التقرير الصحفي 21-7-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الثلاثاء   21/7/2020

المحتويات

  1. دفاعاتنا الجوية تتصدى لعدوان إسرائيلي من فوق الجولان السوري المحتل وتسقط أغلبية الصواريخ المعادية
  2. سقوط قذيفة أطلقت من الأراضي التركية على حي سكني في القامشلي
  3. دورية روسية – تركية جديدة في شمال شرق سوريا
  4. الدفاع الروسية: أول لقاح محلي ضد فيروس كورونا المستجد بات جاهزاً
  5. تسجيل 26 إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 حالات شفاء و4 وفيات
  6. بعد سجن عوفر.. قوات الاحتلال تقتحم القسم رقم 5 في سجن ريمون
  7. محكمة الاحتلال تصدر حكماً عسكرياً بحق الأكاديمي قطامش
  8. كوشنر: صفقة القرن لا تعطي نتنياهو حق التصرف كما يشاء


دفاعاتنا الجوية تتصدى لعدوان إسرائيلي من فوق الجولان السوري المحتل وتسقط أغلبية الصواريخ المعادية

تصدت وسائط دفاعنا الجوي الليلة لعدوان إسرائيلي بالصواريخ في سماء جنوب دمشق وأسقطت أغلبيتها.

وقال مصدر عسكري في تصريح لـ سانا: في تمام الساعة 21.48 من مساء اليوم وجه طيران العدو الإسرائيلي من فوق الجولان السوري المحتل عدة رشقات من الصواريخ باتجاه جنوب دمشق وقد تصدت لها وسائط دفاعنا الجوي وأسقطت أغلبيتها وأدى العدوان إلى إصابة سبعة جنود بجروح وأضرار مادية.

سانا

سقوط قذيفة أطلقت من الأراضي التركية على حي سكني في القامشلي

أفاد مراسلنا بأن قذيفة هاون أطلقت من الأراضي التركية سقطت على حي سكني في القامشلي، وتسببت في إصابة مدنيين اثنين.

وذكر مراسلنا أن القذيفة سقطت على حي “جرنك” بالقامشلي الواقع على الحدود مع تركيا.

روسيا اليوم

دورية روسية – تركية جديدة في شمال شرق سوريا

واصل العسكريون الروس والأتراك، تنفيذ الدورية المشتركة على طريق السيارات السريع “M-4” على الحدود  السورية – التركية بشمال شرق سوريا، لمراقبة وقف إطلاق النار في هذه المنطقة.

وتم لقاء المجموعتين، عند حاجز شيراك. وبعد فحص الآليات المشاركة في الدورية، ومناقشة خط السير مرة أخرى، بدأت المجموعتان بالتحرك. وسارت الآليات التركية في بداية ونهاية القافلة المشتركة، أما ناقلات الجند المدرعة الروسية، فتحركت في وسطها.

ومن الجو، تابعت سير الدورية، مروحيتان من طراز “مي-8” تابعتان للقوات الجوية والفضائية الروسية. الأولى نفذت أعمال الرصد والاستطلاع، محلقة على بعد 5-10 كلم في المقدمة، والثانية تابعت سير القافلة من الأعلى.

ومرت الدورية المشتركة، خلال تنفيذ مهمتها، عبر عدة مراكز سكنية خاضعة للفصائل الكردية المسلحة، وجرت كل الأمور بشكل طبيعي ولم تحدث أية استفزازت.

وقال ألكسندر كازاكوف، الضابط في مركز المصالحة الروسي: “تم القيام بدورية روسية تركية مشتركة أخرى، وفقا لمذكرة عام 2019. وخلالها تم فحص خمسة مراكز سكنية”.

روسيا اليوم

الدفاع الروسية: أول لقاح محلي ضد فيروس كورونا المستجد بات جاهزاً

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن أول لقاح ضد كوفيد19 شارك في تصميمه وإنتاجه مختصون عسكريون وعلماء من مركز غيمالي الروسي للبحوث بات جاهزاً.

ونقل موقع روسيا اليوم عن النائب الأول لوزير الدفاع روسلان تساليكوف قوله في حديث صحفي : “قام المختصون العسكريون والعلماء بإجراء التقييمات النهائية لنتائج اختبار اللقاح الجديد.. كل المتطوعين الذين شاركوا في اختبار اللقاح بخير وقد حصلوا على المناعة ضد الفيروس وبهذا يمكن القول إن أول لقاح محلي ضد الإصابة بعدوى كوفيد19 بات جاهزاً”.

سانا

تسجيل 26 إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 حالات شفاء و4 وفيات

أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 26 إصابة جديدة بفيروس كورونا لأشخاص مخالطين وشفاء 10 حالات ووفاة 4 من الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في سورية.

وأشارت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم إلى أن حصيلة الإصابات المسجلة في سورية حتى الآن بلغت 522 شفيت منها 154 وتوفيت 29 حالة.

سانا

بعد سجن عوفر.. قوات الاحتلال تقتحم القسم رقم 5 في سجن ريمون

اقتحمت قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال القسم الرقم 5 في سجن ريمون بذريعة إجراء عمليات تفتيش.

والاقتحام الثاني خلال أيامٍ بعد سجن عوفر أثار حالةً من التوتّر في أقسام الأسرى، فيما تأتي هذه الاقتحامات في سياق تصعيد عمليات القمع بحقّ الأسرى منذ العام الماضي.

بالتزامن، حمّل أسرى حركتي فتح وحماس في سجون الاحتلال الإسرائيليّ مصلحة السجون المسؤوليّة الكاملة عن أيّ تدهور في صحّة الأسير المناضل كمال أبو وعر الذي أصيب بفيروس كورونا بسبب الإهمال وعدم المبالاة المتعمّد.

وأشار بيان لأسرى الحركتين إلى أن الهيئات التنظيميّة على تواصلٍ وتنسيق ٍعميقٍ من أجل كرامة الأسرى في معتقلات الاحتلال وسجونه كافّة، وثمّن الأسرى التقارب والتفاهم الذي جمع بين قادة حركتي فتح وحماس على مواجهة خطة الضمّ الإسرائيلية.

وفي حديث إلى الميادين، طالب والد الأسير الفلسطينيّ كمال أبو وعر رؤية ابنه بعد ما أكد أن سلطات الاحتلال تمنعه من رؤيته.

وتزامناً مع الاحتجاجات بسبب إهمال قوات الاحتلال، شهدت مدينة يافا في فلسطين المحتلة مسيرة شعبية تنديداً بانتهاك قوات الاحتلال الإسرائيلي مقبرة الإسعاف الإسلامية وتجريف عدد من القبور.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن قوات الاحتلال قمعت المسيرة التي جابت شوارع المدينة رفضاً لتجريف المقبرة، واستخدمت قنابل الغاز والصوت لتفريق المتظاهرين، كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ 4 مواطنين بينهم فتيان اختطفا على أيدي قوة من المستعربين.

الميادين

محكمة الاحتلال تصدر حكماً عسكرياً بحق الأكاديمي قطامش

أعلنت مؤسسة الضمير أن  محكمة عوفر العسكرية أصدرت اليوم الاثنين، حكماً بحق الكاتب والأكاديمي أحمد قطامش وفقاً للائحة الاتهام التي كانت قد قدمت بحقه.

وتم إدانة قطامش بتهمة التواجد في تجمع لمنظمة غير قانونية وتحديداً تقديم محاضرات في سياق نشاطات طلابية نظمها القطب الطلابي في جامعة بيرزيت، حُكم على إثرها بالسجن لمدة 4 أشهر مع وقف التنفيذ لمدة 3 سنوات.

ويأتي هذا الحكم بعد أن اعتُقل قطامش في 24 كانون الأول/ ديسمبر 2019، ووجهت له النيابة العسكرية لائحة اتهام، لتُقرر محكمة الاحتلال العسكرية لاحقاً الإفراج عنه بكفالة مالية بشرط حضور جلسات المحاكمة. وبعد قرار المحكمة بالإفراج في 2 كانون الثاني/ يناير 2020، أصدر القائد العسكري للمنطقة أمر اعتقال إداري بحقه لمدة 4 أشهر، جُددن لأربعة أشهر أخرى. ليصبح قطامش رهن الاعتقال الإداري ويتعرض للمحاكمة بناءً على لائحة الاتهام.

الميادين

كوشنر: صفقة القرن لا تعطي نتنياهو حق التصرف كما يشاء

قال جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشاره بشأن الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، بأن الخطة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط المعروفة بـ “صفقة القرن” لا تسمح لإسرائيل بأن تفعل ما تشاء في الضفة الغربية.

وقال كوشنر في تصريح لمجلة “نيوزويك” الأميركية، إن جهوده لتسوية الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي تنطلق من النوايا الحسنة، والخطة لا تهدف إلى استفزاز الفلسطينيين ليتخذوا موقفًا متشددًا، ولا تمكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من فعل أي شيء وما يشاء في الضفة الغربية.

وأضاف “أدرك أنه ستكون هناك انتقادات من قبل الناس، ولكن من الطبيعي مواجهة تحديات صعبة، وأنا أفضل تخصيص الوقت للأمور الصعبة”.

وتابع مستشار ترامب، قائلاً إن “العديد من مفاوضي السلام السابقين قالوا لي إن الهدف هو إعطاء الأمل، وليس تحقيق الصفقة، وأنا قلت إن الهدف هو عقد الصفقة وإنهاء هذه القضية”.

ورفض كوشنر مواصلة مسار المفاوضين السابقين، معتبرا أن ذلك سيؤدي إلى الفشل، مشيرًا إلى أن “تاريخ النزاع وتاريخ عملية السلام هما فخان”.

ودافع كوشنر عن خطته، قائلاً: “هل هي تجعل إسرائيل أكثر أمانا؟ نعم. هل هي تجلب حياة أفضل للفلسطينيين؟ نعم”.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 28-7-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء   28/7/2020 المحتويات حركة نزوح ...

التقرير الصحفي 27-7-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين   27/7/2020 المحتويات استشهاد 8 ...

التقرير الصحفي 26-7-2020

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد   26/7/2020 المحتويات مرتزقة الاحتلال ...