أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 2-12-2021

التقرير الصحفي 2-12-2021

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الخميس  2/12/2021

المحتويات

  1. احتراق شاحنتين لقوات الاحتلال الأمريكي بانفجار عبوة ناسفة بريف الحسكة
  2. إصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة في محيط مدينة الباب
  3. الاحتلال التركي يختطف 3 مدنيين بريف الرقة
  4. مركز التسوية في الميادين بدير الزور يواصل تسوية أوضاع المطلوبين
  5. الجمعية العامة للأمم المتحدة تجدد مطالبتها كيان الاحتلال الإسرائيلي بالانسحاب الكامل من الجولان السوري المحتل
  6. الاحتلال يداهم التوانة ويعتقل متضامنة
  7. محكمة الاحتلال تُقرر إرجاء البت في قضية المعتقل أبو هواش المضرب منذ (107) أيام


احتراق شاحنتين لقوات الاحتلال الأمريكي بانفجار عبوة ناسفة بريف الحسكة

انفجرت عبوة ناسفة برتل شاحنات تحمل مواد لوجستية لقوات الاحتلال الأمريكي في منطقة المالكية بريف الحسكة ما أدى إلى احتراق اثنتين منها.

وذكرت مصادر محلية لمراسلة سانا أن “شاحنتين تحملان مواد لوجستية لدعم قواعد الاحتلال الأمريكي احترقتا نتيجة انفجار عبوة ناسفة بالقرب من معبر سيمالكا غير الشرعي في منطقة المالكية بريف الحسكة الشمالي الشرقي”.

ولفتت المصادر إلى أنه لم يعرف إذا وقعت خسائر بشرية في صفوف قوات الاحتلال نتيجة للطوق الأمني الذي فرضته في منطقة الحادثة.

وفي الثالث والعشرين من الشهر الماضي استهدف قصف بعدة قذائف صاروخية قاعدة للاحتلال الأمريكي في مطار خراب الجير بريف الحسكة.

سانا

إصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة في محيط مدينة الباب

أصيب مدنيان بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة في محيط مدينة الباب الواقعة تحت سيطرة قوات الاحتلال التركي ومرتزقته من الإرهابيين بريف حلب الشمالي الشرقي.

وذكرت مصادر محلية لسانا أن عبوة ناسفة تم زرعها بسيارة انفجرت في محيط مدينة الباب الريف الشمالي الشرقي ما أسفر عن اصابة مدنيين اثنين بجروح ووقوع اضرار مادية بالممتلكات.

واستشهد طفلان أمس الأول بانفجار قنبلة في قرية الحلونجي بريف حلب الشمالي التي تحتلها قوات الاحتلال التركي ومرتزقته من التنظيمات الإرهابية.

سانا

الاحتلال التركي يختطف 3 مدنيين بريف الرقة

اقدمت قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها من التنظيمات الإرهابية على اختطاف ثلاثة مدنيين بينهم امرأة في قرية الحويجة بريف الرقة الشمالي.

وذكرت مصادر محلية لـ سانا أن قوات الاحتلال التركي ومجموعة من إرهابيي ما يسمى الشرطة العسكرية داهمت منازل أهالي قرية الحويجة في محيط مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي واختطفت رجلاً ووالده وزوجته واقتادتهم إلى أحد مقرات مرتزقتها في مدينة تل أبيض.

سانا

مركز التسوية في الميادين بدير الزور يواصل تسوية أوضاع المطلوبين

شهد مركز التسوية في الميادين بدير الزور لليوم السابع على التوالي إقبالاً جيداً من قبل المستهدفين من عملية التسوية الشاملة التي طرحتها الدولة لبسط الأمن والأمان بالمحافظة وترسيخ الاستقرار فيها بما ينعكس إيجاباً على الحياة العامة فيها.

وذكر مراسل سانا من مدينة الميادين بالريف الجنوبي الشرقي أن عشرات المواطنين من المطلوبين والعسكريين الفارين والمتخلفين عن الخدمتين الإلزامية والاحتياطية تمت تسوية أوضاعهم اليوم في مركز التسوية بالمدينة ضمن إجراءات ميسرة وسريعة تمهيداً لعودتهم إلى ممارسة حياتهم الطبيعية في قراهم وبلداتهم وعودة الفارين منهم إلى صفوف الجيش.

سانا

الجمعية العامة للأمم المتحدة تجدد مطالبتها كيان الاحتلال الإسرائيلي بالانسحاب الكامل من الجولان السوري المحتل

جددت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم اعتماد قرار بأغلبية الدول الأعضاء يطالب كيان الاحتلال الإسرائيلي بالانسحاب الكامل من الجولان السوري المحتل حتى خط الرابع من حزيران لعام 1967 تنفيذاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وصوتت لمصلحة القرار 94 دولة مقابل رفض كيان الاحتلال و7 دول في حين امتنعت 69 دولة عن التصويت.

وينص قرار الجمعية العامة على أن قرار “إسرائيل” في الـ 14 من كانون الأول 1981 فرض قوانينها وولايتها على الجولان السوري المحتل لاغ وباطل وليست له أي شرعية على الإطلاق على نحو ما أكده مجلس الأمن في قراره رقم 497 لعام 1981 ويطالب “إسرائيل” بإلغائه وبالانسحاب الكامل من الجولان السوري المحتل حتى خط الرابع من حزيران لعام 1967 تنفيذاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ويشدد القرار على أن جميع الأحكام ذات الصلة بالأنظمة المرفقة في اتفاقية لاهاي لعام 1907 واتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب المؤرخة بـ 12 آب 1949 ما زالت تنطبق على الأرض السورية التي تحتلها “إسرائيل” منذ العام 1967.

وأوضح مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بسام صباغ في بيان أن الجمعية العامة دأبت في القرارات التي تعتمدها سنوياً منذ أكثر من خمسة عقود على مطالبة “إسرائيل” القوة القائمة بالاحتلال بإنهاء احتلالها للجولان السوري وتأكيدها على أن أي إجراءات تتخذها “إسرائيل” لفرض قوانينها وولايتها عليه غير قانونية وباطلة ولاغية ولا أثر لها على الإطلاق مبيناً أن الموقف المحق للجمعية العامة والمنسجم مع مبادئ ومقاصد ميثاق المنظمة الدولية أكده مجلس الأمن في قراره رقم 497 الذي نص أيضاً على رفض قرار الاحتلال الإسرائيلي “ضم” الجولان السوري المحتل واعتباره باطلاً ولاغياً وليس له أي أثر قانوني.

وأشار صباغ إلى أن تعنت “إسرائيل” القوة القائمة بالاحتلال ورفضها الانصياع لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة ذات الصلة يؤكد حالة العجز غير المقبولة للأمم المتحدة في إلزام “إسرائيل” بإنهاء احتلالها للجولان السوري وذلك جراء مظلة الحماية التي توفرها لها الولايات المتحدة ودول أخرى ودعمها غير المحدود لها داخل الأمم المتحدة وخارجها مبيناً أن استمرار “إسرائيل” في تحديها لقرارات الشرعية الدولية وعدم وضع حد لحالة عجز الأمم المتحدة عن تنفيذ قراراتها تشكلان عقبة حقيقية أمام إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة وتشجعان الاحتلال على مواصلة ممارساته العدوانية.

وجدد صباغ مطالبة سورية للأمم المتحدة باتخاذ إجراءات حازمة وفورية لوضع قراراتها موضع التطبيق بما يضمن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للجولان السوري المحتل وغيره من الأراضي العربية المحتلة ووقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ووضع حد لجرائم التوسع الاستيطاني والتغيير الديموغرافي ونهب الموارد والاستيلاء على الأراضي والممتلكات والقتل والاعتقال التعسفي والتعذيب وغيره من الانتهاكات الجسيمة التي تمثل سياسة ممنهجة اتبعتها سلطات الاحتلال على مدى عقود طويلة بحق أهلنا في الجولان السوري المحتل وفي فلسطين المحتلة.

وأعاد صباغ تأكيد سورية على تمسكها الراسخ بحقها في استعادة كامل الجولان السوري المحتل حتى خط الرابع من حزيران لعام 1967 وهو حق لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يمكن أبداً أن يسقط بالتقادم وتأكيدها أيضاً أن كل القرارات والإجراءات التي اتخذتها “إسرائيل” القوة القائمة بالاحتلال لتغيير معالمه الطبيعية والديموغرافية أو فرض قوانينها وسلطاتها عليه هي باطلة ولاغية وليس لها أي أثر قانوني بموجب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وشدد صباغ على موقف سورية الثابت والمبدئي الداعم لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وضمان حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم وفقاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وفي مقدمتها القرار رقم 194 لعام 1948.

سانا

الاحتلال يداهم التوانة ويعتقل متضامنة

داهمت قوة من جيش الإحتلال، مساء الاربعاء، قرية التوانة جنوب الخليل، واقتحمت منزلا حيث قامت باعتقال متضامنة إسرائيلية.

وذكر منسق لجان الحماية والصمود في جبال جنوب فؤاد العمور، ان القوة الإسرائيلية، داهمت منزل الناشط في لجان الحماية، سلمان العدرة، وقاموا بتفتيش متزله تفتيشا دقيقا، ومصادرة وهو احد جهاز حاسوب محمول عدد 2 وكاميرات تصوير.

معا

محكمة الاحتلال تُقرر إرجاء البت في قضية المعتقل أبو هواش المضرب منذ (107) أيام

أفاد المحامي جواد بولس، أنّ محكمة الاستئنافات العسكرية في “عوفر”، وبعد عقد جلسة استئناف للمعتقل أبو هواش المضرب عن الطعام لليوم الـ(107)، أرجأت البت في قضيته مجددًا، حيث ظهر المعتقل أبو هواش في الجلسة من على شاشة الفيديو كونفرنس، بوضع صحي بالغ الخطورة، ولم يتمكن من لفظ اسمه.

وأوضح بولس، أن قرار المحكمة تضمن “بما أنّ مصلحة السجون لم تزود المحكمة بتقرير طبيّ حديث، على الرغم من أن القاضي العسكري أمرها بذلك قبل نحو أسبوع، وبما أنّ المحامي بولس طلب تجميد أمر اعتقال الإداريّ للمعتقل أبو هواش، عليه لن أتمكن من إعطاء قرار بناءً على هذه المعطيات وآمر بإرجاء البت في القضية، إلى أن يتم تقديم تقرير طبي محدث، وعليه يتم تعيين جلسة أخرى.”

وتعقيبًا على ذلك، أكّد بولس ما قامت به جهات الاختصاص كافة، بما فيها نيابة الاحتلال من تجاهل وإهمال مقصود لطلب المحكمة المتمثل بإحضار تقرير طبيّ حول الوضع الصحيّ للمعتقل أبو هواش، سيؤدي إلى نتيجة كارثية رغم وضوح الحالة الصحية الخطيرة التي وصل لها المعتقل أبو هواش، عدا عن أنّ إرجاء الجلسة السابقة كان مرتبط أولًا بتعذر إحضار المعتقل أبو هواش بسبب وضعه الصحيّ الخطير، وثانيًا لعدم وجود تقرير طبيّ محدث حول وضعه الصحيّ، معتبر ذلك أمر غاية في الخطورة لكونه يُنّفذ بحقّ معتقل مر على إضرابه (107) أيام، وهذا يفسر حقيقة يومية نواجهها في أروقة هذه المحاكم على الكيفية التي تنظر فيها هذه المحاكم لمعنى حياة الفلسطيني.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 20-9-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء 20/9/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...

التقرير الصحفي 19-9-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين 19/9/2022 المحتويات الدفاع الروسية: ...

التقرير الصحفي 18-9-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد 18/9/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...