أخبار عاجلة
الرئيسية » الأخبار » التقرير الصحفي 18-6-2022

التقرير الصحفي 18-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني

 إدارة التوجيه المعنوي والسياسي

السبت  18/6/2022

المحتويات

  1. عدوان تركي بقذائف المدفعية يستهدف محيط بلدة تل رفعت
  2. الاحتلال التركي يعتدي بالمدفعية على محيط مدينة تل أبيض شمال الرقة
  3. الاحتلال الأمريكي يوسع قواعده شرقي سوريا ويعززها بدفاعات جوية
  4. فيرشينين وهادي: ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية للسوريين دون تسييس
  5. صباغ: الحرب الإرهابية والاحتلال التركي والأمريكي زادت عدد الأشخاص ذوي الإعاقة في سورية
  6. مؤتمر دولي في موسكو: النظام التركي يرهب المدنيين في سورية ويعرضهم لخطر النزوح الجماعي
  7. قصف إسرائيلي يستهدف مواقع للمقاومة في قطاع غزة
  8. استشهاد 3 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال في جنين

 

عدوان تركي بقذائف المدفعية يستهدف محيط بلدة تل رفعت

جددت قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها من الإرهابيين اعتداءاتها بعدد من قذائف المدفعية على قرى وتجمعات سكنية في محيط بلدة تل رفعت بريف حلب الشمالي خلال الساعات الماضية.

وذكر مراسل سانا أن “عدداً من قذائف المدفعية الثقيلة مصدرها قوات الاحتلال ومرتزقتها من التنظيمات الإرهابية المنتشرة في المناطق المتاخمة للشريط الحدودي بريف حلب سقط على التجمعات السكنية والقرى في محيط بلدة تل رفعت ما أدى إلى وقوع أضرار مادية في المنازل والممتلكات”.

سانا

الاحتلال التركي يعتدي بالمدفعية على محيط مدينة تل أبيض شمال الرقة

واصلت قوات الاحتلال التركي اعتداءاتها على المناطق السكنية بريف الرقة الشمالي.

وذكرت مصادر محلية لمراسل سانا أن قوات الاحتلال التركي قصفت بالمدفعية مناطق غربي مدينة تل أبيض نحو 100 كم شمال مدينة الرقة ما تسبب بأضرار في المكان.

سانا

الاحتلال الأمريكي يوسع قواعده شرقي سوريا ويعززها بدفاعات جوية

أفادت وكالة “سبوتنيك” الروسية بأن القوات الأمريكية تعزز صفوفها في مناطق شرقي سوريا، وتوسع مواقع تمركزها وتحرّك المزيد من القوافل العسكرية.

ونقل مراسل “سبوتنيك” شرقي سوريا، عن مصادر محلية بريف الحسكة، قولها إن القوات الأمريكية عززت قاعدتها غير الشرعية في منطقة جسم السد الشمالي، بمنظومة رادار حديثة بعد قيامها ببناء قواعد لنصب الرادار عليها وبناء عدد كبير من المستودعات الضخمة في محيطها.

وأشارت المصادر إلى أن القاعدة المذكورة هي من أولى القواعد التي أنشأتها القوات الأمريكية بمساندة من مسلحي قوات “قسد” الموالية لها بمدينة الحسكة، والتي تضم مستودعات كبيرة ومركز قيادة ومهبطا للمروحيات العسكرية على جسم السد المذكور.

وبحسب المصادر ذاتها، قامت “قوات أمريكية أيضا بتوسيع قاعدة صوامع الحبوب والتي تضم مهبطا للطائرات، في بلدة تل بيدر شمالي الحسكة بالقرب من أوتستراد (M4)

وأكدت المصادر أن قاعدة “صوامع الحبوب” شهدت أيضا زيادة في التحصينات والمعدات العسكرية، ونشر عربات نوع همر، ومراكز مراقبة.

روسيا اليوم + سبوتنك

فيرشينين وهادي: ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية للسوريين دون تسييس

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين ومنسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية لسورية مهند هادي ضرورة إيصال المساعدات الانسانية لجميع المحتاجين في سورية دون تسييس أو تمييز وبالتنسيق مع الحكومة السورية.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن فيرشينين التقى هادي مساء أمس وناقش الجانبان بشكل موضوعي الوضع الحالي على الأرض في سورية مع التركيز على ضرورة تقديم المساعدة الإنسانية الشاملة لجميع السوريين المحتاجين دون تمييز أو تسييس أو شروط مسبقة وفقاً لقواعد القانون الإنساني الدولي بما في ذلك التنسيق مع الحكومة السورية واحترام سيادة وسلامة أراضي الدولة السورية.

وأضاف البيان إنه تم إيلاء اهتمام خاص لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2585 الذي ينص من بين أمور أخرى على إنشاء آلية إيصال للمساعدات إلى جميع أنحاء سورية من دمشق وتنفيذ مشاريع من أجل إعادة الإعمار المبكرة للبنية التحتية المدنية وتخفيف وقع الإجراءات الأحادية غير المشروعة التي تعرقل الحل الفعال للمهام الإنسانية العاجلة في سورية.

سانا

صباغ: الحرب الإرهابية والاحتلال التركي والأمريكي زادت عدد الأشخاص ذوي الإعاقة في سورية

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير بسام صباغ أن الحرب الإرهابية على سورية إضافة إلى العدوان الذي شنته قوات الاحتلال التركي والأمريكي أسفرت عن تزايد الأشخاص ذوي الإعاقة فيها مبينا أن التدابير القسرية الأحادية التي تفرضها دول غربية على سورية أدت إلى تراجع نوعية وجودة الخدمات الخاصة بذوي الإعاقة وفاقمت من معاناتهم.

وقال صباغ في بيان خلال “النقاش العام في الدورة الـ 15 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة” إن الحرب الإرهابية التي وقعت على سورية كان لها أثر بالغ على وضع الأشخاص ذوي الإعاقة فيها كما أسفرت أعمال العدوان التي شنتها قوات الاحتلالين التركي والأمريكي تحت ذرائع واهية عن تزايد الإعاقات المكتسبة والمركبة يضاف إلى ذلك استمرار تعرض المدنيين لمخاطر المتفجرات بما في ذلك الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة التي خلفتها التنظيمات الإرهابية في المناطق التي كانت تسيطر عليها وحررها الجيش العربي السوري.

وأوضح صباغ أن التدابير القسرية الاحادية التي تفرضها دول غربية على سورية أدت إلى تراجع في نوعية وجودة الخدمات الخاصة بذوي الإعاقة وحدت من قدرة الدولة السورية على توفير مستلزمات تقديم الخدمات التعليمية والتأهيلية لهم وإتاحة حصولهم على المستلزمات الأساسية كالأطراف الصناعية والكراسي المتحركة والتجهيزات الطبية ما فاقم من معاناتهم الأصلية الجسدية والنفسية كما زاد تفشي جائحة كوفيد19 من تلك التحديات.

ولفت صباغ إلى أن سورية صدقت اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والبروتوكول الاختياري الملحق بها في 2009 والذي يتماشى مع الاتجاه العام لسياسة سورية إزاء ذوي الإعاقة مبينا أن القانون السوري يحظر جميع أشكال التمييز ضد الأشخاص ذوي الإعاقة كما يتم إشراكهم في وضع السياسات والتشريعات الكفيلة بدمجهم في المجتمع وذلك من خلال تمثيلهم في المجلس المركزي لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة بواقع ثلث الأعضاء وكذلك في إعداد الاستراتيجية الوطنية للإعاقة في سورية والمتمثلة بالخطة الوطنية للإعاقة 2022.

وشدد صباغ على أن سورية تتعاون مع المنظمات الدولية ووكالاتها المختصة في مجال دعم الأشخاص ذوي الإعاقة وتدعو إلى دعم جهودها في تمكينهم من العيش المستقل والمشاركة الكاملة في جميع جوانب الحياة والتنمية وذلك من خلال رفدها بالتجهيزات الخاصة بعمل أقسام المعالجة الفيزيائية وتوفير المعينات الحركية السمعية والبصرية وتأمين أجهزة برايل أو حواسيب خاصة أو أجهزة لوحية لتعليم الطلاب المكفوفين والجرحى الملتحقين بالتعليم الجامعي إضافة إلى دعم جهود نزع الألغام بما يضمن عدم تخلف أي شخص عن ركب التنمية المستدامة.

سانا

مؤتمر دولي في موسكو: النظام التركي يرهب المدنيين في سورية ويعرضهم لخطر النزوح الجماعي

أكد المشاركون في المؤتمر الدولي حول “العمليات العسكرية الوقائية وازدواجية المعايير” أن النظام التركي بعدوانه المستمر على سورية وتهديداته يرهب المدنيين ويعرضهم لخطر النزوح الجماعي وخلال المؤتمر الذي نظمته أمس جامعة موسكو الحكومية وصندوق الدبلوماسية العامة بمشاركة

ممثلين عن العديد من الدول بينها سورية والجزائر ومصر والأردن والعراق والصين ولبنان وليبيا وفلسطين وروسيا والسودان وأذربيجان أجمع المتحدثون في مداخلاتهم على أن شعبي سورية والعراق لهما تاريخ قديم وعاشا لآلاف السنين في الأراضي التي يسعى النظام التركي للاستيلاء عليها وتهجير سكانها.

وبمقارنة إجراءات النظام التركي في أراضي سورية والعراق مع الاجراءات الروسية في دونباس وأوكرانيا شدد المشاركون على أن العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا دفاعية بحتة بطبيعتها بسبب التهديد المباشر لأمن الدولة الروسية وتأتي لحماية الشعب من الإبادة الجماعية وتحرير الأراضي التي كانت تنتمي تاريخياً إلى الأراضي الروسية.

وأكد المشاركون في المؤتمر أن الولايات المتحدة وحلفاءها يعملون لتحويل أوكرانيا إلى نقطة انطلاق للمواجهة السياسية والعسكرية مع روسيا مبينين أن الصراع الحقيقي بين روسيا وأوكرانيا تم تدبيره من الخارج وله جذور تاريخية طويلة.

وأوضح المشاركون أن عمليات ضخ المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا وإجراء المناورات العسكرية لشن هجوم على المناطق الجنوبية الشرقية منها دفعت الاتحاد الروسي إلى الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك في إطار اتفاق شامل بشأن التعاون المتبادل بينهما بما في ذلك المساعدة العسكرية والبدء بعملية خاصة لتحرير دونباس وأجزاء أخرى من أوكرانيا التي تعرض سكانها الناطقون بالروسية للقصف المستمر والتمييز والتدمير الممنهج.

سانا

قصف إسرائيلي يستهدف مواقع للمقاومة في قطاع غزة

أفاد مراسل الميادين، اليوم السبت، بسماع دوي انفجار في شمال قطاع غزة، تزامناً مع تفعيل صفارات الإنذار في المستوطنات المحاذية للقطاع.

وأضاف مراسلنا أنّ مقاتلات إسرائيلية وطائرات من دون طيار استهدفت بكثافة مواقع للمقاومة في غزة.

وأكد مراسل الميادين استهداف طائرات استطلاع إسرائيلية، بصاروخين، محيط نقطة للضبط الميداني في منطقة ملكة بحي الزيتون شرق غزة، لافتاً إلى أنّ القصف الإسرائيلي استهدف موقعاً للمقاومة في المحافظة الوسطى.

وأفاد مراسلنا بسماع انفجار في شمال المقبرة الشرقية شرق جباليا شمال القطاع.

وبحسب مراسلنا، أطلقت زوارق الاحتلال نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه مراكب الصيادين في منطقة الواحة شمال غرب مدينة غزة.

الميادين

استشهاد 3 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال في جنين

وزارة الصحة الفلسطينية تعلن استشهاد 3 شبان فلسطينيين وإصابة 8 آخرين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها جنين.

استشهد 3 فلسطينيين وأصيب 8 آخرون، فجر اليوم الجمعة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مدينة جنين في الضفة الغربية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، إنّ “الشهداء الثلاثة في مدينة جنين هم يوسف صلاح وليث أبو سرور وبراء لحلوح، كذلك أصيب 8 آخرون برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي”.

وقال شهود عيان إنّ “قوة إسرائيلية اقتحمت مدينة جنين، وأطلقت النار على مركبة فلسطينية كان بداخلها 4 فلسطينيين”.

الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التقرير الصحفي 22-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاربعاء  22/6/2022 المحتويات خروج محطة ...

التقرير الصحفي 21-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الثلاثاء  21/6/2022 المحتويات استشهاد أحد ...

التقرير الصحفي 20-6-2022

رئاسة  هيئة  أركان جيش التحرير الفلسطيني  إدارة التوجيه المعنوي والسياسي الاثنين  20/6/2022 المحتويات الرئيس الأسد ...