الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 21-10-2021

التقرير الصحفي 21-10-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الخميس  21/10/2021

المحتويات

  1. الرئيس الأسد يبحث هاتفياً مع ولي عهد أبو ظبي مجالات التعاون بين سورية والإمارات
  2. ارتقاء 14 شهيداً في تفجير إرهابي بحافلة مبيت عسكري عند جسر الرئيس بدمشق
  3. موسكو وطهران تدينان التفجير الإرهابي: لن يقوض عزيمة سورية في مكافحة الإرهاب
  4. مقتل عدد من مسلحي ميليشيا (قسد) في هجومين بريف الحسكة
  5. الاحتلال الأمريكي يُخرج 150 آلية من ريف الحسكة إلى الأراضي العراقية
  6. سورية تطالب بوقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الجولان
  7. الاحتلال يرفع حالة التأهب في باب العمود


الرئيس الأسد يبحث هاتفياً مع ولي عهد أبو ظبي مجالات التعاون بين سورية والإمارات

أجرى السيد الرئيس بشار الأسد اليوم اتصالاً هاتفياً مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ودار الحديث خلال الاتصال حول العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها ومجالات التعاون الثنائي بين سورية والإمارات والجهود المشتركة لتوسيعها لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

كما جرى النقاش حول آخر تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

سانا

ارتقاء 14 شهيداً في تفجير إرهابي بحافلة مبيت عسكري عند جسر الرئيس بدمشق

ارتقى 14 شهيداً ووقع عدد من الجرحى جراء تفجير إرهابي بعبوتين ناسفتين تم لصقهما في حافلة مبيت عسكري عند جسر الرئيس بدمشق صباح اليوم.

وذكر مصدر عسكري لـ سانا أنه “نحو الساعة السادسة و45 دقيقة من صباح اليوم وأثناء مرور حافلة مبيت عسكري في مدينة دمشق بالقرب من جسر الرئيس تعرضت الحافلة لاستهداف إرهابي بعبوتين ناسفتين تم لصقهما مسبقاً بالحافلة ما أدى إلى ارتقاء أربعة عشر شهيداً وسقوط عدد من الجرحى”.

وأضاف المصدر أن عناصر الهندسة “قاموا بتفكيك عبوة ثالثة سقطت من الحافلة المذكورة بعد الانفجار”.

سانا

موسكو وطهران تدينان التفجير الإرهابي: لن يقوض عزيمة سورية في مكافحة الإرهاب

أدانت روسيا التفجير الإرهابي الذي استهدف حافلة مبيت عسكري في دمشق صباح اليوم.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها: “ندين بحزم هذا العمل الإرهابي الغادر ونعرب عن تعازينا الصادقة لأسر الضحايا ونتمنى الشفاء للمصابين”.

واعتبرت الخارجية الروسية أن “هذه الجريمة الدموية بمثابة تحد سافر يهدف إلى التشكيك بمقدرة السلطة في سورية على ضمان أمن العاصمة واستثارة موجة جديدة من العنف وعرقلة جهود الحل السياسي للأزمة في سورية”.

وجددت الخارجية الروسية تأكيدها على أهمية توحيد جهود الأسرة الدولية في مكافحة الخطر الإرهابي العالمي على أساس القانون الدولي والتعاون مع الحكومة السورية في هذا المجال.

من جهتها أدانت إيران التفجير الإرهابي، وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في تصريح اليوم أن الأعمال الإرهابية الجبانة محكوم عليها بالفشل ولا يمكنها أن تقوض عزم سورية في محاربة الإرهاب وتحرير أراضيها وإرساء الاستقرار.

وأعرب خطيب زاده عن تضامن إيران مع الحكومة والشعب وأسر الضحايا في سورية.

سانا

مقتل عدد من مسلحي ميليشيا (قسد) في هجومين بريف الحسكة

قتل وأصيب عدد من مسلحي ميليشيا (قسد) المرتبطة بالاحتلال الأمريكي في هجومين منفصلين نفذتهما الفصائل الشعبية استهدفا سيارات عسكرية وصهريجاً لنقل النفط المسروق في ناحية اليعربية بريف الحسكة الشرقي.

ونقلت مراسلة سانا عن مصادر محلية قولها إن “الفصائل الشعبية استهدفت سيارة عسكرية تابعة لميليشيا (قسد) عند صوامع تل علو بالقرب من قرية أم كهيف في ناحية اليعربية ما أدى إلى مقتل مسلحين اثنين وإصابة آخرين”.

وفي سياق متصل ذكرت مصادر محلية لمراسلة سانا أن هجوماً استهدف صهريجاً لنقل النفط المسروق وسيارة عسكرية لميليشيا (قسد) نفذته الفصائل الشعبية بقذيفة (ار بي جي) أثناء خروجهما من مطار خراب الجير على بعد 7 كم شمال بلدة اليعربية ما أدى إلى مقتل عدد من مسلحي الميليشيا وانفجار الصهريج.

سانا

الاحتلال الأمريكي يُخرج 150 آلية من ريف الحسكة إلى الأراضي العراقية

أخرجت قوات الاحتلال الأمريكي رتلاً من عشرات الآليات المتنوعة من قواعدها في منطقة الجزيرة السورية عبر معبر الوليد غير الشرعي بريف الحسكة إلى الأراضي العراقية.

وذكرت مصادر أهلية من ريف اليعربية لمراسلة سانا أن رتلاً مؤلفاً من 150 آلية منها 50 براداً و100 مدرعة تابعة لقوات الاحتلال الأمريكي خرج من قاعدة الاحتلال في مطار خراب الجير العسكري واتجه عبر معبر الوليد غير الشرعي إلى شمال العراق.

يذكر أن عشرات الآليات العسكرية والصهاريج المحملة بالنفط السوري المسروق والشاحنات التابعة لقوات الاحتلال الأمريكي خرجت من قواعدها في الجزيرة السورية إلى الأراضي العراقية عبر المعبر ذاته خلال الأسابيع الأخيرة.

سانا

سورية تطالب بوقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الجولان

جددت سورية مطالبتها مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته والضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف انتهاكاته وممارساته غير القانونية بحق أبناء الجولان السوري المحتل مؤكدة أن الجولان عائد إلى الوطن لا محالة طال الزمن أم قصر وأن كل الإجراءات التي يتخذها الاحتلال باطلة وملغاة ولا أثر قانونيا لها.

وشدد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بسام صباغ في بيان قدمه لرئاسة المجلس خلال جلسة حول “الحالة في الشرق الأوسط” على تمسك سورية الراسخ بحقها في استعادة كامل الجولان المحتل وتأكيدها على أن كل الإجراءات التي اتخذتها “إسرائيل” السلطة القائمة بالاحتلال لتغيير معالمه الطبيعية والديمغرافية أو فرض ولايتها عليه باطلة وملغاة وليس لها أي أثر قانوني بموجب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وخاصة قرار مجلس الأمن رقم 497 لعام 1981.

وأشار صباغ إلى أن جريمة الاحتلال اغتيال المناضل السوري مدحت الصالح السبت الماضي من خلال استهدافه بطلقات نارية من داخل الجولان المحتل أثناء عودته إلى منزله في بلدة عين التينة المقابلة لبلدة مجدل شمس المحتلة تمثل انتهاكا سافرا لاتفاق فصل القوات لعام 1974 وقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالجولان السوري المحتل يضاف إلى ذلك التصريحات العدائية لرئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي حول زيادة الاستيطان من خلال إقامة سبعة آلاف وحدة استيطانية على أرض الجولان بهدف زيادة عدد المستوطنين من 40 إلى 100 ألف ضمن محاولته لتغيير الطابع الديمغرافي للجولان السوري المحتل وتكريس الاحتلال وإطالة أمده عبر إقامة المزيد من المخططات الاستيطانية على أرض الجولان.

وبين صباغ أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت قرية مجدل شمس في الجولان واعتقلت أحد أبنائها من منزله على خلفية قيام أهلنا في قرية مسعدة بتنظيم وقفة احتجاجية رفضا لمخططات الاحتلال الاستيطانية على أرضهم من بينها إقامة “توربينات هوائية” على مساحة تقارب ستة آلاف دونم من أراضي مجدل شمس وعين قنية وبقعاثا ومسعدة.

وقال صباغ إن سورية إذ تدين بأشد العبارات كل هذه الجرائم والممارسات العدوانية والتصريحات الاستفزازية تؤكد أن كل ذلك لن يغير من الحقيقة الثابتة بأن الجولان كان وسيبقى عربيا سوريا وهو عائد إلى كنف الوطن لا محالة طال الزمن أم قصر وأن كل الإجراءات التي تتخذها سلطات الاحتلال الإسرائيلي باطلة وملغاة ولا أثر قانونيا لها مشددا على أن أهلنا الصامدين في الجولان المحتل يجددون كل يوم تمسكهم بأرضهم كجزء من وطنهم سورية ورفضهم ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وتطلعهم لتحريره كاملا.

وجدد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة مطالبة مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته والضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف انتهاكاته وممارساته غير القانونية بحق أبناء الجولان السوري المحتل بما في ذلك جرائم القتل والاعتقال ونهب الأملاك وحرمان أهلنا في الجولان من الموارد الطبيعية ومنع من خرجوا بقصد الدراسة أو العمل أو أي ظرف آخر من العودة إلى مدنهم وبلداتهم في الجولان المحتل مشيرا إلى ضرورة فتح الاحتلال فورا ودونما إبطاء معبر القنيطرة الذي يمثل الشريان الذي يربط أبناء الجولان المحتل بسورية والرئة التي يتنفسون منها.

وأكد صباغ أنه من غير المقبول استمرار حالة عجز الأمم المتحدة والمجتمع الدولي عن إلزام “إسرائيل” السلطة القائمة بالاحتلال بتنفيذ قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة ذات الصلة ووقف انتهاكاتها المنهجية والجسيمة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي لافتا إلى أن إنهاء هذه الحالة لا يمكن أن يتحقق دون رفع مظلة الحماية التي توفرها الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون لـ “إسرائيل” داخل الأمم المتحدة وخارجها ووجوب تحرك مجلس الأمن بشكل عاجل لردع “إسرائيل” عن عدوانها وإلزامها بالكف عن انتهاكاتها وممارساتها غير القانونية وضمان مساءلتها على سلوكها المارق وعدم إفلاتها من العقاب.

وأعرب صباغ عن أسف سورية لاستمرار تقارير الأمانة العامة للأمم المتحدة بتجاهل الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة بحق أهلنا في الجولان الرازحين تحت الاحتلال مجددا مطالبتها مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط تور وينسلاند بإيلاء الوضع في الجولان السوري المحتل الاهتمام اللازم بموجب الولاية المنوطة به وأن تتضمن تقاريره بشكل مفصل انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي وممارساته ضد أهلنا في الجولان.

وشدد صباغ على أن القضية الفلسطينية هي القضية القومية المركزية لسورية التي لم ولن تدخر جهدا للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق في نضاله لاستعادة أراضيه المحتلة وحقوقه المشروعة وخاصة حقه في إقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس ومنحها العضوية الكاملة في الأمم المتحدة وحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وعلى رأسها القرار رقم 194 لعام 1948.

وأكد صباغ وجوب عدم السكوت عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي تواصل “إسرائيل” ارتكابها في الأراضي الفلسطينية المحتلة وبشكل خاص أعمال الضم والاستيطان والحصار والاستيلاء على المنازل وهدمها وعمليات التهجير القسري للفلسطينيين وممارسات الاعتقال التعسفي والتمييز العنصري بحقهم مطالبا بالضغط على “إسرائيل” لوقف ممارساتها الإجرامية بحق الشعب الفلسطيني ومحملا الدول الداعمة لـ “إسرائيل” مسؤولية وتبعات استمرار هذه الجرائم وإفلاتها من العقاب.

وجدد صباغ التأكيد على موقف سورية الثابت بأن أي قرارات أو إجراءات لا تتوافق وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ولا تحفظ الحقوق الفلسطينية الراسخة مرفوضة شكلا ومضمونا ولا أثر قانونيا لها وعلى أن الوضع الإنساني للشعب الفلسطيني يستدعي ضرورة تقديم الدعم الكامل لعمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” لتتمكن من تنفيذ ولايتها والاستجابة للاحتياجات الإنسانية المتزايدة للفلسطينيين.

سانا

الاحتلال يرفع حالة التأهب في باب العمود

عمدت قوات الاحتلال إلى إطلاق الرصاص في حي باب العمود في الهواء وقرب باب الساهرة في القدس المحتلة، بعد مغادرة معظم الفلسطينيين محيط البلدة القديمة، إثر إغراق المنطقة بالمياه العادمة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيتونيا غرب رام الله.

وانتشر العشرات من عناصر الشرطة، في الساعات الأخيرة، في منطقة باب العمود، استعداداً للمساء، وذلك بعد المواجهات التي اندلعت في المكان، تمّ خلالها رشق باصات بالحجارة واعتقال 22 مشتبهاً فيه بأعمال الشغب.

ووصلت حصيلة اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على الشبان في القدس المحتلة الى 17 إصابةً في باب العمود، وذلك بعد اعتداءاتها على الشبّان خلال احتفالات ذكرى  المولد النبوي الشريف ،حيث شهد باب العمود اعتداءات وتنكيلاً بالمقدسيين من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلي، بينما لاحقت القوات العسكرية والخيالة الشبان والفتية في محيطه، واعتقلوا عدداً منهم، وبينهم طفل.

وكانت قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات ودهم وتفتيش في الضفة والقدس، حيث قامت قوات الاحتلال باعتقال شابين من طولكرم. وذكر نادي الأسير أن الشابين هما أحمد مطيع سليط (20 عاماً)، وعمر عودة (22 عاماً).

الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيان رئاسة هيئة أركان جيش التَّحرير الفلسطينيّ في الذِّكرى الرّابعة والسَّبعين لصدور قرار تقسيم فلسطين

تمرُّ في التّاسعِ والعشرينَ من شهرِ تشرينَ الثّاني من كلِّ عامٍ ذكرى مؤلمةٌ لجماهيرِ أمَّتِنا ...

التقرير الصحفي 28-11-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد 28/11/2021 المحتويات ميليشيا (قسد) ...

التقرير الصحفي 27-11-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت 27/11/2021 المحتويات الاحتلال التركي ...