تم تدمير خمسة مستودعات لأسلحة الصواريخ والمدفعية والذخيرة في بلدة سيفيرسك وكاترينيفكا ودوبروفولي في جمهورية دونيتسك الشعبية وبراغينوفكا في منطقة دنيبروبتروفسك وستبنو في منطقة زابوروجيه.

وأضاف كوناشينكوف: إن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت طائرة مقاتلة تابعة للقوات الأوكرانية من طراز سو 24 بالقرب من قرية نوفوزيلينوي في جمهورية دونيتسك الشعبية و12 طائرة مسيرة فوق بتروفسكوي وخانجينكوفو وبلاغوفيشينكا في جمهورية دونيتسك الشعبية ومولوديوجنوي وبريوزرنوي وموزيكوفكا وزيلينوفكا وبوزاد بوكروفسكوي وليوبيموفكا بضواحي خيرسون إضافة إلى إسقاط صاروخين أمريكيين من نوع هارم المضاد للرادار بالقرب من مدينة خيرسون لافتاً إلى أنه تم كذلك إسقاط 27 قذيفة من راجمات الصواريخ الأمريكية هيمارس وراجمات أولخا في أجواء دونيتسك وبلدة تشيرنوفوبروفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية ونوفايا كاخوفكا وبيريسلاف وفيروفكا وتومارينو وفيسيولوي في ضواحي خيرسون.

وأوضح كوناشينكوف أنه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تم إجمالاً تدمير 295 طائرة و155 مروحية و2007 مسيرات و 37 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و5038 دبابة ومركبة قتالية مدرعة أخرى و839 راجمة صواريخ متعددة و3403 مدافع ميدان وهاون و5719 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

وفيما يخص الوضع في محطة زابوروجيه النووية أشار كوناشينكوف إلى أن نظام كييف لا يزال يواصل استفزازاته لخلق تهديد بكارثة إنسانية في المحطة حيث تم خلال نهار اليوم تسجيل سقوط خمس قذائف مدفعية على المحطة الفرعية للطاقة الحرارية الواقعة في الجوار المباشر للمحطة كما تم إطلاق ما مجموعه 24 قذيفة مدفعية من بلدة نيكوبول في منطقة دنيبروبيتروفسك الخاضعة لسيطرة نظام كييف باتجاهها أيضاً ما أسفر عن تضرر أحد المباني الفنية.

وبين كوناشينكوف أنه تم قمع وحدات المدفعية التابعة للقوات الأوكرانية التي أطلقت النيران على أراضي محطة الطاقة النووية مؤكداً أن الوضع الإشعاعي في محطة الطاقة النووية بزابوروجيه طبيعي حتى الآن.

سانا

مستوطنون يشكلون “مليشيا مسلحة” شمالي الضفة

شكّل مستوطنون إسرائيليون شمالي الضفة الغربية، مليشيا مسلحة تحت مسمى “الحرس المدني” للقيام بعمليات تمشيط ليلية بدعوى مساعدة الجيش في التصدي للفلسطينيين.

وقالت قناة “كان” التابعة لهيئة البث الرسمية، مساء الثلاثاء، إن مستوطنين بدأوا أمس (الإثنين) إطلاق دورية تمشيط ليلية على “الطريق 60” الذي يمر ببلدة حوارة الفلسطينية جنوبي نابلس.

ونقلت عن المستوطن “كوبي زيات” الذي شارك في الدورية قوله: “نشهد منذ نحو 6 أشهر رشق يومي بالحجارة من فلسطينيين على الطريق الذي يمر عبر حوارة وليس لدينا طريق آخر للوصول عبره إلى القدس ومناطق الوسط (الإسرائيلي)”.

وأضاف “زيات” وهو من سكان مستوطنة “يتسهار”: “بعد هجومين تم خلالها إطلاق نار الأسبوع الماضي، قررنا مساعدة الجيش مساء لحماية أنفسنا، وتعزيز شعور السكان (المستوطنين) بالأمان”.

وتابع: “هناك خوف بين السكان من السير على الطريق، لذلك قررنا جنبا إلى جنب مع رؤساء البلدات (المستوطنات) تشكيل الحرس المدني”.

وأردف: “نستخدم أسلحتنا النارية الشخصية المرخصة، ونحاول فقط منح السكان الذين يسلكون الطريق شعورا بالأمان خلال ساعات الليل، لسنا بديلا للجيش ولا ننوي أن نكون”.

معا

مواجهات مع الاحتلال جنوب أريحا

اندلعت مواجهات بين شبان وجنود الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، في محيط مخيم عقبة جبر للاجئين، جنوب مدينة أريحا.

معا

إصابة شاب بالرصاص المطاطي واختناق عدد من المواطنين في بيت أمر

اصيب مساء اليوم، شاب بالرصاص المطاطي في فخذه، كما اصيب مواطنون بحالات اختناق، بعد اعتراض جنود الاحتلال لموكب جنائزي في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وافاد الناشط الاعلامي في بيت أمر محمد عياد عوض، أن قوة من جيش الإحتلال اعترضت طريق موكب جنائزي للمرحوم محمد خليل كامل اخليل، حيث قام الجنود باطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الموكب الجنائزي، ما أدى لاصابة عدد منهم بالاختناق، كما اصيب شاب بالرصاص المطاطي في فخذه، وصفت اصابته بالمتوسطة.

وأضاف عوض أن جنود الاحتلال اغلقوا مدخل بيت أمر بالبوابة الحديدية ومنعوا تحرك المواطنين في المنطقة.

معا

الأمن الفلسطيني يعتقل مقاومين في الضفة.. والفصائل تستنكر

اعتقلت السلطة الفلسطينية، قبل ساعات من اليوم الثلاثاء، الأسير المحرر مصعب اشتية، الذي تلاحقه قوات الاحتلال منذ مدة طويلة.

وأشارت مصادر فلسطينية إلى أن جهاز الأمن الوقائي التابع للسلطة في نابلس، اعتقل اشتية مع إثنين آخرين كانا برفقته، ما أثار رد فعل غاضبة في نابلس، اندلعت على إثره اشتباكات وإطلاق نار.

وأغلق شبان عدداً من الشوارع بالإطارات المطاطية، وأطلقوا النار في الهواء، تعبيراً عن رفضهم لاعتقال اشتية.

وأصدرت عائلة المطارد مصعب اشتيه، بياناً، عبرت فيه عن استنكارها الشديد وإدانتها الكاملة لاقدام قوات كبيرة من جهاز الأمن الوقائي على محاصرة المطارد والمطلوب لقوات الاحتلال مصعب اشتية، ورفيقه المطارد عميد طبيلة، والاعتداء عليهم، الليلة الماضية.

ونفت العائلة، “نفياً قاطعاً” ما تروجه الأجهزة، بأنهم قاموا بتسليم مصعب لهم، محملةً أجهزة الأمن “المسؤولية الكاملة عن حياة ابننا البطل مصعب اشتية، وما تلى ذلك من أحداث واعتداء على أبناء شعبنا ونطالب بالاطمئنان عليه وعلى صحته بعد اعتداء عناصر الأحهزة الأمنية عليه”.

واشتية هو أسير محرر، اعتقل ثلاث مرات، وأمضى في سجون الاحتلال 4 سنوات.

وأدرجت قوات الاحتلال اسمه ضمن المطلوبين لها منذ شهر حزيران/يونيو 2021، وداهمت منزل عائلته في بلدة سالم شرق نابلس عدة مرات بهدف اعتقاله.

كما نجا اشتية من عدة محاولات اغتيال، أبرزها لدى محاصرة مجموعة من المقاومين داخل حارة الياسمينة في البلدة القديمة في نابلس، في 24 تموز/ يوليو الماضي، واستشهاد محمد العزيزي وعبد الرحمن صبح.

إلى ذلك، زعمت وسائل إعلام إسرائيلية، أن مخابرات الاحتلال “كشفت خلية” تابعة لحركة حماس، في الخليل ونابلس في الضفة الغربية، “كانت تستعد لتنفيذ عمليات مرتبطة بالحركة في غزة”.

وقالت إن الشاباك اعتقل 7 من نشطاء حماس في نابلس والخليل، وضبط عددا من الوسائل القتالية.

هذا وادعى الشاباك أن المعتقلين حاولوا تدبير عمليات تفجيرية ضد قوات الاحتلال، في الفترة الأخيرة التي شهدت تصعيداً في التوترات الأمنية داخل مناطق الضفة الغربية، وفقاً لموقع “واي نت” الإسرائيلي.

من جهتها، دانت فصائل فلسطينية في غزة ومجموعات المقاومة في الضفة الغربية المحتلة، اعتقال أجهزة أمن السلطة الفلسطينية، المُطارَدَيْن مصعب اشتية، وعميد طبيلة، في مدينة نابلس.

الميادين

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 23-11-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  23/11/2022 المحتويات الاحتلال الأمريكي ...

التقرير الصحفي 22-11-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  22/11/2022 المحتويات الرئيس الأسد: ...

التقرير الصحفي 21-11-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  21/11/2022 المحتويات استشهاد عدد ...