أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 19-4-2022

التقرير الصحفي 19-4-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

 إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الثلاثاء  19/4/2022

المحتويات

  1. أهالي قريتين بريف الحسكة يطردون بمساندة حاجز للجيش رتلاً لقوات الاحتلال الأمريكي
  2. الأوضاع المعيشية في الحسكة والقامشلي تزداد سوءاً مع استمرار حصار ميليشيا (قسد) لليوم العاشر
  3. فتح مركز للتسوية يومي الأربعاء والخميس المقبلين في مدينة درعا
  4. الخارجية تؤكد جرائم الحرب التي ارتكبها التحالف الدولي ضد المدنيين في محافظة الرقة وتدعو إلى محاسبة الفاعلين.
  5. الصحة: تسجيل 5 إصابات جديدة بكورونا وشفاء 17 حالة
  6. إعلام إسرائيلي: إطلاق صاروخ واحد على الأقل نحو مستوطنات غلاف غزة
  7. المقاومة تتصدى لغارات الاحتلال على غزة.. وتُجبر طائراته على الانسحاب
  8. المستوطنون يجددون اقتحام المسجد الأقصى بحماية من شرطة الاحتلال
  9. تشييع جثمان الشهيدة خضور في فقوعة شمال جنين

 

أهالي قريتين بريف الحسكة يطردون بمساندة حاجز للجيش رتلاً لقوات الاحتلال الأمريكي

اعترض أهالي قريتي الدعدوشية وشركو في ريف الحسكة وبمساندة حاجز للجيش العربي السوري رتلاً لقوات الاحتلال الأمريكي وطردوه خارج المنطقة.

وذكرت مصادر محلية من ريف القامشلي لمراسلة سانا أن رتلاً مؤلفاً من 4 مدرعات لقوات الاحتلال الأمريكي برفقته سيارة تابعة لميليشيا “قسد” حاولت عبور قرية الدعدوشية والوصول للطريق الدولي فتصدى له أهالي القرية بمساندة الجيش وأهالي قرية شركو وأجبروه على التراجع من حيث أتى.

واعترض أهالي قرية تل أحمد أمس رتلاً مؤلفاً من خمس مدرعات أمريكية ترافقها سيارة لميليشيا “قسد” حاول المرور عبر القرية حيث رشقوه بالحجارة وكسروا زجاج السيارة التابعة للميليشيا وطردوه خارج المنطقة.

سانا

الأوضاع المعيشية في الحسكة والقامشلي تزداد سوءاً مع استمرار حصار ميليشيا (قسد) لليوم العاشر

ازدادت الأوضاع الإنسانية والمعيشية لأهالي مدينة الحسكة سوءاً مع دخول حصار ميليشيا “قسد” المرتبطة بالمحتل الأمريكي للمدينة يومه العاشر ومنع دخول مستلزمات المعيشة للأهالي.

وذكر مراسل سانا أن ميليشيا “قسد” مستمرة بمنع دخول المواد الأساسية إلى الأهالي من غذاء وخضار ومواد تموينية مع فقدان العديد من المواد في الأسواق إضافة إلى منع دخول الأدوية الخاصة بعمل المراكز الصحية والصيدليات وذلك بالتوازي مع استمرار انقطاع الكهرباء عن أجزاء كبيرة من المدينة جراء منع دخول المحروقات لتشغيل حتى المولدات الخاصة.

كما استمرت معاناة الأهالي في تأمين مادة الخبز بعد توقف الأفران العامة والخاصة عن الإنتاج نتيجة منع الميليشيا دخول مادة الدقيق والمحروقات لتشغيل الأفران ولا سيما فرن الحسكة الأول يضاف إليها منع الميليشيا دخول صهاريج مياه الشرب لتعبئة الخزانات المنتشرة في الأحياء والشوارع الرئيسة والخزانات المنزلية ولا سيما التي تعاني من ضعف في ضخ المياه.

وأكد مدير فرع المخابز في المحافظة عبد الله الهصر لمراسل سانا استمرار توقف فرن الحسكة الأول الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 30 طناً يومياً عبر ثلاثة خطوط للإنتاج وحرمان أبناء المحافظة من مادة الخبز بظل زيادة الطلب عليها لافتاً إلى أن الوضع ذاته ينطبق على مخبز البعث بمدينة القامشلي الذي تسيطر عليه الميليشيا وتمنع دخول الطحين والعاملين.

وفي سياق انتهاكاتها صعدت ميليشيا “قسد” اعتداءاتها في مدينة القامشلي واحتلت دوار القوتلي المؤدي إلى المجمع الحكومي الذي يضم السجل المدني وقصر العدل ودائرة الزراعة والخدمات الفنية والمياه إضافة إلى استمرار استيلائها على فرن البعث ومنع تشغيله وحرمان الأهالي من مادة الخبز.

سانا

فتح مركز  للتسوية يومي الأربعاء والخميس المقبلين في مدينة درعا

أعلنت محافظة درعا اليوم عن إعادة فتح مركز التسويات المؤقت في قصر الحوريات يومي الأربعاء والخميس القادمين في العشرين والحادي والعشرين من شهر نيسان الحالي.

محافظ درعا المهندس لؤي خريطة قال في تصريح للصحفيين إنه استمراراً لتنفيذ مرسوم العفو الذي أصدره السيد الرئيس بشار الأسد “عن كامل العقوبة لمرتكبي جرائم الفرار الداخلي والخارجي قبل تاريخ 25/ 1/ 2022 والصادر بالمرسوم التشريعي رقم 3 لعام 2022 ميلادي ونظراً لقرب انتهاء المدة الممنوحة وتسهيلاً للإجراءات اللازمة والضرورية بحق العسكريين الفارين من وحداتهم سيتم افتتاح مركز لاستقبال العسكريين الفارين والراغبين بتسوية أوضاعهم على أن يتم تزويدهم بقرارات ترك قضائية تصدر عن قاضي الفرد العسكري بدرعا ومنحهم المهمات اللازمة من أجل الالتحاق بوحداتهم خلال مهلة قانونية مدتها 15 يوماً”.

وحدد المحافظ يومي الأربعاء والخميس المقبلين موعداً لاستقبال المطلوبين والفارين من الخدمة العسكرية في مركز التسويات بقصر الحوريات اعتبارا من الساعة التاسعة صباحاً.

سانا

الخارجية تؤكد جرائم الحرب التي ارتكبها التحالف الدولي ضد المدنيين في محافظة الرقة وتدعو إلى محاسبة الفاعلين.

أكدت سوريا، اليوم الإثنين، أنّ قضية تدمير مدينة الرقة وقتل آلاف الأبرياء فيها من قبل “التحالف الدولي” غير الشرعي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لم تحظ حتى اليوم بالاهتمام الدولي المطلوب، مشددةً على أنّ هذه الممارسات تعتبر من أفظع الجرائم التي لم يكن المجتمع الدولي على دراية تامة بتفاصيلها.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين السورية في رسالةٍ رسمية وجهتها إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن بخصوص جرائم الحرب التي ارتكبها ما يسمى  بـ”التحالف الدولي” في مدينة الرقة عام 2017 إنّ العملية العسكرية الأميركية التي شنّتها قوّات ما التحالف على الرقة في الفترة ما بين حزيران/يونيو، وتشرين الأول/أكتوبر عام 2017 أدّت إلى تدمير هذه المدينة بشكلٍ شبه كامل وإبادة الآلاف من المدنيين من سكانها الذين دفنت جثامينهم تحت الأنقاض.

وشددت على أنّ العملية العسكرية الهمجية لقوات “التحالف الدولي” على مدينة الرقة وأهلها كانت قائمة على التدمير المتعمد والممنهج للبنى التحتية والأملاك العامة والخاصة في الرقة ومحيطها وعلى حصار المدنيين واستهدافهم بشكلٍ عشوائي عبر ضرباتٍ جوية ساحقة وقصفٍ صاروخي كثيف غير متناسب مع حجم الخطر وكذلك عبر هجمات أرضية شنّتها ميليشيات “قسد” لم تميّز فيها بين إرهابيين من “داعش” وبين مدنيين يحاولون الفرار من حصار قوات التحالف.

وأشارت إلى أنّ ذات التقييم ينطبق على جرائم الحرب التي ارتكبتها قوات ما يسمى “التحالف” وميليشيات “قسد” التابعة لها في قرية الباغوز بريف مدينة الزور في العامين 2018 و2019 حيث جرى تدمير البلدة بشكلٍ كامل في جريمة حرب موصوفة إلى جانب المجزرة التي ارتكبتها طائرات هذا التحالف غير الشرعي بتاريخ الـ18 من آذار/مارس 2019 ضد قافلة من سكان هذه القرية الذين كانوا يحاولون النجاة بأرواحهم والذين بلغ عددهم 80 شخصاً أو ما يزيد عن ذلك حين ألقت طائرات حربية من طراز أف 15 قنبلتين بلغ وزن الأولى 225 كغ والثانية 907 كغ ما أدى إلى إبادة القافلة بمن فيها من نساء وأطفال.

وبيّنت الوزارة  أنّ مصادر  أميركية كانت حتى تشرين الثاني/نوفمبر 2020 غير منشورة اعترفت بمصرع وإصابة 240 مدنياً 178 قتيلاً و62 جريحاً  في الرقة من 38 حادثة مختلفة بسبب العمليات العسكرية الأميركية ثم اعترفت ذات المصادر أنه ونتيجة المقابلات الميدانية وصور الأقمار الصناعية وبيانات ضربات التحالف فقد قدرت منظمات غير حكومية وتقارير مستقلة عديدة مصرع وإصابة 744 قتيلاً و30 جريحاً بسبب “التحالف الدولي” على الأرجح ومن 108 حوادث.

وتابعت: “لكن البيانات والأرقام التي توصلت إليها منظمات غير حكومية أخرى والتي وردت في تقارير منشورة تشير إلى أنّ العدد الحقيقي للضحايا من المدنيين بسبب عمليات قوات “التحالف” في الرقة هو أكثر من 1600 مدني”.

وفي وقتٍ سابق كشفت وثائق اطّلعت عليها صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، أنَّ الحرب الجوية الأميركية على مدينة الرقة “اشتملت على أخطاءٍ جسيمةٍ في المعلومات الاستخبارية، وعملياتِ استهدافٍ متسرّعةٍ وغيرِ دقيقةٍ في كثير من الأحيان، وآلاف القتلى من المدنيين، من بينهم كثيرون من الأطفال”.

وبخصوص الدمار الذي لحق بمدينة الرقة أشارت الوزارة في رسالتها إلى أن التقارير الرسمية الأميركية أوردت تحليلاً لصور الأقمار الصناعية الذي أجري في أعقاب المعركة وهو يعكس حقيقة أن مستوى الضرر الهيكلي في الرقة كان لا مثيل له في العمليات الحربية وأنه ووفقاً لمعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث فقد تعرض ما يقرب من 11000 مبنى في الرقة للدمار التام أو الضرر الكبير بين شباط/فبراير، وتشرين الأول/أكتوبر من العام 2017 وبما يعادل تدمير 40 مبنى يومياً.

وأضافت أنّ حجم الخسائر في البنية التحتية والأملاك العامة والخاصة وأعداد الضحايا في صفوف المدنيين ولا سيما في الرقة وعين العرب والباغوز تثبت جميعها ارتكاب الولايات المتحدة وحلفائها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وشددت الخارجية السورية على أنّ وزارة الدفاع الأميركية تسعى إلى طمس حقيقة ما جرى هناك غير أنها لا تستطيع إنكار حجم الدمار المرعب الذي تسببت به عمليات الجيش الأميركي في الرقة لأنه قائم على أرض الواقع حتى الآن.

الميادين

الصحة: تسجيل 5 إصابات جديدة بكورونا وشفاء 17 حالة

أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا في سورية وشفاء 17 حالة ولم تسجل أي وفاة اليوم بالفيروس.

وأوضحت الوزارة في بيان تلقت سانا نسخة منه أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 55778 شفي منها 52020 حالة وتوفي 3150 حالة.

سانا

إعلام إسرائيلي: إطلاق صاروخ واحد على الأقل نحو مستوطنات غلاف غزة

أفاد مراسل الميادين في غزة بدويّ صفّارات الإنذار في المستوطنات المحيطة بالقطاع.

في المقابل، أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية إطلاق صاروخ واحد على الأقل نحو مستوطنات غلاف غزة، مضيفةً أنّ التقدير هو أن جيش الاحتلال سيرد على إطلاق الصاروخ من قطاع غزة.

ووصف المراسل العسكري للقناة العبرية، “الـ 13″، ألموغ بوكير، إطلاق الصاروخ بأنّه “حدث استثنائي في المستوطنات المحاذية للقطاع، منذ بداية التصعيد الراهن”.

الجدير بالذكر أنّ فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة أعلنت، منذ أيام، “وقوفها خلف المرابطين في المسجد الأقصى”، محمّلةً الاحتلال “كامل المسؤولية عن تبعات هذه الاعتداءات” بحقهم، ومحذّرة من “مواجهة قريبة” مع الاحتلال في حال استمرّ في عدوانه.

الميادين

المقاومة تتصدى لغارات الاحتلال على غزة.. وتُجبر طائراته على الانسحاب

أفاد مراسل الميادين، فجر اليوم الثلاثاء، بشن الاحتلال الإسرائيلي غارات على موقع للمقاومة الفلسطينية غربي خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وأضاف مراسلنا أن المقاومة الفلسطينية تصدت للطائرات الإسرائيلية المغيرة على جنوبي غزة بالمضادات الأرضية.

وفي السياق ذاته، قالت وسائل إعلام إسرائيلية: “خلال الهجوم (الغارة)، أُطلق صاروخ ستريلا نحو طائرة في الأجواء”.

وذكر الإعلام الإسرائيلي أن “حماس أطلقت صاروخين مضادين للطائرات من نوع “سام 7″ في منطقة رفح”.

وسائل إعلام إسرائيلية، أكدت أن “سلاح الجو (الإسرائيلي) اضطر إلى مغادرة قطاع غزة، بعد إطلاق صاروخٍ موجّه نحو طائراته”.

من جهتها، أكدت مصادر المقاومة الفلسطينية للميادين أن “الصاروخ الذي استهدف الطائرات المغيرة على جنوب غزة من طراز ستريلا الروسي”.

وأوضحت مصادر المقاومة أن “الصاروخ محمول على الكتف تستخدمه المقاومة للمرة الأولى ضد طائرات العدو”، وشددت مصادر المقاومة الفلسطينية للميادين على أن “تجاوز العدو لقواعد الاشتباك في غزة سيقابل برد وسيؤدي إلى تفجير الأوضاع”.

الميادين

المستوطنون يجددون اقتحام المسجد الأقصى بحماية من شرطة الاحتلال

أفادت مراسلة الميادين في القدس، صباح اليوم الإثنين، باقتحام المستوطنين المسجد الأقصى بحماية من شرطة الاحتلال في اليوم الثاني مما يسمى “عيد الفصح العبري”.

وأشارت مراسلتنا إلى أنّ قوات الاحتلال تفرض طوقاً مشدداً في محيط البلدة القديمة، وتحاصر الشبان في المصلى القبلي في الأقصى، في حين يُتوقع أن يتوجّه مئات اليهود اليوم إلى البلدة القديمة لإحياء طقوس “عيد الفصح”، مع توقعات بوصول آلاف المستوطنين إلى البلدة القديمة لأداء طقوس تلمودية في ساحة البراق.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي داخل المصلّى القبلي، فيما تصدّى الشبان لهم بالألعاب النارية.

ولفتت مراسلتنا إلى أنّ قوات الاحتلال عمدت إلى اقتحام المسجد الأقصى، وانتشرت في باحاته لتأمين اقتحامات المستوطنين، إذ تصدى لها الشبان الفلسطينيون.

وقامت قوات الاحتلال بإجبار المواطنين و المعتكفين على إخلاء المسجد الأقصى من باب المجلس قبل اقتحامه، وعملت على تفريغ ساحات المسجد من المصلين تمهيداً لاقتحام المستوطنين.

ويقتحم المستوطنون ساحات المسجد تحت حراسة الشرطة طوال أيام الأسبوع، باستثناء يومي الجمعة والسبت، على فترتين صباحية ومسائية.

الميادين

تشييع جثمان الشهيدة خضور في فقوعة شمال جنين

شيعت جماهير شعبنا في محافظة جنين، فجر اليوم الثلاثاء، جثمان الشهيدة الطالبة حنان محمود خضور (18 عاما)، في قرية فقوعة شمال شرق جنين.

وانطلق موكب التشييع من مستشفى ابن سينا في جنين، وجاب شوارع المدينة ومخيمها، قبل ان ينقل الجثمان بمسيرة مركبات إلى مسقط رأس الشهيدة في قرية فقوعة.

وحمل المشيعون جثمان الشهيدة خضور، ملفوفا بالعلم الفلسطيني، بمشاركة قوات الأمن الوطني، وجماهيرية غفيرة من جنين ومخيمها وبلدات وقرى المحافظة، وتقدمهم نائب قائد منطقة جنين المقدم محمد بزور، وأمين سر حركة فتح اقليم جنين عطا أبو ارميلة، إضافة إلى ممثلين عن المؤسسة الأمنية، وفصائل العمل الوطني والإسلامي.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 22-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  22/6/2022 المحتويات خروج محطة ...

التقرير الصحفي 21-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  21/6/2022 المحتويات استشهاد أحد ...

التقرير الصحفي 20-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  20/6/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...