أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 19-11-2022

التقرير الصحفي 19-11-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

 إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

السبت  19/11/2022

المحتويات

  1. خلال تمشيطها حي طريق السد بدرعا.. الجهات المختصة تعثر على عدد كبير من العبوات الناسفة والمفخخات
  2. حاجز للجيش يطرد رتلاً للاحتلال الأمريكي بريف القامشلي
  3. هجوم صاروخي يستهدف قاعدة الاحتلال الأمريكي في حقل العمر بريف دير الزور
  4. مجلس شيوخ ووجهاء القبائل والعشائر السورية في الحسكة يجدد رفضه للاحتلال ومخططاته الانفصالية
  5. في زيارة رسمية لنيودلهي.. المقداد يلتقي نائب رئيس الهند وبحث لآخر المستجدات
  6. السفير خضور: بقاء (إسرائيل) خارج معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية يهدد استقرار المنطقة
  7. 4 إصابات بالرصاص المعدني خلال قمع الاحتلال مسيرة كفر قدوم
  8. إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في مخيم العروب
  9. الاحتلال يعتقل شابا بزعم محاولته التسلل عبر السياج شمال غزة


خلال تمشيطها حي طريق السد بدرعا.. الجهات المختصة تعثر على عدد كبير من العبوات الناسفة والمفخخات

واصلت الجهات المختصة تمشيط حي طريق السد في الجهة الجنوبية لمدينة درعا بعد السيطرة عليه وتطهيره من إرهابيي تنظيم (داعش)، وعثرت اليوم على عدد كبير من العبوات الناسفة والمفخخات المتنوعة.

مصدر في الجهات المختصة أكد لـ سانا أنه “خلال متابعة عمليات تمشيط حي طريق السد جنوب مدينة درعا عثرت الجهات المختصة على كميات كبيرة من العبوات الناسفة متعددة الأشكال والأوزان في منزل متزعم تنظيم (داعش) الإرهابي في درعا مؤيد حرفوش الملقب بأبو طعجة”.

وبين المصدر أنه من بين المضبوطات “عبوات مخصصة لتفخيخ الدراجات النارية، وبعضها صنع من أسطوانات الأوكسجين، وأخرى عبارة عن ألغام موصولة ببعضها للقيام بالتفجيرات التتابعية وجميعها ذات قدرة تدميرية عالية”.

ولفت المصدر إلى أن “الجهات المختصة وعناصر الهندسة تتابع مهامها في تمشيط كامل المنطقة والتعامل مع كل أشكال التفخيخ التي خلفها تنظيم (داعش) الإرهابي في حي طريق السد”.

سانا

حاجز للجيش يطرد رتلاً للاحتلال الأمريكي بريف القامشلي

اعترض حاجز للجيش العربي السوري رتل آليات عسكرية لقوات الاحتلال الأمريكي حاول الدخول إلى قرية الدمخية في ريف القامشلي بالحسكة، وطرده من المنطقة.

وذكرت مصادر محلية لمراسل سانا أن رتلاً مؤلفاً من 5 عربات عسكرية لقوات الاحتلال الأمريكي حاول الدخول إلى قرية الدمخية في ريف القامشلي، لكن عناصر حاجز للجيش عند مدخل القرية اعترضوه وطردوه خارج المنطقة.

سانا

هجوم صاروخي يستهدف قاعدة الاحتلال الأمريكي في حقل العمر بريف دير الزور

أقرت قوات الاحتلال الأمريكي أن هجوماً صاروخياً استهدف قاعدتها العسكرية في “القرية الخضراء في حقل العمر النفطي” بريف دير الزور.

وزعمت القيادة الوسطى لقوات الاحتلال الأمريكي في بيان أن “الهجوم الصاروخي لم يسفر عن إصابات أو أضرار” رغم إقرارها أن هذه الهجمات تعرض قواتها في المنطقة للخطر.

وأقر الاحتلال الأمريكي في أيلول الماضي أن هجوماً بالقذائف الصاروخية استهدف قاعدته في منطقة الرميلان بريف الحسكة الشمالي الشرقي.

وشهدت الهجمات التي تستهدف قواعد الاحتلال الأمريكي في سورية كثافة خلال الأشهر الاخيرة، وذلك بالتوازي مع زيادة الرفض الشعبي لوجود أي شكلٍ من أشكال الاحتلال للأراضي السورية.

سانا

مجلس شيوخ ووجهاء القبائل والعشائر السورية في الحسكة يجدد رفضه للاحتلال ومخططاته الانفصالية

جدد مجلس شيوخ ووجهاء القبائل والعشائر السورية في الحسكة خلال اجتماعه في مدينة القامشلي اليوم رفضه للوجود غير الشرعي للاحتلالين الأمريكي والتركي بكل أشكالهما.

وقال المجلس في بيان تلقت سانا نسخة منه: إن الوجود الأمريكي في المنطقة هدفه السيطرة على خيرات سورية وحرمان الشعب السوري منها، وهو وجود غير شرعي يهدف لخدمة مصالح العدو الإسرائيلي وضرب السلم والسعي لخلق الفتنة بين كل الطوائف.

وأكد مجلس شيوخ ووجهاء القبائل والعشائر السورية في الحسكة رفضه أي ملتقى لا يعقد تحت علم الجمهورية العربية السورية ولا يهدف إلى مواجهة المحتلين الأمريكي والتركي بكل الوسائل، بما في ذلك المواجهة العسكرية عبر المقاومة الشعبية.

وقال المجلس: إن أي ملتقى بخلاف ذلك مشبوه ويهدف بالتالي لتقويض جهود المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول الضامنة لصيغة أستانا لحل الأزمة في أسرع وقت ممكن.

وشدد المجلس على أن كل من يحضر مثل هذه الملتقيات الأمريكية خائن ومساهم في المخطط الصهيو أمريكي الداعم للمشروع الانفصالي في الجزيرة السورية، وقال: إن من يشاركون في الملتقيات التي يعدها ويرعاها الاحتلال الأمريكي لا يمثلون إلا أنفسهم، ورضوخهم هذا لإرادة هذا المحتل هو خيانة موصوفة لقيم القبائل والعشائر التي ترفض بيع الشرف والكرامة لمغتصبين وغزاة وترفض المتاجرة بمستقبلها الوجودي على أرض الوطن.

وأضاف المجلس: إن العشائر تدرك محاولات المحتلين استقطاب بعض الأزلام والنكرات ومنحهم ألقاب شيوخ ووجهاء العشائر بهدف تشتيت ولاء أبناء القبائل وتمزيق صفهم الموحد ومنع المقاومة الشعبية من التصاعد بعد أن رأى المحتل الأمريكي الهجمات على قواعده ومواجهة أرتاله العسكرية بصدور أبناء القبائل والعشائر الشرفاء، الذين وقفوا جنباً إلى جنب مع رجال الجيش العربي السوري الأبطال.

ودعا المجلس إلى رص الصفوف، وإلى مزيد من الالتفاف حول الجيش العربي السوري البطل لمواجهة المخططات العدوانية للمحتلين الأمريكي والتركي الهادفة لتحقيق أهداف ومصالح الصهيونية العالمية.

سانا

في زيارة رسمية لنيودلهي.. المقداد يلتقي نائب رئيس الهند وبحث لآخر المستجدات

بحث نائب الرئيس الهندي جاغديب دانخار مع وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد آخر المستجدات في المنطقة والعلاقات التاريخية بين سورية والهند، معربين عن رغبة البلدين في تعزيزها وتطويرها.

وطلب دانخار خلال اللقاء نقل تحيات بلاده والقيادة الهندية للسيد الرئيس بشار الأسد، مؤكداً تمسكهم بالعلاقات التاريخية التي تجمعهم مع سورية، وتمنياتهم للشعب السوري بالتعافي والازدهار.

وشدد دانخار على أن الهند حافظت على موقفها الداعم لسورية في أصعب الأوقات، ووصف ثبات هذا الموقف بأنه “شهادة على العصر”.

وأشار دانخار إلى تطور التجربة الاقتصادية الهندية، مركزاً على النجاح الذي حققته الهند في مجال التقانة، ومعرباً عن الاستعداد للتعاون مع سورية في هذه المجالات.

بدوره أكد الوزير المقداد أهمية التواصل والتنسيق المتبادل في المواقف التي تهم البلدين، وتعزيز أواصر العلاقات التاريخية القائمة بينهما، منوها بأهمية وازدياد الحضور الهندي في المحافل الإقليمية والدولية.

وأعرب المقداد عن ترحيب سورية بدور الهند في إعادة إعمار ما دمره الإرهاب، معتبراً أن ازدياد عدد الكفاءات السورية التي درست في الهند واكتسبت من التجربة الهندية سيكون له دور فعال في إعادة الإعمار.

حضر اللقاء من الجانب السوري رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور فادي الخليل، والسفير السوري في الهند الدكتور بسام الخطيب ومدير إدارة الدعم التنفيذي في وزارة الخارجية جمال نجيب، ومن مكتب الوزير يزن الحكيم ومن السفارة السورية نبراس سليمان.

سانا

السفير خضور: بقاء (إسرائيل) خارج معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية يهدد استقرار المنطقة

أكد السفير الدكتور حسن خضور المندوب الدائم للجمهورية العربية السورية لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في فيينا أن الأمن والاستقرار سيبقى مهدداً مع بقاء كيان الاحتلال الإسرائيلي خارج إطار معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، مستنكراً إصرار بعض الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تسييس اجتماعاتها.

وفي كلمة له خلال اجتماع لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورته لشهر تشرين الثاني 2022 في فيينا قال السفير خضور: إن بقاء (إسرائيل) خارج إطار معاهدة عدم الانتشار واتفاق ضمانات شاملة مع الوكالة، وما تملكه من قدرات نووية عسكرية، ورفضها لجميع المبادرات الداعية لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل فإن الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط سيبقى مهدداً.

وأضاف: إن عدوان (إسرائيل) في أيلول 2007 على منطقة في دير الزور قد تم استخدامه منصة للهجوم على سورية، وتشويه صورتها، وممارسة الضغوط عليها بدلاً من أن تتم إدانته لكونه يمثل انتهاكاً فاضحاً للقانون الدولي مشدداً على أنه ما لم يتعاون العدو الإسرائيلي مع الوكالة فإن أي مناقشة لهذا الموضوع ستبقى دون جدوى.

وأوضح السفير خضور أن كل التقارير بخصوص الموقع الذي تم تدميره خلال ذلك العدوان -بما فيها تقارير الوكالة- تخمينية وظنّية لا تستند إلى دليل ملموس وقال: “من يتحدث عن السلام والاستقرار عليه أولاً (ومن باب العدالة على الأقل) إدانة العدوان الإسرائيلي وليس توجيه الاتهامات لسورية وألا يتعامى عن انتهاك إسرائيل للقانون الدولي”.

واستنكر السفير خضور إصرار بعض الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تسييس اجتماعاتها محذراً المجلس من السماح بذلك، والخروج عن الاختصاص الفني لها.

وأضاف السفير خضور: “إن الكيان الصهيوني هو الذي يعتدي على سيادة الدول الأخرى ويدعم الإرهاب ويحمي الإرهابيين، وهذا الكيان هو السبب الرئيس في عدم الاستقرار في منطقتنا”.

من جهة ثانية وبخصوص الاتفاق النووي الإيراني أكد السفير خضور أن انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من خطة العمل الشاملة المشتركة بشكل أحادي ودون تبريرات هو السبب الأساسي لما يجري في الوقت الراهن، وأن تطبيق الخطة لا يعتمد على إيران فقط وإنما يقابله إيفاء جميع الأطراف بالتزاماتها وبشكل خاص رفع العقوبات المفروضة عليها.

سانا

4 إصابات بالرصاص المعدني خلال قمع الاحتلال مسيرة كفر قدوم

أصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان شرق قلقيلية.

وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية مراد شتيوي، بأن جنود الاحتلال اعتدوا على المشاركين في المسيرة بإطلاق كثيف للرصاص المعدني وقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابة 4 مواطنين في الأطراف، والعشرات بالاختناق عولجوا جميعهم ميدانيا.

وأضاف شتيوي أن المسيرة انطلقت تنديدا بجرائم جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بحق أبناء شعبنا في مختلف محافظات الوطن، حيث شارك بها المئات من أبناء البلدة الذين رددوا الشعارات الوطنية المنددة بتلك الجرائم، والمطالبة بتصعيد المقاومة الشعبية.

معا

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في مخيم العروب

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، مساء اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع الاحتلال على مدخل مخيم العروب شمال الخليل.

وقال مصادر محلية إن مواجهات اندلعت مع قوات الإحتلال عند مدخل المخيم، أطلقت خلالها قنابل الغاز السام المسيل للدموع، صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق.

معا

الاحتلال يعتقل شابا بزعم محاولته التسلل عبر السياج شمال غزة

اعتقلت قوات الاحتلال، مساء اليوم الجمعة، فلسطينياً بزعم محاولته التسلل عبر السياج الفاصل شمال قطاع غزة .

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن “قوات الجيش اعتقلت قبل قليل فلسطينيا حاول اجتياز منطقة العائق من شمال قطاع غزة باتجاه الغلاف”.

وأضاف أنه “لم يضبط معه سلاح وتم تحويله للتحقيق”.

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 23-11-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  23/11/2022 المحتويات الاحتلال الأمريكي ...

التقرير الصحفي 22-11-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  22/11/2022 المحتويات الرئيس الأسد: ...

التقرير الصحفي 21-11-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  21/11/2022 المحتويات استشهاد عدد ...