الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 19-1-2022

التقرير الصحفي 19-1-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

الاربعاء  19/1/2022

المحتويات

  1. عدوان تركي على قرية الربيعات بريف الحسكة.. ونزوح عدد من الأسر
  2. مئات السوريين الأكراد يغادرون شمال شرق البلاد من معبر الوليد
  3. الجيش الروسي يحذر من هجمات إرهابية على الموانئ السورية
  4. الشبل: الحصار هو حرب ضد سورية وكسره إحدى الوسائل الدفاعية للدولة السورية
  5. قوات الاحتلال تهدم منزل عائلة الصالحية في حي الشيخ جراح
  6. فصائل المقاومة الفلسطينية: الاحتلال سيدفع ثمن اعتداءاته في النقب
  7. اصابات خلال مواجهات مع جيش الاحتلال في بيتا


عدوان تركي على قرية الربيعات بريف الحسكة.. ونزوح عدد من الأسر

قصفت قوات الاحتلال التركي ومرتزقته من التنظيمات الإرهابية بقذائف المدفعية قرية الربيعات بريف الحسكة الشمالي الغربي.

وذكرت مصادر أهلية لمراسل سانا أن قذائف مدفعية ثقيلة أطلقتها قوات الاحتلال التركي ومرتزقته من المناطق التي احتلتها بالريف الشمالي سقطت على الأحياء السكنية في قرية الربيعات في ريف أبو راسين شمال غرب الحسكة.

وبينت المصادر أن الاعتداء أدى إلى أضرار في بعض المنازل والممتلكات العامة والخاصة وإلى نزوح عدد من الأسر باتجاه قرية أم الدبس.

واعتدى الاحتلال التركي ومرتزقته في الرابع عشر من الشهر الجاري على قريتي الدردارة والعبوش بريف بلدة تل تمر وقرية تل الورد بريف بلدة أبو راسين ما أدى إلى أضرار في بعض المنازل والممتلكات وأجزاء من الطرق في محيط بلدة أبو راسين.

سانا

خاص RT: مئات السوريين الأكراد يغادرون شمال شرق البلاد من معبر الوليد الحدودي

أفاد مراسلنا بأن مئات السوريين جلهم من الأكراد من حملة إقامات إقليم كردستان وحاملي الجوازات والإقامات الأجنبية يغادرون شمال شرق سوريا من معبر مخصص فقط لدخول قوافل التحالف الدولي.

وأوضح مراسل RT أن “المئات من السوريين جلهم من الأكراد، من حملة إقامات إقليم كردستان وحاملي الجوازات والاقامات الأجنبية، يغادرون شمال شرق سوريا (كانوا في زيارات للمنطقة) من معبر الوليد الحدودي (المخصص فقط لدخول قوافل التحالف الدولي)، بعد تسجيل بياناتهم في معبر سيمالكا فيش خابور، الرابط بين شمال شرق سوريا وإقليم كردستان العراق، حيث سمحت حكومة إقليم كردستان بعبورهم ليوم واحد فقط بعد إغلاق المعبر منذ حوالي شهر لخلافات بين الأكراد في سوريا والعراق، إذ أنه في فترة سابقة، كان معظم موظفي المنظمات الغير الحكومية والاغاثية كانوا قد غادرو شمال شرق سوريا.

روسيا اليوم

الجيش الروسي يحذر من هجمات إرهابية على الموانئ السورية

أكد نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا الأميرال أوليغ جورافلوف أن “الإرهابيين الناشطين في منطقة وقف التصعيد في إدلب يخططون لهجمات إرهابية في طرطوس واللاذقية”.

وقال: “بناء على طلب السلطات السورية، نظمت قيادة قاعدة حميميم الجوية الروسية دوريات على مدار الساعة في الميناء والأراضي المجاورة لمدينة اللاذقية”.

وأشار جورافلوف إلى أن “تحركات القوات الأمنية تدار من الجو بطائرات بدون طيار تابعة للقوات الجوية الروسية”.

سبوتنيك

الشبل: الحصار هو حرب ضد سورية وكسره إحدى الوسائل الدفاعية للدولة السورية

أكدت المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية لونا الشبل أن الزيارات المتبادلة بين الجانبين السوري والروسي لم تتوقف ومنذ سنوات طويلة وقالت “أنا مكلفة من الرئاسة السورية بإجراء بعض اللقاءات مع بعض المسؤولين الروس وهذا الكلام ضمن عمل دولة ككل وليس فيه أي شيء خاص”.

وشددت الشبل في لقاء مع قناة روسيا اليوم على أن الحصار الاقتصادي ضد سورية هو حرب وأن كسره هو إحدى الوسائل الدفاعية التي تقوم بها الدولة السورية لمواجهة هذه الحرب.

وأوضحت الشبل أن الدولة السورية في حالة حرب وأن الحصار الاقتصادي الغربي الجائر ضدها هدفه شلل الاقتصاد واستهداف الحياة المعيشية للمواطنين مشددة على أن ما تقوم به الدولة السورية هو محاولة كسر هذا الحصار حيث استطاعت تحقيق ذلك بعدة طرق وتأمين احتياجات المواطنين الأساسية.

وقالت إن الإجراءات أحادية الجانب المفروضة على الشعب والدولة السورية هي حرب وكان من المتوقع أن الدول الغربية التي دعمت الإرهابيين وشنت حرباً على سورية ستفشل بتحقيق أهدافها وتنتقل إلى الوضع الاقتصادي وهذا ما قامت به وبالتالي الحصار هو حرب وكسر الحصار هو إحدى الوسائل الدفاعية لهذه الحرب.

وبينت الشبل رداً على سؤال حول الدعم الاقتصادي الروسي لسورية أنه من الطبيعي أن تطلب سورية أقصى ما يمكن لها من الحليف الروسي الذي بدوره قدم ولا يزال أقصى ما يستطيع أن يقدمه سواء أثناء الحرب أو الآن في الوضع الاقتصادي وأن الدور الروسي كان فاعلاً في رفع أو تخفيف المعاناة عن الشعب السوري سواء بالدعم المباشر أو في التبادل  التجاري بين البلدين وقالت لكن بالنتيجة لا يمكن لأي اقتصاد خارجي أن يحل محل دور الدولة السورية التي قامت أيضا بما تستطيع أن تقوم به.

وقالت الشبل رداً على سؤال حول العلاقات مع الدول العربية ومساعدتها لسورية اقتصادياً..علاقاتنا دائما كانت مفتوحة ونحن دائماً نسعى لعلاقات جيدة مع جميع الدول لكن العلاقة سواء مع الإمارات أو مصر أستطيع أن أسميها جيدة.. لكن فلنكن منصفين أي دولة ستدخل معك الآن وأنت في حالة حصار وعقوبات ستتعرض للضغوط وبالتالي ليس من السهل على هذه الدول أو غيرها أن تكون مبادرة بالتعامل أو تستطيع كسر هذا الحصار لأنها ستعاقب مع وجود قانون “قيصر”.. فنحن نتفهم حجم الضغوط التي ستمارس على أي دولة تحاول أن تفتح علاقات اقتصادية مع سورية لكن بالمقابل علاقات جيدة عادية مقبولة لا نطلب أكثر من ذلك.

وأكدت المستشارة الخاصة رداً على سؤال أن العلاقات السورية الإيرانية متجذرة وتاريخية وهي موجودة منذ أربعة عقود لأنها تعتمد على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والمبادئ الكبرى وعدم التدخل في شؤون الآخرين كما أن إيران وقفت إلى جانب الحقوق العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية موضحة أن هذه العلاقات لم تتأثر بكل الأزمات التي مرت بالمنطقة.

سانا

قوات الاحتلال تهدم منزل عائلة الصالحية في حي الشيخ جراح

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاءـ، منزل عائلة الصالحية في حي الشيخ جراح في القدس، وذلك بعد اعتقال أفراد العائلة.

واعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 20 فرداً من عائلة صالحيّة ومتضامنين معها قبل الشروع في هدم منزلها في حيّ الشيخ جرّاح.

وذكرت مصادر محليةٌ أن جنود الاحتلال اقتحموا منزل عائلة صالحية، ونفّذوا حملة اعتقالاتٍ واسعة، كما اعتدوا على المواطنين، ومنعوا الإسعاف من الوصول إلى المنطقة، رغم وجود إصابات.

الميادين

فصائل المقاومة الفلسطينية: الاحتلال سيدفع ثمن اعتداءاته في النقب

قالت فصائل المقاومة الفلسطينية إنّ الاحتلال الإسرائيلي يقوم بـ”جريمة تطهير عرقي وتمييز عنصري”، من خلال عمليات التجريف والهدم التي يقوم بها الاحتلال في منطقة النقب في الداخل الفلسطيني المحتل.

وأثنت الفصائل ، في بيانٍ، على “الحراك الجماهيري المستمر لأهلنا في النقب والداخل المحتل ضد سياسة التهويد التي يمارسها الاحتلال”، داعيةً إلى “تصعيد كل أدوات الكفاح من أجل حماية الهوية العربية الفلسطينية لأرضنا المحتلة عام 1948، والتصدي لكل مشاريعه الاستيطانية والتهويدية”.

وشددت على أنّ الاحتلال “سيدفع ثمن اعتداءاته وجرائم مستوطنيه ضد أبناء شعبنا وممتلكاتهم في النقب والشيخ جراح، وستبقى المقاومة كابوساً يلاحق المحتلين الغاصبين حتى يعيش شعبنا بحياة آمنة كريمة في أرضه ودياره”.

وأكّد أنّ “الثورة والانتفاضة هي سبيل الخلاص من الاحتلال وليس خيارات الاستسلام التي أثبتت فشلها على مدار أكثر من 29 عاماً”.

وأضاف البيان أنّ “الأسرى الفلسطينيين لازالوا يتعرضون لأبشع عدوان صهيوني ممنهج، تشرف عليه حكومة الاحتلال بهدف كسر إرادتهم. ولازال البطل ناصر أبو حميد يخوض معركة الكرامة متسلحاً بالإرادة القوية في مواجهة مصلحة السجون”.

وأعربت عن دعمها الكامل “لأسرانا البواسل وخاصة الأسرى الإداريين في معركتهم البطولية في مقاطعة محاكم الاحتلال العسكرية، حيث نحمّل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة الأسير البطل ناصر أبو حميد”.

الميادين

اصابات خلال مواجهات مع جيش الاحتلال في بيتا

اصيب عشرات الشبان بحالات الاختناق بعد ان اندلعت مواجهات عنيفة، مساء اليوم الثلاثاء، بين عشرات المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي بالتزامن مع مسيرة للمستوطنين على مفرق بيتا جنوب نابلس .

وقال شهود عيان لمراسل معا في نابلس” أن عشرات المواطنين أشعلوا الإطارات المطاطية ورشقوا جنود الاحتلال الإسرائيلي بالحجارة فيما أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل والقنابل الصوتية باتجاه المواطنين ما ادى الى اصابة عدد من المواطنين بحالات الاختناق تم علاجهم ميدانيا حتى اللحظه” .

وتصدى المواطنون للمستوطنين بعد نداءات وجهتها حركة فتح وفصائل العمل الوطني الفلسطيني للتصدي للمستوطنين الذين خرجوا في وقفات احتجاجية على مفترق الطرقات في نابلس وزعترة وحاجز حوارة احتجاجا على سياسية الحكومة الإسرائيلية .

وقال محمد حمدان امين سر حركة فتح في نابلس في تصريح صحفي له اليوم أن “نابلس ستلقن عصابات المستوطنين درساً لن تنساه إذا استمروا في الاعتداء على شعبنا”. وطالب المواطنين بضرورة التصدى للاعتداءات المستوطنين واستفزازتهم على الطرقات” .

معا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 15-5-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاحد  15/5/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...

التقرير الصحفي 14-5-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي السبت  14/5/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...

التقرير الصحفي 11-5-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  11/5/2022 المحتويات عدوان إسرائيلي ...